جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الإثنين 23 نوفمبر - 18:19:46 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: : حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني) : حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني) الثالثة علوم تجريبية النشــاط : النص التواصلي الموضـوع: حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني) الأهداف الرئيسة : أعلل ضعف الإبداع و ازدهار حرك التأليف في هذا العصر - أصنف النص حسب نمط كتابته. الأهداف الوسيطة :دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس تمهيــــــد أتعرف على صاحب النص - قراءة سليمة خالية من الأخطاء . - مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ. - إلام يدعو الشاعر في نصه؟ تقـــديم النـــص قراءة الأستاذ النموذجية قراءات فردية للتلاميذ أثري رصيدي اللغوي : - إلام يدعو الشاعر في نصه؟ - من المخاطب في النص ؟ ولم ؟ - - الطابع الديني غالب على النص أين يظهر ذلك ؟ - ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص؟عدّدها - ما هي التوجيهات الدينية الواردة في النص؟عدّدها - اشرح البيت (10). أكتشف معطيات النـص - ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في توجيهاته ؟ - ما هي القيم التي اعتمد عليها الشاعر في توجيهاته ؟ - لم اعتمد الشاعر على خطاب الفرد بدلا من خطاب الجماعة ؟ - هل ترى هذه التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان ؟ علّل . أناقـش معطيات النـص - تراوحت أساليب النص بين التقرير و التوجيه , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها . - أذكر بعض الظواهر الاجتماعية التي أشار إليها النص . - أذكر مواطن الاقتباس في النص . - ما هو نمط النص ؟ علل. أحدد بنــــاء النـــص - رتب التوجيهات الخلقية حسب الأولويات . - بم استعان الشاعر في إقناعه؟ مثّل ذلك - وضح مسألة الترابط في النص .مع التعليل و التمثيل . - استخرج بعض الصور البيانية مع الشرح . وهل ترى أن الشاعر يولي اهتماما بالنص . - هل تظهر نزعة الشاعر في النص ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص - أجمـل القـول في تقـدير النـص أستثمر موارد النص و أوظفها في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر - اعتزل ذكر الأغاني و الغزل و قل الفصل وجانب من هزل - استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت - تأمل الفعل " اعتزل " ما هو ماضيه ؟ ما مضارعه ؟ - تخفض العالي و تعلي من سفل - ايت بفعل الأمر من " تخفض"في العبارة السابقة و اضبط حركة النطق به؟ - ما العلاقة الموجودة بيت الفعل المضارع و بين الأمر ؟ - ماذا تلاحظ عندما يحذف حرف المضارعة من الفعل الثلالي ؟ وهل يمكن أن نبدأ بساكن في اللغة العربية؟ - إلى ماذا تلجأ حتى يمكن النطق بهذا الساكن ؟ - كيف تسمى هذه الهمزة المزيدة في أول فعل الأمر ب " همزة الوصل " ؟ - ما هي حركات النطق بهذه الهمزة في الفعل الثلاثي ؟ - و كيف يؤتى بها في الخماسي و السداسي ؟ - ابحث عن حركة همزة القطع في فعل الأمر إذا كان ماضيه مبدوءا بها . - - عد إلى النص و تأمل قول الشاعر - استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت تأمل قول الشاعر : أبنــي أحكـام القاعـــدة بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي بـــــــــلاغــــــــــة - اعتزل ذكر الأغاني - كتب الموت - اطرح الدنيا - هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟ تأمل العبارات الآتية الواردة في النص - ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟ - ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟ - ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟ أكتشف أحكام القاعدة - المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي . - الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل . بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام . أبني أحكام القاعدة الموضوعالأصلي : : حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ommare
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |