جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الأحد 22 نوفمبر - 19:26:53 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: فرحة الجلاء- شفيق جبري فرحة الجلاء- شفيق جبري 1- حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟ 2- أتكذبُ العينُ و(الرَّاياتُ خافقةٌ؟) 3- كأنَّ كلَّ فؤادٍ من جلائهِمُ 4- ملءُ العيونِ دموعٌ من هناءَتِها 5- على النَّواقيسِ أنغامٌ مسبِّحةٌ 6- لو ينشدُ الدَّهرُ في أفراحنا ملأَتْ 7- ليت العيونَ-صلاحَ الدِّينِ- ناظرةٌ 8- اضربْ بعينِكَ هل تلقى له أثراً 9- يا فتيةَ الشَّامِ للعلياءِ ثورتُكم 10- جدْتُم فســالَتْ على الثّوراتِ أنفسُــكُمْ 11-تكادُ تُفلتُ من أكفانِها رِممٌ 12-ما نامت الشّامُ عن ثأرٍ تبيّتُه 13-خلت ملوكٌ وأرضُ الشّامِ طاويةٌ لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسـهيدُ تسـهيدُ أم تكذبُ الأذْنُ والدُّنيا أغاريدُ؟ نشوانُ قد لعبَتَْ فيه العناقيدُ فالدّمعُ درٌّ على الخدّيْن منضودُ وفي المآذنِ تسبيحٌ وتحميد جوانبَ الدّهرِ في البشرى الأناشيدُ إلى العدوِّ الّذي ترمي بهِ البيدُ كأنَّهُ شبحٌ في الّليلِ مطرودُ وما يضيعُ مع العلياءِ مجهودُ علّمْتُم النّـاسَ في الثـوراتِ ( ما الجودُ؟) لتشهدَ الثأرَ يومَ الثأرِ معهودُ هيهاتَ ما نومُها في الثّأرِ معهودُ تاجَ الملوكِ، وتاجُ الشّامِ معقودُ الأسئلة: 1- قال بدر الدين الحامد في ذكرى الجلاء: يا راقداً في روابي ميسلون أفِقْ جلت فرنسا وما في الدار هضّامُ يوم الجلاء هو الدنيا وزهوتها لنـــا ابتهاج وللباغين إرغامٌ وازن بين هذا البيت والبيت السابع من النص من حيث الفكرة والأسلوب. ج-كلا الشاعرين يربط بين حاضر الأمة وماضيها، وكلاهما يخاطب واحداً من أبطالها، وكلاهما يشير إلى دحر المحتلين،جبري موقفه قومي، والحامد وطني، ومن حيث الأسلوب فكلا الشاعرين اعتمد الأسلوب الإنشائي (التمني والنداء عند جبري، والنداء والأمر عند الحامد)، أسلوب الحامد تقريري، وجبري غير مباشر(ترمي به البيد). 2- عبر الشاعر عن فرحة الجماهير بالجلاء بأشكال عدة وضح ذلك. ج-كان الشاعر تارة يتساءل إن كان ما يراه حلماً وكأنه ى يصدق أن الوطن غدا حراً، وتارة يشير إلى دموع الفرح في عيون الناس، وتارة إلى الأعلام المرفرفة في سماء الوطن، والأغاريد التي تتردد في جنباته، وتارة بالأذان في المساجد وصوت النواقيس في الكنائس. 3- هات ثلاثاً من سمات الأسلوب اللفظي ومثل لكل منها. ج-الألفاظ سهلة(عيد) موحية(نشوان) ملائمة للأفكار(هناءتها) والتراكيب متينة(للعلياء ثورتكم) مناسبة للأفكار(لعبت فيه العناقيد)تتراوح بين الخبر(تكاد تفلت) والإنشاء( ليت العيون صلاح الدين ناظرة). 4- في البيت الأول أسلوب استفهام حدده واذكر أداته, وبين قرينتها, واذكر سبب استعمالها دون (أو). ج-حلم أم عيد، أداته الهمزة المحذوفة(أحلم...) وقرينتها أم العاطفة المعادلة، واستعملت لأنها تدل على أن ما قبلها مساو لما بعدها في الحكم بينما أو تدل على التخيير، وأم قرينة همزة التصور دون أو. 5- أكد الجملة التالية بمؤكد ثم باثنين: (ينشد الدهر). ج-لِينشدنّ الدهر- لَينشدَنَّ الدهرُ. 6- في البيت الثالث جملة مؤكدة حددها واذكر أسلوب توكيدها. ج-قد لعبت-أُكدت بقد لأن فعلها ماض. 7- رتب الكلمات التالية حسب ورودها في المعجم يأخذ بأوائل الكلمات: (العلياء- سالت- خلتْ- همٌّ). ج-أصلها:علو-سيل-خلو-همم. الترتيب: سالت-همّ-خلت-العلياء. 8- علل سبب كتابة الهمزة في: (ملء- جلائهم- ثأر- فؤاد- هناءتها). ج-ملء: همزة متطرفة سبقت بساكن- جلائهم: همزة متوسطة مكسورة بعد ألف ساكنة. ثأر: همزة متوسطة ساكنة بعد حرف مفتوح- فؤاد: همزة متوسطة مفتوحة بعد حرف مضموم. هناءَتها: همزة متوسطة مفتوحة بعد ألف ساكنة. 9- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي واسم مفعول من الثلاثي ومصدراً لفعل من فوق الثلاثي واذكر فعل كل منها. ج-اسم الفاعل:طاوية(طوى)-اسم المفعول: منضود(نُضد)-المصدر فوق الثلاثي:التسهيد(سهّد). 10- ما سبب منع كلمتي: (أغاريد- نشوان). من الصرف. ج-أغاريد: صيغة منتهى الجموع- نشوان: صفة على وزن فعلان. 11- النص من المذهب الاتباعي, اذكر سمتين من سمات الصور الاتباعية. أ- وحدة الوزن والقافية: في كل الأبيات. ب- محاكاة القدماء في أساليبهم وتراكيبهم: الدّمع درٌّ- ترمي به البيد. 12- في البيت السابع إنشاء طلبي حدده, وبين نوعه, واذكر أداته. ج-ليت العيون ناظرة، نوعه: تمني، أداته: ليت. 13- اشرح الصورة البيانية (الدمع در على الخدين منضود) وسمها. ج-الصورة تشبيه مؤكد، الدمع: مشبه، در: مشبه به، منضود: وجه الشبه، وقد حذفت الأداة. 14- قطع الشطر الثاني من البيت الثاني وسم بحره, وحدد قافيته, وحرف رويه. ج-أم تكذبُ ال/أذنُ والد/دّنيا أغا/ريدُ مسـتفعلن/فاعـلن/مستفعلن/فاعلْ-من البحر البسيط، قافيته: ريدُ، حرف رويه: الدال. 15- هات مرادف المفردات التالية: نشوان- منضود- تسهيد- البيد- رمم. ج-نشوان: سكران-منضود: مرتب- تسهيد: أرق- البيد: الصحارى- رمم:العظام البالية. 16-لمَ كررت لا في البيت الأول ولم أهملت؟ ج-لأن اسمها جاء معرفة. 17-هات تركيباً يماثل قوله:الدنيا أغاريد-لعبت فيه العناقيد-ينشد الدهر-ترمي به البيد. ج- الدنيا أغاريد:الكون أفراح-لعبت فيه العناقيد:أسكرته الكروم-ينشد الدهر:يغني الزمن.-ترمي به البيد:تشتته الصحراء. 18-في أي بيت ربط انتصارات الحاضر بأمجاد الماضي؟ ج-في البيت السابع. 19-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً. ج- الهمُّ:مبتدأ مرفوع(الرّايات خافقة) :.في محل نصب حال. أنغامٌ:مبتدأ مرفوع، (ما الجود)في محل نصب مفعول به ثان. هيهات:اسم فعل ماض بمعنى بعُد، مبني على الفتح، تاجَ: مفعول به منصوب بالفتحة. الموضوعالأصلي : فرحة الجلاء- شفيق جبري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السلطان 12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |