جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير |
الأحد 15 نوفمبر - 21:40:43 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير 1- وحدات التعليم الأساسية: مدخل للاقتصاد: يسعى هذا المساق إلى تعريف الدارسين موضوع علم الاقتصاد من حيث علم الثروة ، علم الرفاهية ، علم الاختيارات الفعالة ، علم العلاقات الاجتماعية في إطار الإنتاج والمشكلة الاقتصادية و مفهوم الحاجة و السلعة و استخدام و تطبيق علم الاقتصاد . و كذلك نشاط الإنتاج من مفهوم الإنتاج و حساب الإنتاج ، وكذا عناصر الإنتاج بالإضافة إلى نشاط التبادل من أداة التبادل ، موضوع التبادل و حيز التبادل . و كذلك نشاط التوزيع( التوزيع قبل الإنتاج كالملكية و العمل ، التوزيع بعد الإنتاج كالأجر ، الربح ، الفائدة ، إعادة التوزيع :الضرائب و الرسوم .) مع نشاط الاستهلاك ( الإنفاق)و نشاط الادخار و نشاط الاستثمار . أما الفصل الثالث يتضمن المدخل النظامي و نتطرق فيه إلى مفهوم النظام الاقتصادي – فلسفة و مذهبية النظام الاقتصادي و كذلك أهداف النظام الاقتصادي مع آليات النظام الاقتصادي . الاقتصادي الجزئي: يبحث هذا المقرر في مفهوم الاقتصاد و المشكلة الاقتصادية في الفصل الأول نظرية سلوك المستهلك كنظرية المنفعة القياسية (العددية) ، الفرضيات التي تقوم عليها هذه النظرية ، أنواع المنفعة ( الكلية و الحدية ) . و كنظرية المنفعة الترتيبية ( التحليل بمنحنيات السواء ) و التحليل بمنحنيات السواء ، المعدل الحدي للإحلال ، قيد الميزانية ، توازن المستهلك ، أثر الإحلال و أثر الدخل ، تغيير محيط المستهلك .... وكدالة الطلب ( مفهوم دالة الطلب ،التمثيل الرياضي لدالة الطلب ، دالة الطلب الفردي ، دالة الطلب السوقي ، المرونات ) أما في الفصل الثاني نظرية سلوك المنتج 1- تعريف و أنواع دوال الإنتاج 2- دالة الإنتاج في الفترة القصيرة . محاسبة1: هذا المقرر عبارة عن مقدمه لمفاهيم المحاسبة كمصدر معلومات مالية وكنظام لمعالجه البيانات المحاسبية وأعداد تقارير مالية دوريه لمنشآت الأعمال، أسس القياس المحاسبي والدورة المحاسبية، والقوائم المالية، والمحاسبة عن عناصرها. تاريخ الوقائع الإقتصادية: يهدف هذا المقياس لتعريف الطالب بمفهوم الواقعة الاقتصادية و أهميتها كالوقائع الاقتصادية في العصور القديمة عند اليونان ، عند الرومان و الوقائع الاقتصادية في العالم الإسلامي و الوقائع الاقتصادية في العالم الغربي . بالإضافة إلى النظام الإقطاعي "النظام الحرفي "و النظام الرأسمالي ( الرأسمالية التجارية ، الرأسمالية الصناعية ، الرأسمالية المالية ) كما يتطرق هذا المقياس إلى الفترة مابين الحربين ( معاهدات السلام و المشكلة الألمانية ، الأزمة الاقتصادية العالمية 1929 ، ظهور النظام الاقتصادي الاشتراكي ) الوقائع الاقتصادية المعاصرة ( نظام BW و النظام الاقتصادي الجديد ، بروز الاقتصاديات الأسيوية ، انهيار المعسكر الاشتراكي ، العولمة الاقتصادية ، الأزمة المالية 2008 ) . 2- وحدات التعليم المنهجية: إحصاء 1: يهدف هذا المقياس لتزويد الطلبة بالمفاهيم العامة "مفهوم الإحصاء "المجتمع و العينة و الفرد "مصادر البيانات الإحصائية " طبيعة البيانات الإحصائية ويتطرق كذلك إلى "عرض البيانات الإحصائية " بناء الجداول و أنواعها ( إيجاد الفئة ، التكرارات ، مركز الفئة ، التكرار المتجمع ......) و التمثيل البياني حسب نوع المتغير . كذلك مقاييس النزعة المركزية الموضعية * الوسط الحسابي الوسيط ، المنوال ......ومقاييس التثبيت *التوزيع المغلوق : الانحراف المعياري * التوزيع المفتوح : نصف المدى *المؤشرين مع الأشكال * الشكل المتماثل * الالتواء * التفلطح و التدبب . السلاسل الزمنية . الرياضيات 1: تغطي هذه المادة مبادئ نظرية المجموعات و مفاهيم عامة حول المتتاليات و السلاسل و التطبيقات المستمرة و المشتقات و الدوال الآسية و اللوغاريتمية و الدوال الأصلية و حساب التكامل و الدوال ذات عدة متحولات . منهجية 1: يتناول هذا المقرر مدخل لعلم المنهجية كتعريف المنهجية و المدارس المنهجية و المناهج . 3- وحدات التعليم الاستكشافية: مدخل إلى القانون: تهدف دراسة هذا المقرر إلى تزويد الطالب المبتدئ بأصول المعارف والمهارات القانونية الضرورية لنظريتي القانون والحق، حيث تساعده هذه المبادئ في تنمية ملكة التأمل والتحليل والقدرة على الاستنباط. مدخل إلى علم الاجتماع: يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم الاجتماع كمدخل لدراسة كافة المقررات في علم الاجتماع، وعليه يدرس الطالب في هذا المقرر علم الاجتماع من حيث: المفاهيم، والنشأة، والتطور والمنهجية، وكافة ميادين علم الاجتماع، كالظواهر الاجتماعية، والمفاهيم الأساسية، والبناء الاجتماعي، ومستويات العلاقات الاجتماعية، والتنشئة الاجتماعية، وعمليات التنظيم الاجتماعي الممهد لظهور علم الاجتماع . 4- وحدات التعليم الافقية: لغة حية : يعني هذا المقرر بالتدريب على مهارتي المحادثة والكتابة، ويعتمد أسلوب الاتصال والمحادثة في التدريس . وتتم خلاله مراجعة المبادئ الأساسية في النحو والمفردات، خاصة تلك التي يجد الناطق باللغة العربية صعوبة في تعلمها. الموضوعالأصلي : سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الجمعة 9 سبتمبر - 22:07:33 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير الفرق بين النظام المحاسبي الجديد و القديم في تسير مخزونات الثروة الاقتصادية درس الفيزياء: الدراسة الطاقية للمجموعات الميكانيكية للمستوى التعليمي الثانية بكالوريا نمادج نثرية لوحدة الوجود عند ابو زيد البسطامي أو إبن عربي الإنشطار تحويلات من مواعظ إبن القيم رحمة الله عليه أنشودة تقدموا تقدموا # المنشد جعفر القشعمي - YouTube ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة الأنواع الرئيسية للأسماك الموضوعالأصلي : سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |