جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأربعاء 4 نوفمبر - 23:09:15 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: نظرية الانجراف: نظرية الانجراف: نظرية الانجراف: نظرية الانجراف التي قدمها العالم "ديفيد ماتزا" تعتبر من النظريات المتوسطة "وسطى" لتفسير طبيعة السلوك المنحرف، حيث يحاول العالم ماتزا التوفيق بين مدرستين فكريتين متناقضتين في مجال علم الإجرام هما المدرسة الكلاسيكية التي تعتقد بالحرية المطلقة والمدرسة الوضعية التي تؤمن بالجبرية في مجال السلوك. حيث يفسر ماتزا الانجراف بقوله أن الطفل المنحرف ليس حراً بصورة تامة وليس مجبراً بحتمية مطلقة ولكنه عنصر يقع في مكان وسط بين قطبين متعارضين، حيث يعيش مرحلة انتقالية قلقة متذبذبة بين احترام القانون وكسره ومخالفته، والطفل المنحرف يتأثر بهذين الموقفين "احترام القانون أو كسره" حيث ينجذب لنداء أحدهما اليوم وفي الغد للآخر. بمعنى أن المنحرف الصغير هو شخص ينجرف نحو الانحراف أو يعتدل نحو السلوك السوي حسب تيار الضبط الاجتماعي الذي يتعرض له. فحين تضعف فعالية الضبط في المجتمع الكبير تبدأ ثقافة سفلية بالظهور وكبديل ثقافي يتضمن معايير خاطئة تشجع على مخالفة القانون. والطفل الذي يعيش ظروفاً كهذه لا يجد لنفسه من المقاومة الذاتية التي تثبت أقدامه فوق أرضية رصينة ولذلك يظل يتأرجح بين السوية والانحراف. ويرى "سايكس" أن معظم الأطفال المنحرفون قد يسلكون سلوكاً منحرفاً جانحاً في بعض الأوقات ولكن مثل هذا السلوك لا يكون دائماً وبصورة مستمرة. والأطفال المنحرفون لا يقومون سلوكهم المنحرف باعتباره سلوكاً سيئاً بل هم يقومون بعملية تحييد خاصة لتبرير مسؤوليتهم عن السلوك المنحرف. إن عملية التحييد هذه أشبه بعملية تبرير الموقف من قبل الأطفال المنحرفين حيث يتعلمون التبرير من سلوك الراشدين في أوضاع حياتهم اليومية، ويعتمد التبرير على مجموعة من الخطوات على النحو التالي: 1- فن إنكار المسؤولية: عن طريق الاعتراف بأن جميع من يعيشون حولهم وفي مجال بيئتهم هم من الأطفال الذين يعانون من تفكك أسري كحالتهم وأن لا مجال أمامهم سوى أن يصبحوا أطفالاً جانحين. 2- فن إنكار الضرر: وهنا يبرر المراهق الصغير تهمة إيقاع الضرر بالآخرين وذلك لأن الهروب من البيت أو المدرسة أو استعمال المخدرات لا تضر أحد سواهم. 3- إنكار الضحية: عدم وجود صاحب المحل يسهل السرقة أو قد يلقي بعضهم اللوم على الضحية في الجريمة التي يرتكبونها إذ إن مسؤولية الضحية في نشوء الفعل الإجرامي لا تقل أحياناً عن مسؤوليتهم أنفسهم بشكل أو بآخر. 4- اتهام المجتمع (الحكم بالإدانة على المدنين): حيث يلقي المنحرف اللوم على المجتمع لفساده. 5- إظهار الولاء لسلطة عليا: حيث يبرر المنحرف جناحه بمطلب الولاء لمعايير وقيم العصبة التي ينتمي إليها أو قد يكون الفعل المنحرف موجه لنصرة صديق (الدوري، 1985م). ويتضح من هذه التبريرات ما سبق أن ذكرناه أن المنحرف يقوم بعلمية تحييد السلوك المنحرف بوصفه سلوكاً غير خاطئ وبالتالي فلا مجال لتحميل المنحرف أي مسؤولية بسبب هذا السلوك. حيث لا يرى المنحرف نفسه مقصراً أو جانحاً لأنه يعمل بوحي من بعض القيم الخفية التي تحرك سلوك غالبية أفراد المجتمع الكبير، حيث يحترم المجتمع على سبيل المثال الشخص الحاذق الذي يحقق لنفسه مكاسب كبيرة بفطنته وذكائه حتى ولو كان الطريق إلى ذلك الثراء طريقاً غير مشروع كما يحدث في المجتمع الأمريكي على سبيل المثال حسب ما ترى هذه النظرية. الموضوعالأصلي : نظرية الانجراف: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |