جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 4 نوفمبر - 23:05:18 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: آليات التعلم حسب النظرية الجشطالتية آليات التعلم حسب النظرية الجشطالتية آليات التعلم حسب النظرية الجشطالتية الاستبصار والإدراك : ومعناها أن التعلم ليس إلا نتيجة حتمية لإدراك الموقف واستبصاره. الاستبصار : هو النشاط الذهني للفرد أثناء التعلم حيث يقوم المتعلم في مرحلة أولى باستكشاف عناصر الوضعية أو الموضوع ليصل بعد فترة من الهدوء المؤقت إلى فهم الكل الفجائي (استبصار فجائي). الادراك : هو تأويل عقلي لما ترصده الحواس، وهو استنتاج لما في البنية. إنه حالة ذهنية ينتقل فيها المتعلم مما هو محسوس إلى استنتاج واع معتمدا على العمليات الذهنية (الاستبصار) وفيما يلي القوانين المتحكمة في عملية الادراك: قانون التماثل : الأشياء التي تتقابل انطلاقا من محور موحد تدرك على أنها أشكال تامة وموحدة. قانون التشابه : التشابه في موضوعات أو خصائص أشياء يساعدنا على ادراكها في وحدة متكاملة. قانون التقارب : تقارب الأشياء وتجاورها يساعد على ادراكها. قانون الاغلاق : الفرد حينما يكون أمام أشياء غير كاملة يميل إلى اتمامها حسب مستوى ادراكه لها قصد الحصول على صورة تامة غير ناقصة. قانون الحجم النسبي : نميل إلى ادراك الصيغ الصغيرة كأشكال بينما تدرك الصيغ الكبيرة كأرضية. قانون الاستمرار : الأشياء والعناصر المتجهة نحو اتجاه معين نميل إلى ادراكها على أنها تستمر في ذلك الاتجاه بشكل لانهائي. اعادة التنظيم : تنظيم عناصر الموقف من حالة غير واضحة إلى وضع جديد تكون فيه العلاقة بين عناصره ذات معنى بالنسبة للتلاميذ. البنية : تتشكل من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا، وكل تغير في أحد هذه العناصر يؤدي إلى التأثير على البنية ككل. الدافعية الأصلية : تعزيز التعلم يجب أن يكون دافعا داخليا نابعا من الذات نفسها. الانتقال : لا يمكن التحقق من التعلم إلا عندما ننقله ونعممه على مواقف مشابهة في البنية الأصلية. النظرية المعرفية ترى أن التعلم هو تغير للمعارف عوض تغير السلوك أي سيرورة داخلية تحدث في ذهن الفرد. التعلم هو نشاط ذهني يفترض عمليات الادراك والفهم والاستنباط. التعلم لا يكمن فقط في إضافة معارف جديدة (الكم) بل كذلك في تنظيمها وتشكيلها في بنيات (الكيف) من قبيل : الفئة، الخطاطة، النموذج الذهني... التعلم يكون تابعا للمعارف السابقة لأنها تحدد ما يمكن أن يتعلمه الفرد لاحقا. التعلم هو نتيجة التفاعل المتبادل بين الفرد والمحيط حيث المعرفة تبنى وتتكون بفعل نشاط الذات. الموضوعالأصلي : آليات التعلم حسب النظرية الجشطالتية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |