جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 4 نوفمبر - 23:04:50 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: عوامل التعلم الاجتماعي عوامل التعلم الاجتماعي عوامل التعلم الاجتماعي الاتنباه الاحتفاظ الانتاج والاستخراج الدافعية النظرية البنائية (بياجي) التعلم هو شكل من أشكال التكيف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط الذات وتلاؤم خطاطات الاستيعاب مع الوقائع والمعطيات التجريبية باستمرار. فالتعلم هو سيرورة استيعاب الوقائع ذهنيا والتلاؤم معها في نفس الوقت. مفاهيم مركزية لنظرية التعلم البنائية مفهوم التكيف : التعلم هو تكيف عضوية الفرد مع معطيات وخصائص المحيط المادي والاجتماعي عن طريق استدماجها في مقولات وتحويلات وظيفية. والتكيف هو غاية عملية الموازنة بين الجهاز العضوي ومختلف حالات الاضطراب واللاانتظام وذلك من خلال آليتي الاستيعاب والتلاؤم. التلاؤم هو تغيير في استجابات الذات بعد استيعاب معطيات الموقف أو الموضوع باتجاه تحقيق التوازن. الاستيعاب هو ادماج للموضوع في بنيات الذات. الملاءمة هي تلاؤم الذات مع معطيات الموضوع الخارجي. مفهوم الموازنة والضبط الذاتي : الضبط الذاتي هو نشاط الذات باتجاه تجاوز الاضطراب+التوازن هو غاية اتساق الذات. مفهوم السيرورات الإجرائية : إن كل درجات التطور والتجريد في المعرفة وكل أشكال التكيف تنمو في تلازم جدلي وتتأسس كلها على قاعدة العمليات الإجرائية أي العمليات العملية الملموسة. مفهوم التمثل والوظيفة الرمزية : التمثل عند بياجي ما هو سوى الخريطة المعرفية التي يبنيها الفكر عن عالم الناس والأشياء وذلك بواسطة الوظيفة الرمزية كاللغة والتقليد. الخطأ شرط أساسي للتعلم. التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين. يتم التعلم بالوضعية المشكلة التي تؤدي إلى خلخلة توازن المتعلم مما يستدعي تعبئة مختلف الموارد ودمجها لإيجاد الحل. النظرية الجشطالتية مفهوم الجشطالت :هي كلمة ألمانية تعني صورة أو صيغة أو هيئة أو بنية أو شكلا. هي كل مترابط الأجزاء باتساق وانتظام حيث إن كل جزء له مكانته ودوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل، وكل تغير في أحد الأجزاء يتبعه تغير في الشكل الكلي العام. الموضوعالأصلي : عوامل التعلم الاجتماعي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |