جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 2 نوفمبر - 22:01:10 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: بحث حول : النابغة الجَعْدي بحث حول : النابغة الجَعْدي img356/2986/simo1wl2.gif توفي نحو 670م – نحو 50 هـ حياته هو قيس ، وقيل حسان ، بن عبد الله بن عُدَس بن ربيعة الجعدي العامري من جنوب اليمن . كُنيّ بأبي ليلى ولُقب بالنابغة لأنه سكت عن الشعر ثلاثين سنة ثم نبغ في قوله في الاسلام . هو أقدم من النابغة الذبياني . عاش طويلاً ونادم المنذر أبا النعمان بن المنذر . قيل إنه كان في الجاهلية يصوم ويصلي ويستغفر وهجر عبادة الاصنام . وله ابيات يذكر فيها التوحيد والبعث والجنة والنار . وفد على النبي على رأس وفد من قومه فأسلم وأنشده قصيدته الرائية، فأعجب بها الرسول وقال له : أجدت ، لا يُفضض الله فاكَ . نسبه: ينتسب بنو جعدة إحدى قبائل بنو عامر بن صعصعة الشهيرة ويتسلسل نسبها إليه : جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وجاء في كتاب الأغاني : ( في أخبار النابغة الجعدي ) في اسم الشاعر النابغة الجعدي / حبان بن قيس بن عبدالله بن وحوح بن عدس وقيل : ابن عمرو بن عدس مكان وحوح بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر وقيل : هو أبو ليلى عبدالله بن قيس بن عُدس المعروف بالنابغة الجعدي وهو صحابي وقيل : أن اسمه / قيس بن عبدالله وقيل / عبدالله بن قيس وقيل : حيان بن قيس بن عبدالله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعدي، نسبه هكذا قاله أبو عمر وقال الكلبي : هو قيس بن عبدالله بن عدس بن ربيعة والراجح عندي أنه / حبان بن قيس بن عبدالله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب, من بني عامر بن صعصعة, من قيس عيلان أبو ليلى شاعر مخضرم مطبوع, سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه كان من الحنفاء الذين أنكروا الخمر في الجاهلية وهجروا الأوثان, شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع / علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان مع أحد ولاتها فمات فيها وقد جاوز المائة . ومن المراجع : الأعلام 6 / 58 - العقد الفريد 2 / 97 - الأغاني 5 / 33 - أسد الغابة 5 / 291 , 293 - بروكلمان 1 / 232. والذي ذكرناه أشهر ما قيل فيه، وإنما قيل : له النابغة؛ لأنه قال الشعر في الجاهلية، ثم أقام مدة نحو ثلاثين سنة لا يقول الشعر، ثم نبغ فيه فقاله، فسمي النابغة وطال عمره في الجاهلية والإسلام، وهو أسن من النابغة الذبياني، وإنما مات الذبياني قبله، وعمر الجعدي بعده طويلاً، وقيل : عاش مائة وثمانين سنة وقال ابن قتيبة : عاش النابغة الجعدي مائتين وأربعين سنة شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان فمات فيها وقد جاوز المائة . قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير وفي العام التاسع من الهجرة قدم النابغة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضمن وفد من الوفود التي انقادت لهذا الدين وأتت لتعلن الإذعان والاستسلام له، وفي هذه الأثناء التي استنشقت فيها النفوس الحياة من جديد كما استنشقتها أول مرة، باغت النابغة الحضور بقصيدته الرائية الشهيرة التي حوت مديح الرسول صلى الله عليه وسلم كما حوت أبيات الحكمة، الأمر الذي حدا به بأبي هو وأمي أن يدعو لشاعرنا رضي الله عنه قائلا: "لا يفضض الله فاك"، فأثبتها الله فلم تبل له سن، وقيل إن سنة لم تسقط إلا وأنبت الله بدلا منها.... ورغم أن هذه الرواية الفائتة لا يسلم إسنادها من مقال من الناحية الحديثية، نظرا لاشتماله على الضعفاء وغير الموثوق بأخبارهم، فإن للقصيدة شهرة واسعة جدا في كتب الأدب وكذلك السير والتاريخ، بنفس السياق الذي مر بنا، على نحو جعل بعض عبارات المحدثين تشي من وجهة نظري بأن لها أصلا لا محالة، ولا يخفى ما ينبغي أن يأخذ به الباحث نفسه من معايير في التعامل مع كل من هذه القصص التي يترتب عليها أحكام شرعية، وتلك التي لا تعدو كونها مجرد قصة غير مستحيلة الحدوث، فقد ترخص الأئمة في قبول هذا الصنف الثاني ببعض ضوابط لا مجال الآن لتفصيلها، يهمنا أن نخلص منها إلى أن روايتها من حيث هي لا غبار عليها مع أخذ الحيطة من الجزم بحدوثها لاسيما إن تعلقت القضية بإطلاق بعض الأحكام واستنباطها، على أنني أحب أن أنبه إلى أننا وإن كنا مترددين في الجزم بوقوع هذه الحادثة وصحة قصيدته، فالذي لاشك فيه بحسب زعمي هو أن للنابغة صحبة، فقد ترجمت له الكتب المعنية بهذا الشأن، ونصوا على ذلك أثناء ترجمته، كما أنه يغلب على الظن أنه قائلها، على ما يعتري بعض أبياتها من شك الموضوعالأصلي : بحث حول : النابغة الجَعْدي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |