جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الإثنين 19 أكتوبر - 21:16:22 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط وحدة العجائب و الغرائب *اشعب : الفكرة العامة - تطفل اشعب و طمعه اديا به الى الوقوع في الورطة. المغزى - الطمع يفسد الطبع. - كثيرا ما يؤدي الطمع بصاحبه الى الهلاك. *من نوادر اشعب : الفكرة العامة - الحيلة التي لجا اليها اشعب للوصول الى طعام الجماعة. *الاب و ابنه :الفكرة العامة - الطريقة الذليلة الذكية التي هدء بها الاستاذ تلميذه المتمرد على الدرس. وحدة الشجرة و الغابة *الشجرة +جمال الشجرة : الفكرة العامة(للنصين معا) - ابراز الكاتب لانواع الاشجار;وظائفها و علاقتها بالكائنات الحية الاخرى. *الغابة : الفكرة العامة - وظائف الغابة و الفوائد التي تعود بها على الكائنات الحية. * الفكرة الرئيسية للنصوص الثلاثة(الشجرة+جمال الشجرة+الغابة): -الحفاظ على الشجرة و الغابة و حمايتهما حفاظا على التوازن البيئي. *الغابة الجزائرية :الفكرة العامة - دور الغابة الجزائرية في الحفاظ على التوازن الطبيعي و المناخي و الاقتصادي. وحدة غزو الفضاء *قدم الانسان تطا سطح القمر: الفكرة العامة -الانسان يحقق اهم خطوة في تاريخه العلمي و هي وضع ارجله على سطح القمر. الفكرة الرئيسة - وصول الانسان الى القمر اعظم حدث سجله التاريخ - بفضل العلم و العقل حقق و سيحقق الانسان المعجزات. *اعمار القمر اهو ممكن +المريخ : تلخيص نموذجي للنصين -ان حلم العلماء في وضع اقدامهم على سطح القمر قد تحقق فان تجاربهم في ذلك مازالت مستمرة و بعد ان غزى الانسان سطح القمر اراد ان يفتح بابا ثانية في الفضاء حيث عمق دراساته في غزو المريخ الذي بقي حلم الانسان و العلم. وحدة من اعلام الاسلام *القعقاع بن عمرو التميمي: الفكرة العامة -السيرة النظالية للقعقاع بن عمرو التميمي و مميزاته اثناءها. الفكرة الرئيسية -القعقاع بن عمرو التميمي فارس من اعلام الاسلام وقف الى جانب الرسول صلى الله عليه و سلم في الفتحات الاسلامية. (عبد الرحمان بن عوف و عمر يذيع اسلامه) معلومات خاطئة. وحدة الاساطير *عودة اوذسيوس : الفكرة العامة -الحيلة التي دبرتها بنيلوبي للتخلص من الخطاب و تفاجئها بعودة زوجها من بعد ذلك. *من الاساطير العربية : الفكرة العامة -كرم حاتم و وفائه بوعده جعلاه ينقذ حياته من الموت . المغزى -الوفاء بالوعد قيمة اخلاقية عالية تجلب السعادة لصاحبها. *اسطورة من مشرق الشمس : الفكرة العامة - الينبوع العجيب الذي حول الشيخ الهرم الى شاب في العشرين من عمره . وحدة من ابطال الجزائر *زيغود يوسف : الفكرة العامة -السيرة النظالية للبطل زيغود يوسف ابان الثورة التحريرية. الفكرة الاساسية -زيغود يوسف بطل خلد اسمه في تاريخ الثورة التحريرية. *لالا فاطمة نسومر : المغزى من النص - سجلت البطلة لالا فاطمة نسومر ان الجهاد ليس وقف على الرجال و ان الزعامة ليست حكرا عليهم. وحدة الحكاية *في فروة قط :الفكرة العامة -الدرس الذي لقنه الشيخ لخالد الذي لم يقتنع بحياته الادمية التي فضلها الله عن سائر المخلوقات. الفكرة الرئيسية -على الانسان ان يحمد الله عز و جل على النعمة التي خلقنا بها و جعلنا في احسن تقويم. وحدة مخاطر تهدد البشرية *اسلحة تهدد امن البشرية :الفكرة العامة -الاخطار التي تسببها الاسلحة الكيميائية و الجرثومية على صحة الانسان. وحدة من مظاهر عظمة الله . *التماثل: الفكرة العامة -التماثل في اعضاء جسم الكاءن الحي معجزة من الله تبين وحدانيته و قدرته في الخلق. الفكرة الرئيسية -كل ما في الكون يدل على قدرة الله التي تفوق كل القدرات. *النبات:الفكرة العامة - النبات دليل من دلائل قدرة الله و ابداعه في الكون. *القمر: الفكرة العامة -من دلائل قدرة الله عز و جل خلقه للقمر و نوره ذي فوائد في ضمان الحياة على سطح الارض. وحدة المخدرات *الموت البطيء:الفكرة العامة. - اخطار المخدلاات على الفرد و المجتمعات صحيا و سلوكيا و كيفية حماية انفسنا منها. *ما هي اسباب تعاطي المخدرات:الفكرة العامة -ابراز الكاتب انواع المخدرات و اسباب تعاطيها كي يحذر مختلف فئات المجتمع من الوقوع في شركها. وحدة المغامرة و البطولة * تسلق الجبال:الفكرة العامة -عرض الكاتب مخاطر و صعوبات مغامرة تسلق الجبال و موقف الناس منها. *من بطولات خالد :الفكرة العامة -ابراز الكاتب السيرة النظالية للبطل خالد بن الوليد . المغزي التربوي - خالد بن الوليد بطل عظيم لم يهزم لا في الجاهلية و لا في الاسلام. وحدة حضارات سادت ثم بادت *مصر القديمة :الفكرة العامة - مميزات الحضارة المصرية و شانه الرفيع قديما. وحدة الككوارث الطبيعية الكبرى *الزلازل:الفكرة العامة -ابراز الكاتب الخسائر المادية و البشرية التي خلفها زلزال زموري العنيف. *القشرة الارضية:الفكرة العامة -وصف الكاتب القشرة الارضية و اهم مكوناتها و خصائصها. وحدة الحيوانات المهددة بالانقراض *اللبونات المهددة بالانقراض في الجزائر:الفكرة العامة -تحذير الكاتب من الخطر الذي يشكله انقراض انواع متعددة من الحيوانات على التوازن البيئي. *الفنك:الفكرة العامة - مميزات الفنك المادية و المعنوية عن باقي الحيوانات . *الفهد:الفكرة العامة -مميزات الفهد عن باقي السنوريات. *الفيل:الفكرة العامة -افيل اضخم حيوان جسما و اهداها سلوكا و اكثرها معاشرة للانسان. الموضوعالأصلي : حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإثنين 19 أكتوبر - 21:18:14 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط الإخوة الطلبة الاخوات الطالبات نقدم لكم ملخص دروس قواعد اللغة العربية لقسم الثانية متوسط الفعل المهموز : أخذ . سأل . لجأ نقول ( أنت خذ) لقد حذفت همزة المهموز الفعل المثال : وقف ينع وصل ( فاؤهم حرف علة ) نكتب .. أنت قف . و أنت قفي الفعل الأجوف: ما كانت عينه حرف علة ( مثل قال ) و نكتب لم يقل بدون حرف العلة لالتقاء الساكنين الفعل الناقص : بكى دنى حظي نكتب (لم يبك . لم يحظ . لم يدن) تجزم بحذف العلة شكل المضارع و الأمر : حركة عين المضارع كحركة الأمر كقولنا ( يكتب بضم التاء ) و يجب ان ان نقول في الأمر ( اكتب بضم الألف و التاء ) و هكذا مع مكسور العين . فقد قلت فيه بيتا شعريا مفاده عين المضارع كعين الأمر و أول الأمر كثير الكسر تعدية الفعل الى مفعولين : فهم ........ فهم ...... بتشديد الهاء يتحول الى ناصب مفعولين مثل : فهم الأستاذ التلاميذ الدرس . فعندما شددنا الهاء أضفنامفعولا به ثانيا . و هذه بعض الأفعال الناصبة لمفعولين : ( منع سأل كسا حرم البس ظن زعم حسب جعل اتخذ علم رأى خال ) و توجد افعال تنصب ثلاثة مفاعيل : مثل : قص الاديب للأطفال حكاية فأراهم الدنيا جنة . ف(هم ) مفعول به اول و ( الدنيا) مفعول به ثان . و (جنة ) مفعول به ثالث . ملاحظة : المتعدي الى مفعولين قد يتعدى الى مفعول به واحد مثل جعل الشاعر الكلام جميلا ـ تتحول فنقول ـ جعل الشاعر حقيبته في الخزانة نفي الفعل الماضي : النفي ب (ما) لا يتكرر . و النفي ب (لا) يجب تكرا ر ه مثل ( لا عاش و لا اشترى ) نفي افعل المضارع : مثاله ( لم ينجح عمر ) . فلم : تقلب زمن المضارع الى زمن الماضي المفعول المطلق : مثل رسم الأستاذ عبد الناضر اللوحة الفنية رسما . رسما : مفعول مطلق لأنها من الفعل رسم المفعول لأجله : كتب الأستاذ الصادي الطيب الدرس كتابة واضحة طلبا للتوضيح و الفهم . طلبا بمعنى : من أجل التوضيح لذلك إعرابه : مفعول لأجله . تعريفه : هو اسم منصوب يدل على سبب وقوع الفعل الفصل الثاني الحال : هو اسم منصوب نكرة يبين حالة صاحبه و نظمته في قولي : الحال ان تسألني بكيـــــــف و صاحب الحال يكون معرفة و النصب فيه لازم يا منتبه و النكرة شرط ضروري فانتبه مثاله : خرج الولد مبتسما أو يبتسم أو و هو يبتسم , مبتسما : حال منصوب . و لو قلت : الولد المبتسم : هنا المبتسم صفة لأنه ليس نكرة يبتسم : جملة فعلية في محل نصب حال و هو يبتسم : جمل اسمية بعد واو الحال في محل نصب حال التمييز : الشيء الذي نلفظه قد نلفظه و يسمى ملفوظ مثل ( اشتريت لترا حليبا ) . و قد لا نلفظه و نلحظه و يسمى الملحوظ مثل : (على المراهقين ان يكون أكثر حذرا ) المفعول فيه : الظرف المعرب ( فوق .تحت .حين .........) الظرف المبني ( حيث أمس لدى لدن.........) ينوب عن المفعول فيه : ( كل ـ هذا ـ الصفة ـ العدد ..) مثل مثل : سار الجنود كل النهار . (كل : سبقت المفعول فيه فنابت عنه ) المفعول معه : مثل( سرت و الجبل ). و التقدير ( سرت مع الجبل ) و: واو المعية . الجبل : مفعول معه منصوب . العدد الترتيبي: يذكر مع المذكر و يؤنث مع المؤنث مثل الرجل الأول........ المرأة الأولى ....الرجل الرابع عشر المرأة الرابعة عشرة العدد و المعدود : من 1و2الى 3.......10. بطل واحد و بطلة واحدة بطلان اثنان و بطلتان اثنتان ( المذكر مع المذكر و المؤنث مع المؤنث ) ثلاث بطلات و ثلاثة أبطال ( العكس بين العدد و المعدود) العدد و المعدود 11 و 12 كالواحد و الاثنان : فنقول احد عشر تلميذا . و إحدى عشرة تلميذة . العدد و المعدود (13..........19) : الجزء الأول و المعدود كقاعدة العدد و المعدود من 3 الى 10 بالضبط . مثاله ثلاثة عشر طالبا . و نقول ثلاث عشرة طالبة العقود :20.30.40.50.60.70.80.90 حالة واحدة من حيث التذكير و التأنيث لكن تتغير من حيث الإعراب فقط مثل : (خمسون رجلا و خمسون امرأة) ومثال الإعراب ( جاء خمسون رجلا ) ( و أكرمت خمسين رجلا ) الأعداد المعطوفة : الجزء الأول و المعدود كقاعدة من 3 إلى 10 و من 13 الى 19 فنقول ( خمسة و ثلاثون رجلا ) (خمس و ثلاثون تلميذة )الجزء الأول مخالف للمعدود . الفصل الثالث الجامد و المشتق : فالجامد لا يؤخذ من غيره مثل ( أسد) الجامد لمعنى :قد يؤخذ منه مثل الشجاعة المشتق : هو المأخوذ من غيره مثل منشار ناشر منشور منشر ينشر .. المنـــــــــــقوص : هو اسم في آخره ياء لازمة قبلها كسر مثل القاضي تثنيته : قاض ..... قاضيان جمعه : القاضون ( حذفنا الياء و أضفنا الواو و النون) الممدود : هو اسم في آخره ألف بعدها همزة مثل (سماء ) تثنيته : (بناء ..........بناءان ) ( خضراء.... خضراوان ) لماذا هذا الاختلاف ؟ الجواب : لأن في الأول الهمزة أصلية و في الثاني الهمزة دلت على المؤنث فتحولت إلى واو . جمعه : بنفس القاعدة مع إضافة (ون) مثل (بناءون) (خضراوان) و مع جمع المؤنث السالم نضيف (ات) فنقول خضراوات المقصور : هو الاسم الذي في آخره ألف قبلها مفتوح مثل : عصا و فتى . تثنيته : عصوان فتيان جمعه : مصطفى مصطفون - عمل اسم الفاعل و عمل ا سم المفعول = ا- يعمل اسم الفاعل عمل فعله ( هامد جسمه ) ب - يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول مثل ( مكتوب درسه) - صيغة المبالغة: (مقدام = مفعال )(كذوب = فعول )(كريم= فعيل ) ( - فطن= فعل) ( كذاب =فعال) - الصفة المشبهة باسم الفاعل: ( فعيل و فعل) اذ ا د لتا على وصف ثابت فهما صيغتا الصفة المشبهة وان دلتا على صفة غير ثابتة فهما صيغتا المبالغة - مصادر الأفعال الثلاثية سماعية = زرع- زراعة - مصادر الأفعال الرباعية = (إفعال- إقدام ) ( تفعيل – تعبير) - مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية مثل= استعمل= استعمال كسر حرفه الثالث واضافة الف قبل آخره انطلق = انطلاق الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل الموضوعالأصلي : حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الأحد 27 ديسمبر - 18:38:39 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حمل كتب ( تاريخ الأدب العربي ) الجمل نوعان خبرية وانشائية شرح التصريف الكلام على القلم العربي ضحِكْنا على الماضي البعيدِ، وفي غدٍ ليتَ لي أن أعيشَ هذهِ الدنيّا موضوع شهادة CFM منهج المورفولوجيا ومنهج النظم: من رسالة للصابي من كتاب الصاحبي الموضوعالأصلي : حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السلطان 12
| |||||||
السبت 24 سبتمبر - 11:13:14 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط السلام عليكم الله على حسن اختيارك اخي احسنت والله الموضوعالأصلي : حلول كتاب اللغة العربية السنة الثانية متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو سهام المغريبي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |