جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الخميس 15 أكتوبر - 21:43:34 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المنصوبات من الأسماء والأفعال المنصوبات من الأسماء والأفعال المنصوبات من الأسماء والأفعال :- أولاً : المنصوبات من الأسماء :- 1. المفعول به : كيف نحدد المفعول به ؟ لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل . لاحظ الأمثلة الآتية، ثم بين المفعول به إن وجد: - كتب الولد الدرس . - حدثني جدي . - أكلت اليوم التفاح . - تعلمت في الصغر أحكام التلاوة . - جاء عليٌ مبتهجا . - أدي يا جندي واجبك بإخلاص . - من يزرع الشـوك يجني الجــراح . - لقنت أخاك القراءة والكتابـة . -( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب) . اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟ الذي وقع عليه الفـعل في بعض الجــمل السابقــة بالترتيب : ـ الدرس - ياء المتكلم في (حدثني )- التفاح- أحكــام - واجب - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا - الهاء في ( يرزقه ) . قاعدة الضمائر المتصلة : أ. الضمائر مع الأسماء : كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه : في مثل : كتاب - كتابك - كتابي - كتابكم ـ كتابكن - كتابـها - كتابـه ـ كتابهم - عندهن .. إلخ . ب. الضمائر مع الأفعال: -1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) : وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة . في نحو : ضربتُ - ضربْنا - يضربان - اضربوا - اضربْن - اضربـي. -2 ضمائر تعرب مفعولا به : وهي أربعـة ضمائر مجموعة في كلمة: (هناكي ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا الدالة على الفاعل. ولابد من التفريق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) . ومن أمثلة ذلك : ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا. * لاحظ الفرق بين ( نا ) الأولى والثانية في المثال التالي : ضربَنا محمدٌ وضربْناه . ج. الضمائر مع النواسخ : كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب {ضميرا مبنيا في محل ( رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن . د. الضمائر مع الحروف : عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضميرا مبنيا في محل جر } . نحو : عليكم - بنا - فينا - لكما .. 2. المفعول فيه (الظرف) : لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر. وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) . مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار . فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار . الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف . 1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى : فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا . 2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف : قبل - بعد - عند … 3. المفعول معه : لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث . المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل . مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى المسجد العتيق . فالمعنى : سر مع هذا الطريق . ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر . فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر . ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها . فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها . فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى . بين المفعول معه في الأمثلة الآتية . - إن وجد- : ـ .سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة - .ذاكرت دروسي ومحمد يلعب - .سرنا والنيل في نزهة خلوية - .جلسنا والطالبات يكرمن - .تعلمت وشيخي أحكام التجويد - .استيقظنا والفجر قد طلع - .جئت وزميلي مشيا - .الحاسوب متروك والمهندس 4. المفعول لأجله : وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله . لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟ لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال معناه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟ مثل : - وبختك تأديبا لك . - نصلي تقربا إلى الله . - وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) - ألتحق بعملي مبكرا حبا في العمل . أحث أصدقائي على المثابرة و الكد حرصا مني على مستقبلهم ـ . * لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها . * بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد- : - زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي . - أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة . - إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه . - لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك. - لا تكثر من الكلام خشية الزلل . -تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم . - تعبت اليوم أملا في الراحة غدا . 5. المفعول المطلق : وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا. مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين . وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين. - بين المفعول المطلق ونوعه فيما يلي : أجابت فاطمة السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليها المدرس ثناء ،وصفقت لها الطالبات تصفيقتين . - أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطُلب منه أن ينشدها إنشادين . - ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك : ـ صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب . - مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا . - العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة - . نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى . - لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة - مرتين - مرارا - جدا - تارة - طورا - جزافا وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف : مثل:حقا - عفوا - شكرا - مهلا - بُعدا - تعسا -مثلا -أيضا 6. اسما : (إن و لا النافية للجنس : ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟ أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي : - إن - أن - كأن - لكن - ليت- لعل . - لا النافية للجنس . وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية : - إن في القـرآن حكما كثيرة . - علمت أن جامعة القرويين رائدة . - لعل محمـدا ابنــه يشفى . - ليت السماء تمطـر ذهبــا. - لا مؤمن غشــــــاش . لا طالب علم يهمل دروسـه . - لا طــالب علم مقصــر . لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف 7. خبر كان و كاد و أخواتهما : ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق . وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية : ـ أصبحت مدننا رائعـة . - أضحى المسلمون متحــدين . - مازال محمـد ابنــه متفوق . ـ أمسى الطالب يذاكر دروسـه . - كادت السمــاء تمطـــر . - عســى المريض أن يشـفى . - أخـذ الطالب يذاكر دروسـه . لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها . 8. الحال : لم سميت الحال بهذا الاسم ؟ لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا . الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى . مثل : جاء محمد مستبشرا ، ضربت فاطمة مخطئة ، سلمت على زينب واقفة ، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ، لا تطلب العلم خاملا ، بل اطلبه مجدا ، لا خير في العلم محطما للقيم . *لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات : ( مستبشرا - مخطئة - واقفة - جالسين - خاملا - مجد - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ضمير الغائب : هو- ضمير الغائب :هو- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور . :حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت* - يؤدي الفلاح عمله مخلصا . - سمعت خبرا سارا اليوم . - سلمت على أختك صاعدة نازلا . - أحب الماء مثلجا . - أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا . :حول النعت إلى حال في الجمل الآتية * - قرأت قصة شيقة . - ضربني أخوك المتسرع . - أحب الطعام المسلوق . - لا خير في الرزق الحرام. - لازمي الصديقة الوفية . - شاهدت البلبل المغرد . 9. التمييز : لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟ لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟ التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة . :والاسم المبهم أربعة أنواع * 1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا . 2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، و أوقيتين ذهبا . 3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا ) 4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا. *والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) . يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا . ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة . *حدد التمييز في الجمل الآتية : - نستهلك ثلاثة عشر قنطارا قمحا كل عامين . - اشتريت كيلو غرامين فاكهة ولترين زيتا . - قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) . - يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا . 10. المستثنى : لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم. مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟ يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) . إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه . ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب . هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا . أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به . ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه. *أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل : - أكلت الفاكهة إلا -----. - ما قرأت الكتــاب إلا -----. - استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ - 11. المنادى : المنادى - في الأصل - مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا . - من حروف النداء : الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا . *هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها : . النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة - النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين. *المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب : - فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف . - والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل . أمثلة توضيحية : مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا . مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له . مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له . مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي . مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح. مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل . *حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي : .هيا ماشيا خذ بيدي . .يا طالبين المـال اشبعوا . .يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب . .بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها . .أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس . 12. توابع المنعوت : النعت ( الصفة ) وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه . - كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم . العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله . وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس . وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة . التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح . ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما . البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال . - مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا . - بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها . - اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته . أمــثلــة 1. المفعول به : _ رأيت محمدا . _ إياك التسرعَ . _ نحن- العربَ -مسالمون . 2. المفعول لأجله : - أصلي طاعة لربي . 3. المفعول معه : - خرجنا وطلوع الشمس . 4. المفعول المطلق : - تعلمت تعلما . 5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان و المكان ) ـ جلست فوق الكرسي ساعتين . 6. الحــال : - قابلتك مسرورة . 7. المستثنى : - حضرت الطالبات إلا طالبتين . 8. المنادى : - يا مسلما اتق الله . - يا طالب العلم اجتهد . 9.التمييز : - حضرت الحفل عشرون طالبة . 10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس : - إن محمدا نشيط . - لا طالب علم كسول . 11. خبر كان وكاد وأخواتهما : - أصبحنا متحدين . - كادت السماء تمطرُ . 12. توابع المنصوب : - رأيت الطالب محمدا .. .................................................. .............................................. ثانيا : المنصوبات من الأفعال :- المنصوبات من الأفعال الفعل المضارع فقط إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، فيرفع وينصب ويجزم ، أما الماضي والأمر فمبنيان . *الماضي - كما قلنا - يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ - ضربَا- ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السـكون ، أما السادس فمبني على الضم . *والأمـر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه ، على السكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي . *والمضارع : ينصب إذا سبق بناصب : مثـل ( أنْ - لنْ - كي - لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية ..) . فينصب بالفتحة نحـو : المسلم لن يؤذيَ جاره ، وبحذف النون ، وذلك مع الأفعال الخمسة ، نحو : يجب أن تتراحما ، ونحو قوله تعالى فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .. الموضوعالأصلي : المنصوبات من الأسماء والأفعال // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو سهام المغريبي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |