جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الأربعاء 7 أكتوبر - 21:59:36 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28 تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28 تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28 الوحدة : توزع النباتات حسب المناخ المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 ) المجال : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها الوسائل :............................. الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة التمهيد وضعية الانطلاق مرحلة جماعية ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 25 1 ـ التين الشوكي من أهم النباتات المتكيفة للجفاف في الجزائر . إذا أحدثنا قطعا على مستوى جذعه نشاهد خروج مخاط غني بالماء , ما هي أهميته ؟ 2 ـ لماذا نلاحظ حول الواحة التي تكون ذات نباتات غزيرة سوى أراض جرداء ؟ أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب التساؤلات *ما هي المناطق المناخية للجزائر ؟ *ما هي النباتات التي تميزها ؟ * ما الفائدة من استعمال الأسمدة ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة بناء التعلم البحث و التقصي حول مشكل علمي النشاط الأول - لاحظوا الصور وعبروا عنها ماذا تمثل الوثيقة رقم 1ص 26 ؟ بعد قراءة الفقرة يسأل المعلم قائلا : ـ ما هي أنواع المناخ في الجزائر ؟ ـ يطالبهم بتحديد المناطق المناخية الرئيسية في الجزائر على الخريطة . ـ المطالبة بتقدير مساحة كل منها ـ ما هي ميزات المناخ الصحراوي ؟ أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ـ ... خريطة مناخ الجزائر . ـ يقول المتعلم : ... مناخ البحر الأبيض المتوسط , المناخ القاري , المناخ الصحراوي ـ أن يجيب المتعلم على المطلوب النشاط الثاني ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 27 يطالبهم بالقراءات الفردية متى تتحمل النباتات الحر و الجفاف ؟ اذكر نباتات تتحمل هذه الظروف * يدعوهم للتعبير عن الوثائق ـ لماذا ينمو نبات الشيح بهذه الطريقة ؟ ـ إلى ماذا يشير المظهر اللحمي لنبات الصبار ؟ ـ لماذا تظهر أوراق النبات ـ أـ بشكل أشواك بخلاف أوراق النبات ( ب ) * ما ذا تمثل الوثيقة 3 ص 28 ؟ يطالبهم بملأ الجدول ـ أن يتابع المتعلم ـ قراءات من بعض المتعلمين ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة للإجابة ـ .. نبات الشيح , نبات الصبار , نبات من شمال الجزائر ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة بنية تفصيلية لورقة نبات العلاق ـ يملأ المتعلم الجدول مستعملا : ( مجردة من المسام, رقيقة, عريض , عدد كبير , منبسط , عدد محدود , مثني , سميكة) المحتوى المعرفي - لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب : ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء على السطح مثل ( الشيح) ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي) ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها الموضوعالأصلي : تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |