· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
· أن تذكر الطالبة نبذة عن قائل النص.
· أن تبين الطالبة مناسبة النص.
· أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
· أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
· أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة. | النص :
ألا ابلغ الأحلاف عني رسالة | | وذبيان هل أقسمتم كل مقسم | فلا تكتمن الله ما في نفوسكم | | ليخفى ومهما يكتم الله يعلم | يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر | | ليوم الحساب أو يعجل فينقم |
التعريف بالشاعر : هو زهير بن ربيعه بن رياح من قبيلة مزينة من مضر، وكنية أبيه أبو سلمى شب زهير وترعرع في كنف خاله الشاعر بشامة بن الغدير. مدح الرجلان اللذان تطوعا للإصلاح بين قبيلتي عبس وحصانه. يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل فينقم
تشبيهات زهير وصوره منتزعة من البيئة البدوية .
شعره هادئا رقيق الحاشية يعشق السلام وكان حكيم قوي التجربة | قراءة النص ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي،
ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص.
مناقشة شفوية مع الطالبات عن مناسبة النص. شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا توضيح الصور البيانية وتحليلها، مع استخراج الحكم التي أوردها الشاعر في النص. استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات | ﺱ اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟
ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
ﺱ ما هي مناسبة النص؟ ﺱ اذكري بعض الحكم التي أوردها الشاعر في النص؟
ﺱ بماذا شبه الشاعر الحرب في القصيدة؟
ﺱ استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟ |