· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء. · أن تذكر الطالبة نبذة عن قائل النص.
· أن تبين الطالبة مناسبة النص. · أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
· أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
· أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة. | قذى بعينك أم بالعين عوار | | أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار | كأن عيني لذكراه إذا خطرت | | فيض يسيل على الخدين مدرار |
التعريف بالشاعرة : هي تماضر بنت عمرو السلمية من بني سليم من أهل نجد أشهر شواعر العرب وأشعرهن عاشت في الجاهلية، ثم أدركت الإسلام فأسلمت ووفدت على رسول الله r مع قومها، فكان الرسول يستنشدها ويعجبه شعرها فكانت تنشد وهو يقول هيه يا خناس. حزن الخنساء على استشهاد أخوها صخر وإن صخرا لوالينا وسيدنا وإن صخرا إذا نشتو لنحار
القصيدة قصيرة الصور لا تهتم بالإبداع الشعري لتسابق الفحول ولكنها كانت تنفس عن مشاعر تجيش صدرها. القصيدة ذات عاطفة حزينة صادقة وألفاظ القصيدة واضحة ذات موسيقا تميل إليها الأسماع. | قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص،
مناقشة شفوية عن مناسبة النص. شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا
توضيح الصور البيانية وتحليلها ومناقشتها مع الطالبات.
استخراج واستنباط الصفات التي وصفت بها الخنساء أخيها صخرا. استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات. | ﺱ اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟ ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
ﺱ ما هي مناسبة النص؟ ﺱ اذكري الصفات التي وصفت بها الخنساء أخيها صخرا؟ ﺱ لماذا بكت الخنساء على أخيها صخرا؟ ﺱ وضحي الصورة البيانية في البيت الثامن؟
ﺱ استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟ |