· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
· أن تذكر الطالبة لمحة موجزة عن قائل النص.
· أن تبين الطالبة مناسبة النص. · أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
· أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
· أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة | النص :
أبلغ إيادا وخلل في سراتهم | | أني أرى الرأي إن لم يعص قد نصعا | يا لهف نفسي إن كانت أموركم | | شتى وأحكم أمر الناس فاجتمعا |
التعريف بالشاعر : هو لقيط بن يعمر بن خارجه من قبيلة إياد التي رحلت إلى العراق واستقرت في الحيرة كان خطيبا وشاعرا مقلا. غزو قبيلة إياد من قبل الفرس. يا قوم لا تأمنوا إن كنتم غيرا على نسائكم كسرى وما جمعا هو الفناء الذي يجتث أرجلكم ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا
يكرر الشاعر أسلوب النداء والاستفهام والأمر فيحدث أثرا عاطفيا كقوله : يا لهف نفسي، مالي أراكم نياما؟. في الأبيات صور مؤثرة كقوله شهاب الحرب، اشفوا غليلي، هو الفناء الذي يجتث أصلكم. أن العاطفة فيها حارة وقوية، ألفاظ سهلة عذبة معاني ساميه مقنعة. | أكتب عناصر الدرس على السبورة. قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص،
وتستنتج الطالبة مناسبة النص. شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
توضيح الصور البيانية وتحليلها ومناقشتها شفويا.
استخراج واستنباط النصائح التي أوصى بها الشاعر قومه، وهل استجابوا لها أم لا، وما مصيرهم. استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات. | ﺱ اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟
ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
ﺱ ما هي مناسبة النص؟ ﺱ اذكري النصائح التي نصح بها الشاعر قومه؟ ﺱ ما هو موقف قومه من هذه النصائح، وما مصيرهم؟
ﺱ اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحيهما؟
ﺱ س: استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟ |