· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
· أن تذكر الطالبة نبذة عن قائل النص
· أن تبين الطالبة مناسبة النص.
· أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
· أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص . · أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة | إن الأعز أبانا كان قال لنا | | أوصيكم بثلاث إنني تلف | الضيف أوصيكم بالضيف إن له | | حقا علي فأعطيه وأعترف | والجار أوصيكم بالجار إن له | | يوما من الدهر يثنيه فينصرف |
تعريف بالشاعر : هو اسمه ميمون وكنيته أبو بصير ولقب بالأعشى لضعف بصره مولده ووفاته في قرية منفوحة. ذو قار ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة وفيه كانت الواقعة المشهورة بين العرب والفرس وقاتلوا القوم إن القتل مكرمة إذا تلوى بكف المعصم العرف. وجند كسرى غداة الحنو صبحهم منا كتائب تزجى الموت فانصرفوا له طابع خاص في نسج تراكيبه وصوره إذ هي من السهل الممتنع وقد نصادف الصعب إلى حد ما. استطاع خيال الشاعر أن يصور ميدان المعركة وما يدور فيه حتى لكأنك ترى وتشارك ودقة الوصف تستدعي اختيار الألفاظ الحية.
. | كتابة عناصر الدرس على السبورة. قراءة النص عليهن، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص، ومناسبته.
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا توضيح الصور البيانية وتحليلها
مع استخراج واستنباط الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه في النص، وبماذا افتخر الشاعر في القصيدة. استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات | ﺱ اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟ ﺱ ما هي مناسبة النص؟
ﺱ ما معنى كل من ( الأعز، تلف، يثنيه، مكرمة ). ﺱ بماذا افتخر بها الشاعر في النص؟ ﺱ اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحهما؟ ﺱ اذكري الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه في النص؟ |