السبت 3 أكتوبر - 19:56:57 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراستهالأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته | | | | الأدب العربي | | | | | تمهيد الدرس | مراجعة عامة ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأدب تعريفه أركانه والغرض من دراسته) مناقشة حوارية | | | | | | | |
الأهــداف السلوكيــة | المحتوى | إجـراءات وعــرض الـدرس | التقـــويــم | · أن تذكر الطالبة المقصود بالأدب.
· أن تقرأ الطالبة الأبيات قراءة صحيحة. | الأدب : هو الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المثر في النفوس. قراءة أبيات لامرئ القيس ولبيد وزهير قراءة صامتة لمدة دقيقتين . ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة | | كفاني ولم أطلب قليل من المال | ولكنهما أسعى لمجد مؤثل | | وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي |
وقال لبيد بن ربيعة من قصيدة رثى بها النعمان بن المنذر : ألا كل شيء ما خلا الله باطل | | وكل نعيم لا محالة زائل | وكل أناس سوف تدخل بينهم | | دويهية تصفر منها الأنامل |
| مناقشة الطالبة عن مفهوم الأدب وتدوين التعريف ومن ثم قراءة الأبيات من قبلي ومن ثم قراءة الطالبات. | ﺱ ما المقصود بالأدب؟
ﺱ اقرئي الأبيات قراءة صحيحة؟ | · أن تستشعر الطالبة أهمية الأدب والغرض من دراسته. | الأدب، والغرض من دراسته. | مناقشة شفوية مع الطالبات. | ﺱ ما الغرض من دراسة الأدب؟ | · أن تعدد الطالبة أقسام الأدب. | يتطرق لأنواع الأدب وتعريف كل نوع وأقسام كل نوع منها، ثم نبين للطلاب تقسيم المؤرخون للعصور الأدبية وزمن كل عصر. | تعداد أقسام الأدب ومن ثم تدوينها على السبورة. | ﺱ اذكري أقسام الأدب؟ | · أن تذكر الطالبة العصور الأدبية وزمن كل عصر.
· أن تذكر الطالبة نبذة عن الشاعر.
· أن تشرح الطالبة العاطفة في الأبيات. | 1- العصر الجاهلي. 2- عصر صدر الإسلام. 3- العصر الأموي. 4- العصر العباسي. 5- عصر الدول المتتابعة. 6- العصر الحديث. الحطيئة شاعر مخضرم عاش في الجاهلية والإسلام وهو من بني عبس اسمه جرول وقد لقب بالحطيئة لقصره ودمامته. تبدو العاطفة في أبياته صادقة فهو معجب حقا بآل شماس الذين أكرموه وبالغوا في إكرامه بعد أن انصرف منافسيهم وقد ولدت عاطفة الإعجاب الصادقة ألفاظا وأفكارا وصورا. | من خلال تعداد أقسام الأدب تستنتج الطالبة تقسيم مؤرخو الأدب إلى ستة عصور وتدونها على السبورة ثم نشرح نص الحطيئة في مدح آل شماس ونسير في شرحه حسب الخطوات المتبعة في شرح النصوص الأدبية. ثم قراءة الكتاب من قبل الطالبات. | ﺱ ما هي الخطوات المتبعة لدراسة نص أدبي؟ |
الواجب المنزلي | ﺱ وضحي ما الغرض في أبيات الحطيئة؟ |
|
| |