جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي |
السبت 3 أكتوبر - 19:05:40 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي الأسبوع الرابع من مدرسة * الشهيد صيد محمد بن لخضر* شلالة العذاورة * المدية النشاط : قراءة )أداء + شرح ( موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعزيز المهارات القرائية و الترقية الأداء القرائي للمتعلمين و إثراء الرصيد اللغوي سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط : اكتشاف النص التعليمة :لاحظ الصورة المصاحبة لنص القراءة ص 18 عبر عن كل الوضعية بالمشهد بجملة واحدة بناء التعلمات : - النشاط القراءة البصرية )الصامتة ( للنص : التعليمة الأولى:اقرأ النص قراءة صامتة لمدة 5 دقائق صامتة ثم أجيب عما يلي : ما ذا تشاهدون في الصورة ؟ قراءة نموذجية - قراءات فردية للمتعلمين يتخللها شرح للمفردات الصعبة تابع – اللقمة - مستلقيا لا تثرثر لا تقهقه التكفل بالصعوبات القرائية تدوين الكلمات التالية قصد استخراج ومراجعة الحرفين - قراءة النص كاملا للتعرف عليه مع التركيز على: الأداء القرائي ) تحقيق الأهداف الحس حركية ( . الفهم ) الفهم الإجمالي للنص: نبرة الصوت, احترام علامات الوقف , مخارج الحروف,تقمص الشخصيات ,...( الاستثمار : يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها . ملاحظة الصورة والتعبير عنها *ترك الأستاذ للتلاميذ فرصة لتفحص النص بصريا القراءة الصامتة من طرف التلاميذ الإجابة عن الأسئلة *يقرأ الأستاذ النص قراءة نموذجية و الكتب مفتوحة لينتفع المتعلم من المتابعة البصرية و السماعية *يستوقف الأستاذ التلميذ المقرئ في كل مرة عند الكلمات الغامضة إن وجدت ليشرحها 2 النشاط : تعبير شفهي موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : اكتساب المتعلم مهارة الترجمة للصورة المرئية إلى عبارات و ألفاظ دالة عن المعاني المضمنة سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط: تحديد وضعيات المشهد التعليمة : لاحظ الصورة المصاحبة لنص القراءة ص 18 عبر عن كل الوضعية بالمشهد بجملة واحدة بناء التعلمات : - - عرض صور تمثل مشاهد معينة او استغلال الصور الموجودة في كتب القراءة - استغلال بعض معطيات نص القراءة و التوسيع فيها ماذا تفعل قبل الأكل ؟ كيف يجب أن تمضغ ؟ هل تأكل وأنت مستلق) بالكسرتين ( ؟ ؟ هل تثرثر وتقهقه أثناء الطعام ؟ ماذا يجب أن تفعل عندما تفرغ من الأكل إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير. يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة الاستثمار : - تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي مع استعمال كلمات تدل على الوصف يجيب عن الأسئلة يشاهد يعبر بحرية يجيب عن الأسئلة يعبر النشاط : خط موضوع الحصة : حرفا )ث ، ض( الكفاءة المستهدفة : امتلاك المهارة اليدوية وتنمية الإدراك البصري لأشكال الحروف والكلمات. -إدراك الأثر الجميل في الكتابة ومحاكاته سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - :إما إملاء حروف أو كلمات وكتابتها بالقياسات )على اللوحة (أو استخراج الحروف المراد كتابتها ثم عرض النموذج وشرح طريقة الكتابة )الرسم على السبورة المخططة(،مع استعمال الألوان للمقاطع وأجزاء الكلمة وتوضيحها. املاء كلمات مشتملة على الحرفين )ث ، ض( على الالواح ممرض – ثوم – ثكنة – ضوء - ضوضاء بناء التعلمات : - رسم الحرفين على السبورة كل ومسافته مطالبتهم برسم الحرفين على الألواح الحرف الأول فالثاني -تكليفهم بمحاكاة النموذج مرة واحدة ويتوقفون ليتسنى له المراقبة والتوجيه والمساعدة لمن يحتاج. -يكرر التلاميذ كتابة النموذج بالنظر إليه ومحاكاته أو محاكاة المعلم،وحثهم على أن يكون الخط اللاحق أحسن من السابق حتى لا يتكرر الخطأ الاستثمار : - يعرض المعلم خطوط المجدين تشجيعا لهم ودفعا وتحفيزا لغيرهم تدوين الكلمات على اللوحة اتقان رسم الحرفين استثمار المدروس 3 النشاط: رياضيات مؤشر الكفاءة : يفكك ويركب الأعداد من 100 إلى 199 موضوع الحصة: : الأعداد من 100 إلى 199 الكفاءة المستهدفة: القدرة على عد وتشكيل ومقارنة كميات . أنشطة التعلم أنشطة المتعلم وضعيةالانطلاق اكتب العدد على اللواح 100 + 20 + 9 100 + 50 + 7 100 + 80 + 4 مرحلةبناءالتعلم أبحث وأكتشف : نظمت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أربع رحلات إلى جنوب البلاد لزيارة حيرة الأهقار . التعليمة : أكتب عدد المسافرين في كل رحلة . 100 30 100 90 5 65 65 10 100 المرحلة الاولى ... المرحلة الثانية ... المرحلة الثالثة...... المرحلة الرابعة...... يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء -2 افكر وانجز . أركب العدد 180 أفكك العدد 180 استثمار المكتسبات التمرين 1: أكمل حسب الصيغة النموذجية 100 + 50 + 6 = 156 ..... + .... + ... = 120 ..... + .... + ... = 148 ..... + .... + ... = 169 يلاحظ ييكتب يلاحظ و يكمل يركب يفكك يركب يفكك 180 . 90 . 100 180 4 النشاط : محفوظات مؤشر الكفاءة : يحفظ مقطوعة شعرية قصير ويستظهرها والتذوق الفني موضوع الحصة: تحية الدار الكفاءة المستهدفة: القدرة على الحفظ والاستظهار سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - أين تذهب بعد الخروج من المدرسة ؟ ماذا تفعل في البيت ؟ بناء التعلمات : يقرأ المعلم القطعة والتلاميذ ينصتون تحية الدار تحية يا داري تحية الكبار آوي إليك كلما يطيب لي قراري ما بين أمي وأبي وإخوتي الأبرار فيا مهاد راحتي من عمل النهار وملتقى أحبتي وصحبة الأخيار ومكتبي وملعبي بين أخ وجار يقرأ المعلم القطعة التلاميذ ينصتون لماذا أحب التلميذ داره ؟ ماذا يعمل في الدار ؟ * يتم تحفيظ المقطوعة عن طريق المحو التدريجي و الأداء الجماعي و الفردي الاستثمار : يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص الشعري بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها مشاركة التلاميذ في القراءة و الأداء . يفتح يحدد يسمي يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى يسترسل في القراءة وإخراج الحروف مخارجها يقرأ النص 5 النشاط : قراءة )اداء + شرح ( موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعزيز المهارات القرائية و الترقية الأداء القرائي للمتعلمين و إثراء الرصيد اللغوي سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط: استحضار النص التعليمة : أجيب عن الأسئلة التالية شفويا :حول النص من في الصورة ؟ بناء التعلمات : - النشاط القراءة التفسيرية للنص التعليمة : سيقرأ جلكم النص قراءة جهرية تراعون فيها : القراءة الجديدة الخالية من الأخطاء التعليمية : أجيب عما يلي معبرا عن فهمك الجيد للنص ما معنى التعبير)احمد الله ...اغسل يديك(؟ النص يتحدث عن آداب الأكل اذكر بعضا منها . شرح وتحليل الكلمات ) مستلقيا – لا تثرثر – لا تقهقه - فرغت ( المطالبة بوضعهم في جمل قصد الفهم العميق لمعجم الكلمات ابحث في النص عن كلمتين بهما حرف ث وكلمتين بهما حرف ض اذكر الجملة التي تعبر عن الفكرة الأساسية للنص قراءة الجزء الأول من النص مع التركيز على : أداء + شرح مفردات )انطلاقا من وضعيات دالة, مع الحرص على التوظيف أكثر منه على إيجاد المرادفات لذاتها(+ فهم معنى النص من خلال الأسئلة الحوارية المبسطة )فهم سطحي ( . الاستثمار : - القراءة المثالية من طرف متعلم الإجابة عن الأسئلة شفويا يقرأ الأستاذ النص قراءة نموذجية و الكتب مفتوحة لينتفع المتعلم من المتابعة البصرية و السماعية ان يأتي بمعنى الجمل القراءة الجيدة شرح وتحليل الكلمات 6 النشاط : تعبير شفهي موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعليق فهم المتعلمين لموضوع القراءة وإنماء رصيدهم الفكري وإثراء معجمهم اللغوي سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : النشاط : استحضار المكتسبات من المعجم اللغوي لوحدة تزيين القسم التعليمة اذكر المفردات الجديدة المكتسبة من نص القراءة يقوم المتعلم بوصف طاولة الأكل وآدابها ذاكرا الأدوات المستعملة : تقوم أمي بتجهيز مائدة الطعام محضرة أنواعا .................. بناء التعلمات : - النشاط إثراء المعجم اللغوي لوحدة تحية العلم التعليمة : يعرض كل تلميذ نتيجة بحثه عن المفردات المعجم المقصودة المجموعة الأولى : مصنف – فتاحة – زليفة – مملحة – مفرش – ثجاج - مشن - مغسل – مغطس يستحضر المتعلمون ما اكتسبوه من ألفاظ خلال قراءتهم لنص القراءة يستحضر المتعلمون ما بحثوا عنه من معاني ألفاظ خلال قراءتهم لصفحة اثري رصيدي المعجمي ملاحظة المجموعة الثانية من المفردات المعجم تعالج في الوحدة الثانية من المحور النشاط : املاء موضوع الحصة : حرفا )الثاء والضاد( الكفاءة المستهدفة : -- تدريب الطلاب على كتابة الحروف صحيحة .وتعويدهم الدقة , والنظام , وقوة الملاحظة , والترتيب , والنظافة.- تمرس الحواس الإملائية على الإجادة والإتقان سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - تدوين كلمات مشتملة على الحرفين )الثاء والضاد( المدروسين ومطالبة المتعلمين بالتلوين بناء التعلمات : - الكشف عن الكلمات المدونة سابقا ضباب – ثعلب – مضغ – مضرب – ثوب – ثلاجة الموضوعالأصلي : مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 3 أكتوبر - 19:07:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي الملاحظة البصرية إخفاء الكلمات ثم الإملاء -/ التصحيح الفردي ثم الجماعي على السبورة ان كانت الأخطاء كثيرة مع بعض التحليل والشرح تلوين الحرفين المدروسين الملاحظة البصرية التدوين عن طرق السمع التصحيح الفردي ثم الجماعي 7 النشاط: رياضيات مؤشر الكفاءة : استثمار في تفكك ويركب الأعداد من 100 إلى 199 موضوع الحصة: : الأعداد من 100 إلى 199 . الكفاءة المستهدفة: القدرة على عد وتشكيل ومقارنة كميات سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - توزيع النماذج التالية وكتابة العدد في جدول المراتب 167=125+142 167 125 142 1 6 7 بناء التعلمات : - اركب 70 + ... = 15 0 80 + .. = 13 0 40 +... = 140 70 +... = 140 90 +... = 17 0 10 +... = 190 2 – افكك العدد 160 الى مجموع عددين من اختياري ......... = .......... + ........ ......... = .......... + ........ 3 – اتمرن اكمل حيب الصيغة النموذجية 138 = 100 + 30 + 8 115 = 100 + .... + .... 164 = .... + 60 + .... افكك الاعدادكما هو مبين في المثال 180 = 100 + 80 + ... 168 = ..... + .... + ... 106 = ..... + .... + ... 136 = ..... + .... + ... -4 اتعرف على القاعدة في كل شريط واكمل 100 . . . . 105 . . . . 110 100 102 . . . 112 . . . . -5 اكمل كما في المثال .... + 60 + .. 1 0 0 + 9 0 + 9 1 0 0 + 4 0 + 7 .... + .... استثمار المكتسبات 165 .... .... 150 8 النشاط : قراءة )انجاز تمارين ( موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : الاداء القرائي + انجاز التمارين الكتابية سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط :قراءة النص من طرف بعض التلاميذ بناء التعلمات : - النشاط توزيع الكراريس على المتعلمين النشاط الأول : اعود الى النص وابحث عن كلمات بها )ث( او) ض( و اكتبها في المكان المناسب النشاط الثاني : القراءة الأدائية للمتعلمين حل النشاطين على كراس القسم النشاط : معالجة تربوية عربية المحتوى : ................................ الكفاءة المستهدفة : .......................................... الرقم المستدركون جانب الضعف الحلول المقترحة النتيجة متمكن ف/ط/ت غير متمكن 01 02 03 04 05 06 07 ......................... ......................... ......................... ......................... ......................... ......................... ......................... 9 النشاط : قراءة )اداء + فهم ) محطة اجيب من الكتاب ( موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعزيز المهارات القرائية وترقية القدرة على تحليل مضمون النص سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - طرح اسئلة تمهيدية : عم يتحدث النص ؟ بناء التعلمات : - قراءة نموذجية لمتعلم مجيد التحفيز و الاقتداء - قراءات فردية للمتعلمين تتخللها أسئلة حول المضمون يجب على المعلم ان يطرح أسئلة غير واردة في محطة اجيب للتعمق في فهم مضمون النص - ماذا نفعل قبل الأكل- ما هي آداب الأكل – ماذا نفعل بعد الأكل - تمكين كل متعلم من الإجابة عن سؤال يتوافق مع قدراته قراءة الجزء الثاني من النص)مع اتباع الخطوات نفسها الواردة في تناول الجزء الأول من النص(.تدوين الكلمات التالية قصد استخراج ومراجعة الحرفين جَلَسْتُ س مس صَوْتٌ ص مصٌ الاستثمار : - - قراءة ختامية من طرف المتعلم الاجابة عن الاسئلة قراءة نموذجية لمتعلم قراءات فردية للمتعلمين الاجابة عن الاسئلة النشاط : تعبير شفهي موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعليق فهم المتعلمين لموضوع القراءة وإنماء رصيدهم الفكري وإثراء معجمهم اللغوي سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط: تحديد وضعيات المشهد التعليمة : لاحظ الصورة المصاحبة لنص القراءة ص 18 عبر عن كل الوضعية بالمشهد بجملة واحدة بناء التعلمات : - النشاط : اكتساب ال ظرف المكاني ) أمام – وراء ( التعليمة : يكون المتعلم نصا قصيرا من ثلاث جمل يعبر من خلالهما عن وضعية بارزة في المشهد المصور مستعينا بالاسئلة التوجيهية التالية ماذا يمثل المشهد ؟ نستعمل ظرف مكان أمام – وراء كيف نقول ؟ المطالبة بالإتيان بجمل مشتملة على ظرف مكان أمام – وراء تسجيل الجمل على السبورة وقراءتها - عرض صور تمثل ظرف مكان أمام – وراء او استغلال الصور الموجودة في كتب القراءة - استغلال بعض معطيات نص القراءة و التوسيع فيها الاستثمار : - تدوين التمرن التالي على السبورة عن طريق لامارتينيار أكمل ب ظرف مكان أمام – وراء: لا تأكل مما ... غيرك – جلس الراكب .... السائق - نصطف .... إمام المسجد الملاحظة والتعبير *تكوين نص قصير *الإجابة عن الأسئلة *الإتيان بجمل مشتملة على ظرف مكان أمام – وراء *قراءة الجمل الاستثمار 10 النشاط : خط موضوع الحصة : حرفا )س . ص( الكفاءة المستهدفة : امتلاك المهارة اليدوية وتنمية الإدراك البصري لأشكال الحروف والكلمات. -إدراك الأثر الجميل في الكتابة ومحاكاته سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - :إما إملاء حروف أو كلمات وكتابتها بالقياسات )على اللوحة (أو استخراج الحروف المراد كتابتها ثم عرض النموذج وشرح طريقة الكتابة )الرسم على السبورة المخططة(،مع استعمال الألوان للمقاطع وأجزاء الكلمة وتوضيحها. املاء كلمات مشتملة على الحرفين )س . ص( على الالواح سمك – مسمار – حسان – ضلع – مضلع - مضغ بناء التعلمات : - رسم الحرفين على السبورة كل ومسافته مطالبتهم برسم الحرفين على الألواح الحرف الأول فالثاني -تكليفهم بمحاكاة النموذج مرة واحدة ويتوقفون ليتسنى له المراقبة والتوجيه والمساعدة لمن يحتاج. -يكرر التلاميذ كتابة النموذج بالنظر إليه ومحاكاته أو محاكاة المعلم،وحثهم على أن يكون الخط اللاحق أحسن من السابق حتى لا يتكرر الخطأ الاستثمار : - يعرض المعلم خطوط المجدين تشجيعا لهم ودفعا وتحفيزا لغيرهم تدوين الكلمات على اللوحة اتقان رسم الحرفين استثمار المدروس 11 النشاط: رياضيات مؤشر الكفاءة : دعم الدرس يفكك ويركب الأعداد من 100 إلى 199 موضوع الحصة: الأعداد من 100 إلى 199 الكفاءة المستهدفة: القدرة على عد وتشكيل ومقارنة كميات سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - اعد شفويا من 150 الى 170 اعد شفويا من 130 الى 1160 اعد شفويا تنازليا من 150 الى 140 بناء التعلمات : - توزيع نماذح على التلاميذ ومطالبتهم بكتابة العدد على المعداد واقرأه -2 توزيع نماذح على التلاميذ ومطالبتهم بكتابة العدد على اجدول المنازل واقرأه ا ع م ا ع م ا ع م -3 فكك الاعداد حسب المثال 100 + 30 + 6 = 136 ..... + .... + ... = 145 ..... + .... + ... = 169 ..... + .... + ... = 185 الاستثمار : - ارتب الاعداد تصاعديا 135 160 184 128 119 145 140 143 145 137 135 132 اعد شفويا كتابة العدد على الجدول المنازل وقرأته استثمار المكتسبات تفكك الاعداد 104 12 النشاط : قراءة )اداء + فهم ) محطة اجيب من الكتاب( ( موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعزيز المهارات القرائية وترقية القدرة على تحليل مضمون النص سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - ما هي آداب الأكل ؟ بناء التعلمات : - قراءة نموذجية لمتعلم مجيد التحفيز و الاقتداء - قراءات فردية للمتعلمين تتخللها اسئلة حول المضمون يجب على المعلم ان يطرح أسئلة غير واردة في محطة أجيب للتعمق في فهم مضمون النص تمكين كل متعلم من الإجابة عن سؤال يتوافق مع قدراته قراءة النص كله مع التركيز على : -تحقيق الأهداف الوجدانية - فهم معنى النص من خلال أسئلة حوارية أكثر عمقا ، تجسيدا لمفهوم التدرج في بناء التعلمات . الاستثمار : - تلخيص النص من طرف تلميذ او تلميذين الاجابة عن الاسئلة قراءة نموذجية لمتعلم قراءات فردية للمتعلمين الاجابة عن الاسئلة تلخيص النص النشاط : تعبير شفهي موضوع الحصة : آداب الأكل الكفاءة المستهدفة : تعليق فهم المتعلمين لموضوع القراءة وإنماء رصيدهم الفكري وإثراء معجمهم اللغوي سيرورة التعلم مؤشر الكفاءة وضعية الانطلاق : - النشاط: تحديد وضعيات المشهد التعليمة : لاحظ الصورة المصاحبة لنص القراءة ص 18 عبر عن كل الوضعية بالمشهد بجملة واحدة بناء التعلمات : - النشاط : اكتساب ظرف مكان أمام – وراء التعليمة : يكون المتعلم جملا مشتملة على ظرف مكان أمام – وراء الكلب أمام الباب – تجلس المعلمة وراء المكتب - تدوين الجمل التالية على السبورة القراءة المثالية ثم الفردية المطالبة بالإتيان بجمل مماثلة تسجيل الجمل على السبورة وقراءتها عرض صور تمثل ظرف مكان أمام – الموضوعالأصلي : مذكرات وحدة آداب الأكل السنة الثانية ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |