جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى التعليم العام |
الخميس 10 سبتمبر - 12:31:48 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال • لحظة المسودة: لإنجازها نقترح اتباع الخطوات التالية: 1- قراءة السؤال قراءة متأنية ومتفحصة. 2- الوقوف عند أداة الاستفهام في السؤال ( هل ... ، إلى أي حد ... ، ما هو ... ، لماذا ... ، كيف ... ) لفهم مطلبه الأساسي. 3- تحليل مفاهيم السؤال وتحديد العلاقات الموجودة بينها. 4- استخلاص أفكار وأطروحات لها علاقة بمضمون المفاهيم المكونة للسؤال. 5- انطلاقا من تلك الأفكار والأطروحات يكون بإمكاننا أن نصوغ الإشكال المتضمن في السؤال من خلال تساؤلات واضحة ودقيقة. • لحظة التحرير: لإنجازها نتبع الخطوات التالية: 1- كتابة تمهيد له علاقة بموضوع السؤال ويسمح بإعطاء تبريرات كافية لطرح الإشكال المتضمن فيه، وهو الإشكال الذي يتكون من التساؤلات التي سبق لي أن صغتها في المسودة. 2- طرح التساؤلات المكونة للإشكال. 3- تحليل مفاهيم السؤال وتحديد العلاقات بينها، وكتابة الأفكار التي سبق لي أن دونتها في المسودة، مع مراعاة التسلسل المنطقي المطلوب. 4- إغناء تلك الأفكار بمعلومات وأمثلة من واقعي المعيشي ورصيدي المعرفي. 5- استدعاء الأطروحات الفلسفية المناسبة للإجابة عن التساؤلات التي استخلصتها من تحليلي لمفاهيم السؤال والأفكار المتضمنة فيه. وهي أطروحات تقدم أجوبة مختلفة عن الإشكال المطروح. ويفترض أن تقدم تلك الأطروحات مشفوعة بالمنطق الحجاجي الذي يدعمها. 6- إغناء الأطروحات الفلسفية بأمثلة ومعلومات مناسبة من أجل توضيحها، وإثبات مدى استيعاب التلميذ الجيد لها. 7- إنجاز خلاصة تركيبية تتضمن النتائج المتناسبة مع ما تم تداوله في العرض. - يمكن للخلاصة أن تتضمن الإقرار بصعوبة الإشكال وتعدد الأطروحات الفلسفية التي تقاربه. - يمكن الانتصار في الخلاصة لأطروحة بعينها، بشرط أن يكون التلميذ قد سبق أن قدم تبريرات كافية على ذلك في لحظة العرض. - يمكن تقديم موقف تركيبي يوفق بين الأطروحات المتعارضة التي تم تقديمها في الموضوع. 8- طرح سؤال مفتوح لتبيان حدود ما انتهينا إليه، و لفتح آفاق التفكير في الإشكال الذي تمت معالجته. الموضوعالأصلي : منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 20 سبتمبر - 23:38:29 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال بحث جامعي أكاديمي حول شعر الأمير عبدالقادر/بقلم:بوقصة عبدالله جامعة مستغانم لنّظام الصّوتي عند شومسكي وهالي قاموس الاعراب لبنيوية structuralism اليواقيت في معرفة المواقيت علاقة اللفظ بمعناه عند اللغويين تحميل كتب د محمد محمد يونس لسانيات النص في ضوء نظرية النحو الوظيفي الخطابي* - أ. د. عزالدين البوشيخي مائة قاعدة تعين على ضبط النحو و معرفة الإعراب الأسماء الخمسة الموضوعالأصلي : منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |