منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراحل تكون الفراشة
ما هو أثر نقص البرودة علي الأشجار ؟
مواضيع رائعه وجميله جدا
امتحان الفصل الأول للسنة الرابعة مدنية
إعراب المثنى في مادة اللغة العربية س4
كيفية تحليل النص القصصي
أناشيد رائعة و مفيدة لأقسام التحضيري
عصير العنب الاحمر باللبن
كعكة الأزهار بالجبن
حلوى السمسم (السمسمية)
طهي السمك بعدة طرق
طريقة عمل الكباب
الخميس 23 يناير - 21:17:44
الخميس 23 يناير - 21:16:55
الخميس 23 يناير - 21:12:16
الخميس 23 يناير - 20:48:11
الخميس 23 يناير - 20:47:54
الخميس 23 يناير - 20:47:44
الخميس 23 يناير - 20:47:31
الخميس 23 يناير - 20:41:21
الخميس 23 يناير - 20:40:58
الخميس 23 يناير - 20:40:39
الخميس 23 يناير - 20:39:03
الخميس 23 يناير - 20:38:53
مصطفي
مصطفي
مصطفي
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى الحياة اليومية :: عالم الحيوانات و البيئة

شاطر

العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: Emptyالإثنين 7 سبتمبر - 19:22:20
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

زوليخة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 691
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
مُساهمةموضوع: العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


تختلف العوامل المؤثرة في مدى تعرض التربة للانجراف حسب الآلية التي يتم بهاانجراف التربة.
أ. العوامل المؤثرة فيانجراف التربة بالمياه:
هناك العديد من العوامل المؤثرة في معدلانجراف التربة بالمياه، منها ما هو متعلق بطبيعة الأمطار الساقطة، ومنها ما هو متعلق بطبيعة التربة نفسها وتركيبها، ومنها ما هو متعلق بطبغرافية المنطقة، ومنها ما هو متعلق بالغطاء النباتي، ومنها ما هو متعلق بالنشاط البشري.
(1) حجم قطرات المطر:Rain drop size
كلما ازداد حجم قطرات المطر الساقطة ازدادت الطاقة الحركية المحمولة فيها، لأن الطاقة الحركية للجسم تساوي حاصلة ضرب كتلة الجسم في مربع سرعة الجسم المتحرك، ومن ثم تكون قدرة قطرات المطر أكبر على جرف التربة العارية من الغطاء النباتي، حيث تزداد كمية حبيبات التربة المتطايرة من ارتطام قطرة المطر، وتزداد المسافة التي تقفز إليها هذه الحبيات المتطايرة.
(2) غزارة انهمار المطر:Rainfall intensity
غزارة المطر عبارة عن كمية المطر الساقطة على مساحة محددة من سطح الأرض خلال زمن محدد.

غزارة المطر =


كمية المطر


المساحة × الزمن


وكلما ازدادت غزارة انهمار المطر ازداد معدلانجراف التربة، بسبب زيادة كمية الجريان السطحي فوق سطح التربة. فالمطر عندما يسقط على سطح التربة إما أن يتسرب إلى داخل التربة وهو ما يعرف بالرشح أو التشرب، أو يبقى على سطح التربة، ومن ثم يسيل نحو أسفل المنحدر وهو ما يعرف بالجريان السطحي. وكلما ازدادت غزارة المطر بالنسبة لمعدل تسرب الماء داخل التربة، ازداد معدل الجريان السطحي فوق سطح التربة ومن ثم ازدادت قدرته على جرف التربة.
(3) نفاذية التربةSoil permeability:
كلما ازدادت نفاذية التربة ازدادت كمية المطر المتسربة إلى داخل التربة على حساب الكمية التي تكون الجريان السطحي فوق التربة، وبالتالي يقل معدلانجراف التربة بهذه المياه الجارية فوق سطح التربة.
ويقصد بنفاذية التربة مقدرتها على توصيل الماء، أو سهولة حركته، في فراغاتها. وتعتمد هذه النفاذية على المسامية، وحجم الفراغ الواحد، ومدى اتصال الفراغات بعضها ببعض.
وإذا كانت الفراغات في التربة غير متصل بعضها ببعض، فإن النفاذية تكون منخفضة، حتى لو كانت المسامية عالية، وحجم الفراغ الواحد كبيراً. كما أنه ليس، بالضرورة، أن الترب الأعلى مسامية، هي الأعلى نفاذية؛ لأنه يجب أن يتلازم ازدياد المسامية واتساع حجم الفراغ الواحد. ولذلك، فأن التربة الطينية، الأعلى مسامية من الترب الرملية، تكون أقل منها نفاذية؛ لأن حجم الفراغ الواحد، في الأولى، صغير جداً؛ ما يجعل الاحتكاك يستنفد جزءاً كبيراً من الطاقة، ويحد من سرعة حركة الماء. وهناك العديد من العوامل، التي تتحكم في حجم الفراغ الواحد في التربة، ومن ثم، في نفاذيتها. وأهمها ما يلي:
(أ) حجم حبيبات التربة:
لا يؤثر حجم حبيبات التربة في مساميتها، إذا تساوت العوامل الأخرى، مثل طريقة تراصّ الحبيبات، ومدى تجانسها؛ إلا أنه كثير التأثير في نفاذيتها؛ لأنه كلما صغر حجم حبيباتها، صغر حجم الفراغ الواحد؛ والعكس صحيح .
(ب) طريقة تراصّ حبيبات التربة:
طريقة تراصّ حبيبات التربة، تؤثر في مساميتها، ونفاذيتها معاً. ففي التراصّ المكعبيCubic، تكون المسامية عالية، وحجم الفراغ الواحد كبير؛ ما يجعل النفاذية عالية. أما إذا تراصّت حبيبات التربة، على شكل سداسي موشوريRhombohedral، فإن مساميتها تنخفض، ويصغر حجم الفراغ الواحد؛ ما يجعل نفاذيتها منخفضة .
(ج) مدى تجانس حجم حبيبات التربة:
يؤثر مدى تجانس حجم حبيبات التربة، في كل من نفاذيتها ومساميتها؛ إذ كلما كان حجم الحبيبات أكثر تجانساً، كانت مسامية التربة عالية، وحجم الفراغ الواحد كبيراً؛ ما يجعل نفاذيتها عالية. وإذا كان حجم الحبيبات غير متجانس، فإن الأصغر حجماً منها، تسد الفراغات بين كبيراتها؛ ما يحد من مسامية التربة، ويقلل من حجم الفراغ الواحد؛ فيضيق نفاذيتها.
(د) مدى اتصال مسام التربة
إذا لم يكن هناك اتصال بين مسام التربة، فإن الماء، لا يستطيع الحركة في هذه المسام المسدودة. وهو ما يعتري، عادة، الصخور؛ إلا أنه قد ينتاب التربة، بسبب انسداد بعض مساماتها بالمواد اللاحمة، مثل: السليكاSiO2، والكلسCaCO3، وأكاسيد الحديدFe2O3، والجبسCaSO4. 2H2O.
وعادة تكون الترب الرملية عالية النفاذية مما يقلل من نسبة الجريان السطحي لماء المطر فوق سطح التربة في الترب الرملية وبالتالي انخفاض احتمال انجرافها. أما الترب الطينية فتكون نفاذيتها، عادة، مدنية ما يجعل نسبة المطر التي تصرف على شكل جريان صفائحي أو في مسيلات فوق سطح التربة تزداد على حساب نسبة ماء المطر المتسرب إلى داخل التربة، ومع ازدياد نسبة الجريان السطحي في الترب الطينية تزداد فرصانجراف التربة مع هذه المياه الجارية فوق سطح التربة.
(4) حجم حبيبات التربةParticle size
كلما ازداد حجم حبيبات التربة ازدادت كتلتها، ومن ثم صعب على المياه الجارية فوق سطح التربة جرفها، وذلك راجع إلى زيادة قوة مقاومة هذه الحبيبات.
قوة المقاومة = وزن الحبيبة × جتا زاوية الانحدار × معامل الاحتكاك
وزن الحبيبة = كتلة الحبيبة × التسارع بالجاذبية الأرضية
لذلك يكون هناك تناسباً عكسياً بين معدلانجراف التربة وحجم حبيبات التربة إذا تساوت الظروف الأخرى. فنجد أن الترب التي يكون سطحها يغطى بفرشاة من الحصبى والحصيات تكون مقاومة للانجراف بالمياه الجارية، والعكس صحيح، بالنسبة للترب التي يكون قوام طبقتها السطحية ناعم.
(5) التحام حبيبات التربة
يزيد تلاحم حبيبات التربة من مقاومتها للانجراف بالمياه الجارية، لأن هذا التماسك سواء بالمواد العضوية أو الأملاح أو المعادن الطينية يحول دون اقتلاع هذه الحبيبات مع الماء الجاري. لذلك، نجد أن الترب المفككة سواء كانت مفككة بشكل طبيعي بسبب فقرها بهذه المواد اللاحمة أو مفككة بفعل الإنسان أكثر عرضة للانجراف بالجريان السطحي.
(6) انحدار السطحSlope
كلما ازدادت زاوية انحدار السطح ازداد معدلانجراف التربة سواء من طريق القفز بتأثير قطرات المطر الساقطة أو من طريق المياه الجارية فوق سطح التربة. فزيادة الانجراف الناتج عن قطرات المطر الساقطة راجع إلى أن المسافة التي تقفزها الحبيبات المتطايرة في اتجاه المنحدر تزداد مع ازدياد زاوية الانحدار. أما زيادةانجراف التربة بالمياه الجارية مع زيادة زاوية انحدار التربة فيرجع إلى ازدياد قوة دفع الماء الجاري الذي تتناسب طردياً مع جيب زاوية الانحدار.

قوة دفع السيل =


عمق السيل × كثافة السائل × مساحة الجسم × جيب زاوية الانحدار


12


إضافة إلى تدني مقاومة حبيبات التربة للانجراف التي تتناسب تناسباً طردياً مع جيب تمام زاوية الانحدار.

قوة المقاومة = وزن الحبيبة × معامل الاحتكاك × جيب تمام زاوية الانحدار

لذلك نجد أن ترب المناطق الجبلية ذات الانحدار العالي تعاني كثيراً منانجراف التربة ما لم يكون هناك إجراءات مضادة لتخفيف انحدار السطح مثل بناء المدرجات على السفوح الجبلية المنتشر كثيراً في مثل هذه المناطق الجبلية كتلك المنتشرة منذ قدم الزمان في منطقة عسير الجبلية بجنوب غرب المملكة العربية السعودية ومرتفعات اليمن.
(7) طول المنحدرSlope Length
يؤثر طول المنحدر على معدلانجراف التربة من طريق تزايد كمية الجريان السطحي كلما اتجهنا أسفل المنحدر والتي بدورها تزيد من معدلانجراف التربة، خاصة وأن قدرة دفع السيل تتناسب تناسباً طردياً مع عمقه، كما هو واضح في المعادلة في الفقرة أعلاه.
(Cool شكل المنحدرSlope Shape
يقصد بشكل المنحدر النمط الذي تتغير به درجة الانحدار على طول المنحدر. فتكون التعرية كبيرة في المنحدرات المحدبةConvex ، حيث إن درجة الانحدار تبلغ أقصاها عند أسفل المنحدر التي تكون فيها كمية الجريان السطحي قد زادت. أما المنحدرات المقعرةConcave فيكون معدلانجراف التربة فيها أقل لأن الجزء من المنحدر الأكثر انحداراً يقع في أعلى المنحدر قبل أن تزداد كمية الجريان السطحي.

(9) الغطاء النباتي
يساعد الغطاء النباتي على خفض معدلاتانجراف التربة بشكل كبيرة، ويتناسب ذلك طردياً مع كثافة هذا الغطاء. فالغطاء النباتي يمنع قطرات المطر الساقطة من الارتطام بسطح التربة وبذلك يكون قد حال دونانجراف التربة من طريق الحبيبات المتطايرة من ارتطام القطرات بسطح التربة. كذلك يعمل الغطاء النباتي على زيادة تماسك التربة ومقاومتها للتعرية من طريق شبكة الجذور، أما الجزء العلوي من النبات فوق سطح التربة فيعمل على الحد من سرعة الجريان السطحي وبالتالي يخفض قدرته على جرف التربة كما أن جذور النباتات تساعد على إيجاد مسام كبيرة داخل التربة ما يزيد من نفاذية التربة وبالتالي زيادة الجزء المتسرب من الأمطار داخل التربة على حساب الجريان السطحي وهو ما يحد من معدلانجراف التربة. لذلك نجد أن مناطق الغابات التي تم قطع أشجارها من أجل بيع الأخشاب أو من أجل الزراعة مكانها تعاني بشكل كبير منانجراف التربة، حيث يُعد من أهم عوامل التصحر في العالم. كذلك نجد أن الحقول الزراعية التي تكون عارية من الغطاء النباتي بعد الحصاد وقبل اكتمال نمو المحصول الجديد تتعرض لانجراف التربة بشكل كبير، خاصة إذا توافقت هذه الفترة مع الموسم المطير.
(10) حرث التربة
عندما يتم حرث التربة بالجرارات من أجل زراعة المحاصيل فإن التربة تكون أ:ثر عرضة للانجراف بالمياه الجارية لأن الحرث يقلل من التحام وتماسك حبيبات التربة. وتبرز مشكلةانجراف التربة بسبب الحرث بشكل كبير في المناطق الجبلية حيث تكون درجة انحدار السطح عالية. وتتفاقم هذه المشكلة عندما يتزامن موعد الحرث مع موسم سقوط الأمطار الغزيرة.
ب. العوامل المؤثرة فيانجراف التربة بالرياح
تتحكم عدة عوامل في معدلانجراف التربة بالرياح، فمن هذه العوامل ما هو متعلق بخصائص الرياح، ومنها ما هو متعلق بطبيعة التربة نفسها خاصة خصائصها الفيزيائية، ومنها ما هو متعلق بنوعية الغطاء النباتي وكميته، ومنها ما هو متعلق بالنشاط البشري وممارساته لتدمير أو الحفاظ على التربة.
(1) سرعة الرياحWind speed
عندما تهب الرياح على سطح التربة المكونة من حبيبات غير متماسكة، فإن هناك سرعة حدية تبدأ عندما حبيبات التربة في التحرك. وهذه السرعة الحدية التي تبدأ عندها حركة الحبيبات تعتمد على قطر الحبيبة وكثافتها وكثافة الهواء.
السرعة الحرجة =




الموضوعالأصلي : العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: زوليخة


توقيع : زوليخة





العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: Emptyالخميس 18 مايو - 19:45:31
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

ommare

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


تأثير الإنسان على التربة
تأثير الإنسان عالى التربة : السلبيات والإيجابيات
انجراف التربة و تصحرها
الأضرار الناجمة عن انجراف التربة:
آليات انجراف التربة:
العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:
مكونات التربة 3 متوسط علوم . ظ
التقليم.............محسنات التربة .......السماد ..... الري
التربة الطموية Alluvial
التربة الهوائية: Aeolian soil




الموضوعالأصلي : العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare





العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: Emptyالسبت 18 يناير - 20:52:58
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

مستر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:


مارس فيه أرباب الأقلام فَنَّهم، كذلك ما للصحيفة من رواج لأسباب أهمها رخص الثمن، ونحو ذلك، لهذا كانت الصحافة من أهم العوامل في نهضة الأمم في كافة جوانب حياتها، وبخاصة الأدب ولقد عرفت الصحافة- أول ما عرفت في البلاد العربية- في مصر حين أصدر محمد علي صحيفة " الوقائع المصرية "، وكانت تهتم فيِ بداية حياتها بأحوال المجتمع تاريخاً وأدباً، بعد ذلك صدرت صحيفة " الأخبار " في لبنان، وكانت حكوميةً، ولم يكن لها اهتمام بأحوال المجتمع العربي. وفي تونس صدرت " الرائد " التونسية وكانت حكومية أيضاً وكان إسهام هذه الصحف في الحياة الأدبية ضئيلاً ومتفاوتاً. ثم بدأت تصدر بعض الصحف الخاصة مثل " مرآة الأحوال " التي أصدرها في الآستانة (رزق حسونة) وفي الأستانة أيضا أصدر (أحمد فارس الشدياق) صحيفته الأسبوعية " الجوائب "، وبدأت هذه الصحف تهتم بأحوال المجتمع، وبخاصة في الأدب واللغة والاجتماع.
ونظراً لسوء الأحوال في الشام، وحدوث بعض الاضطرابات فقد اتجه بعض المثقفين إلى مصر، وبها أصدروا صحفهم مثل "الكوكب الشرقي " و" الأهرام " و"الوطن ". ولأن أرباب هذه الصحف من النصارى لم يكن لها شأن في ميدان الإِسلام حتى صدرت بعض الصحف والمجلات التي اهتمت بشؤون الإسلام والمسلمين مثل " نور الإِسلام " و " المنار "، و " الهدي النبوي " ومجلة " الأزهر ". أما أهم تلك الصحف والمجلات في ميدان الأدب: فـ " الرسالة " و " الثقافة " و " الأزهر" و " الهلال ".




الموضوعالأصلي : العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: مستر


توقيع : مستر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



العوامل المؤثرة فيانجراف التربة: Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية