جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأربعاء 15 يوليو - 3:11:37 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الطفرات الجينية : الطفرات الجينية : الطفرات الجينية : تعريفها : هي تغير مفاجئ وثابت في التركيب الكيميائي للجين ينتج عنه تكون صفة وراثية جديدة. هل تتغير الشفرة الوراثية إذا حصل تغير لقاعدة نيتروجينية ما ؟ الجواب نعم/ فعند تغير تسلسل القواعد النيتروجينية فإنه يؤدي إلى تغير الحمض الأميني المنقول بواسطة حمض ( RNA t) الناقل. أنواع الطفرات : أ ـ طفرات طبيعية : تحدث بشكل تلقائي . ب ـ طفرات صناعية : ويمكن أحداثها بإحدى الطرق التالية : 1- استعمال مواد كيميائية 2- تعريض الخلايا إلى الأشعة السنية ( أشعة X ). الفصل الخامس : قوانين مندل في علم الوراثة س : أذكر أسباب اختيار مندل لنبات البازلاء لأجراء تجاربه الوراثية؟ ( علل : اختار مندل نبات البازلاء ) 1- قصر دورة حياتها ( الجيل ). 2- احتوائه على عدة أزواج من الصفات المتضادة كالطول والقصر و اللون الأبيض والأحمر . 3- إمكانية تلقيحه ذاتياً ( زهرة خنثى أي تحتوي على الأعضاء الذكرية والأنثوية ) س : اشرح تجربة مندل لنبات البازلاء؟ 1- اختار مندل نباتين من البازلاء أحدهما ذو أزهار حمراء و أخرى ذو أزهار بيضاء وكلاهما صفات نقية . 2- زرع البذور وقام بعملية تلقيح خلطي للأزهار حتى تتكون البذور. 3- زرع مندل هذه البذور فظهرت أزهار حمراء اللون ولم تظهر أزهار بيضاء وسميت بذوره بالجيل الأول. 4- زرع مندل بذور الجيل الأول فظهرت 3 نباتات ذوات أزهار حمراء اللون و نبات واحد ذو أزهار بيضاء وسميت بذوره الجيل الثاني. ملحوظة : في تجارب أخرى أجرى تزاوج بين أزهار بنفسجية وبيضاء . شرح المثال بالرسم (الطراز المظهري ) أزهار بيضاء X أزهار حمراء ( الطراز " التركيب " الجيني ) rr RR r r R R الجيل الأول ( التركيب الجيني ) Rr Rr Rr Rr الطراز المظهري للجيل الأول : احمر هجين احمر هجين X أحمر هجين Rr Rr R r R r الجيل الثاني ( التركيب الجيني ) rr (ابيض) Rr (احمر هجين) Rr (احمر هجين) RR (احمر نقي ) إذن نسبة اللون الأحمر ( السائد ) إلى اللون الأبيض ( المتنحي ) هي 3 : 1 للجيل الثاني س : عرف الهجين من النبات ؟ الهجين: هو نبات يحمل جينين لصفة ما أحدهما سائد والآخر متنح و يرمز لهما بحرف كبير وآخر صغير لنفس الحرف. (Rr). س: عرف الصفة السائدة ؟ هي الصفة التي تظهر في الجيل الأول نتيجة تزاوج كائنين يختلفان عن بعضهما في زوج الصفات المتضادة ويرمز لها بحرف كبير ( R ) س: عرف الصفة المتنحية ؟ هي التي لا تظهر في الجيل الأول وتظهر في الجيل الثاني ويرمز لها بحرف صغير ( r ) . س: بماذا يعرف قانون مندل الأول ؟ يعرف قانون مندل الأول باسم (قانون انعزال الصفات) ونصه كالتالي: " كل صفة وراثية تمثل بزوج من الجينات ينعزلان عن بعضهما عند تكوين الأمشاج ويحتوي كل مشيج على جين واحد فقط من هذا الزوج " س/عرف الطراز الجيني؟ الطراز الجيني: هو تركيب الجينات في الفرد. وهو مسؤول عن تكوين الطراز المظهري. س/ عرف الطراز المظهري؟ الطراز المظهري: هي الصفة التي نراها بالعين (كالطول والقصر واللون والشكل). قانون مندل الثاني : ما هي تجربة مندل في هذا القانون؟ 1- استخدم مندل في هذا القانون أكثر من زوج من الصفات المتضادة ففي هذه التجربة اختار نبات بازلاء له بذور مستديرة الشكل صفراء اللون ونبات بذوره مجعدة الشكل خضراء اللون . 2- زرع النباتين وأجري عملية تلقيح خلطي فتكونت نباتات الجيل الأول بذورها مستديرة صفراء هجين ( صفه سائدة ) 3- زرع بذور الجيل الأول وأجرى تلقيح ذاتي بين زهورها ونتجت بذور الجيل الثاني فكانت كالتالي: (9 بذور مستديرة صفراء ، 3 بذور مستديرة خضراء، 3 بذور مجعدة صفراء ، 1 بذرة مجعدة خضراء) 4- استنتج أن كل زوج من الصفات المتضادة حر ومستقل التوزيع بنسبة 3: 1 فمثلاً نسبة البذور الصفراء إلى الخضراء 12: 4 وهي تعادل 3: 1 س : بماذا يعرف قانون مندل الثاني؟ يعرف قانون مندل الثاني باسم ( قانون التوزيع الحر) و نصه كالتالي:- " إذا تزاوج فردان يختلفان في أكثر من زوج من الصفات المتضادة فإن كل زوج من الجينات الخاصة بهذه الصفات يتوزع توزيعاً حراً ومستقلاً عند تكوين الأمشاج " ينطبق قانون الانعزال وقانون التوزيع الحر على جميع المخلوقات الحية بما فيها الإنسان والنبات والحيوان . س : موضحاً بالرسم تطبيق قانون التوزيع الحر على الحيوان ؟ ذبابة الفاكهة : صفة اللون : نرمز للرمادي بـ S والأسود s ( لأن اللون الرمادي سائد على اللون الأسود ) صفة طول الأجنحة : نرمز للجناح الطويل بـ T والقصير بـ t ( لأن طويل الأجنحة سائد على قصير الأجنحة ) ( جيل الآباء ) الطراز المظهري فرد اسود اللون طويل الجناحين X فرد رمادي اللون قصير الجناحين الطراز الجيني TTss ttSS الأمشاج Ts Ts tS tS (الجيل الأول ) التركيب الجيني : TtSs TtSs TtSs TtSs الطراز المظهري : جميعها أفراد رمادية اللون طويلة الأجنحة تزاوج بين أفراد الجيل الأول الطراز المظهري فرد رمادي اللون طويل الأجنحة X فرد رمادي اللون طويل الأجنحة الطراز الجيني TtSs TtSs الأمشاج Ts tS ts TS Ts tS ts TS نستخدم الجداول لكثرة احتمالات التقاء الأمشاج : ts tS Ts TS X TtSs طويل الأجنحة رمادي اللون TtSS طويل الأجنحة رمادي اللون TTSs طويل الأجنحة رمادي اللون TTSS طويل الأجنحة رمادي اللون TS Ttss طويل الأجنحة أسود اللون TtSs طويل الأجنحة رمادي اللون TTss طويل الأجنحة أسود اللون TTSs طويل الأجنحة رمادي اللون Ts ttSs قصير الأجنحة رمادي اللون ttSS قصير الأجنحة رمادي اللون TtSs طويل الأجنحة رمادي اللون TtSS طويل الأجنحة رمادي اللون tS ttss قصير الأجنحة أسود اللون ttSs قصير الأجنحة رمادي اللون Ttss طويل الأجنحة أسود اللون TtSs طويل الأجنحة رمادي اللون ts نلاحظ أن سبة الأفراد رمادية اللون إلى سوداء اللون 12 : 4 أي 3 : 1 . ونلاحظ أن نسبة الأفراد طويلة الأجنحة إلى قصيرة الأجنحة 12 : 4 أي 3 : 1 الموضوعالأصلي : الطفرات الجينية : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |