جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الإثنين 13 يوليو - 1:37:49 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: استحيوا من الله حق الحياء استحيوا من الله حق الحياء استحيوا من الله حق الحياء الحياء خُلُق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة، وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام. والحياء ينقسم إلى أقسام عدة، أهمهاالحياءمناللهجل وعلا، وفي توجيه نبوي كريم يحض علىالحياءمناللهجلوعلا، ويوصي بمراقبةاللهفي السر والعلن، يقول النبي صلىاللهعليه وسلملأصحابه: (استحيوا مناللهحق الحياء)قالوا: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليسذاك، ولكن الاستحياء مناللهحقالحياءأن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وماحوى، ولتذكر الموت والبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعلذلك استحيا مناللهحق الحياء)أخرجهالترمذيمن حديثعبداللهبن مسعودرضياللهعنه، وصححهالحاكمووافقهالذهبي. معنى الحديث (أن تحفظ الرأس وما وعى):أي تحفظ السمع والبصر واللسان، فلا تستعملها إلا فيما يحل. (والبطن وما حوى):أن لا تجمع فيه إلا الحلال ولا تأكل إلا الطيب، ويحتمل أن يراد بما حوى: الفرج والقلب والرِّجل. (ولتذكر الموت والبِلى)بكسر الباء من بليَ الشيء إذا صار خَلِقاً متفتتاً، يعني: تذكر صيرورتك في القبر عظاماً بالية. شرح الحديث قول النبي صلىاللهعليه وسلم: (استحيوا مناللهحق الحياء)أي حياء ثابتاً صادقاً، وقيل: أي اتقوااللهحق تقاته، "قلنا: يا رسولالله، إنا نستحي" ولم يقولوا: حقالحياءاعترافاً بالعجز عنه،(والحمد لله)أي: على توفيقنا به، قال: (ليس ذاك)أي: ليس حقالحياءما تحسبونه، بل أن يحفظ جميع جوارحه عما لا يرضي، ثم قال: (ولكن الاستحياء مناللهحق الحياء)أي:الحياءالذي ينبغي أن تكونوا عليه (أن تحفظ الرأس)أي: عن استعماله في غير طاعة الله، بأن لا تسجد لغيره، ولا تصلي رياء أو سمعة، ولا تخضع به لغير الله، ولا ترفعه تكبراً،(وما وعى)أي: ما يجمعه الرأس من اللسان والعين والأذن عما لا يحل استعماله،(وتحفظ البطن)أي: عن أكل الحرام،(وما حوى)أي: ما اتصل اجتماعه به من الفرج والرجلين واليدين والقلب، فإن هذهالأعضاء متصلة بالجوف، وحفظها بأن لا تستعملها في المعاصي، بل في مرضاةاللهتعالى. ثم قال: (ولتذكر الموت والبِلى)أي: تذكر ما سيصير إليه حالك ولا تغتر بهذه الدنيا، فالإنسان في الدنيايأكل ويقوى ويكبر، ثم يذهب ذلك كله ويبلى، ويلبس الثياب ليجمل منظره أمامالناس ثم تبلى هذه الثياب وتزول،(ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا)فإنهما لا يجتمعان على وجه الكمال حتى للأقوياء، وقيل: لأنهما ضرتان، فمتى أرضيت إحداهما أغضبت الأخرى،(فمن فعل ذلك)أي: جميع ما ذُكر،(فقد استحيا مناللهحق الحياء). وقفات مع التوجيه النبوي -حين يستقر في نفس العبد أناللهتعالى يراه، وأنه سبحانه معه في كل حين،فإنه يستحيي منه عز وجل أن يراه مقصرًا في فريضة، أو مرتكبًا لمعصية، أوداعيا إلى شرٍّ وفتنة، قالاللهتعالى: {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} (العلق: 14)، وقال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} (ق: 16). -من دعته نفسه إلى معصيةاللهفليختبئ في مكان لا يراهاللهفيه، وأنى له ذلك، وهو سبحانه لا تخفى عليه خافية، قال تعالى: {يَسْتَخْفُونَمِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْيُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَايَعْمَلُونَ مُحِيطاً} (النساء: 108)، ولله در القائل: وإذا خـلـوت بـريبــة فـي ظلمـــة *** والـنفـس داعـية إلى الـطغيـان فاستحي من نظـر الإلـه وقل لها *** إن الـذي خـلق الـظـلام يـراني -ومن أراد أن يعصياللهفلا يعصه فوقأرضه ولا يأكل من رزقه، لأن كل ما في الكون لله سبحانه وتعالى، فكيف لايستحيي من يعصياللهويسكن فوق أرضه ويأكل من رزقه ونعمه، فكل الخيراتوالنعم من عنده سبحانه، قال تعالى: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} (النحل: 53)، نسألاللهأن يرزقنا الحياء، وأن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه. /المصدر / اسلام ويب الموضوعالأصلي : استحيوا من الله حق الحياء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |