جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: المأثورات الثقافية و الحِكم والأمثال |
الثلاثاء 30 يونيو - 2:13:35 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: ( المحافظة على التراث الشفاهي: محافظة على الهوية الوطنية ( المحافظة على التراث الشفاهي: محافظة على الهوية الوطنية يكتسي التراث أهمية بالغة في المحافظة على الهوية الوطنية وصيانتها وإحيائها. ويتجلى ذلك خاصة من خلال مزيد الاهتمام بالمخزون الحضاري بمختلف أشكاله من ضمنها تكثيف العناية بالتراث الشفاهي بما فيه الألسن كمحمل للتراث الثقافي اللامادي الذي تتناقله الأجيال بصفة متواترة ويشكل شهادة على الهوية الجماعية. كما يمثل التراث الثقافي اللامادي الذاكرة العريقة لمعارف الجماعة وصنائعهم ومخيالهم ومعتقداتهم وحذق معارفهم التقليدية ومختلف تعابيرهم عن حياتهم اليومية. وتعيد المجتمعات والمجموعات بعث هذا التراث طبقا لتاريخها ولمعطيات مجالها وتفاعل هذا مع الطبيعة وهو بذلك يكسبها الإحساس بالهوية والاستمرارية ويسهم في تعزيز احترام التنوع الثقافي والإبداعية الإنسانية وهو التعريف الذي أطلقته منظمة اليونسكو على التراث الثقافي اللامادي والذي يبقى التراث ألشفاهي من أهم مكوناته. ويغطي التراث الشفاهي كل ما تنقله الذاكرة بلسان العامة حول الطقوس والمعارف الشعبية من أغان وشعر وقصص وملاحم وسير فضلا عن الأحاجي والنكتة وأغاني هدهدة الأطفال وذلك استنادا لما بينه الأستاذ عبد الرحمان أيوب الباحث في التراث الثقافي اللامادي بالمعهد الوطني. ويحمل التراث الشفاهي المكتسبات اللسانية بشكل مستمر متعلقة بظواهر تراثية وممارسات ويزيل في الوقت نفسه ما لم يعد متداولا بين الناس وخارجا عن الاستعمال. ويتأكد في هذا السياق تواتر الذاكرة الشفاهية وتنقلها من جيل إلى آخر باعتبارها الرابط بين الأجيال من حيث تواصلها والتعبير عن ذاتها الثقافية خاصة وعن معارفها بصفة اشمل. ويفيد المصدر ذاته بأنه لا توجد جهة في تونس تتميز عن غيرها بثراء زادها التراثي الشفاهي لكن كل جهة تعرف بصنف من هذا التراث أكثر من غيرها على غرار الجهات القائمة على ضفاف البحر التي تطغى عليها الثقافة الشعبية البحرية”أغان وأشعار عند الصيد ومعتقدات حول البحر”. وتتنزل في هذا الإطار أغاني الحصاد التي تردد في المناطق الفلاحية بالشمال الغربي وتراث الترحال حيث توجد المراعي بين الوسط والجنوب “أغان ومعتقدات شعبية نجدها ممثلة في باب القول كالأمثلة الشعبية”. ونظرا للدور الايجابي الذي يضطلع به التراث الشفاهي في الحفاظ على الذاكرة الثقافية الجماعية فتحت الجامعة التونسية منذ عدة سنوات مجال تدريس هذا التراث ضمن قسم التاريخ كما تناوله بالدرس أساتذة جامعيون وأخصائيون من تونس وخارجها في إطار لقاءات تونس الدولية الأولى 2007 للتراث الثقافي اللامادي والذي أفرده المعهد الوطني للتراث بنواة بحثية مختصة في التراث التونسي. كما أجريت بحوث متعددة حول التراث الشفاهي منها “الزوايا والأولياء بعدة مناطق من البلاد التونسية حسب المصادر الشفاهية “و”المعمار التقليدي على غرار مطماطة والقصور من خلال الذاكرة الشعبية” إلى جانب بحوث تعنى بالألعاب التقليدية من خلال المصادر الشفاهية مثل”العقفة والدويرة والبرتيتة والزقارة والخربقة”. وقد شكلت الألعاب التقليدية الشعبية محور ندوة انعقدت خلال سنة 2008 بالمكتبة النموذجية بأريانة. ولا تقل الحكايات الشعبية أهمية في الحفاظ على الذاكرة الجماعية ولذلك اهتم بها الباحثون وتدارسوها من عدة زوايا وشكلت محورا لمجلة”الحياة الثقافية” لشهر أكتوبر2008. ومن بين الباحثين الذين اهتموا بهذا الموضوع الأستاذ محمد الجويلي الذي جمع الحكايات الشعبية في كتاب يحمل عنوان”انتروبولوجيا الحكاية الشعبية” كما اعد دراسة حول”المعمار في الحكاية الشعبية وهندسة القيم الاجتماعية”. وتحدث فيها عن تداول العمارة والمعمار خاصة في الحكايات البلدية لتونس الحاضرة حيث يضطلع المعمار بدور وظيفي في نسيج خيوط الأحداث وفي نحت جماليتها وغاياتها الأخلاقية في حكايات نسوية تصور البيت العربي التونسي التقليدي. كما اتجهت العناية بالكائنات البائنات في الحكاية الشعبية التونسية أي الحكايات التي يروى فيها عن الهيئات والصور الغريبة مثل “الغولة والمارد والعفريت” وهو موضوع بحث أعده الأستاذ العادل خضر وأشار فيه إلى أن الحكاية بصفة عامة تمكن السامع من مواجهة مخاوفه وترويضها من خلال تشكيلها في حكاية غير أن ما يميز الحكاية الشعبية عن سائر أنواع الحكايات هو تطويعها لتلك المخاوف بطريق فريدة وطريفة في آن واحد . ولعل من الجوانب الطريفة في تناول مكونات الحكاية الشعبية عنصر الحب الأسري من خلال هذه الحكايات والذي خصه الأستاذ نور الدين الليالي بدراسة بين فيها أن الحكاية الشعبية تعتبر من وسائل التنشئة الاجتماعية فهي تحافظ على تماسك المجتمع من خلال وجود قدر مشترك من القيم والعادات والتقاليد والاتجاهات والأفكار بين أعضاء الأسرة. ويتجلى في هذا السياق دور المخيال الاجتماعي في تجسيد الحب الأسري وذلك بالعودة إلى حكايات لا تزال عالقة في الأذهان منذ الطفولة على غرار حكايات عبد العزيز العروي (1898- 1971)الذي يعد مدرسة في مجال الحكايات الشعبية بتجاوز تأثيرها البلاد التونسية إلى ليبيا والجزائر والمغرب وبالعدد الكبير للمستمعين إليه وبتنوع مضامينها التي تأتي طورا مرحة وفكهة وتارة متهكمة وساخرة حاملة لدروس وعبر ذات أهمية ومن بين هذه الحكايات “بنات الأصول:الزوجة المحبة والصادقة” و”مقياس الذهب: مواصفات الزوج المثالي” و”الحقيقة المرة: مواصفات الحب الأسري الحقيقي”. وفي سياق متصل تحدثت الأستاذة دليلة شقرون في بحثها عن “الصبية الشقية في الحكاية الشعبية” وذلك من خلال سرد لمقاطع من هذه الحكايات وتفسيرها وإبراز صورة البطلة وتحكمها في النسيج الفني للحكاية الشعبية مثل “حبة الرمان” و”المرأة ذات الأجنحة” وبالتالي حضور المرأة الفعلي في كل هذه الحكايات سواء لحظة الرواية أو أثناء الأحداث . وعلى هذا الأساس فإن الحكاية الشعبية مهما تعددت انتساباتها الجغرافية والتاريخية تبقى في رأي العديد من الباحثين تعبيرا من تعبيرات الذاكرة الجماعية ورافدا من روافد الإرث الثقافي. الموضوعالأصلي : ( المحافظة على التراث الشفاهي: محافظة على الهوية الوطنية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |