التراث يمثل النقاء والحياة الجميلة
الباحث الفلكلوري نزيه عبد الحميد ... التراث يمثل النقاء والحياة الجميلة
ماذا عن التجربة الاولى في الحياة وفي العمل الوظيفي ؟ - ولدت في قرية بيت الشيخ يونس - منطقة صافيتا 1944 وقد نشأت محباً للموسيقى . فلم اجد امامي لتحقيق هذه الرغبة سوى الانتساب للشعبة الموسيقية في دار المعلمين بحلب ، بعد نيلي شهادة الكفاءة ، وقد قمت بتدريس الموسيقى منذ 1965 في ثانويات محافظة الحسكة ومنطقة صافيتا ، ثم عملت في
منظمة طلائع البعث حيث قمت بتلحين ما يزيد عن عشر اوبريتات غنائية وشعبية واغنية الطفل العربي وحاز اكثرها على المراكز الاولى في المهرجانات الطلائعية القطرية وكذلك مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة حيث قدمت بعض الاوبريتات الغنائية وعدداً كبيراً من اناشيد الكورال الموزعة لأربعة اصوات وموشحات واغانَ تراثية حاز اكثرها على المراكز الاولى والممتازة في المهرجانات القطرية الشبيبية . واعمل منذ 1988 محامياً في محافظة طرطوس . ما الاسباب التي جعلتك مهتماً بالتراث والكتابة عنه ؟ لأنه كما يقول المثل « اللي ما إلو قديم ما إلو جديد » ولأن التراث يمثل النقاء والطهارة والحياة الجميلة بكل مباهجها ، ويجب ان نقدم صورته الصحيحة للأجيال الحاضرة علها تستطيع اعادة بعض منه ، وتحمي نفسها من التأثيرات الخارجية والعالمية التي قد تعصف بها . ما رسالة المهتم بجمع التراث وحفظه تجاه مجتمعه ؟ رسالته سامية وشاقة ، وهو يحمل امانة ألا يترك امراً تراثياً مهما كان بسيطا الا وصفه وعرف به ، وكذلك الا يضم الى التراث ما هو غير تراثي مع صعوبة ذلك كثيراً ، خاصة بالنسبة للتراث الشفوي . صعوبات العمل في هذا الاتجاه ، ما هي ؟ وكيف تعمل على تجاوزها ؟ الصعوبات كثيرة وخاصة بالنسبة للتراث الشفوي الذي انقرض وغاب منه الكثير حتى عن ذاكرة الكثير من المعمرين ، وكذلك تداخل المناطق مع بعضها « اذا كنت تبحث في تراث منطقة محددة » اذا انضمت مناطق لمحافظة وسلخت عن محافظة اخرى ، ولتشابه التراث في الساحل من اسكندرون وحتى فلسطين في المنطقة الممتدة بين البحر والجبال المحاذية له مع بعض الخصوصية لبعض المناطق في التفاصيل . ولتدارك الصعوبات يجب ان يتحلى الباحث بالأناة والصبر والانتباه ودقة الملاحظة في التحقيق والتدقيق ، ومن المهم جداً ان يكون في كل منطقة متحف تراثي يضم المقتنيات التراثية المادية كالأدوات واللباس والحلي وغيرها ، وتسجيلات للتراث الشفوي والاغاني والدبكات والامثال وغيرها . هل من شروط تحدد الشيء تراثياً ام لا ، من المادة التي تجمعها ؟ الشيء التراثي هو ما كان موجوداً ومستعملاً في النصف الاول من القرن الماضي وكان ممتداً الى ما قبله ابتداء من البيوت الطينية وما كانت تحتويه من ادوات وطرق الفلاحة والزراعة وما يلحق بها والصناعات ، والمناسبات الاجتماعية واغانيها ودبكاتها والآلات الموسيقية المرافقة والامثال وألعاب الصبيان والبنات والشباب ولباسهم والاحاجي والحكايات وغير ذلك . ماذا عن كتابك الامثال الذي هو قيد الطباعة ؟ الكتاب عنوانه : امثال وتعابير شعبية في منطقة الساحل السوري عموماً ، وصافيتا خصوصاً . وهو قيد الطباعة في مطابع وزارة الثقافة وقد قمت بترتيبه حسب الموضوعات ووفق الترتيب المعتمد من قبل جامعة الدول العربية والمعمم لدى وزارة الثقافة في كتاب « مكنز الفولكلور » وقد شرحت المثل وقارنته مع ما يشبهه في محافظتي السويداء ودمشق وبعض الدول العربية والاجنبية احياناً ، كما اوردت حكاية بعض الامثال كما سمعتها من المعمرين او قرأتها في بعض المؤلفات التي تبحث في الامثال اللبنانية التي تحتوي على المثل نفسه . ماهي نشاطاتك حالياً ؟ وما أنت قادم عليه ؟ اقوم بإعداد كتاب حول الحياة الاجتماعية التراثية يتضمن كل نواحي الحياة والأعمال والسكن واللباس والحلي والاغنيات التي كانت تقدم في المناسبات الدينية والاجتماعية مدونة بالنوتة الموسيقية ، والدبكات مع شرح تفصيلي لطريقة ادائها ، والحكايات والألعاب والاحاجي وغير ذلك مما يضمه التراث ، وارجو من الله ان يوفقني في اداء هذه المهمة على أكمل وجه