جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 18:53:36 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء ى ضارب و حرب ( زَبُونٌ ) بالفتح أيضا لأنها تدفع الأبطال عن الإقدام خوف الموت و ( زَبَنْتُ ) الشيء ( زَبْنًا ) إذا دفعته فأنا ( زَبُونٌ ) أيضا وقيل للمشتري ( زَبُونٌ ) لأنه يدفع غيره عن أخذ المبيع وهي كلمة مولدة ليست من كلام أهل البادية ومنه ( الزَّبَانِيَةُ ) لأنهم يدفعون أهل النار إليها و ( زُبَانَى ) العقرب قرنها و ( الْمُزَابَنَةُ ) بيع الثمر في رؤوس النخل بتمر كيلا ( الزُّبْيَةُ ) حفرة في موضع عال يصاد فيها الأسد و نحوه والجمع زبى مثل مدية و مدى الزُّجُّ بالضم الحديدة التي في أسفل الرمح وجمعه ( زِجَاجٌ ) مثل رمح ورماحٍ و جمع أيضا ( زِجَجَةٌ ) مثال عنبة قال ابن السكيت ولا يقال ( أَزِجَّةٌ ) و ( زَجَجْتُ ) الرمح ( زَجًّا ) من باب قتل جعلت له ( زُجًّا ) و ( زَجَجْتُ ) الرجل زَجًّا طعنته ( بِالزُجِّ ) و ( الزُّجَاجُ ) معروف و الضم أشهر من التثليث وبه قرأ السبعة الواحدة ( زُجَاجَةٌ ) وبائع الزجاج ينسب إليه على لفظه فيقال ( زُجَاجِيٌّ ) وهي نسبة لبعض أصحابنا وصانعه ( زَجَّاجٌ ) مثل نجار وعطار زَجَرْتُهُ ( زَجْرًا ) من باب قتل منعته ( فَانْزَجَرَ ) و ( ازْدَجَرَ ) ( ازْدِجَارًا ) والأصل ( ازْتَجَرَ ) على افتعل يستعمل لازما و متعديا و ( تَزَاجَرُوا ) عن المنكر ( زَجَرَ ) بعضهم بعضا زَجَّيْتُهُ بالتثقيل دفعته برفق والريح ( تُزْجِي ) السحاب تسوقه سوقا رقيقا رباعي بالتخفيف والتثقيل للمبالغة وبضاعة ( مُزْجَاةٌ ) تدفع بها الأيام لقلتها و ( أَزْجَيْتُ ) الأمر أخرته زَحْزَحَهُ ( فَتَزَحْزَحَ ) أي باعده فتباعد و ( تَزَحْزَحَ ) عن مجلسه تنحى زَحَفَ القوم ( زَحْفًا ) من باب نفع و ( زُحُوفًا ) ويطلق على الجيش الكثير ( زَحْفٌ ) تسمية بالمصدر والجمع ( زُحُوفٌ ) مثل فلس وفلوس قال ابن القوطية ولا يقال للواحد ( زَحْفٌ ) و الصبي ( يَزْحَفُ ) على الأرض قبل أن يمشي و ( زَحَفَ ) البعير إذا أعيا فجرّ فرسنه فهو ( زَاحِفَةٌ ) الهاء للمبالغة والجمع ( زَوَاحِفُ ) و ( أَزْحَفَ ) بالألف لغة و منه قيل ( زَحَفَ ) الماشي و ( أَزْحَفَ ) أيضا إذا أعيا قال أبو زيد ويقال لكلّ معيٍ سمينا كان أو مهزولا ( زَحَفَ ) و ( زَحَفَ ) السهم وقع دون الغرض ثم زلج إليه فهو ( زَاحِفٌ ) والجمع ( زَوَاحِفُ ) زَحَمْتُهُ ( زَحْمًا ) من باب نفع دفعته و ( زَاحَمْتُهُ ) ( مُزَاحَمَةً ) و ( زِحَامًا ) وأكثر ما يكون ذلك في مضيق و ( الزَّحْمَةُ ) مصدر أيضا و الهاء لتأنيثه ويجوز من الثلاثي ( زُحِمَ ) زيد بالبناء للمفعول ومن المزيد ( زُوحِمَ ) مثل قوتل و ( زَحَمَ ) القوم بعضهم بعضا تضايقوا في المجالس و ( ازْدَحَمُوا ) تضايقوا أي موضع كان ومنه قيل على الاستعارة ( ازْدَحَمَ ) الغرماء على المال الزِّرْنِيخُ بالكسر معروف وهو فارسي معرب ( الزَّرْبُ ) حظيرة الغنم و الجمع ( زُرُوبٌ ) مثل فلس وفلوس و ( الزِّرْبُ ) بالكسر لغة و ( الزَّرِيبَةُ ) مثله و الجمع ( زَرَائِبُ ) مثل كريمة وكرائم و ( الزَّرِيبَةُ ) قنزة الصائد و ( الزَّرَابِي ) الوسائد زَرِدَ الرجل اللقمة ( يَزْرَدُهَا ) من باب تعب ( زَرَدًا ) ابتلعها و ( ازْدَرَدَهَا ) مثله زَرَّ الرجل القميص ( زَرًّا ) من باب قتل أدخل ( الأَزْرَارَ ) في الْعُرَا و ( زَرَّرَهُ ) بالتضعيف مبالغة و ( أَزَرَّهُ ) بالألف جعل له ( أَزْرَارًا ) واحدها ( زِرٌّ ) بالكسر و ( زَرَرْتُ ) الشيء ( زَرًّا ) جمعته جمعا شديدا و ( الزُّرْزُورُ ) بضم الأول نوع من العصافير زَرَعَ الحراث الأرض ( زَرْعًا ) حرثها للزراعة و ( زَرَعَ ) الله الحرث أنبته وأنماه و ( الزَّرْعُ ) ما استنبت بالبذر تسمية بالمصدر ومنه يقال حصدت ( الزَّرْعَ ) أي النبات قال بعضهم ولا يسمى ( زَرْعًا ) إلا وهو غضّ طريّ والجمع ( زُرُوعٌ ) و ( الْمُزَارَعَةُ ) من ذلك وهي الفاعلة وهي المعاملة على الأرض ببعض ما يخرج منها و ( الْمَزْرَعَةُ ) مكان ( الزَّرْعِ ) و ( ازْدَرَعَ ) حرث و ( الْمُزْدَرَعُ ) ( الْمَزْرَعَةُ ) الزَّرَافَةُ بفتح الزاي وقال ابن دريد بالضم وشكّ في كونها عربية ومنهم من أنكر الضم وقال هي مسماة باسم الجماعة لأنها في صورة جماعة من الحيوان و ( الزُّرَافَةُ ) الجماعة بفتح الزاي وضمها أيضا قاله أبو عبيد في باب أسماء الجماعة من الناس المِزْرَاقُ رمح قصير أخف من العنزة و ( زَرَقَهُ ) بالرمح ( زَرْقًا ) من باب قتل طعنه و ( زَرَقَ ) الطائر ( زَرْقًا ) من بابي قتل وضرب بمعنى ذرق و ( الزُّرْقَةُ ) من الألوان والذكر ( أَزْرَقُ ) والأنثى ( زَرْقَاءُ ) والجمع ( زُرُقٌ ) مثل أحمر وحمراء و حمر و يقال للماء الصافي ( أَزْرَقُ ) والفعل ( زَرِقَ ) من باب تعب ( زَرَى ) عليه ( زَرْيًا ) من باب رمى و ( زَرْيَةً ) و ( زِرَايَةً ) بالكسر عابه و استهزأ به وقال أبو عمرو الشيباني ( الزَّارِي ) على الإنسان هو الذي ينكر عليه ولا يعده شيئا و ( ازْدَرَاهُ ) و ( تَزَرَّى ) عليه كذلك و ( أَزْرَى ) بالشيء ( إِزْرَاءً ) تهاون به الزَّعْفَرَانُ معروف و ( زَعْفَرْتُ ) الثوب صبغته ( بِالزَّعْفَرَانِ ) فهو ( مُزَعْفَرٌ ) بالفتح اسم مفعول أَزْعَجْتُهُ عن موضعه ( إِزْعَاجًا ) أزلته عنه قالوا ولا يأتي المطاوع من لفظ الواقع فلا يقال ( فَانْزَعَجَ ) وقال الخليل لو قيل كان صوابا واعتمده الفارابي فقال ( أَزْعَجْتُهُ ) ( فَانْزَعَجَ ) والمشهور في مطاوعه ( أَزْعَجْتُهُ ) فشخص زَعِرَ ( زَعَرًا ) من باب تعب قلّ شعره فالذكر ( زَعِرٌ ) و ( أَزْعَرُ ) و الأنثى ( زَعْرَاءُ ) ورجل ( زَعِرٌ ) مثل شرس الخلق وزنا ومعنى وفيه ( زَعَارَّةٌ ) مشددة الراء أي شراسة و ( الزُّعْرُورُ ) بالضمّ ثمر من ثمر البادية يشبه النبق في خلقه وفي طعمه حموضة الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 115 ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |