جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 18:46:55 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: == أحاجي السخاوي == أحاجي السخاوي حاجي السخاوي * قال الشيخ علم الدين السخاوي: وما اسم جمعُه كالفعلِ منه ... وما اسمٌ فاعلٌ فيه كفعل له وزنانِ يفترقانِ جَمْعًا ... ويتحدانِ فِيه بغيرِ فصلِ وقال: ما اسمٌ ينونُ لكن ... قد أوجبوا مَنعَ صرفه وما الذي حَقُّه النو ... ن حين جاءوا بحذفِه الأول باب جوار وغواش. الثاني (وبيض). * وقال: ماذا تقولُ أكاذبٌ أم صادقٌ ... من قال وهو يجد فيما يُخبر رجلانِ أختى منهمَا وكَذاكَ في ... أخوى أَيضًا من تحيضُ وتطهرُ وكذا غلاما زوجتى تناكحَا ... حِلا وليسَ عليهما من يُنكِرُ * وقال: ما اسمٌ أنيب عن اسم ... وكان لاَ بُدَّ مِنْهُ وأينَ شرطٌ أتى لا ... جوابَ يلزمُ عَنْهُ وأينَ ناب سكونٌ ... عن السكونِ أَبِنهُ * وقال: ما حروفٌ ذات وَجْهَين لها ... مَنعوا الصرفَ وطَوْرًا صَرَفُوا ثم ما اسم كيقوم احتمَل الصَّر ... فَ والمنعَ وَفيه اختلفوا * وقال: وما فاءٌ تداوُلها ... ثلاثةٌ أحرُفٍ عَدَدَا وما عينٌ لها حَرفا ... ن يَعتورانها أبدَا ولا مَات لها حرفا ... نِ أيضًا مِثلها وجدَا وماعينانِ مَع لامين ... لفظُهما قَدِ اتحدَا هُما في كلمتين هما ... لمعنى واحدٍ وَرَدَا وما ضدانِ إِن وضعَا ... ولَوْلاَ الفاءُ مَا انفردَا الأول: قولهم في دواء السم درياق وترياق وطرياق. والثاني: نعق الغراب ونغق ومعافير ومغافير. والثالث: جدث وجدف للقبر، ولازم ولازب. والرابع: الجداد والجذاذ بالدال المهملة أو المعجمة اتحد في كل منهما لفظ العين واللام، والكلمتان لمعنى واحد وهو صرام النخل. والخامس: الأرى والشرى فالأرى العسل والشرى الحنظل ولولا الفاء ما افترقا، إنما فرقت الفاء بين لفظيهما، يقال: له طعمان أرى وشرى. * وقال: وما اسمٌ غيرُ منسوبٍ إليه ... أتى لفظُ العلامةِ ليس يَخفَى وآخر لم تكنْ فيه فكانتْ ... ولم يزدَدْ بها في اللفظِ حَرْفَا وآخرُ فيه كانتْ ثُم عادتْ ... إِليه فغيرتْ معناه وصفَا وأين مؤنثٌ لا تاءَ فيه ... يتقديرٍ ولا في اللفظِ تَلفَى الأول: بخاتى جمع بختى إذا سميت به رجلاً. والثاني: بخاتى المذكور إذا نسبت إليه أزلت الياء التي كانت فيه وجعلت مكانها ياء النسب ولم يزدد حرفًا، لأن التي أزلتها منه مثل التي ألحقتها به. والثالث: بختى اسم رجل إذا نسبت إليه قلت بَخْتِيٌّ فاللفظ واحد والحكم مختلف، فإنه كان أولاً اسمًا فلما نسبت إليه صار صفة. والرابع: المؤنث المسمى بمذكر نحو جعفر علم امرأة لا تاء فيه في لفظ ولا تقدير. وما خبرٌ أتى فَرْدا ... لمبتدإ أتى جَمْعا ْوجاء عن المثنَّى وهـ ... ـو فردٌ كَافيا قطعا ويا من يَطلب النحوَ ... وفى أبوابِه يَسْعَى أتجمعُ نعت أفراد ... أجِبْنا مُحْسنا صنعَا وهل للنعتِ دونَ الوصـ ... ـفِ معنى مفردٌ يرعى الأول قول حيان المحاربى: ألا إن جيراني العشية رائح فقوله رائح مفرد أراد به الجمع. والثاني قوله: فإنى وقيار بها لغريب والثالث: قولك مررت بقرشي وطائي وفارسي صالحين. وأما النعت والصفة فلا فرق بينهما عند البصريين. وقال قوم منهم ثعلب: النعت ما كان خاصا كالأعور والأعرج لأنهما يخصان موضعا من الجسد، والصفة للعموم كالعظيم والكريم، وعند هؤلاء (الله) تعالى يوصف ولا ينعت. وقال: لم لذا قلتَ إن زيدا هُو القا ... ئم كان الضميرُ إن شئت فصلا فإذا اللامُ أدخَلوها عَلَيْه ... بطلَ الفصلُ عندَها واسْتقلاَّ وهل الفصلُ واقعًا أوْ لاَ أو ... قبل حَال هَلْ قِيل ذَلِك أمْ لا والَّذى بَعْدَ هؤلاءِ بناتي ... أتراهُ فَصْلا مَعَ النصبِ يُتلى ولم اختُصَّ رُبَّ بالصدر لم يُلـ ... ـفَ له بينَ أحْرُفِ الجر مِثْلاَ ثم هل يَحْسُنُ اجتماعُ ضَمِيرين ... وماذا رَأى الذي قَالَ كَلاَّ إنما لم يكن فصلاً في نحو إن زيدا لهو القائم، لأنها لام ابتداء، فهو إذن مبتدأ مستقل. وأجاز بعض الكوفيين وقوع الفصل في أول الكلام نحو {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، وبين المبتدأ والحال، وحملوا عليه قراءة {هَؤلاءِ بَنَاتِى هنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} بالنصب، وأبى ذلك البصريون، وإنما اختصت رُبَّ بالصدر من بين حروف الجر لأمرين: أحدهما: أنها بمنزلة كم في بابها. والثاني: أنها تشبه حرف النفي والنفي له صدر الكلام، وشبهها بالنفي أنها للتقليل، والتقليل عندهم نفي، ويؤكد الضمير بالضمير نحو "زيد قام هو" "ومررت به هو" "ومررتُ بك أنت". وقال: ما لهم استفهموا مخاطِبَهم ... في النكرِ بالحرفِ عِنْدما وَقفوا وأسقطوا الحرفَ في المعارِف والـ ... وصْلِ ومن بعدِ ذا قَدِ اختَلفُوا وواحدٌ خاطبوا بتثنيةٍ ... وواحدٌ اثنين عَنه قد صَدفوا إنما أتوا بالعلامة في النكرة ليفرقوا بينه وبين المعرفة، وذلك من أجل أن الاستفهام في المعرفة ليس معناه معنى الاستفهام في النكرة، لأن الاستفهام في المعرفة عن الصفة والاستفهام في النكرة عن العين، فلما اختلف المعنى خالفوا بينهما في اللفظ. وإنما لحقت العلامة في الوقف دون الوصل لأن وصل الكلام يفيد المراد، فلم يحتج إلى العلامة فيه، ولأن الوقف موضع التغيير فكانت العلامة فيه من جملة تغييراته، وإنما لم تلحق هذه العلامات المعرفة لأنهم استغنوا عن ذلك بالحركات التي يقبلها الاسم. وأما الواحد المخاطب بلفظ التثنية فقولهم اضربا يريد اضرب ومنه: {أَلْقِيَا فِى جَهَنَّمَ} [ق: 24]. * وواحد اثنين عنه قد صدفوا * هو قولهم المقصان والكلبتان والجلمان. وقال أبو حاتم: ومن قال المقص فقد أخطأ. * وقال: ما ساكنٌ قد أوجبوا تحريكَه ... ومحركٌ قدْ أوْجبوا تسكينَه ومسكَّن قد أسْقَطوه وَحَذْفه ... لو زالَ موجب حذفِه يبقونه الأول: نحو اضرب القوم لالتقاء الساكنين والثاني [ ... ] (1) * وقال: ما تاءُ مخبر إن تقلْ هي فاعلٌ ... وتكونُ مفعولاً فأنت مُصَدَّقُ واسمٌ لفاعل إن نطقْتَ بلفظِه ... وعنيْتَ مَفعولاً فأنتَ مُحقّقُ الأول: التاء في نحو بعتُ، تقول بعت الغلام فالتاء فاعل، ويقول الغلام بُعتَ فالتاء مفعول يريد باعني مولاي وبنى الفعل للمفعول وأصله بيِعت كضربت. __________ (1) ما بين المعقوفتين بياض بالأصل. والثاني: نحو مختار، تقول اخترتُ فأنا مختار فيكون اسم فاعل وأصله مختير، واخترت المتاع فهو مختار فيكون اسم مفعول وأصله مختير. * وقال: وأشكل فاعلٌ في الجمع فيما ... أطارحُ فيه ذَا لُبٍّ وُنبلِ أهَلْ يأتى فواعيل وفعل ... وفعلةٌ جمعه فانظر بعقلِ وهل جَمعوا فعيلا أو فعولا ... على فعلٍ فقل فيه بنقْلِ الأول: نحو خاتم وخواتيم وصاحب وصحب وصحبة. والثاني: نحو أديم وأدم. والثالث نحو عمود وعمد. * وقال: وما جمعٌ على لفظ المثنَّى ... إذا ما الوقفُ نابهما جَميعا وعندَ الوَصل يختلفان لَفْظًا ... ويفرُق فيه بينَهما مُذيعا * وقال: ما فاعلٌ أوجَب مفعوله ... تَأخيره عن فِعله فانفصَلْ وأيُّ فعلٍ معربٍ عَامل النصـ ... ـب والجزْم به ما اتَّصَلْ * وقال: وأىُّ حرف زِيدَ للجمع قد ... شَبهه بالأصلِ بَعْضُ العَربِ وبعضُهم أجرَاهُ في وقفِه ... مجرَى الذي للفردِ ياذا الأدَبِ * وقال: وَما كلمٌ بآخر بعضهنَّ ... الخلفُ غيرَ خَفي فبعضٌ ظَنها عينًا ... وقد نُقلت إلى الطرفِ وبعضٌ لا يَرى هَذا ... وخالفَ غَيْرَ منحرف هى نحو جَاءٍ وشَاءٍ اسم فاعل من جَاءَ وشَاءَ، الأصل جَائي وشائي، لأن الموضوعالأصلي : == أحاجي السخاوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |