جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الأحد 28 يونيو - 2:09:10 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: شرح حديث شعب الإيمان شرح حديث شعب الإيمان بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بقلم الشيخ/ عبد المحسن بن عبد الله الزامل الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد : فقد ثبت في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً , وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ )[1] , وعند مسلم : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ - أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ - شُعْبَةً , فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ , وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ ) وعنده في رواية : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً )[2] بالجزم . - الشــــرح - فهذا الحديث العظيم فيه بيان خصال الإيمان وأنها بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة , والبضع : من الثلاث إلى التسع . وهذه الشعب جمعت رأس الإيمان وأعلاه وهو التوحيد : ( قول لا إله إلا الله ) - وهذه الكلمة هي باب الإسلام - , إلى آخر خصال الإيمان وأدناها وهو إماطة الأذى عن الطريق . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ) المراد بذلك أن خصال الإيمان لا تخرج عن هذا العدد , وأنها متفاوتة , فيدخل فيها أعمال القلوب وأعمال الجوارح وأعمال اللسان , وعنها يتفرع شعب أخرى من أعمال البدن كالنفع المتعدي من الصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) وفي لفظ آخر عند أحمد : ( أَرْفَعُهَا وَأَعْلَاهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )[3] , وهي لا تكون أعلى الشعب وأرفعها إلا إذا أقرّ بها بإخلاص وصدق ويقين , قد اطمأن قلبه بها وأنست نفسه إليها . وهذه الكلمة هي كلمة التوحيد وأعلى خصال الإيمان , بها علو الإيمان وأهله , ولهذا حينما يقاتل الكفار لتكون كلمة الله هي العليا , يُدعون إلى الكلمة العليا وهي ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) , ولذا لا يكون مقاتلاً لأجل أن تكون كلمة الله هي العليا حتى يُخلص في قوله لهذه الكلمة . فالمراد بـ ( قَوْل لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) أي القول المواطيء للقلب ,وما أكثر من يتلفظ بها اليوم , لكنه لا يعمل بمقتضاها , والناس حيال هذه الكلمة متفاوتون : فمنهم من ينطق بها وهو زنديق كالمنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من ينطق بها وهو صديق , وهذا هو الذي جاءت الأخبار بالثناء على قائلها بأن يكون صادقاً ومخلصاً في قوله بها ومنهم من ينطق بها وهو بين بين , أي يقولها قولاً لكنها لا تحجزه عن المعاصي ولا تحمله على الصبر والرضا والشكر ومقامات الإيمان العليا ؛ لأن الكلمة وإن قالها بلسانه وهي عليا وفضلى , لكنه لم يعلو قلبه بها , فلم تزكو نفسه ولم يزكو عمله ولهذا كلما علت هذه الكلمة في القلب عظمت محارم الله في نفسه , ولهذا جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ , أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ )[4] , وهذا هو المراد من قولها أن تكون بالإخلاص والصدق ؛ حتى يعمل ويؤدي الواجبات بيقين ويجتنب المحارم بيقين , فلا يجنبها عادة , والعبد يؤجر في عمله كله , حتى التروك إذا اجتنبها بصدق ويقين , وعلم بما له من الأجر العظيم باجتنابها , فيستحضر ما في هذه المعاصي والذنوب من العقاب والعذاب , فيجتنبها إجلالاً لله عز وجل وإعظاماً لأمره بأداءه ونهيهه باجتنابه . ولمّا كان القوم تختلف مقاماتهم في هذه الكلمة , وأن أفضلهم من قالها بصدق ويقين , كانت أعمالهم تختلف بحسبها في قلوبهم , ولهذا يصلي الشخصان ويصوم المكلفان ويحجان ويتصدقان وهكذا من سائر أعمال البر , فتجد أحدهم عمله كله في الدرجات العلى , والآخر في أدنى الدرجات , وربما كان جهد الأول وسعيه أقل من الآخر , لكنه عمل بيقين وصدق خوفاً من الله ورجاء ما عنده سبحانه وتعالى , وأما الآخر فليس عنده ذلك التصديق واليقين الذي عند الأول , فكان بين عمليهما كما بين السماء والأرض . وهذه الشعبة العظيمة تمحق الكفر وتزيله وتحرقه , فضد هذه الشعبة الكفر بالله عز وجل , فكما أن الإيمان شعب فالكفر كذلك , وشعب الإيمان الطاعات , وشعب الكفر المعاصي والبدع التي هي بريده والوسيلة والطريق إليه , ولهذا كانت هذه الكلمة هي الفيصل بين الإسلام والكفر , وبين أهل الجنة والنار وعليها قام سوق الجنة والنار , وعليها انقسم الخلق إلى شقي وسعيد , وبها تفتح الجنة . وهذه الكلمة العظيمة من قالها استحق أخوة الإيمان وإن كان من أبعد الناس , ومن أباها استحق العداوة وإن كان أقرب الناس , لأن ذاك علا بإيمانه على كل شيء فكان أقرب من كل قريب . وكلمة التوحيد فيها نفي وإثبات , فلا إله معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى وهذا هو الإثبات , والنفي لجميع الآلهة المعبودة سوى الله عز وجل , وأنها باطلة . ثم انظر كيف ذكر صلى الله عليه وسلم في أعلا الشعب كلمة لا يمكن أن ينوب أحدٌ عن أحد بها ولا تقبل الحوالة ولا الوكالة , بل لا يصلح أن يقولها إلا كل شخص عن نفسه , وهو الذي يؤمن بها ويوحد الله بها سبحانه وتعالى , وهي عمل لازم للعبد . ثم ذكر صلى الله عليه وسلم عملاً يسيراً لكنه نفع متعدي وهو : ( إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ) وهذا يبين عظمة هذا الدين وهذه الشريعة , كيف جعلت إزالة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان التي من فرط فيها فقد نقص إيمانه ؛ لأنه لم يستكمل الشعب , وهذا يبين أن من استكمل الشعب استكمل الإيمان لحيازته لأعلا الشعب إلى أن وصل إلى أدناها . ومن شعب الإيمان التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( الحياء ) وهو خلق جميل يبعث على ترك رذائل الأخلاق والأعمال , فتنكسر النفس على الإقدام عليها ؛ لأن فيها دناءة تنافي الحياء , وهذا هو الحياء الشرعي الممدوح صاحبه , وقيل في معناه : أنه خلق يتولد من رؤية نعم الله رؤية التقصير في شكرها فينتج عنهما خلق الحياء . وهذا الحياء الموصوف خيرٌ كلُّه أو كلّه خير كما ثبت في الصحيحين من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما[5] , وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ على رجلٍ وهو يُعاتبُ أخاهُ في الحياء يقولُ : إنكَ لتستحيي - حتى كأنَّهُ يقولُ : قد أضرَّ بكَ - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دَعْهُ , فإن الحياءَ مِنَ الإيمانِ )[6] , ولا يدخل في مسمى الحياء الشرعي الاستحياء في طلب العلم بعدم السؤال والمشاركة بالبحث فيه , وكذا الاستحياء من الناس بعدم إنكار منكر , فإن هذا ضعف وخورٌ وجُبن عن تحصيل الخير . ثم بين هاتين الشعبتين شعب عظيمة , وأعظم الشعب بعد ( قَوْل لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) أركان الإسلام التي بعد الشهادتين , وتحتها شعب وفروع عظيمة , والنبي صلى الله عليه وسلم لم يذكرها ولم يحدها , ولكن ذكرها على سبيل العدد ؛ حتى يجتهد المسلم في تحصيلها , ويجدَّ في سائر طرق الخير , ولهذا قال تعالى : ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الحج : 77] فينبغي للمسلم أن يسارع ويسابق في الخيرات , والعبد إذا اجتهد في خصلة من خصال الخير لا يقول يقيناً إن هذه هي الشعبة المرادة , بل يجتهد في جميع خصال الخير حتى يستكمل جميع الشعب , روى البخاري عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( أَرْبَعُونَ خَصْلَةً أَعْلَاهُنَّ مَنِيحَةُ الْعَنْزِ , مَا مِنْ عَامِلٍ يَعْمَلُ بِخَصْلَةٍ مِنْهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا وَتَصْدِيقَ مَوْعِدِهَا إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجَنَّةَ ) . قَالَ حَسَّانُ : فَعَدَدْنَا مَا دُونَ مَنِيحَةِ الْعَنْزِ مِنْ رَدِّ السَّلَامِ , وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ , وَإِمَاطَةِ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ وَنَحْوِهِ , فَمَا اسْتَطَعْنَا أَنْ نَبْلُغَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً.[7] وهذا يبين كثرة طرق الخير في هذه الشريعة وأنه لا حصر لها , فمهما اجتهد العبد وعمل لن يحصي طرق الخير كما قال صلى الله عليه وسلم في حديث ثوبان رضي الله عنه : ( اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا , وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمْ الصَّلَاةُ , وَلَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ )[8] ,وهذا هو الواجب على المؤمن أن يجتهد في تحصيل خصال الخير لكنه لن يحصيها , ولهذا قال صلى الله عليه وسلم كما عند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ , فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا , وَأَبْشِرُوا )[9] . فالمقصود أنه صلى الله عليه وسلم ذكر هذه الشعب العظيمة , وأنها كالأصول وتحتها فروع تتفرع منها , جاء ذكرها في الأخبار الواردة عنه صلى الله عليه وسلم , منها ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ : يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ , فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ , وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ , وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ , وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ ) . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ , فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ كُلِّهَا ؟ قَالَ : ( نَعَمْ , وَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ )[10] , وك الموضوعالأصلي : شرح حديث شعب الإيمان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السلطان 12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |