جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر :: المرحلة الثانوية |
الجمعة 26 يونيو - 0:59:51 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس حدد المقصود بـ الذاكرة هي العملية المعرفية التي تعني تخزين ما تم اكتسابه من معلومات لفترة من الوقت بهدفاسترجاعها عند الحاجة اليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول وقدتقصر . الفروق الفردية الأفراد متساويين فى القيمة الا أنهم يختلفون فى الصفات الجسمية و العقلية و النفسيةالأفراد يختلفون فيما بينهم في : الصفات الجسمية الطويل والقصير . الصفات العقلية المتفوق عقليا و الذكى و المتوسط و ضعيف العقل . السمات الشخصية المنبسط و المنطوي . يختلفون في الدوافع والانفعالات . الفروق الفردية ظاهرة عامة لدى جميع الكائنات النسيان فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على التعرف أو الاستدعاء على ما تم تخزينه من خبرات أو منبهات يحدث النسيان في حالة الذاكرة طويلة المدى للمعلومات المخزنة منذ فترة طويلة و قد يصاحب الذاكرة المباشرة و الذاكرة قصيرة المدى . النمو النفسي سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف بالدينامة والشمولية و البنائية و تسعى إلى تحقيق اكتمال النضج معنى التعريف.سلسلة متصلة تبدأ بالجنينية فالطفولة و المراهقة و الرشد و الشيخوخة تـــغـــيـــــرات شاملة للجوانب الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية . الدينــــاميــــه تؤثر كل مرحلة في اللاحقة لها و تتأثر بالسابقة عليها البـــــناــــئية تختفى بعض المظاهر تحل محلها مظاهر جديدة . يختفي الحبو و يحل محله السير على الأقدام . الوراثة و البيئة تبلغ عملية النضج اكتمالها في حدود الاستعدادات الموروثة و الخبرات المكتسبة من البيئة التغيرات التكوينى الكمية / المرئيةالنمو الذى يحدث فى الحجم و الشكل يمكن ملاحظته .. õ مثال زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان التغيرات الوظيفية الكيفية / غير مرئيةõ النمو الذى يحدث فى الوظائف الجسمية و العقلية و الاجتماعية و …… للإنسانلا يمكن ملاحظته بالرؤية المباشرة يستدل عليه من تغير الآداء . مثال : تعلم اللغة ليس فيه جانب مرئى و لكن هناك تغير فى طريقة الكلام الذكاء وكسلر هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التأثير الفعال في البيئة .الذكاء هو القدرة العقلية العامة لدى الانسان عمومية الذكاء تعنى انه عامل مشترك في جميع نواحي النشاط المعرفي للإنسانõ هو أهم مكونات الشخصية يلعب دورا رئيسيا في تصرفات الإنسان في المواقف المختلفة و التكيف مع البيئة و ظروفها و الاستفادة من الامكانات المتوفرة الذكاء يقارن بالمرحلة العمرية مثلا إذا استطاع فرد أن يحل مسألة صعبة على من هو أكبر منه فإننا نصفه بأنه أذكى الميول استعداد دينامى من جانب الفرد للاستغراق في نشاط معين يؤثر على سلوك الفرد حيث يجعله يبذل مجهود في سلوك يشعره بالراحة الإحباط خبرة نفسية مؤلمة يعايشها الفرد نتيجة لوجود عائق يمنع الفرد من اشباع دوافعه و حاجاته أو تحقيق أهدافه سواء كانت شخصية أو اجتماعية كان متوقعا النجاح أو منع من تحقيقها بغض النظر عن أسباب الفشل أو المنع . مثل فشل الطفل فى أداء لعبه ما . الاتجاه هو تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التي تجعله يتصرف تجاه المواقف في بيئته في الاتجاه يكمن عامل انفعالي يميز وجهة الاستجابةالتعريف يوضح عناصر الاتجاه المعرفي و العاطفي و السلوك و يشير إلى أهمية البيئة التي يتفاعل معها الإنسان القيم معايير سامية نمجدها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا ولمعقدتنا وتعلمنا وتنشئتنا السليمة وهى محصلة للتحضر والخلق القويم والفهم السليمكلما ازدادت الثقافة وازدادت الاتصالات الحضارية كلما أصبح قيم الناس أكثر سموا .õمثل الصدق الشجاعة / العدالة / الحق المراهقة هي الفترة من البلوغ و حتىاكتمال النضج و يختلف سن البلوغ باختلاف الجنس و الظروف المادية و الاجتماعية و المناخية فى المتوسط يصل الولد في سن 13 / تصل البنت في سن 12 عوامل مؤثرة على المراهقة هناك علاقة بين نضج المراهق و البيئة التغذية و المناخ / مثال أطفال المناطق الحارة يصلون للمراهقة فى سن مبكرة عن المناطق الباردة نوع السلالة التي ينتمي لها الفرد . المرض والضعف العام تؤدى إلى تأخر النضج الجنسي / المراهقة هي محصلة التفاعل بين العوامل البيولوجية و الثقافية و الاقتصادية الشائعات عبارة عن خبر أو قصة أو حدث يتناقله الناس بدون تمحيص أو تحقق من صحته و غالبا ما يكون مبالغا فيه بالتهويل غير الصحيح الشخصية عند البورت تعريف ” ألبورت ” تنظيم دينامى في الفرد لتلك الأجهزة الجسمية والنفسية التي تحدد أسلوب الفرد الفريد في التوافق مع البيئة .من التعريف يتضح أن الشخصية تتميز بالاتي uالفردية و التفرد : سلوك أي فرد يختلف عن غيره في الكلام المشي …. الخ vالتــــنــظـيـــم : جميع أنشطة الفرد منظمة وثابتة إلى حد ما ولكنها قابلة للتغير بالتعلم . wالتـــــكــامـــل : جميع سمات الفرد على درجة من الثبات والاستقرار النسبي والشخصية ليست هي مجموع هذه الصفات بل هي كل متكامل يحدد أسلوب الفرد المتميز التوافق النفسي الشخصي يقصد به المواءمة بين الشخص و ذاته. يكون الفرد راضيا عن نفسه متقبلا لها.التحرر النسبي من الصراعات يرتبط بمدى إشباع الفرد لدوافعه وحاجاته و أهدافه. التوافق الاجتماعي يقصد به المواءمة بين الشخص والبيئة أو غيره من الناس كالأسرة والمدرسة والمهنة .يرتبط ارتباط وثيق بإشباع الحاجات الاجتماعية وتحقيق الأهداف الاجتماعية. المجموعة الثانية : الاسئلة المقالية فرق بين البلوغ و المراهقة ؟ البلوغ المراهقة نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى البلوغ يقصد به جانب واحد من المراهقة و يأتي قبل المراهقة الانتقال التدريجي نحو النضج البدني والجنسي والعقلي والنفسي تتعدد طرق الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة . أكد صدق العبارة ؟ التســــميع الآلـي : تكرار أو إعادة المعلومات في الذهن و التكرار يحتفظ بالمعلومات في قصيرة المدى . مثال : الاستدعاء الحرفى للقواعد النحوية التســـميع الموضح : يتطلب ربط المعلومات مع شيء معروف سابقا ومخزون في الذاكرة طويلة المدى مثال: تذكر الأشخاص بأسماء الشوارع ) التــــنظيـــــــــم : تنظيم المعلومات علي أساس العناصر المشتركة . مثال : تذكر الأشكال الهندسية وفق الخصائص المشتركة ( الأضلع و الزوايا ) توصل أيزنك فى تصنيفه للشخصية إلى ثلاثة أبعاد . عقب على ذلك . الشخصية تتكون من 3 أبعاد كل منها يتكون من قطبين وفقا لمنهج احصائى يسمى التحليل العاملى الانبساط الانطواء الاتزان العصابية الواقعية الذهانية مرحمتفائل ميول اجتماعية الخجلالتروي الانعزال التشاؤم توافق نفسي واجتماعياستقرار انفعال اختلال في التوافقعدم الاستقرار والقلق يصدر استجابات تتفق مع الواقع ومتطلباته يصدر استجابات مضادة للواقع و لا يلتزم بالظروف الواقعية ما أشهر مراحل النمو و الارتقاء الإنساني ؟ المراحل الأولى أهم من المراحل الأخيرة النمو السوي في المرحلة الجنينية يترتب علية نمو طبيعي في الطفولة والتي تمثل أساسا للمرحل التالية الجنين التي تبدأ بالحمل و تنتهي بالولادة المراهقة من 12 الإناث 13 للذكور حتى 20 عام الوليد من الولادة االى 10 أيام |أو 4 أسابيع الشباب و الرشد من حوالي 21 تى قبل 40 عاما الرضاعة تبدأ من الولادة حتى نهاية الثانية الكهولة من حوالي 40 عاما الى 60 عاما . الطفولة المبكرة تمتد عمر سنتين إلى ست سنوات الشيخوخة من حوالي 60 عاما حتى 70 عاما الطفولة المتأخرة من ست سنوات إلى حوالي 12 سنة . الهرم أرذل العمر من حوالي 70 فأكثر حتى الوفاة . تتعدد أنواع الشائعات .اذكر ثلاث مما درست ؟ الشائعة الزاحفة التي تنتشر ببطء وسرية . الشائعة المرعبة تنتشر في أجواء التهديد المولدة للمخاوف الشائعة الضاغطة تنتشر بسرعة فائقةمستندة إلى مشاعر انفعالية عنيفة . الشائعة الخادعة تنتشر في أوقات الحرب والأزمات المصيرية وتتركز عادة على القادة . الشائعة الغواصة تنتشر في ظروف معينة ثم تختفيوتغطس لتعاود الظهور في ظروف مماثلة . الشائعة المرضية تنتشر في الأوساط التي تتمنى صحة هذه الشائعة . الشائعة التمييزية التي تحمل موقفا من جماعة عرقية أو طائفية المارد العملاق هي شائعة خوف المبالغة قد تنشأ بعض المشكلات من اعتقاد الزوج أن الزوجة لا تنجب الا اناث . كيف توضح خطأ هذا الاعتقاد ؟ نوع الجنين يتوقف على الأب و ليس الأم الجنين أنثى عند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة يكون الجنين أنثى إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسومات من نوع ( X ) الجنين ذكرا يكون الجنين ذكرا إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسومات من نوع ( Y ) أن جنس الجنين صفة تورث عن طريق الأب لكن شكل الجسم و حجمه و العينين و … يرجع للأبوين . يفسر النسيان وفقا لعدة عوامل . اشرح التضـاؤل مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة التشــويه تخزين المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمة مثل أخطاء تهجى الكلمات في اللغة . الكبــــت من عوامل النسيان ما هو لاشعورى . حلل ؟رغبة الشخص في عدم تذكر موقف مؤلم تعرض له . نسيان مدفوع وراءه دوافع لاشعورية التـداخل التداخل من عوامل النسيان . بين ذلك .يحدث النسيان نتيجة تتداخل المواد المختزنة مع بعضها البعض مثال : اذا قرأت الكلمة school و بعد ثواني قليله قرأت الكلمة الفرنسية Ecole الكف الراجع الكف اللاحق إذا طلب منك بعد نصف دقيقه أن تستدعى الكلمه الأولى فأنك قد تجيب Echool الكلمة الجديدة اعترضت القديمة أما إذا طلب منك استدعاء الكلمة الثانية فأنك قد تجيبscool الكلمة القديمة اعترضت الجديدة وضح الأسباب التى يرجع لها أهمية مرحلة ما قبل الميلاد ؟ تبلغ هذه المرحلة تسعة أشهر تبدأ بعملية إخصاب البويضة بالحيوان المنوي و حتى الميلاد تتكون اتجاهات الوالدين نحو الأبناء باليجاب او السلب أساس العوامل الوراثية تتأثر بالحالة الصحية و … أكثر المراحل سرعة اعرض مظاهر النمو الجسمي في النمو الجسمي في مرحلة المراهقة ؟ النضج الجنسي و الجسمي الغدد الجنسية تظهر أعراض البلوغ عند الجنسين تحدث طفرة في النمو لدى البنات قبل البنينعند البنات تبدأ حوالي 10 و تمتد إلى 14. البنين تبدأ حوالي 12 و تنتهي 14 أو 15. تصل البنات لذروة النضج الجسمي في سن 12 ” البنين لذروة النضج الجسمي في سن14 النمو الجسمي الولد أثقل وزنا عن الفتاة حتى 11 ثم العكس فتزداد الفتاة حتى 14 ثم يعود الفتى أثقل وزنا . الخجل نتيجة سرعة النمو الجسمي الغير متناسق مثل الطول خاصة لو كان أطول من أقرانه . الحركة حركة المراهق في البداية غير دقيقة و يشعر بالإرهاق لأقل مجهود بسبب التغييرات العضوية الذات الجسمية ما المقصود بالذات الجسمية و ما آثرها على مفهوم الذات لدى المراهق ؟يقلق المراهق على مظهره و يحرص على أن يبدوا جذاب يبدأ في تقبل نفسه بعد مرور فترة من الدهشة من شكل جسمه شرط التناسق بين الطول و الوزن و ألا تترك هذه الطفرة عيوب جسميه و شكلية يسخر منها الآخرون يبدأ في تكوين فكرة عن جسمه ( الذات الجسمية ) الذات الايجابية إذا كان هناك تناسق في أجزاء الجسم . الذات السلبية مفهومه عن جسمه سلبيا õ ينسحب من الحياة الاجتماعية õ ينطوي على نفسه حزينا õ تظهر نزعات عدوانية الآخرين بم تفسر / ضع المصطلح المناسب : يسقط الشخص مسئولية الأفعال الى شخص أخر . الإسقاط :حين يلصق عيوبه أو نقائصه أو فشله بالآخرين وهى وسيلة لإنكار العيوب مثال : يسقط الشخص مسئولية الأفعال الى شخص أخر / الشخص الذي يشعر بالكراهية تجاه شخص آخر قد يسقط ذلك . أحلام اليقظة حيلة دفاعية يلجأ لها الفرد لتحققيق أهدافه فى عالم الخيال . عقب ؟ أحلام اليقظة أنواعها تحقيق أهداف في الخيال لأنها لم تتحقق في الواقع و في الأحلام تزول كل العوائق أحلام البطولة يبدو فيها الشخص بطلا أحلام العدوان يتخيل فيها الفرد الأذى للأشخاص الذين يقفون في طريقه أحلام الاستشهاد يتخيل الشخص نفسه شهيدا تعرض للمصائب بم تفسر / ضع المصطلح المناسب: الشخص الضعيف قد يلجا للقسوة على الأطفال الصغار. التعويض لا شعورية يلجأ إليها الفرد لتخفيف حدة التوتر الناجم عن الإحباط وما يصاحبها من شعور بالنقص أو إحساس بالفشل معظم صور التعويض تكون تغطية لضعف نوع من تغير الأهداف مثال : الشخص الضعيف قد يلجا للقسوة على الأطفال الصغار أو الحيوانات . فى ضو ءدراستك للقلق. بين متى يكون القلق موضوعياً ومتى يكون مرضيا؟ القلق هو حالة من التوتر الشامل المستمر يتوقع فيها الفرد خطرا وتهديدا واقعيا أو رمزيا أنواع القلق قارن بين قلق موضوعي القلق الموضوعي لا يسهل معرفة أسبابه ( خوف غامض مبهم ) ( لا مبرر له ) . ( خطأ )قلق عادى سوى و الخوف من شئ محدد مثل الخوف من المرض أو الامتحان . لمستوى القلق تأثيره على العمل القلق المنخفض يؤدى إلى العمل إذا زاد عن الحد الطبيعي يوقف الفرد عن العمل مثال الطالب يشعر بالقلق من الامتحان وهذا يدفعه للمذاكرة وكلما اقترب الوقت زاد القلق بصورة تدفعه للمذاكرة أكثر ولكن إذا زاد عن الحد الطبيعي ( فوق طاقته ) فانه سوف يترك المذاكرة قلقمرضى القلق المرضى قلق عادى سوى . ( خطأ ) هو خوف غامض مبهم عام يبدو أنه لا مبرر لهلا يسهل معرفة أسبابه لا يتفق مع الظروف مثال رجل الشرطة لا يثير خوفا ولكن إذا خاف الشخص منه بلا مبرر فهذا مرض يحتاج إلى علاج لا تقاس ثروات الشعوب بما فى جوف أرضها من ثروات و لكن تقاس بما يمتلكه من ثروات بشرية .ناقش أهمية المراهقة ؟ بالنسبة للفرد بالنسبة للمجتمع تمثل اخطر مرحلة عمريةتحدد مستقبل المراهق . يمر فيها بكثير من الصعوبات . يعانى من الصراعات و القلق . المرهقة أشبه بعنق الزجاجة في الحياة النفسية ( من مر بها بسلام يضمن حياة مستقرة في الغالب الفترة التي يبدأ فيها الفرد العطاء للمجتمع .المراهقين أفضل ثروات المجتمع التي يجب استغلالها . الثروات المادية وحدها لا تصنع التقدم و لكن الإنسان هو صانع التقدم باستثمار الثروات المادية . عدم استثمار طاقة المراهقين في تطوير الثروات المادية يتحولوا إلى طاقات مدمرة لأنفسهم و مجتمعهم . يقاس تقدم المجتمع بالثروات البشرية ” المراهقة ” لأنها فترة اختيار الدراسة و المهنة و تعلم المهارات و تتكون الاتجاهات العقلية و الخلقية و ….. دلل بالأمثلة على وجود فروق فردية داخل الفرد الواحد . الجوانب المتعددة للقدرة الواحدة لا توجد في الفرد الواحد بنفس الدرجة بل توجد بدرجات متفاوتة تتنوع القدرات العقلية و السمات تميل الفروق داخل الأفراد الى التناقص مع زيادة التدريب . للاتجاهات النفسية خصائص تميزها ؟ لا تنشا من فراغ ” عبارة عن علاقة بين فرد وموضوع الاتجاه ” . تتسم بالطابع الذاتي من حيث محتواها . تميزها خصائصها العاطفية عن الاعتقاد أو الرأي . مكتسبة ومتعلمة وليست فطرية . ذات قدرة تنبؤية باستجابة الفرد المستقبلية في المواقف المختلفة . تتسم بالثبات النسبي فهي لا تتغير بسرعة . تتعدد وظائف الاتجاه النفسى . أكد صدق العبارة ؟ تحدد ما ينتبه إليه الفرد سمعا وبصرا . تحدد ما يفكر فيه الفرد وما يفعله . تولد المعاني عن العالم الذي يعيش فيه الفرد تحقق الرضا العاطف للفرد وتخدم كافة دوافعه . المجالات التربوية تعمل على تشكيل اتجاهات الطلاب . للأسرة دور مهم في تنمية الذكاءات المتعددة . الى أى مدى تؤيد هذا الرأى ؟ تنمية الذكاء الريــاضي بالتجريب واستخدام الآلة الحاسبة õتنمية الذكاء المكـــاني بالإبداع في مختلف الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم تنمية الذكاء الحـــركي والجسمي اشتراك الطفل في نشاطات رياضية õتنمية الذكاء الاجتماعي النشاطات الاجتماعية والمناقشة وحل المشكلات ناقش أهم خصائص الفروق الفردية ؟ يمتلك كل فرد جميع القدرات العقلية و الجسمية بمقادير متساوية . (خطأ)يمتلك كل فرد جميع القدرات العقلية و الجسمية و .. و لكن بمقادير مختلفة فكل فرد له طول و ذكاء مختلف عن غيره توجد علاقة ترابط بين جميع القدرات سمات الشخصية . ( خطأ )لا توجد علاقة ترابط بين جميع القدرات سمات الشخصية فليس من الضروري وجود درجة مرتفعة من الذكاء و درجة مرتفعة من القدرات الخاصة و كذلك السمات الوجدانية . نتائج القياس تأخذ صورة المنحنى الاعتدلىعند قياس الذكاء والقدرات الخاصة و الخصائص الجسمية أو التحصيل الدراسي فان الغالبية في المتوسط بينما الممتازين والضعاف يمثلون قلة . قلة 16 أغلبية 68 قلة 16 نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ صورة المنحنى الاعتدلى . ( صواب ) اذكر ثلاثة من المبادئ العامة للنمو و الارتقاء الإنساني ؟ تميل الجوانب إلى الارتباط ( الانفصال خطأ ) من ينخفض ذكاؤه يتأخر في المشي و الكلام õ الطفل الذكي متقدما في النمو الاجتماعي والانفعال النمو تغير مستمر لا يتوقف النمو عند الطفولة بل ينتقل من مرحلة إلى أخري , مكتسبا كل ما يؤهله للنضج لهذه المرحلة يقوم النمو على التفاعل بين كائن ورث الكثير من الاستعدادات و ما يتعرض له من مؤثرات بيئية مادية و نفسية و اجتماعية تختلف سرعة النمو من مرحلة لآخري بم تفسر : يكون النمو سريعا في الجنينية والطفولة المبكرة و المراهقةبينما يبطء في الطفولة المتأخرة و في الرشد يتجه النمو و الارتقاء الإنساني من النوعية و الخصوصية الى العمومية . ( من الخاص للعام ) ( خطأ ) يسير النمو من العام إلى الخاص الوليد يستجيب للمواقف بطريقة كلية ثم تبدأ أعضاء معينة بالاستجابة أو ” وظائف خاصة و هي المتخصصة “ مثال : الطفل يحرك جسمه كله ثم بعد ذلك يحرك يديه فقط . õعند سماعه لصوت يلتف بكل جسمه ثم يدير رأسه و رقبته فقط . المشي في البداية يكون غير منتظم لكل أجزاء الجسم ثم يأخذ شكلا منسقا لليدين و الرجلين . التفاعل بين الوراثة و البيئة من أسباب نشأة الفروق الفردية . فسر ؟ قد يرث الفرد استعداد الإصابة بالمرض العقلي أو النفسي و لكن البيئة السوية تخمده . / قد يرث الفرد ذكاء عاليا ولكنه قد يحيا في بيئة لا تنمية هذا الذكاء البيئة أما تنمي أو تعدم ما يرثه الفرد يرجع علماء النفس الفروق الفردية الى الوراثة و البيئة.دلل بلأمثلة؟ الوراثة تلعب الوراثة دورا مهما فى اظهار الفروق الفردية . اكد صدق هذه العبارة ؟من العوامل الأساسية في إظهار الشخصية فتأتى بالاستعدادات التي تجعل الفرد متوافقا مع نفسه ومجتمعه للوراثة دورا في الفروق الفردية وتحديد الذكاء والخصائص الجسمية مثال : التوائم المتماثلة التشابه الكبير من انقسام بويضة واحدة ملقحة إلى قسمين كل قسم يكون جنين مستقل التوائم الأخوية أقل في التشابه لأنها ناتجة عن بويضتين مستقلتين ملقحتين التشابه بين التوائم تفوق التشابه بين الأخوة الأشقاء و التشابه بين الأخوة الأشقاء تفوق التشابه بين الأخوة غير الأشقاء البيئة يرجع علماء النفس الفروق الفردية الى البيئة ز نهقش مستعينا بمثال ؟يتأثر الجنين بالبيئة الرحمية و الخارجية ” الطبيعية و الاجتماعية و الثقافية ” فالأسرة والمدرسة يكسبون الفرد اتجاهات و. أطفال الغابات يسيرون على أربع / لا يتكلمون / لا يعرفون البكاء / يخافون من البرق / سلوكهم أشبه بالحيوانات فسر تأثير كل من الوراثة و البيئة على النمو و الارتقاء الإنساني ؟ البيئة البيئة من العوامل المؤثرة في النمو . ( صواب ) / البيئة تمثل المجموع الكلى للمثيرات يتعرض لها الفرد . ( صواب )uالبيئة الرحمية تأثيرها كبير على الجنين في اكتساب بعض الانفعالات و الأمراض التي تؤثر في حياته vالبيئة الطبيعية أطفال البيئة الساحلية يتمتعون بصحة طيبة عن أطفال البيئة الصناعية wالبيئة الاجتماعية الأسرة و رفاق لها تأثير على النمو الاجتماعي و النفسي في تشكيل ميول الفرد و اتجاهاته الوراثة اشرح دور الوراثة كأحد العوامل المؤثرة في النمو ؟õتبدأ حياة الفرد باتحاد البويضة بالحيوان المنوي و تحتوى البويضة الملقحة على مئات الآلاف من الجزيئات تعرف بالمورثات أو الجينات التي تنقل صفات الآباء و الأجداد للأبناء في النواحي الجسمية والعقلية و الانفعالية الذكاء و القدرات و الاستعدادات العقلية من العوامل المؤثرة في النمو . حلل العبارة ؟ الذكاء و القدرات العقلية التي يولد بها الفرد تمكنه من النمو بصورة تختلف من فرد لآخر و الأطفال الأذكياء و العاديين يمكنهم التكيف مع الذات و البيئة و يحققون تميزا عن الأطفال المتخلفين عقليا عن أقرانهم .مثال : يتأخر النمو الجسمي للمتخلفين و يظهر في تأخر المشي و الكلام و ضبط التبول و انتشار العيوب الجسمية و يعانون من القصور في النضج الاجتماعي لذلك يؤهلون في مدارس خاصة . اشرح بايجاز دور الجنس كأحد العوامل المؤثرة في النمو ؟ õالبنات يسبقن البنين في بدء الكلام õ حصيلتهن اللغوية أعلي من البنين بسبب ملازمة البنت لامها و تشجيعها المستمر بدرجة تفوق الابن õالبنات يسبقن الذكور في سن البلوغ بعام البنت في سن 11 و الولد في سن 12 ما النتائج المترتبة على الاهتمام بالغذاء المتوازن أثناء فترات الغذاء من العوامل المؤثرة في النموõ له دور مهم في النمو ” يسهم في بناء الخلايا التالفة õيمد الجسم بالطاقة õ يقي الجسم من الأمراض ما النتائج المترتبة على: نقص إفراز الغدة الدرقية قبل البلوغ / تأخر ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية . إفرازات الغدد الصماء من العوامل المؤثرة في النمو الغدة الدرقية الغدة التيموسية و الصنوبرية إذا نقص إفراز الغدة الدرقية قبل البلوغتوقف نمو الهيكل العظمى من حيث الطول لكن تنمو العظام من حيث العرض مما يؤدى إلى السمنة لابد من ضمور هما قبل البلوغ لكي تنمو الغدد التناسليةفإذا ضمرتا مبكرين كان البلوغ مبكرا إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخرا وضح مظاهر النمو العقلى في مرحلتى الطفولة النمو العقلى فى الطفولة المبكرة النمو العقلى فى الطفولة المتأخرة يتصف التفكير فى فى الطفولة المبكرة ببأنه يعتمد على الخبرة الحسية . دلل بالأمثلة ؟أطلق جان بياجيه على الارتقاء العقلى فى الطفولة المبكرة “ما قبل العمليات العيانية ” فسر ؟ / انسب مع الشرح ؟ جان بياجيه تسمى مرحلة”ما قبل العمليات العيانية ” تعتمد على الخبرة الحسية . تفكير مادي حسي õ لا يفكر في الأمور المعنوية المجردة( كالحق و الجمال و …õيفكر في الأمور الشخصية و الماثلة أمام حواسه التمركز حول الذات õ لا يدرك وجهة نظر الآخرينõ إدراك الأشياء من خلال ذاته العب الوهمي õ اللعب يوصف توهمي اللعب الخياليمثال ” تخيل العصا حصان “. التخيل التخيل فى الطفولة المبكرة مقيد بقوانين الطبيعة. ( خطأ )التخيلفىمرحلةالطفولةالمبكرةيبدأ منالواقع. ( صواب ) õالتخيل بصري يعتمد على الصور البصرية بينما التخيل في المراحل التالية يعتمد على الألفاظ. õتخيل يبدأ من الواقع و لكنه يضيف إليه من عنده . مثال : فإذا رأى سيارة تصدم شخص فانه يتخيل أنه يطير جوا و يمسك بشجرة ثم يسقط . يزداد النمو العقلي فى الطفولة المتأخرة علي عكس النمو الجسمي حلل ؟õ زيادة النمو العقلي علي عكس النمو الجسمي نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبي õيصبح إدراك الطفل أكثر دقة وتطور õمن علامات هذا التطور تمايز القدرات فبعد أن كانت الحياة العقلية في المهد تناسقا بين الحس والحركة وإدراكا محدودا معتمدا على هذا التناسق أضيف إليها في مرحلة الطفولة المبكرة ذاكرة قصيرة وخيال منطلق وإدراك قاصر لبعد الزمن العمليات العقلية الانتباه و التركيز و التخيل و ……… التفكير المجرد õ فهم الموضوعات المعنوية المجردة بصورة محدودة .õالطفل يدرك المفاهيم مثل (العدل والظلم) الغير مرتبطة بمواقف خاصة أو بملابسات معينة مثل (الأمانة الإيحائية الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حي التذكر النصف الأول آلي و الذاكرة أقوى من الرشد .التـاسـعـة يستطيع أن يتذكر أي مادة تعليمية ببدون فهم . النصف الثاني يبدأ عنصر الفهم يدخل و يساعد على التذكر . التخيل التخيل البصرى فى الطفولة المتأخرة . ( خطأ )مرتبط بالواقع و مقيد بقوانين الطبيعة وبما يمكن أن يفعله الإنسان بالفعل الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الجمعة 26 يونيو - 1:04:46 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس وضح مظاهر النمو و الارتقاء العقلي في المراهقة ؟ التفكير يستطيع المراهق أن يقوم بعمليات الاستدلال العقلىى . برهن بثلاث أمثلة ؟أطلق جان بياجيه الارتقاء العقلى فى المراهقة ” مرحلة العمليات الصورية أو المجردة . ( صواب ) uالاستدلال العقليõ استنباط قضايا من قضايا õ يقوم بالاستقراء أي التوصل من الظواهر الفردية إلى القاعدة العامة vالتفكير المجردõ أطلق عليها جان بياجيه ” مرحلة العمليات الصورية أو المجردة “õفهم المصطلحات الفضيلة .التي ليس لها أساس حسى wالتفكير النقديõ لا يقبل ما يسمع أو يقرأ دون نقد و اكتشاف مواطن الصحة و الخطأ. الانتباه õتزيد القدرة على الانتباه في المدة والمدى يركز على أي موضوع مدة طويلة إذا أراد مدى الانتباه يتسع ليشمل أكثر من موضوع التذكر يختلف تذكر المراهق عن تذكر الطفل فى الكيف أكثر منه فى الكم .( صواب ) / يعد التذكر لدى المراهق آليا . ( خطأ )أنواع جديدة من التذكر يختلف تذكر المراهق عن تذكر الطفل الاختلاف فى الكيف أكثر منه فى الكم كما . الطفل õ من النوع قصير المدىõ من النوع الآلي بمعنى حفظ بلا فهم للمادة . المراهق õ من نوع طويل المدى أي القدرة على استدعاء خبرات قديمة õمبنى على الفهم فيكاد يستحيل أن يحفظ مادة غير مفهومه . التخيل أحلام اليقظة فى المراهقة سلاح ذو حدين . حلل العبارة ؟õ تتسع القدرة على التخيل يظهر ذلك في عمق كتاباته فخياله خصب و يتصل التخيل عنده بالتفكير الابتكارى خيال المراهق خصب لدرجة انه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة و يجد لذة في الاستغراق فيها و يضيق بمن يقاطعه õ أحلام اليقظة سلاح ذو حدين نافعة وتدفعه للعمل والاستذكار فيكون دافع ايجابي في حياته ينغمر فيه لساعات طويلة و ينصرف عن العمل فيكون هروب من الواقع و ليست وسيلة لتحسينه فيكون سلبي . كيف يمكن تنمية ميل الأطفال الى الشعر يميل الأطفال في المهد للموسيقى و في صغرهم يهتمون بالفك والتركيب آخرون الأعمال الفنية الميل تظهر بوادره مبكرا وقد يجد تشجيعا من المحيطين أو إعاقة فهناك طبيب رسام ومهندس شاعر …. الخ õلكن من الصعب تحديد دور الوراثة في الميل لالتباس الوراثة الجينية بالوراثة الثقافية مثال : إلا أسلوب البحث في التوائم أو التبني بمكن استخدامه إذا لعبت الاتجاهات و القيم على ميل موجود كانت النتيجة عظيمة . مثل الشعر يمكن تقديم المعلومات التي ترغب فيه و دورة فى التاريخ العوامل الخارجية لها دور مهم فى حدوث الاحباط ؟ برهن على ذلك؟ الظروف المادية في البيئة عجز الإمكانيات الطبيعية عن إشباع الدوافع والأهداف مثال تعطيل الأتوبيس وأنت ذاهب إلى العمل . القيود و الضوابط الاجتماعية الأوامر و النواهي التي تفرض على سلوك الإنسان مثل العادات والتقاليد و تصرفات الآخرين المستويات الاقتصادية و الاجتماعية نتيجة عدم كفاية الدخل ويزداد تأثير هذا العامل في حالة ربط مكانة الفرد بما يمتلكه من ثروة . العوامل الداخلية لها دور مهم فى حدوث الاحباط ؟ دلل باأمثلة ؟ العيوب و النقائص الشخصية نقص القدرات والخجل والخوف والأمراض والعاهات . الشعور بالتعطل الوظيفي الحرمان من العمل أو العجز عن الحصول عليه . عدم فهم الشخص لذاته إذا حدد الفرد لنفسه أهدافا تفوق إمكانياته وقدرته. حدد دوافع انتشار الشائعات؟ عدوانية تجاه المستهدف بالشائعة لتشويه سمعته أو تغيير موقف الناس منه و يحدث مع الأشخاص و الجماعات ذات الأهمية و الشهرة الإسقاط يسقط مروج الشائعات ما يضمره في نفسه على شخص أخر كالخوف أو السرقة أو الخيانة أو الرشوة . التنبؤ تشير الشائعة إلى احتمالات مستقبلية يعتقد مروج الشائعات بقرب حدوثها و هي تهيؤ الناس لاستقبالها . الاختبار لقياس استجابة الناس لها فإذا قوبلت بالقبول حدثت مثل القول بالتغيير الوزاري جذب الانتباه حتى يبدو مروج الشائعات انه على علم ببواطن الأمور وان لديه مصادر مهمة وربما يكون لتعويض النقص أو عدم الثقة في النفس أو ربما بسبب الفراغ و الملل والتسلية . صنف الذكاءات المتعددة عند جارد نر تتكون نظرية جارد نر في الذكاءات المتعددة من 7 أنواع ( 2 فى المدارس – 3 بالفنون – 2 الذكاءات الشخصية رفض جارد نر فكرة الذكاء الواحد و يؤكد على وجود القدرات العقلية المستقلة و اسماها الذكاءات البشرية و يرى أن المتعلمين لديهم مواهب مستقلة و تفضيلات مختلفة لكيفية تعلمها و كيفية استجاباتهم لمواقف التعلم و بذلك يختلفون فى استراتيجيات التعلم . الذكاء الرياضي المنطقي الذكاء اللغوي الذكاء الشخصي الذكاء المكاني õ يسمى ( التفكير العلمي )قدرة الفرد في التعامل مع التفكير المجرد õ استخدام الأرقام والرموز في الفيزياء والرياضيات جارد نر تتضمن ذكاء مدرسى. ( صواب ) õالقدرة على تكوين و تركيب الجمل õ معرفة و فعم المعاني õ التعبير بطلاقةõتظهر عند الشعراء والأدباء وأهل الخطابة و المحاضرين يتضمن الذكاء اللغوي تكوين الجمل . ( صواب ) õيعرف بـ الذكاء داخل الشخص يعتمد على المعرفة الداخلية و تظهر فى إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وتميزها وفهم سلوكه .فرق بين الذكاء الشخصي و الذكاء الاجتماعي ؟ õموهبة الفرد في الملاحظة õ معرفة الأشكال والتصوير والألوان و الرسمõتظهر لدى المهندسين والملاحظين والملاحيين في الجو و البحر . yالذكاء الموسيقى zالذكاء الحركي و الجسدي {الذكاء بين الأفراد õ الإحساس بالموسيقى والإحساس بطبقات ونغمات الصوت õ تظهر لدى العازفين وتتداخل مع القدرة اللغويةõنمط مستقل للذكاء õيتطلب استخدام الجسم كله أو جزء منه / يتضمن الإشارات و الحركات الجسديةõقد يظهر مع القدرة الموسيقية أو غيرها . جارد نر تتضمن ذكاء فنى . ( صواب ) õ ( الذكاء الاجتماعي ) يعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين ومعرفة مقاصدهم والتعامل والتواصل معهمõ يظهر لدى رجال الدين والقادة السياسيين والمعالجين النفسي جمع جولمان الذكاء الشخصي و الذكاء الاجتماعي يعرف باسم الذكاء الانفعالي وذلك لأهمية التواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا ليس من السهل تعريف الشخصية . أكد صدق العبارة ؟ * مفهوم يشير إلى جوانب متعددة ” جسمي/ عقلي/اجتماعي .تؤثر كل منها على الأخر وهناك من يعتبر الجانب الجسمي من مكونات الشخصية وهناك من يستبعده * مفهوم مجرد ليس له مقابل حسي . * الشخصية تكوين افتراضي يستدل عليه من السلوك . * اختلاف العلماء كل واحد يؤمن بوجهة نظر ناقش عيوب تعريف الشخصية كمثير؟ الشخصية كمثير مجموع ما يحدثه الفرد من تأثير في المجتمع يعاب على هذا الاتجاه نظرته السطحية للشخصية ” تؤثر في الآخرين فقط تأثير الفرد في الآخرين يجعل للفرد شخصيات متعددة . ينكر التنظيم الداخلي للشخصي الشخصية هى استجابات الفرد المميزة للمثيرات الاجتماعية فى البيئة؟ هل توافق . اذكر مبرراتك ؟ حلل تعريف الشخصية كاستجابة ؟الشخصية كاستجابة استجابة الفرد المميزة للمثيرات الاجتماعية في البيئة(منبسط و منطوي يعاب على هذا الاتجاهتصوره للفرد على انه سلبي أثناء تفاعله مع البيئة رغم أن الفرد يؤثر و يتأثر بالبيئة . يغفل تعدد استجابة الفرد لنفس المثير للمواقف المختلفة يركز على الاستجابات كمظهر موضوعي و يؤكد على الفردية المميزة لكل شخصية . الشخصية كتنظيم داخلي تنظيم يتميز بدرجة من الثبات . هل تؤيد و لماذا ؟ الشخصية كتنظيم داخلي تنظيم يتميز بدرجة من الثبات و الاستمرار لخلق الفرد و عقله و جسمه و الذي يحدد توافقه المميز مع البيئة التي يعيش فيه * العيوب : عدم إدراك هذا التنظيم أو بعض مكوناته إدراك مباشر و إنما يستدل عليه من أثاره ونتائج* الميزة هذا الاتجاه: يؤكد على التنظيم المتكامل للشخصية و أبعادها يستخدم صانعي الشائعات و الشائعات المضادة معادلة لصنع اشاعاتهم . حلل العبارة ؟ قام ألبورت و بوستمان بوضع معادلة تفسر أن انتشار الشائعة يساوى أهمية الموضوع المتصل بالشائعة مضروبا في مدى الغموض حوله . إمكانية الشائعة = موضوع مهم X غموض حول الحدث õالمعادلة مفيدة لصانعي الشائعات والشائعات المضادة في العالم الانتشار تصبح الشائعة أكثر انتشارا كلما كان الموضوع مهم وغامض / الفشل كلما أتضح الموضوع وفقد أهميته أدى إلى فشل الشائعة ناقش الفروق الفردية بين الأفراد (بين الجنسين ) ؟ الذكور البنات الذكور البنات تفوقا في بعض الخصائص الجسمية .التآزر العضلي الغليظ . الخصائصالجسمية تتفوق في معدل النضج والقدرة على تمييز الألوان و المثابرةالتآزر العضلي الدقيق . الرياضياتالعلوم التحصيل الدراسي اللغاتالفنون الأشغال اليدوية الاستدلال الحسابي õالتصور البصريالقدرة المكانية الاستعداداتالمعرفية تتفوق في الطلاقة اللفظيةالذاكرة النظرية والميول العمليةالميكانيكية الميول الميول الجمالية الأدبيةالخدمة الاجتماعية لا يوجد فروق تذكر بين الجنسين في الذكاء العام الذكاء لا يوجد فروق تذكر بين الجنسين في الذكاء العام صنف سمات الشخصية ؟ uالجسمية vالعقلية wالاجتماعية xالوجدانية yالدافعية الصحة والجمال والقامة وسلامة الحواس….الخ الذكاء والقدرات العقلية والثقافة و وجهة نظره و … الاشتراك في النشاط الاجتماعيالحساسية للمشكلات موقف الفرد من السلطة الحالة المزاجية والاستقرار الانفعالي وضبط النفسمنه ما يرتبط بالجهاز الغددي آخري نتيجة التطبيع الاجتماعي كالشعور بالذنب . الرغبات والميول والعواطفهي شعورية أو لا شعورية . ملحوظة السمات الشخصية ثابتة نسبيا لا يدخل فيها السمات العابرة التي تتوقف على طبيعة الموقف للاتجاهات النفسية ثلاث مكونات.علل؟ الجانب المعرفي يتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه مثال كالاتجاه نحو الديمقراطية الجانب العاطفي الجانب العاطفي هو الشحنة الكامنة فى الاتجاه . حلل العبارة ؟( الوجداني – الانفعالي ) يشير إلى المكونات العاطفية المتعلقة بالشئ موضع الاتجاه من حب وكراهية الراحة و القلق . هذا الجانب يضيف على الاتجاه طابع الدفع و التحريك ” الشحنة الكامنة دفعا تجاه أو دفعا ضد الجانب السلوكي(العملي) الجانب السلوكي من مكونات الاتجاه . اشرح مستعينا بمثال ؟يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاه التي تدفع الفرد نحو الشئ فانه يسعي جاهدا نحوه و يؤيده و العكس مثال اتجاه الفرد الموجب المؤيد لعمل المرآة يجعله يسمح ، يدافع ، يشارك في المؤتمرات كيف يمكن قياس نسبة الذكاء ؟ نسبة انسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 10 إذا كان طفل عمره الزمنى 9 سنوات وعمره العقلى 9 سنواتفتكون نسبة الذكاء لهذا الطفل = 9 ÷ × 100 = ….. إذا كان طفل عمره الزمنى 6 سنوات وعمره العقلى 9 سنواتفتكون نسبة الذكاء لهذا الطفل = 9 ÷ × 100 = …. أغلبية الناس بالنسبة للذكاء في المتوسط و القلة فقط في العباقرة أو الضعاف حدد مظاهر الارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة الخدمات الشخصية يقوم ببعض الخدمات الشخصية لنفسه مثل تغيير ملابسه و .. تأكيدا لذاته . الـــلــــــعـــــــب في المهد اللعب انعزاليا فلعبه في هذه المرحلة فرديا بمعنى أنه قد يلعب مع الآخرين في مكان لوحده و يتبادل معهم الحديث و يستجيب لملاحظتهم ولكنه مع ذلك يحتفظ بلعبه و يرفض ممشاركة اللعب الجماعى محـــاكـــــة الأدوار يتعلم الطفل أن الاجتماعية ( دور الأب و الأم) في التفكير و السلوك و المشاعر يترتب على الإحباط و الصراع نتائج عدة . اذكرها ؟ النتائج غير المباشرة ” الحيل الدفاعية “ النتائج المباشرة حدد المقصود بـ ” الحيل الدفاعية ” ؟ / علل : تتسم الحيل الدفاعية بأنها لا شعورية .õتخفف أثار التوتر والقلق الناتج عن الصراع õتهيئ للإنسان وقت ليعيد تنظيم حياته õلا تؤدى إلى تحقيق الأهداف بطرق واقعية õ تدفع الفرد إلى إصدار سلوك غير ملائم õتساعد على التوصل إلى الحلول المناسبة لمشكلاته. õلا شعورية لأنها لا إرادية فالشخص يقوم بها دون إدراك ترتبط بحالات انفعالية غير سارة كالقلق والتوتر وعدم الاستقرار حدد أنواع الاتجاهات ؟ الاتجاه الجماعي يشترك فيها عدد كبير من الأفراد . الاتجاه العلني يظهره الفرد دون إحراج اتجاه متفق مع المعايير الاتجاه السالب يبعد الفرد عن الموضوع الاتجاه العام الاتجاهات الكلية نحو الحق والخير بجانب الاتجاه القوى رد الفعل الحاد بدل على اتجاه قوى . الاتجاه الفردي تميز فرد عن غيره . الاتجاه الخفي” السري عندما لا يتفق مع معايير المجتمع ويخشى الفرد الإفصاح عنها الاتجاه الايجابي يوجه الفرد نحو الموضوع و يقربه منه الاتجاه الخاص الاتجاهات الخاصة بالفرد الاتجاه الضعيف يعكس مدى نزوع الفرد بين العوامل التى يتوقف عليها النمو السليم للجنين ؟ * نوع غذاء الأم. * سن الأم. * صحة الأم. ♣ تزاحم الأجنة. * تناول العقاقير * الحالة المزاجية و العاطفية للأم. * الوراثة و للهرمونات و الغذاء و البيئة. * تنافر دم الأم و الأب. * تناول الكحوليات و التدخين * التعرض للأشعة السينية. ما العوامل المؤثرة على ( حدد مظاهر ) النمو الاجتماعى و الانفعالى فى مرحلة المراهقة ؟ الشدة العنفالطفولية õالشدة ” ثورة عارمة و احتجاج ساخط ” õالعنف في عدم تتناسب حجم الانفعال مع سببõالطفولية يغضب بسرعة ويفرح بسرعة و انفعالاته سطحية . متقلبالانفعال õسرعان ما ينتقل من الفرح إلى الحزنõالعوامل الذاتية مؤثرة في كل الحالات لأن ذات المراهق تجسد التافه و تعطيها حجم أكبر . مذبذب السلوك õلا يمكن وصفه بأنه انطوائي أو اجتماعي ، متدين أو غير متدين …. فهو شخص لم تحدد اتجاهاته و مواقفه من الآخرين و الأفكار فهو يتصرف حسب ما تمليه عليه مشاعره وحالته الانفعالية الراهنة . صدام مع السلطة تعد مرحلة المراهقة مرحلة صدام مع السلطة . حلل ؟السلبية من المجتمع õتتمثل في التمرد والثورة على الأسرة و المدرسة وكل المؤسسات الاجتماعية التي تعامل المراهق فالتمرد ينصب على كل صور السلطة بسبب اعتقاد المراهق بتدخل الآباء والمعلمين في شئونه الخاصة وإنهم يعاملونه كما لو كان مازال صغير و لا يعطونه ما يستحقه من المعاملة لذا يكون رد فعله هو التمرد والثورة والرفض بدون تفكير و قد يرفض من الآباء ما يقبله الأصدقاء . الخجل و الانطواء õينتابه في بداية المرحلة الخجل نتيجة تتابع التغيرات الجسمية المفاجئةõقد يشعر بالذنب من بعض التصرفات التي لا يرضى عنها . ما عوامل عدم للثبات الانفعالى لدى المراهق ؟ هناك مجموعة عوامل كامنة و راء اضطراب انفعالات المراهق هى الصراع * رغبته في أن يعامل معاملة الشخص الكبير في الوقت الذي يعامله الوالدين كطفل و تتعقد مع الآباء المتسلطون. * الصراع بين دوافعه الجنسية وبين الموانع الخارجية كالعادات والضمير و هناك موانع داخليةالضمير و الأنا الأعلى. * الصراع نتيجة رغبة المراهق في الاستقلال عن والديه وبين ميله إلى الاعتماد على الوالدين . * الصراع نتيجة رغبته في تأكيد ذاته وقصور إمكانياته “العقلية و الاجتماعية و المادية و … في كثير من المواقف فقد يود التفوق دراسيا أو رياضيا و لكنه لا يستطيع . ما تصورك لدور الآباء تجاه المراهقين لعبور المرحلة ؟ دور المناخ الأسرى * المناخ الأسرى يساعد المراهق أن يتجاوز هذه المرحلة بإعداد الأبناء لها بالتدريج * مما يؤدى إلى زيادة الاتزان الوجداني . حدد عوامل انتشار الشائعة ؟ uالوعي المعرفيالمشوه التشويه هنا مقصود وهو زيادة ميل الناس إلى تشويه الحقائق أو إخفاء أجزاء منها مما يزيد من غموض الموضوع إضافة إلى ضعف المصداقية في التصريحات و الأخبار المعلنة vرغبة الناس في معرفة المزيد و انفتاح شهيتهم للسمع أكثر . وضح دور الدولة في رعاية الضعاف عقليا ؟ uتولى الدولة اهتماما بالغا بضعاف العقول v تعمل على إنشاء المدارس الفكرية wعلاج حالات الضعف العقلي xرعاية الأمومة والطفولة منذ الحمل و تقديم الرعاية الطبية المستمرة أثناء الحمل و السنوات الأولى من حياة الطفل حدد الشروط الواجب توافرها فى تكوين الاتجاه النفسى ؟ uتكامل الخبرة لا يتكون الاتجاه إلا عندما تتكامل الخبرات في وحدة تصدر عنه الأحكام والاستجابة للمواقف vتكرار الخبرة لا يتكون الاتجاه إلا إذا تكررت الخبرة فتكرار الفشل في الرياضيات يكون اتجاه سلبي نحوها wحدة الخبرة للخبرة الانفعالية الحادة أثر قوى في تكوين الاتجاه فالاتجاه يتكون عندما يكون الاحتكاك الانفعالي مرتفع xتمايز الخبرة حين تعمم الخبرات و ينفصل الاتجاه عن غيره حيث يتحدد الاتجاه ويتميز عن غيره و يكتسب ذاتيته yانتقال الخبرة تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتخيل والتقليد . الطفل يكون اتجاته من الأسرة من خلال عملية التطبيع الاجتماعي التقليد الشائعة تؤثر على المستوى الفردي أو الجماعي . دلل بالأمثلة ؟ تأثير الشائعة على المستوى الفردي أو الجماعي مثال 1 سقراط أشيع عنه انه يفسد عقول الشباب بما يطرحه عليهم من تساؤلات وقد أدى ذلك إلى حشد الرأي ضده والمطالبة بإعدامه وقد تم فعلا ذلك . مثال 2 أشاع أعوان نيرون انه لم يحرق روما و إنما الذي حرقها هم المسيحيين مما أدى إلى حملة اضطهاد موجهة نحوهم في روما . بم تفسر : تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال . إذا كان الدم rh سالبا عند الأم و موجبا عند الجنين ذلك يؤدى إلى * اضطراب في توزيع الأوكسجين * ضعف عقلي مما يعرض الجنين للإجهاض أو الموت * عدم نضج خلايا الدم * يؤدى إلى حدوث تلف في المخ * تدمير كرات الدم الحمراء في جسم الجنين يمكن علاج هذا بالكشف المبكر للزوجين أو بتغيير دم الجنين . يتفق الميل والاتجاه فى جوانب التكوين (خطا)/ . ميز بين الرغبة و الاتجاه ؟ الرغبة الميل الاتجاه الميل مفهوم له ناحية ايجابية و سلبية ( رغب في / رغب عن ) التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما في موقف معين أوسع مدى فلا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة له ثلاث جوانب موجب / سالب / محايد ليس له إلا ناحية واحدة هي الإيجاب فالإنسان لا يميل إلى ما يرفض صنف الذاكرة تبعا للمدى الزمنى ؟ الذاكرة الحسيةالمستقبل الأولللمدخلات الحسية . ناقش ؟ قصيرة المدى ذاكرة المؤقتة . فسر ؟قصيرة المدى تمثل المرحلةالثانية من تخزين المعلومات . حلل العبارة ؟ تتحتفظ قصيرة المدى بالمعلومات فترة طويلة . ( خطأ ) قصيرة المدى ذاكرة العاملة . ( صواب ) تعد الذاكرةطويلة المدىمن أهم أنواع الذاكرة . فسر ؟ تستمد الذاكرة طويلة المدى اهميتها من وظائفها كعملية معرفية . بين ذلك ؟ الذاكرة الحسية (السجل الحسي) الذاكرة قصيرة المدى الذاكرةطويلة المدى المستقبل الأولللمدخلات الحسية عن العالم الخارجيتستقبل مقدار كبير من المعلوماتعن خصائص المثيرات عبر المستقبلات الحسية المختلفة ( كالبصريةوالسمعية …. ) أو العاملة ( المؤقتة ) المرحلةالثانية من تخزين المعلومات تنقل بعض المعلومات التي دخلت عن طريق الحواس إلي الذاكرة قصيرة المدي و الاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمنتعرف بالذاكرة العاملة لانها تحتوي علي معلومات نشطة (ما تفكر به فى تلك اللحظة ) الذاكرة القصيرة ” مرحلةمؤقتة ” من تخزين المعلومات حيث تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لاتحتاج الي تخزين طويل أو تعاملا فعالا . ( الدائمة ) تحتفظبالمعلومات التي سبق تعلمها جيدايحدث التعلم عندما تنتقل المعلومات من قصيرة المدى و تستقر في مخزن طويلة المدى هي عبارة عن مكان تجمع خبرات الفرد . وظائفها تفسير المعلومات إعطائها معان تنظيمها ربطها بغيرها تحليلها لكى يحتفظ بها . حدد أهم خصائص الذاكرة ……. ؟ خصائص الذاكرة الحسية خصائص قصيرة المدى خصائص طويلة المدى السعة للمعلومات غير محدودة من 1 / 5 “ثوانالمدى الزمني فترة قصير جدا تترواح للمثير المحسوس بين” 10/ 30 ثانية التخزين علي شكل صور حسية . السـرعة الفائقة علي نقل صورة العالمالخارجي و تكزين الصور النهائية. الـدقة تتميز بدقة المعلومات الداخلة إليها للمثير المحسوس. القدرة الكبيرة على استقبال المدخلات حسية هائلة و لكن سرعان ما تختفى لأن قدرتها على الاحتفاظ محدودة . السعة محدودة تقدر ” بخمس الي تسع وحدات بمتوسطسبع وحداتالمدى الزمني قصير جدا تتراوح بين (10 إلي 30 ثانية) التخزين تخزن المعلومات بطريقة انتقائية فى التجهيز و المعالجة . السعة غير محدودالمدى الزمني تحتفظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة قد تبقى مدي الحياة. التخزين علي شكل صور ذهنية و رموز . الفقدان تفقد المعلومات نتيجة النسيان و يمكن استرجاعها اذا حاول الفرد عمل شيء لاستعادتها . فرق بين العبقرية و التأخر العقلى ؟ العبقرية سمة تدل على مستوى عال من الذكاء التأخر العقلى هو حالة قصور فى المهارات تظهر أثناء النمو و تسهم فى المستوى العام للذكاء ( أى القدرات المعرفية و اللغوية و الحركية و الاجتماعية و يكون القصور أيضا فى السلوك التكيفى و يرجع الى الوراثة أو البيئة أو كليهما معا . صفات العبقرى المتفوقين و العباقرة هم دعامة الإبداع و الابتكار و إحداث التغير الثقافي و الاحتماعى و هم مستقبل الأمة و قادتها فى شتى المجالات . uالارتباط بين المستويات العليا للنضج الجسمي و العقلي و..يكون مرتفع . vأكثر اتزانا و شديد الثقة في النفس wيتمتع بميول خصبه و إرادة قوية xمثابر و يرغب في التفوق حدد أهم مستويات الضعف العقلي ؟ المستوى الأولالبسيط المستوى الثانيالمتوسط المستوى الثالث المستوىالرابع بالغ الشدة uالذكاء ن 55 الى 70vلديهم درجة على الألفة wيمكنهم استيعاب التعلم الابتدائي xيلزم توجيههم حيث لا يستطيعون تحمل المسؤولية yيمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيبية البسيطةاذا توافرت الرعاية و التدريب uالذكاء من 40 إلى 54vيصل النضج الاجتماعي إلى سن 9 سنوات wيصعب تعليمهم القراءةو الكتابة xلديهم قدرات معتدلة على التحكم في الألفاظ uالذكاء من 25 إلى 39vمهارات النمو اللغوى و الحركى و النطق محدودة wيمكنهم تعلم بعض مهارات العناية بالنفس xيقيمون فى مؤسسات خاصة للرعاية uنسبة الذكاء تصل أقل من 25vضعاف جدا فى نموهم الاجتماعى wيصعب عليهم القيام بأسهل الأعمال لعجزهم الحركى والحسى المجموعة الثالثة : أسئلة الصواب و الخطأ مع التعليل توصل ” كرتشمر ” الى وجود علاقة بين البناء الجسمي و الجوانب الوجدانية . ( صواب ) النحيف õمتقلب الوجدان بين الانشراح والانقباض õمتزن وجدانياõ شخص يميل إلى الانطواء و الانسحاب المتناسق أو الرياضي õالجسم الطويل الرفيعõ ممتلئ الجسم نسبياõقوى العضلاتõأشبه بالنحيلõطويل الأطرا البدين õممتلئ البدن õقصير القامةõ عريض الوجه الشخصية عند فرويد ابعد ما يكون عن الثبات . ( صواب ) uالهو õجزء لا شعوري õتدفع الفرد للذات õمستودع الطاقة الغريزية ” الجنسية و العدوانية ” õالمبدأ السعي الدائم نحو تحقيق اللذة vالأنا õجزء شعوري õيستمد طاقته من الهو õالمبدأ هو الواقعõ ينمو مع الفرد نتيجة الخبرات و الضغوط الاجتماعيةõوظيفته ضبط ” الهو ” و إشباع رغباته بطريقة مقبولة wالأنا الأعلى õجزء لا شعوريõ يتمثل في الجانب الخلقي الأوامر والنواهي التي يتعلمها الفردõوظيفته ضبط الأنا والسيطرة عليه وتوجيهه نحو القيم õ الأنا الأعلى غير واقعي مثالي يسعى إلى الكمال و ليس اللذة . تركز نظريات التعلم الاجتماعي فى الشخصية على المحددات البيئية للسلوك . ( صواب ) الشخصية هي محصلة لتفاعل الفرد مع البيئة õ يتحدد سلوك الفرد وفقا للتعلم في محيط اجتماعي لذا يختلف الأفراد تبعا لتاريخ حياة كل منهم و ما تعلمه في حياته من أنصار هذا الاتجاه ” البرت باندروا ” فشخصية الفرد تنمو بملاحظة سلوك الآخرين وبإدراكه للنتائج المترتبة عليها ويتوقع لو صدر منه هذا التصرف ينطبق عليه نفس النتيجة / مثال إذا رأى الطفل الأب يلقى السلام على شخص ما و وجد هذا الشخص يرد التحية بابتسامة و ود ويحاول أن يتبين رد الفعل إذا كان من الممكن أن ينطبق عليه نفس النتائج لو قام بنفس السلوك / وبهذه الطريقة يتعلم الطفل أساليب سلوكية جديدة سهل تحديد نهاية المراهقة و صعب تحديد بدايتها .( خطأ ) من السهل تحديد بداية المراهقة من الصعب تحديد نهايتها البداية تتحدد في البلوغ وله علاماته ” النضج الجنسي “ النهاية تتمثل في النضج العقلي و …. وهذا ليس له علامات محددة و إنما هو سلوك. طول المرحلة تعتمد على ظروف المجتمع . ( صواب ) تعتمد على ظروف المجتمع لأن من علامات انتهاء المراهقة الوصول لدرجة من النضج والاستقلال الاقتصادي ( أي يعول نفسه ) مثال الفرد فى الريف ينضج قبل غيره في المدينة لذا المراهقة قد تطول في المجتمعات المدنية و قد تقصر في المجتمعات الريفية و لأن الفرد ينضج اقتصاديا في الوقت الذي ينضج فيه جنسيا التبرير محاولة الفرد اللشعورية لاعطاء أسباب تبدو مفبولة اجتماعيا . ( صواب ) التبرير محاولة لا شعورية لإعطاء أسباب تبدو مقبولة على الرغم من إنها غير سليمة وذلك لتعليل اى عمل يصدر عن الشخص ويوجد نوعان من التبرير تشويه الهدف الجيد تحسين الهدف السيئ تسمى ( العنب الحصرم ) ” مثال الثعلب “يقلل الشخص من قيمة الهدف الذي يعجز عن الوصول إليه تسمى ( الليمون الحلو ) ” مثال الثعلبيضخم الفرد من قيمة الهدف الذي وصل إليه على الرغم من انه ليس هدفا جيدا يعد الإعلاء التسامي أحد الحيل الدفاعية . ( صواب ) هو تحويل الطاقة لأحد الدوافع الغير المقبولة اجتماعيا إلى نشاط اجتماعي مقبول مثال : الرغبات العدوانية يتسامى عليها الفرد بالأنشطة الرياضية / الدافع الجنسي يمكن إعلاءه بالنشاط الأدبي و الفني يعد الكبت أحد الحيل الدفاعية . ( صواب) نوع من النسيان المدفوع يسعى الفرد إلى إبعاد الذكريات المؤلمة عن دائرة الشعور وإخفائها في اللاشعور يسير التوافق فى اتجاه واحد فقط . ( خطأ ) المعـــنى الأول : تعديل سلوك الفرد بحيث يتواءم مع الظروف المتغيرة في البيئة الاجتماعية و …… و يلعب التعلم دور رئيسي. المعنى الثاني : تعديل البيئة النفسية و الاجتماعية و …… لكي تصبح أكثر قابلية لإشباع الدوافع و الأهداف عملية التوافق تعمل في الاتجاهين معا فإذا كانت البيئة على درجة من التغير و التجدد فهذا يتطلب من الفرد قدر من المرونة يسمح بتعديل السلوك . ” المعنى الأول “ تتنوع دوافع و أهداف الفرد و هذا يتطلب تغير في البيئة و قد يغيره بنفسه أو بمساعدة الآخرين .” المعنى الثاني “ المسايرة في النمو بين الأقران كمية محددة. ( خطأ ) توجد فروق فردية بين الأفراد في معدلات النمو الجسمي و العقلي بل توجد فروق داخل الفرد الواحد فربما سرعة النمو الجسمي لا تساير النمو العقلي أو الاجتماعي أو الانفعالي و المسايرة في النمو بين الأقران نسبية وليست كمية محددة. النمو يسير في اتجاه محورين متوازيين . ( خطأ ) النمو يسير في اتجاه محورين متعامدين õ طولي يبدأ من الرأس و يتجه إلى أخر القدم . õعرضي من منتصف الصدر و يتجه إلى اليد اليمنى و اليد اليسرى . الطفولة المبكرة هى مرحلة الطفولة الصاخبة . ( صواب ) الطفولة المبكرة تتصف بشدة انفعالات مرحلة الطفولة الصاخبة تتمثل مظاهر هذه الثورة فيالحدة في الانفعالات فكل انفعال عنده شديد ، عنيف يفرح بشدة و يغضب بعنف. التقلب الفجائي من الفرح الشديد إلى الغضب الشديد ترجع ثورته الانفعالية لرغبته في تأكيد ذاته و لمحدودية قدرته لوحدات الزمن لا يعترف إلا بما هو حاضر و لا يفهم معنى التأجيل والانتظار. قد تكون هذه الشدة في الانفعالات نتيجة مولد طفل جديد في الأسرة. في العام الرابع تنتهي الثورة الانفعالية و ذلك لإدراك الطفل لبعد الزمن و نموه العقلي و تكوين الأنا الأعلى و العواطف لديه الطفولة المتأخرة مرحلة الهدوء و الثبات الانفعالي. (صواب)/ ناقش العوامل التي ساعدت على إنهاء الثورة الانفعالية للطفل ؟ تتميز بالهدوء والثبات الانفعالي õتتوسط مرحلتين كلاهما عنيف الانفعالات تمر بفترة استراحة العوامل التي ساعدت الطفل على إنهاء الثورة الانفعالية : اتجاه الطفل إلى العالم الخارجي بعد دخول المدرسة . تنتظم انفعالات الطفل مما يجعل الطفل في خدمة أهدافه الاجتماعية و ليست في خدمة مطالبة الطفولية التطور الخلقي و الاجتماعي يجعله على استعداد للتنازل عن بعض رغباته أو تأجيلها . أضاف جارنرد 7 ذكاءات أخرى نهاية الألفية الثانية . ( خطأ ) uذكاء التعرف على الطبيعةõ يتعلق بالمواهب في دراسة الطبيعةõتصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة من نباتات وحيوانات وغيرها في مجموعات vذكاء الروحانية أو الإلهاميةõ يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان وتأثيرها على الأحداثõ الربط بين الخالق و الأديان wالذكاء الوجوديõ دراسة علم الوجود õ التفكير والتأمل فى الوجود و قضايا و أبعاد الكون õالإعجاز فى خلق الكون يمتاز النمو الجسمي الطفولة المبكرة بالتباطؤ ( خطأ ) السرعة النمو الجسمي سريع . vالعضلات تنمو. wيزداد الطول . الوزن يتضاعف في الثانية ثلاث أمثال وزنه عند الميلاد yصحة الطفل توثر على نموه الجسمي و العقلي و… . التخزين تزداد القدرة على تخزين المعلومات من حواسه { تزيد قدرته على تفسير المعلومات من العالم الخارجي يمتاز النمو الجسمي الطفولة المتأخرة بالسرعة . ( خطأ ) معدل النمو يتباطؤ من 6 و حتى 12 . الجهاز العصبي بنضج الجهاز العصبي تنمو الأعضاء الدقيقة كعضلات الأصابع لذا يلزم تدريب الطفل على الكتابة و قص الأوراق و اللعب بالصلصال ( اللأعمال الدقيقة ) النشاط الجسمي يجب أن يتاح للطفل فرصة التعبير عن نشاطه الجسمي و خاصة البنين يجدون لذة كبيرة في ممارسة الألعاب ذات التعبير العضلي العنيف و الإناث في الجمباز يصنف العلماء الصراعات إلى ثلاثة . ( صواب ) الصراع الصراع ينشا إذا تعارضت دوافع الفرد وحاجاته وأهدافه ويكون لها في نفس الوقت درجة متساوية من القوة والتأثير uصراع الإقدام / الإقدام صراع ( الإقدام / الإقدام ) أحد أنواع الصراع . برهن بمثال .õالاختيار بين هدفين كلاهما جذابõ مثال : عند الاختيار بين وظيفتين جيدين ينتهي بمجرد الاختيار vصراع الإقدام / الإحجام õالهدف الواحد جذابا ومنفرا في وقت واحد õمثال: حب الفرد الحلوى وخوفه من الم الأسنان أو السمن و هناك ما يسمى بـ صراع الإقدام / الإحجام المزدوجõهدفين لكل منها إيجابياته وسلبياتهõمثال اختيار المرآة للعمل واو التفرغ للبيت õأصعب الأنواع فالشخص يميل إلى التذبذب wصراع الإحجام / الإحجام õالاختيار بين هدفين كلاهما منفر وغير جذاب õ مثال : حيرة المريض بين تناول الدواء المر أو استمرار المرض الناس ليسوا ذكورا و اناثا فى الميول لكنهم أقل أو أكثر ميلا.(صواب) الرجال النساء õ النشاط الجسماني õ العمل الميكانيكي õالأعمال الشاقة õ الفن الموسيقى õالأدب õ التدريس الناس ليسوا ذكورا و اناثا فى الميول لكنهم أقل أو أكثر ميلاهناك بعض النساء لديهم ميول تشبه ميول الرجال والعكس الميول التي يتساوى فيها الجنسين في مصر الموسيقى و الاقناعية يتميز النمو و الارتقاء الاجتماعى لدى طفل المدرسة الابتدائية بالاستقلالية . ( صواب ) الاســـــتــقــــلال: يحقق مزيد من الاستقلال و الاعتماد على النفس و إنشاء علاقات اجتماعية خارج الأسرة الانـــــتـــــــماء : يشارك الجماعة في هذه المرحلة و يشعر بالانتماء لها و يكتسب العادات و التقاليد و القيم الترقي الاجتماعي: الألعاب الجماعية ويظهر الترقي الاجتماعي في اللعب فبعد إن كان لعبه انعزاليا في المهد ، فرديا في الطفولة المبكرة يصبح لعبا جماعيا فيستطيع أن يشارك في الألعاب الجماعية كعضو في فريق وهكذا يمثل تطور لعب الطفل نموا اجتماعيا بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى . ( صواب ) مع الأيام يتحول نحو مزيد من الاتزان الوجداني والانفعالي العوامل التي تساعده لتحقيق الاتزان الانفعال تعــــــزيــــز ثــــقة المراهـــــق في نفسه من خلال تشجيعه على الاشتراك في الأنشطة مســاعدة المراهق على التخلص من الاستغراق في الخيال أو اللجوء إلى أحلام اليقظة بأن نجعل واقعه محتملا . المساعدة على تحقيق الاستقلال النفسي بتشجيعه على الاعتماد على نفسه و لا نحاسبه بعنف أذا أخطأ . معاملة المراهق في النصف الثاني معاملة الشخص الكبير وانه أهل الثقة و الأخذ برأيه في بعض الأمور . يتحقق الاتزان الوجداني في نهاية المرحلة حيث يخفف من الأعمال الصبيانية والتهور ويخضع لمعايير الكبار . لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا.. الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في علم النفس // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |