جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 25 يونيو - 2:35:09 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: ll 2BAC ll مكون النصوص: وِجدان الشاعر أحمد المجاطي ll 2BAC ll مكون النصوص: وِجدان الشاعر أحمد المجاطي مكون النصوص . عنوان الدرس : سؤال الذات وِجدان الشاعر أحمد المجاطي المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقته بالواقع وبذات الشاعر . ملاحظة النص : - تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا : الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما يفيده ذلك من خصوصيات تميز الوجدان عند الشاعر. -استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:. ‡النص يعالج مبدأ الوجدان المتفق عليه بين شعراء التجربة الذاتية ومظاهر اختلافهم حول مفهومه. فهم النص : 1- الأسباب التي أدت إلى ظهور الاتجاه الذاتي حسب النص . ‡الاتجاه الذاتي جاء ردا على الحركة الإحيائية الغارقة في التقليد بعيدا عن ذات الشاعر . 2- التيارات الأدبية التي ساهمت في الرجوع بالشعر إلى الذات : ‡بدأ الاتجاه إلى الذات مع مدرسة الديوان وتبلور مع تيار الرابطة القلمية وتيار جماعة أبولو. 3- تحديد أبرز الشعراء الذين أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولها: ‡عباس محمود العقاد وعبد الرحمان شكري وإبراهيم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتية وأجمعوا على أن الشعر وِجدان . 4- مفهوم الوجدان عند شعراء مدرسة الديوان : عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بين الشعور والفكر. عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادها الشعورية واللاشعورية. إبراهيم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفيض به النفس من شعور وعواطف وأحاسيس. 5-المصدر الذي استمد منه الشعراء قيمة العنصر الذاتي في شعرهم : ‡انهيار الفرد والعمل على إعادة الاعتبار لذاته ،والتشبع بالفكر الحر . 6- تصور شعراء المهجر لمفهوم الوجدان: ‡الوجدان هو النفس هو الحياة هو الكون. 7 ـ نظرة الشاعر جبران خليل جبران للحياة وعلاقتها بالشعر: الحياة عند جبران خليل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لهذه الحياة. 8 ـ وحدات النص الفكرية: عوامل ظهور اتجاه الذاتية ( الفقرة الأولى) المبادئ والمفاهيم المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتية ( الفقرة الثانية والثالثة) تطور مفهوم الوجدان مع أدباء المهجر ( الفقرة الرابعة) تحليل النص: 1- تحديد القضية المركزية التي يعالجها النص: ‡مظاهر انتقال الشاعر من التقليد إلى التجربة الذاتية. 2-الألفاظ والعبارات الدالة على أن الشعر الذاتي يميل إلى الحرية: قيم جديدة ـ الوجدان ـ الذات ـ الاختلاف ـ التمايزـ التفرد . 3-عناصر النقد الضمني لحركة الإحياء في النص : الحركة الإحيائية اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين ولم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى . 4- مميزات المضمون الشعري بين الحركة الإحيائية وتيار الذاتية. الحركة الإحيائية : ركزت على بناء الذات الفردية اعتمادا على محاكاة الأقدمين بعيدا عن واقع الشاعر . تيار الذاتية : وسع مفهوم الوجدان وربطه بواقع الشاعر وجعل الذات كونية. 5 ـ طبيعة اللغة الموظفة في النص ووظيفتها في التعريف بالتيار الوجداني: ‡اللغة في النص تقريرية تعتمد السرد التاريخي عبر تتبع المسار التاريخي لنشأة التيار الوجداني وتطوره . 6 ـ مظاهر الأسلوب الحجاجي في النص: ‡الأطروحة: إشكالية التجربة الذاتية في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقيضها من خلال تطور الإشكالية عبر التيارات الشعرية، ثم التركيب بطرح النهاية التي آلت إليها التجربة الذاتية. 7 ـ المفاهيم النقدية والأدبية الموظفة في النص: ‡مفهوم الوجدان ـ ظاهرة الاختلاف حول مفهوم الوجدان ـ تطور المفهوم . التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها مفهوم الوجدان بين جماعة الديوان وشعراء المهجر والخلاصة التي انتهى إليها الكاتب. التقويم : حدد علاقة الشاعر بالحياة من خلال مفهوم الوجدان. إعداد قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طه وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . لا تبخلوا بردودكم النقاشية الموضوعالأصلي : ll 2BAC ll مكون النصوص: وِجدان الشاعر أحمد المجاطي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نسرين
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |