جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة المغرب |
السبت 20 يونيو - 1:15:35 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
I – مهارة النقد والحكم: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي: 1 - التعريف بالمهارة: ü[size=9] النقد: هو ذكر إيجابيات أو سلبيات العمل الإبداعي من خلال التمييز بين الجيد والرديء، ومكامن القوة والضعف فيه، ويعني أيضا: النظر في قيمة العمل الإبداعي وتثمينه عبر إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى. وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه.[/size] ü[size=9] الحكم: هو إبداء الرأي حول موضوع معين مع تدعيم هذا الرأي بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة. إنه نتيجة مترتبة عن النقد بعد فحص العمل وتمحيصه.[/size] 2 - خطوات المهارة: نص الانطلاق (المرأة والثقافة):
3 - الفكرة المحورية للنص: انتقاذ الكاتبة المجلات النسائية التي تنظر بسلبية إلى المرأة، ودعوتها إلى الاهتمام بقدراتها الثقافية ووعيها بهموم بلدها. II - القراءة التحليلية: 1 – الفكرة المرفوضة والمقترحة مع الحجج زاالبراهين:
2 - الألفاظ والعبارات الدالة على النقد، والألفاظ والعبارات الدالة على الحكم:
3 - التصميم الذي اعتمدته الكاتبة في نص الانطلاق:
استنتاج: ü[size=9] الخطوة الأولى: توجيه النقد والاستدلال عليه (يمكن أن يكون النقد بذكر السلبيات فقط كما في نص الانطلاق، أو بذكر الإيجابيات، أو هما معا).[/size] ü[size=9] الخطوة الثانية: إصدار الحكم والاستدلال عليه (ويكون الحكم بعبارات من قبيل: جميل / قبيح، حسن / سيء، صحيح / خاطئ).[/size] ü[size=9] الخطوة الثالثة: اقتراح البديل (الحل) أو تأكيد الحكم السابق (إذا رفضنا العمل الإبداعي في البداية أو اقتصرنا على سلبياته، فإننا ننهي الموضوع باقتراح حل بديل، وإذا أيدنا العمل الإبداعي واقتصرنا على إيجابياته، فإننا ننهي الموضوع بالتأكيد على هذه الإيجابيات، أما عندما نجمع بين الإيجابيات والسلبيات في نفس الموضوع، فإننا نقترح حلا توفيقيا ...).[/size] الموضوعالأصلي : التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |