بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ور حمة الله و بركاته
حكم قول "اللهم انى صائم".. و "رمضان كريم" و " جمعه مباركه "السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته /مرـآ بركني كتبت جمعه مباركه وجت الله يذكرها بالخير اسوار .. وقالت إن قول جمعه مباركه بدعه ولله اعلمفـ بحثت عنها .. وطلع صحيح الكلامفـ قلت انهبكم لأني لاحظت كثير يقول جمعه مباركه سواء بإركانهم او بالمسجاتوهذا حكمها /بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتاد بعض الناس ارسال رسائل قصيرة عبر الهاتف المحمول فيها دعاء وفي نهاية الرسالة ( جمعة مباركة ) وهذا منتشر وواضح ..وقد قيل أن هذه بدعة ؟؟؟فأرجو منكم توضيح هذا ؟؟ وهل فيه شيء ؟؟؟؟الشيخ محمد العويد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهقول جمعة مباركة لم يرد فيه نص شرعي يدل على مشروعيته ، والالتزام بها لاشك أنه بدعة لأن الجمعة لا يتعلق بها تهنئة ، وقد قال النبي : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . رواه مسلم في صحيحه . ُسـُئِـل الشيخ عبدالله الفقيه :ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الناس ؟فأجــــــاب :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله ولا عن صحابته الكرام ،ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية،وقد ثبت عن النبي أنه قال
( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) . رواه مسلم والبخاري معلقا،وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، ( .وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة. )أ.هـوالله اسأل ان يجعلنا ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه/و عن " اللهم اني صائم " كثير نقولها فـ/ بحثت عنها ما حكمها تجوز او لاء ؟وهذا حكمها /منذ سنين وهذه البدعه منتشره بين الناسفكلما سـبّـه أحد أو شـتـمـه قال : اللهم إني صـائـموهذا لا يجوز بل الصحيح ان يقول .. إني صائم .. مـــرتــيــنلما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقطفالصحيح ان نقول .. إنــي صـــائــم ..فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائلوهذا مصداق قوله تعالى ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))وغيرهم أوضح ذلك في قوله :وكلمة : ( اللهم اني صائم ) هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !اما كلمة : ( أنـي صـائـم )هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .وبـ الأخـيـر .. (( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ))/وهنا هم بعد بحثت عن قول " رمضان كريم " وما حكمها ؟ تجوز أو ولاء ؟وهذا حكمها /حكم قول "رمضان كريم"سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ: حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: "رمضان كريم" فما حكم هذه الكلمة؟ وما حكم هذا التصرف؟ فأجاب فضيلته بقوله: حكم ذلك أن هذه الكلمة "رمضان كريم" غير صحيحة،وإنما يقال: "رمضان مبارك" وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً،ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل:{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي .مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين "