جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الثلاثاء 29 أبريل - 22:42:10 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 22:42:50 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 مرين على الدوال الأسية واللوغاريتمية مع الحل السلام عليكم http://www.4shared.com/document/AruA1lOU/_____.html الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 23:12:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الجزء الاول ( 10 نقاط ) السؤال الأول : تمثل خريطة الوثيقة (1) كل من خطوط متساوية العمق ، البؤر الزلزالية و مناطق تواجد البراكين النشطة على مستوى خندق طانغا-كرمادك ( Tanga – Kermadec ) في المحيط الهادي . يلخص جدول الوثيقة (2) عمق البؤر الزلزالية (المقطع ا-ب الوثيقة 1 ) بدلالة البعد عن الخندق باتجاه الغرب . 1 ـ أ ـ ترجم النتائج المحصل عليها في جدول الوثيقة (2) إلى منحنى بياني على معلم متعامد و متجانس تمثل فيه عمق البؤر الزلزالية بدلالة البعد عن الخندق . ب ـ ماذا يطلق على هذا المنحنى ؟ 2 ـ حدد الميل و على ماذا يدل ؟ 3 ـ كيف تفسر وجود البراكين في منطقة الصفائح المتراكبة (chevauchantes) ؟ 4 ـ حدد الصفيحة التي تغوص تحت الصفيحة الأخرى ؟ السؤال الثاني : نضع مسحوق أوراق نبات السبانخ في وسط مناسب ثم نخضعها لعملية الطرد المركزي فنحصل على مستخلص خلوي به صانعات خضراء و ميتوكوندريات، ينقل هذا المستخلص إلى مسبار حيث يكون الوسط خال من غاز ثاني أكسيد الكربون ، يضاف لهذا الوسط خلال فترات معينة ( 1 و 2 و 3 ) كاشف هيل المتمثل في (DCPIP ) ـ يأخذ (DCPIP ) لون أزرق عندما يكون مؤكسد و عديم اللون عندما يكون مرجع . النتائج المحصل عليها على شاشة الجهاز المدعم بالحسوب ممثلة بالوثيقة التالية : حالة (DCPIP ): • يأخذ اللون الأزرق في (1) و (2 ) و( 3 ) و (هـ) . • يكون عديم اللون في (جـ) و( د) و( و) . ـ بين انطلاقا من النتائج المحصل عليها و الممثلة بالوثيقة: 1 ـ أن الصانعات الخضراء المعزولة يمكن أن تطرح غاز الـ O2 في غياب غاز الـ CO2 . 2 ـ أن طرح الـ O2يتطلب وجود مؤكسد في الوسط . 3 ـ أن كاشف هيل يتم إرجاعه في وجود الضوء . 4 ـ أن طرح الـ O2 مرتبط بإرجاع كاشف هيل . الجزء الثاني ( 10 نقاط ) الوضعية : تعاني قارتنا ألإفريقية من عدة مشاكل، كالحروب ،الجفاف ،والكثير من الأمراض المعدية التي ساهمت بدرجة كبيرة في تخلفها ولعل أشدها وطأة مرض النوم الذي تسببه طفيليات تنقل إلى الإنسان عن طريق ذبابة تسي تسي و الذي استعصي القضاء عليه. قدم بالاعتماد على الوثائق التالية ومعارفك تفسيرا علميا لانتشار هذا المرض رغم تطور البحث التكنولوجي لقضاء على هذا المرض أو الوقاية منه و أقترح حلولا للقضاء على هذه الطفيليات. الوثيقة1 سمحت بعض الطرق التقليدية بالقضاء على ذبابة النوم (تسي تسي) في جزيرة زنزبار(جمهورية تانزانيا) وذلك بإطلاق ذباب عقيم في الطبيعة ، مصاحب باستعمال مبيد حشري يطلي على ظهور البهائم الإجابة و سلم التنقيط الجزء الأول: السؤال الأول : رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط 1 ـ أ ـ ب 2 3 4 الرسم البياني : يدعى هذا المنحنى بمخطط بنيوف . ـ الميل = 40 ° ـ يدل على وجود حركة تقارب بين صفيحة الهادي و صفيحة الهند أسترالية . تتشكل الماغما في البرنس الليتوسفيري للصفيحة المتراكبة ثم تصعد شاقوليا . تغوص صفيحة الهادي أسفل صفيحة الهند أسترالية . 1 ن 0.5 ن 0.5 ن 1 ن 1 ن 1 ن المجموع 5 نقاط السؤال الثاني : رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط 1 2 3 4 رغم غياب الـ CO2 و في وجود كل من الضوء و مستقبل الإلكترونات (DCPIP) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط ( من ب إلى جـ أو من هـ إلى و كما في المنحنى ) مما يدل على طرحه من طرف الصانعات الخضراء المعزولة . قبل إضافة مستقبل الإلكترونات (DCPIP) و بوجود الضوء نسجل تناقص في الـ O2 ( الجزء أ ـ ب من المنحنى ) دلالة على إستهلاكه من طرف الميتوكوندري ( بعملية التنفس ) و على إثر إضافة DCPIP ( الجزء ب ـ جـ من المنحنى ) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود مستقبل للإلكترونات . رغم وجود كاشف هيل (DCPIP) و في غياب الضوء ( النقطة 3 من المنحنى ) نلاحظ تناقص في الـ O2 و بتوفر الضوء ( النقطة هـ ) يستأنف طرح الـ O2 مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود الضوء . في حالة نفاذ DCPIP من الوسط ( النقطة جـ أو د من المنحنى ) أي في حالة إرجاعه نلاحظ تناقص في تركيز الـ O2 فطرح الـ O2 مرهون باستهلاك DCPIP أي إرجاعه . 1 ن 1 ن 1.5 ن 1.5 ن المجموع 5 نقاط الجزء الثاني الوضعية شبكة التقويم : م1 : الوجه م2 : الاستعمال الصحيح لأدوات المادة م3 : الانسجام م4 : الاتقان م4 م3 م2 م1 المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات 1 ن 3 ن ن3 ن2 مؤ: يقدم تفسيرا للوضعية و يقترح حلولا مؤ1 : يختار الوثائق المناسبة : 1 و3 و 4 مؤ2:يستخرج من الوثائق المعلومات الضرورية : ـ تبين الوثيقة 1 الطريقة البيولوجية للقضاء على الذبابة ـ تظهر الوثيقة 3 أ أنه قبل القضاء علي الطفيلي نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيلي وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليه ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك . ـ تظهر الوثيقة 3ب أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيلي. ـ تبين الوثيقة 4 أن الطفيلي الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي مؤ 3 : يربط علاقة بين الوثائق 1 ، 3 و 4 ليفسر لماذا استعصي القضاء على هذا الطفيلي مؤ1: الطفيلي له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له . مؤ 2 : يقدم اقتراحين على الأقل للقضاء على ذبابة التسي تسي : ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) . ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها ) الابداع م1 م2 م3 م 4 الإجابة المنتظرة من طرف التلميذ ـ المقدمة : ـ للعضوية القدرة على الدفاع ضد كل العناصر الغريبة التي تغزوها لامتلاكها جهازا مناعيا ، وتتوقف نجاعة هذا الأخير في قدرته على الدفاع عن العضوية من جهة ، و تنوع الأجسام الغريبة من جهة أخرى كما في حالة طفيل التريبانوزوم . ـ العرض : ـ ـ باستغلال الوثائق 3،4،5 يتضح مايلي : ـ أن طفيل مرض النوم يتطور ويتكاثر في دم الإنسان الذي يتعرض إلى لدغة ذبابة التسي تسي . ـ تقوم عضوية المصاب بفضل الجهاز المناعي بالدفاع ضد هذا الطفيل بالقضاء عليه غير أن ذلك لا يكون كليا ، حيث تظهر الوثيقة 2 أ أنه قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيل وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليها ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك . ـ الوثيقة 2ب تظهر أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيل. الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات نوعية تفرزها الخلايا البلازمية الناتجة عن تكاثر و تمايز اللمفويات B المنشطة إثر التعرف على مولد الضد بتدخل البلعميات التي ابتلعته (لاحظ مخطط مراحل الاستجابة المناعية الخلطية . ـ بما ان الطفيل ، قبل القضاء عليه ، يتحول ليظهر في مجموعة جديدة ، يتسبب ذلك في تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة نوعية ضد كل مجموعة جديدة . ـ تبين الوثيقة 3 أن الطفيل الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي : البروتينات عبارة عن تسلسل لمجموعة من الأحماض الأمينية تتركب إثر ترجمة رسالة الـ ARN m التي تنسخ انطلاقا من المورثة ، فكل تغير يصيب المورثة يؤدي إلى ARN mيرفق بظهور بروتين غشائي جديد . ـ فالطفيل له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له . ـ الحل المقترح للقضاء على هذا الطفيل هو : ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) . ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها ) . موضوع البكالورية الجزء الاول تمرين (1) : تمثل الوثيقة التالية نتائج معايرة كمية كل من مادتي الريبولوز ثنائي الفوسفات(Rudip ) وحمض الفوسفوغليسيريك( APG) في وجود CO2 وذلك باستعمال معلق أشنيات الكلوريلا علما أن معايرة المادتين تمت في الضوء والظلام. 1-فسر هذه النتائج. 2-ماذا تستنج فيما يخص العلاقة بين المركبين(Rudip ) و( APG)؟ مدعما إجابتك بمخطط بسيط لهذه العلاقة . 3 - هل تتفق النتائج السابقة مع دورة كالفن؟ علل إجابتك. التمرين (2): التقارب الليتوسفيري و آثره تمثل الأشكال (1 أ و 1ب) للوثيقة (1) شرائح صخرية للغابرو أخذت من منطقتين مختلفتين من جبال الألب، تقع الاولى (1أ ) على اوتفاع 2600 م ، و الثانية (1ب) على ارتفاع 2900 م. و الوثيقة (2) تمثل شبكة مبسطة لمنشأ الصخور المحصل عليها تجريبيا انطلاقا من مجاميع معدنية لصخور من القشرة المحيطية ( نوع البازلت + قابرو) في شروط متجددة من الحرارة و الضغط. حدد وضع G2 وG1 على الشبك, 1ب وعلى الرسم التخطيطي المعادة مع وثيقة الاجابة. الوثيقة1أ: تمثل دراسة شرائح صخرية من الغابرو الأوليفيني مأخوذة من السلسلة الألبية، حيث يقع G1 على ارتفاع 2600م ويقع على G2 ارتفاع 2900م، علما أن معدني البلاجيوكلاز والبيروكسين المكونين للصخرين G2 وG1 عبارة عن بقايا الغابرو الأصلي. الوثيقة1ب: عبارة عن شبكة منشأ الصخور.مبسطة ناتجة عن تجربة مجامع صخرية مأخوذة من القشرة المحيطية(بازلت وغابرو) تحت ظروف من الحرارة والضغط متجددين. M: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+البيروكسين. A: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+ الأومفيبول +الكلوريت. B: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+ الغلوكوفان. C: مجال تباث مجامع الجادييت+ الغلوكوفان. D: مجال تباث مجامع الجادييت+ الغلوكوفان + الغرونا. 1- قارن بين الشريحتين(1أ ، 1ب) و ماذا تستنتج؟ 2- يمثل الصخرين قابرو قشرة محيطية قديمة ، باستغلال الوثيقة (1) استخرج الأدلة التي تبرر ذلك. 3- حدد موضع الصخرين على الشبكة الممثلة بالوثيقة (2). 4- ما هي الظاهرة الجيولوجية التي يتم من خلالها تحول G1 على G2 الجزء الثاني الوضعية لاحظ أستاذ التربية البدنية أن أحمد يعاني من إضطرابات مختلفة تتمثل في ضعف عام ,وعدم القدرة على أداء المجهود العضلي ,وتسارع ضربات القلب , وصعوبة في التنفس. عرض أحمد على الطبيب فكانت نتائج تحاليل الدم تشير أنه يعاني من فقر الدم . وبعد الحديث معه تبين أن بعض أفراد عائلته يعانون من نفس المرض . الفحوصات الطبية مكنت من إنجاز الوثائق التالية : الوثيقة1: كريات دموية حمراء للإنسان بالمجهرالضوئي، الشكل أ: كريات دموية منجلية. الشكل ب: كريات دمويةعادية - فقر الدم مرض مزمن شديد بسبب انخفاض نسبة الهيموغلوبين، يترتب عنه: إزدياد مفاجئ لحجم الطحال, نوبات مؤلمة خاصة على مستوى المفاصل. الوثيقة2: تمثل من الأعلى: سلسلة ARNm ل بيتا غلوبين HbA (الإنسان). من الأسفل: سلسلة ARNm لبيتا غلوبين Hb S (الإنسان) بيتا غلوبين Hb A(الإنسان): سلسلة ARNm GUG CAC CUG ACU CCU GAG GAG AAG UCU GCC GUU ACU بيتا غلوبينHb S (الإنسان): سلسلة ARNm GUG CAC CUG ACU CCU GUG GAG AAG UCU GCC GUU ACU الوثيقة3: تمثل جدول الشفرة الوراثية الموضع الأول الموضع الثاني الموضع الثالث U C A G phénylalanine sérine tyrosine cystéine U U phénylalanine sérine tyrosine cystéine C leucine sérine Stop Stop A leucine sérine Stop tryptophane G leucine proline histidine arginine U C leucine proline histidine arginine C leucine proline glutamine arginine A leucine proline glutamine arginine G isoleucine thréonine asparagine sérine U A isoleucine thréonine asparagine sérine C isoleucine thréonine lysine arginine A méthionine thréonine lysine arginine G valine alanine acide aspartique glycine U G valine alanine acide aspartique glycine C valine alanine acide glutamique glycine A valine alanine acide glutamique glycine G 1- بالاعتماد على الوثائق المقترحة و معلوماتك فسر حالة أحمد. 2- ماهي الإجراءات الواجب إتخاذها لتجنب انتشار المرض؟ الحل التمرين (1) : رقم السؤال عناصر الاجابة سلم التنقيط س 1 س 2 س 3 *تفسير النتائج: -خلال الإضاءة: كمية RudiP وكمية الـ APG ثابتتان (سرعة تركيبهما = سرعة تحولهما). -في الظلام: يتناقص الـRudiP إلى أن ينعدم ويرجع ذلك إلى تحوله إلى APG بعد تثبيته لـ CO2 حتي إنعدامه وعدم تجديده يرجع إلى غياب نواتج المرحلة الضوئية (ATP وNADPH,H+). -يتراكم الـAPG ثم يتناقص قليلا وذلك لأن تحوله يتطلب نواتج المرحلة الضوئية. *-توجد علاقة تكامل بين المركبين: يعتبر الـ RudiP مصدرا للـ APG بعد تثبيته للـ CO2. ويعتبر الـ APG مصدرا لتجديد RudiP بعد استعماله لنواتج المرحلة الضوئية - المخطط: *-نعم تؤكد هذه النتائج دورة كالفن. التعليل:دورة كالفن تحتاج إلى نواتج المرحلة الضوئية. 4X 0.5 4X0.5 0.5X 2 المجموع 05 التمرين الثاني: 1- المقارنة بين الشريحتين 1أ و 1ب الاسئلة عناصرالاجابة سلم التنقيط 1 اوجه التشابه _ نسيج بلوري _ وجود البلاجيوكلاز و البيروكسين اوجه الاختلاق G1:وجود الأومفيبول والكلوريت وجود معادن متساوية الحجم 2 ن G2:وجود الغلوكوفان و الجادييت وجود معادن كبيرة تحتوي على بقايا معادن المرحلة السابقة نسنتج أن الشريحتين مأخوذتين من منطقتين مختلفتين من القشرة المحيطية 2 _ الأدلة _ وجود بقايا معادن صخور نارية كالبلاجيوكلاز و البيروكسين و وجود معادن التحول الأومفيبول والكلوريت بالنسبة ل G1 و وجود الغلوكوفان و الجادييت بالنسبة ل G2 1 ن 3 _ موضع الصخرين على الشبكة: _ يسمح استغلال شبكة منشأ الصخور من تحديد وضع G1 في المجال Aو تحديد وضع G2 في المجال C (ضغط عالي وحرارة منخفظة 1 ن 4 _ الظاهرة الجيولوجية التي يتم من خلالها تحول G1 على G2 هي عملية غوص القشرة المحيطية تحت القشرة القارية حيث ننتقل من سحنة الشيست الأخضر إلى سحنة الشيست الأزرق 1 ن الجزء الثاني شبكة التقويم م1 الوجاهة ، م2 استعمال الصحيح لأدوات المادة ، م3 نوعية و انسجام المنتوج ، م4 الإبداعية في المنتوج الأسئلة المعيار مـــــــؤشرات الكـــــــــــفاءة المعاير م 1 2 م1 م2 م3 م1 م2 مؤ :يقدم تفسيرا لحالة أحمد مؤ1: يستغل التلميذ الوثيقتين 3,2 مؤ2: يستخرج التسلسل الببتيدي لكل من بيتا غلوبين العادي وبيتا غلوبين غير العادي (يترجم ARNm لل HbA إلى متعدد ببتيد يترجم ARNm لل Hbs إلى متعدد ببتيد) مؤ3:يستخرج التسلسل النيوكليوتيدي لكل من المورثة بيتا غلوبين العادي وبيتا غلوبين غير العادي( النسخ العكسي لكل من ARNmلل HbA , Hbs إلى المورثة الموجهة ADN))) مؤ 4 :إيجاد علاقة سببية بين شكل الكريات الدموية المنجلية وأعراض المرض) تغير في الحمض الأميني يؤدي إلى تغير في البنية الفراغية للبروتن مما يسبب تغير الوظيفة( ظهور المرض) مؤ5 : يستخلص التخصص و التنوع للبروتينات و بالتالي مصدر المرض( تغير في الحمض الأميني رقم6 Glu ب Val يؤدي إلى تغير البنية الفراغية للبروتين ممايفقده تخصصه الوظيفي. وسبب التغير في الحمض الأميني يعود إلى تغير نيوكليوتيدة الرامزة رقم 6 فيADN) مؤ1 : تنسيق الجيد بين المعلومات المستخلصة مؤ2 : شرح منسجم ومنطقي. الإجراءات المناسبة لتجنب انتشار المرض: - الأبتعاد عن الزواج بين الأقارب - إجراء فحوص طبية قبل الزواج يبرر ذلك اعتمادا على شجرة النسب. 2ن 1ن 3ن 2ن 2ن الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 23:29:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابهـــا الــمـسـتـوى: الثالث:آ ف المـــــدة:سـاعـتان اثنتان النص: (اعلم أن اللّغات كلها شبيهة بالصناعة، إذ هي ملكة على اللّسان للعبارة عن المعاني، وجودتها أو قصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها وليس ذلك بالنظر إلى المفردات ، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب. فإذا حصلت الملكة التامة في تركيب للألفاظ المفردة للتعبير عن المعاني المقصودة ومراعاة التأليف الذي يطابق الكلام لمقتضى الحال، بلغ المتكلم حينئذ الغاية من مقصوده للسامع ، وهذا هو معنى البلاغة. والملكات لا تحصل إلا بتكرار الأفعال لأن الفعل يقع أولا وتعود منه للذات صفة ، ثم تتكرر فتكون حالا، ومعنى الحال أنها صفة غير راسخة، ثم يزيد التكرار فتكون الملكة أي صفة راسخة. فالمتكلم من العرب حين كانت ملكة اللغة العربية موجودة فيهم، يسمع كلام أهل جيله وأساليبهم في مخاطباتهم وكيفية تعبيرهم عن مقاصدهم كما يسمع الصبي استعمال المفردات في معانيها فيلقنها، ثم يسمع التراكيب بعدها فيلقنها كذلك، ثم لا يزال سماعهم لذلك يتجدد في كل لحظة ومن كل متكلم ،واستعماله يتكرر إلى أن يصير ذلك ملكة راسخة.) ابن خلدون المقدمة I. الـبنـاء الـفـكـري:12ن 1) ماهي اللغة في نظر ابن خلدون وبم يُقاس قصورها وجودتها؟ 2) ما هو تعريف كل من الملكة والبلاغة؟ 3) كيف تتحقق الملكة؟ 4) كيف كان العرب القدماء يحصلون الفصاحة اللغوية؟ 5) ما هو البناء الفكري للنص؟ 6) حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل؟ II. الـبنــاء اللغــوي:08ن 1) يرى علماء اللغة في العصر الحديث :أنه لا معنى للفظ خارج السياق. استخرج يتوافق مع هذه العبارة من النص. 2) استخرج من الفقرة الأخيرة حروف العطف والجر وبين معانيها 3) وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف ، فهل يحمل خصائصه ؟علل. 4) ما المغزى من استعمال الكاتب للفظة اعلم. بالتوفـيـــق التصحيح النموذجي للاختبار المراحل التصحيح النموذجي العلامات البناء الفكري البناء اللغوي 1)اللغة في نظر ابن خلدون هي ملكة ، ويقاس قصورها بنقصانها وجودتها بتمامها بالنظر إلى التراكيب. 2)تعريف كل من الملكة والبلاغة: هي أن الأولى تعبير عن المعاني والثانية هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال،وبلوغ الغاية من المقصود. 3)تتحقق الملكة بتكرار الفعل. 4)كان العرب القدامى يحصلون اللغة بسماع الكلام المعاصر لهم وأساليبه وفنونه وممارسة التراكيب والألفاظ. 5) البناء الفكري للنص هو:بداية الكاتب الموضوع بفكرة عامة،وهي تعريف اللغة والملكة والبلاغة و كيفيات تحصيلها والعلاقات القائمة بينها، ثم قدم الدليل الاستقرائي لذلك ن وقد انتقل من العام إلى الخاص. 6)النمط المهيمن هو:التفسيري لأن الكاتب قد عرف اللغة أجزاءها، ثم كيفية تحصيلها نظريا وتطبيقيا. 1) ما يوفق عبارة) لا معنى للفظ خارج السياق)من النص هو(إنما هو بالنظر إلى التراكيب ). 2) استخراج حروف العطف وحروف الجر وتبيان معانيها. حرف العطف معناه حرف الجر معناه و الترتيب والتوالي في التعدية ثم الترتيب والتراخي عن المجاورة من البعضية إلى انتهاء الغاية 3)فغنه رغم ان ابن خلدون قد وجد في عصر الضعف إلا أن نصه لا يحمل خصائصه ، فمن حيث المضامين فإنه قد جدد وجاء بحقائق جديدة اعتمد فيها التحليل والتقصي،عكس معاصره الذين اكتفوا بالجمع والحشووالتوشية، وأفكاره تتوافق كثيرا منتائج علم اللسانيات الحديث.وقلل من ألوان البديع والبيان وماجاء منها كان عفويا ،خدم المعاني وأجلاها.التي كانت شائعة في عصره كصنعة مقيتة حجرت الفكر. المغزى من كلمة اعلم هو: لفت الانتباه للتركيز بأنه سيتلقى معاني جديدة.وهي طريقة تربوية. الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 23:31:52 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان. السّند الشعري قال أحمد شوقي: 01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء 02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء 03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا 04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء 05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء 06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء 07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء 08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء 09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء 10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء 11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء 12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء 13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء شرح المفردات: تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم. الصفحة 1/2 اقلب الصفحة الأسئـــــــــــــــلة أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ] 1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. 2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. 3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. 4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه. 5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص. ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ] 1. أعرب ما تحته خط . 2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها. 3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا. 4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ 5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره. جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي. دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص. انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزّأة المجموع أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج -التقويم النّقديّ 1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...). 2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء . 3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة. 4. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت. 5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص). يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك.. 1. الإعراب: الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر. هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.. 2. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول: ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء). توضيح المعاني و تشخيصهـــا. 3. دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13 4. الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه. 5. العــروض: ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ /// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0 متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ الوزن: بحر الكــامل. يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي. و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة: اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة . الاستشهاد ................... 01.5 02 02.5 01.5 01.5 01 02 01.5 01.5 02 02 01 09 08 03 الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 0:16:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف. المدّة: ساعتـان. السّند الشعري قال إيليا أبو ماضي: 1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا 2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا 3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى 4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟ 5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما 6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما 7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما 8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما 9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى 10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما 11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما 12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما شرح المفردات: بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم. الصفحة 1/2 اقلب الصفحة الأسئـــــــــــــــلة أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ] 1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟ 2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة . 3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟ 4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا. 5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟ 6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟ ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ] 1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء). 2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟ 3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل. 4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى. 5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى . 6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره. جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص. انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزّأة المجموع أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج -التقويم النّقديّ 1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع. 2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيالبها. 3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرورلا على قلوبهم. 4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة . 5. الظاهرة هي الوحدة العضوية. 6. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمرلحث المخاطب على الفعل. 1. الحقل الدلالي للألفاظ(علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتهال باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته. 2. دلالة حرف الجر: (اللام ــ لإسعاد الورى ـــ السببية و التعليل) (في ــ تسعد في الحياة ــــ الظرفية ) 3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث. 4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع: ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)). شرح إحدى الصورتين. الأثر : عاني و تشخيصهـــا . 5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي. 6. العــروض: كُنْ بَلْسَمَنْ إِنْ صَاْرَ دَهْرُكَ أَرْقَمَاْ وَحَلاْوَتَنْ إِنْ صَاْرَ غَيْرُكَ عَلْقَمَاْ /0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متَفاعلن الوزن: بحر الكــامل. جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية المتمثلة فيما يأتي: 1. النزعة و البعد الإنساني للموضوع و الأفكار المطروحة. 2. اللجوء إلى الطبيعة بتوظيف مفرداتها للدلالة على الأفكار و المعاني. 3. اللغة السهلة و البسيطة الموحية بالمعاني. 4. التشخيص لتوضيح المعاني . 5. الاهتمام بالمضمون الذي هو جوهر النظم. على الطالب أن يمثل ما استطاع بما ورد في القصيدة. الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 0:35:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الشّعبة:السنة 3 ع ت/ت إ/ت رهمد هك في سنة 1967 هاجمت إسرائيل الضفة العربية وقطاع غزة من فلسطين و الدول المجاورة لها, فوقفت الجزائر إلى جانب إخوانها وقفة تاريخية مشرفة, فهزّ هذا الصنيع شاعرية الشيخ أحمد سحنون ونظم قصيدة من عدة أبيات ,منها هذه : 01ـ فلسطيــن إنّــا (أجــبنـا) النّـدا * وإنّا مددنـــــــــــــا إلـيــك اليــدا 02ـ وجئناك يــا موطن الأنبـيا * ء لنســحق كل جـموع العِدا 03ـ وأنـتِ منار العلا مـذ بنـتْ * يـد الرّسـل مسجدك المفتدى 04ـ ومذ كنت مسرى نبـي الهدى * جَمَعــْتِ المـكارم والسُّؤددا 05ـ وكـنـت لأوجهنـا قبـلـةً * نخــرّ لها رُكّعــا سـُجّـدَا 06ـإلى الثأر يا معشر المسلـمين * إلى القدس كي ننـصرالمسجدا 07ـ هـلمّ لنستـأصل الظـّالمين * ومـن (حالف الظّلـم) أو أيَّدا 08ـ وننصف شعـبا هدى واهتدى * وننـسف شـعبا بغى واعتدى 09ـ ويـا أمـة توّجتهـا الّسمـا * ببعثة خــير الـورى أحمدا 10-فـلم يـك مسـّلـم من جراحٍ * سوى بانحراف سـبيل الهدى 11-(فعودوا له) إنْ تريدوا النجاح * وأن لا تضيع المـساعي سدى 12-وفي وحدة الصّف أقوى سلاح * وإن الخــلاف سبـيل الرّدى الاسئـــــلة : أ – البناء الفــــكريّ : 1* ما النداء الذي استجاب له الشاعر ؟ولماذا ؟ 2* ما الروابط التي تربط فلسطين بالمسلمين حسب ما وردت في النص؟. 3* ذكر الشاعر مبدأين يتحقق بهما فوز المسلمين فماهما؟ وما رأيك فيهما ؟ 4* ما هي الدلالات النفسية التي تنطوي عليها التراكيب الآتية : [ نستأصل الظالمين] , [ننسف شعبا بغى واعتدى] ؟ 5* في أي لون شعري نصنف هذا النص ؟ علل حكمك. ب – البناء اللّـــغوي ّ : 1* ما هو الضمير الأكثر ورودا في النص - أعط أمثلة منه - وما دلالته ؟. 2* ما نوع الأسلوب في كل من البيت (3) و(11) و ما الغرض الادبي منها ؟ . 3* استخرج من النص مجازا مرسلا وتشبيها مع توضيحها وتبيان بلاغتهما . 4* أعرب ما تحته خط إعراب مفردات , وما بين قوسين إعراب جمل . اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:السنة 3 أف / أل النـــــــــــــــص : ....... جميلة تبكين خلف المسافات خلف البلاد وترخين شعرك كفك دمعك فوق الوساد أتبكين أنت ؟ أتبكي جميلة ؟ أما منحوك اللحون السخيات و الأغنيات ؟ أما أطعموك حروفا ؟ أما بذلوا الكلمات ؟ ففيم الدموع إذن يا جميلة ؟ نحن منحنا لوصف جراحك كل شفه وجرّحنا الوصف خدّش أسماعنا المرهقه وأنت حملت القيود الثقيله وحين تحرقت عطشى الشفاه في كأس ماء حشدنا اللحون وقلنا سنسكتها بالغناء ونشدو لها في الليالي الطويله وقلنا : ( لقد أرشفوها الدماء ) سقوها اللهيب وقلنا :لقد سمروها على خشبات صليب ورحنا نغني لمجد البطوله وقلنا: سننقذها سوف نفعل ثم غرقنا وراء مدى "سوف "بين الحروف النشاوى صحنا تعيش جميلة تعيش جميلة هم حمّلوها جراح السكاكين في سوء نية ونحن نحمّلها في ابتسام و حسن طوية جرا ح المعاني الغلاط الجهوله فيا لجراح تعمق فيها نيوب فرنسا وجرح القرابة أعمق من كل جرح وأقسى فوا خجلتا من جراحي جميلة ص1/2 أ / البناء الفكري : 1* عم تتحدث الشاعرة ؟ 2* اهتم الكثير من الشعراء العرب بالقضية الجزائرية علام يدل ذلك ؟أي نزعة تتجسد في قصائدهم . 3* في القصيدة حديث عن الموقف السلبي للعرب من القضية الجزائرية . ما العبارات الدالة على ذلك ؟ 4* صف الحالة الشعورية للشاعرة . 5* هل تستطيع التصرف في أسطر القصيدة بالتقديم و التأخير أو الحذف ؟ ماذا تستنتج ؟ 6*في أي لون من ألوان التعبير الشعري يمكن أن تدرج هذه القصيدة ؟ ب/ البناء اللغوي : 1* استخرج من النص المعجم اللغوي الدال على قساوة الاستعمار واضطهاده لجميلة. 2* ما هو الرابط المنطقي الذي كثر استعماله بين الوحدات ؟حدد وظيفته . 3* ما نوع اسم الجمع في لفظة "دموع" ؟ 4* أعرب ما تحته خط وبين محل ما بين قوسين من الإعراب. 5* قطع الوحدة الثالثة و أوجد البحر . ج / التقويم النقدي: تعد الشاعرة نازك الملائكة أول من حمل لواء التجديد في الشعر العربي الحديث ,حدد الملامح التجديدية في القصيدة . في النص قيم متعددة, استخرج اثنين منهما مع الشرح. ص2/2 الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 0:38:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد]. ـ التعليمة : 1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله 2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها 3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها 4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ] رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة ـ التعليمة اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية . الإجابة النموذجية الجزء الأول : الإجابة النقاط 1 ـ شرح الكلمات : 03 أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5 يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5 حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5 أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5 2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1 بيان حكم الشفاعة : التحريم 1 آثارها : • تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع • شيوع الجريمة • فساد المجتمع • إهدار العدالة 2.5 0.5 × 5 3 ـ عقوبة السارق : الحد تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02 خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5 0.5 × 3 حرمة إسقاطها اعتبارها حقا عاما 4 ـ الفوائد والارشادات : 04 ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01 تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01 الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01 تحريم الشفاعة في الحدود 01 معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00 أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01 ثلثي المفهوم وارد و سليم 02 كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5 - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00 الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25 إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5 الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01 - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00 استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5 استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01 استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01 ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00 تناسق جزئي غير شامل 0.25 تناسق كلي و دقيق 0.5 - المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج : أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00 أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25 انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5 انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01 الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 0:53:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي التقني نموذج لاختبار البكالوريا في مادة القانون حسب طبيعة الاختبارات لامتحان البكالوريا 2008 الشعبة : تسيير و اقتصاد المدة: ساعتان ================================================== ============================ يحتوي الموضوع على جزأين مستقلين الجزء الأول (16 نقطة): ============== أجب على الأسئلة التالية: 1. اشرح مفهوم البيع التجاري من حيث الموضوع مع ذكر الشروط الواجب توفرها حتى يكون بيعا حسب الموضوع. (3,5 ن) 2. اشرح خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة . (3 ن) 3.ما هي أسباب انقضاء شركة التضامن ؟ (3 ن) 4. عرف كلا من الضريبة و الرسم ؟ (3 ن) 5. عرف الميزانية العامة (الموازنة) ثم اشرح مبادئها الأساسية.(3,5 ن) الجزء الثاني (4 نقاط): وضعية اندماجية =============== يملك أحمد شركة متخصصة في الإشهار و يوظف خمسة عشر موظفاً. منذ مدة و الشركة تعاني من مشاكل اقتصادية و مالية. من أجل مواجهة هذه المشاكل قرر أحمد تبني خطة تهدف إلى النهوض بالشركة فاتخذ الإجراءين التاليين: الإجراء : تسريح خمسة موظفين مع دفع تعويض مناسب لهم. الإجراء : رفع عدد ساعات العمل اليومي الرسمي من 8 ساعات يومياً إلى 10 ساعات يومياً ليصل عدد ساعات العمل في الأسبوع إلى 50 ساعة. هذين الإجراءين لم يرضيا الموظفين فقرروا الدخول في إضراب عن العمل فور سماعهم بذلك. بالاعتماد على الوضعية السابقة و على ضوء ما درست 1. حدّد العلاقة التي تربط الموظفين بالشركة. (1 ن) 2. بين التزامات صاحب العمل اتجاه عماله. (1 ن) 3. ناقش الإجراءات التي اتخذها صاحب الشركة (أحمد) و بين ما مدى صحتها أو بطلانها من الناحية القانونية. (1 ن) 4. هل رد فعل الموظفين على إجراءات صاحب الشركة يُعد مشروعاً ؟ (1 ن) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي التقني الشعبة : تسيير و اقتصاد التصحيح النموذجي مع سلم التنقيط لاختبار مادة القانون حسب طبيعة الاختبارات لامتحان البكالوريا 2008 الإجابة النموذجية سلم التنقيط العلامات الجزئية العلامة الكلية الجزء الأول: الإجابة على الأسئلة (16 نقطة) 1. شرح مفهوم البيع التجاري من حيث الموضوع مع ذكر الشروط الواجب توفرها حتى يكون بيعا حسب الموضوع. 3.5 حدّد القانون التجاري الجزائري الأعمال التي تعتبر أعمالا تجارية بحسب الموضوع وهي الأعمال التي تعتبر تجارية دون النظر إلى صفة الشخص الذي يمارسها سواء كان تاجرا أو غير تاجر . و قد نصت عليها المادة (02) من القانون التجاري الجزائري << يُعد عملاً تجاريا حسب الموضوع : ـ شراء المنقولات لإعادة بيعها بعينها أو بعد تحويلها وشغلها ، ـ شراء العقارات لإعادة بيعها ـ مقاولة تأجير المنقولات أو العقارات...الخ >>. 1.5 ويشترط في البيع التجاري بحسب الموضوع حتى يكون كذلك توفر شروط ثلاثة هي : ـ الشرط الأول عملية الشراء : وهي الحصول على الشيء بمقابل نقدي أو عيني. ـ الشرط الثاني أن يكون الشيء المبيع عقارا أو منقولا . - الشرط الثالث قصد البيع ولتحقيق الربح . 1.5 2. شرح خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة: 3 ـ تحديد حد أدنى لرأسمال الشركة. 0.5 ـ حد أقصى لعدد الشركاء. 0.5 ـ مسؤولية الشريك عن ديون الشركة محدودة بقدر حصته المقدمة في رأسمالها. 0.5 ـ تكون حصص الشركاء اسمية و غير قابلة للتداول إلا عن طريق الإرث. 0.75 ـ يتم الاكتتاب في جميع الحصص من طرف الشركاء و تدفع قيمتها و أن لا تكون الحصص بتقديم عمل. 0.75 3.أسباب انقضاء شركة التضامن 3 ـ بوفاة أحد الشركاء 1 ـ في حالة إفلاس أحد الشركاء أو منعه من ممارسة مهنته التجارية 1 ـ فقدان أهليته أو إصابته بعارض من عوارض الأهلية مما يؤدي إلى الحجر عليه قضائيا 1 الإجابة النموذجية سلم التنقيط العلامات الجزئية العلامة الكلية 4. تعريف كلا من الضريبة و الرسم ؟ 3 الضريبة: هي فريضة مالية يدفعها الفرد جبراً إلى الدولة أو إحدى الهيئات العامة المحلية ، بصورة نهائية، مساهمة منه في تغطية النفقات العامة ، دون أن يعود عليه نفع خاص مقابل دفع الضريبة. الرسم : هو مبلغ من المال تفرضه الدولة مقابل خدمة تؤديها للمواطنين، وهذه الخدمة تنفرد الدولة بتأديتها. 5. تعريف الميزانية و شرح مبادئها 3,5 أ ـ تعريف الميزانية:تتشكل الميزانية العامة للدولة من الإيرادات و النفقات المحددة سنوياً بموجب قانون المالية. 1 ب ـ مبادئ الميزانية:تقوم ميزانية الدولة على خمسة مبادئ أساسية هي:السنوية ، العمومية ، الوحدة ، عدم التخصيص ، توازن الميزانية. 2.5 الجزء الثاني: وضعية إدماجية (4 نقاط) 1. تحديد العلاقة التي تربط الموظفين بالشركة : 1 العلاقة التي تربط الموظفين بالشركة هي علاقة العمل التي يحددها عقد العمل. 2. التزامات صاحب العمل: 1 ـ تمكين العامل من التمتع بحقوقه المادية و المهنية و النقابية. ـ دفع أجره بانتظام. ـاحترام العامل و صيانة كرامته و حمايته من الأخطار المهنية. 3.مناقشة الإجراءات التي اتخذها صاحب العمل 1 ـ الإجراء الأول : التسريح تم بالتراضي فهو صحيح من الناحية القانونية ـ الإجراء الثاني : رفع عدد ساعات العمل مخالف للمدة القانونية العمل و عليه فهو إجراء باطل من الناحية القانونية. 4. مناقشة رد فرد فعل العمال على إجراءات صاحب الشركة 1 الإضراب حق قانوني لكن ممارسته يجب أن تتم وفقاً للشروط التي يحددها القانون و منها تقديم إشعار بالإضراب قبل الشروع فيه بـ 8 أيام. و عليه فإن الإضراب الذي قام به العمال فور سماعهم بإجراءات صاحب العمل يعتبر غير قانوني. ملاحظة هامة: تقبل الإجابات الأخرى التي تؤدي إلى نفس الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 6 أكتوبر - 22:19:27 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 جزاكـ الله خير الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: وردة الريف
| |||||||
الخميس 8 أكتوبر - 21:59:05 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 .:: الــسلام عليـــكم ورحـــمة الله وبركــــآته ::.. ..:: بــــآرك الله فيــــــكم على الـــــموضوع المميز ::.. ..:: معـلومآت قيمة أفتدتــــمونا بـــــها ::.. ..:: جـــــزيل الشكر لكــم على العطآآء :: الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |