جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 :: اختبارات وفروض لجميع المواد السنة الرابعة متوسط |
الثلاثاء 29 أبريل - 21:04:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 اختبار مادة التاريخ الجزء الأول انتهج الاستعمار الفرنسي في الجزائر كل أساليب السيطرة والتسلط ، شملت أبعاد الأرض والإنسان معا خاصة بعد 1870 ، إلا أن صمود الشعب الجزائري ومواجهته لهذه الأساليب بكل الوسائل الممكنة حال دون نجاح السياسة الاستعمارية . الاسئلة : 1ـ استخرج من الفقرة أربعة أساليب للسياسة الاستعمارية في الجزائر 2 ـ شخص مظهرا واحدا من مظاهر صمود الشعب الجزائري 3 ـ حدد ابرز التحولات التي عرفته الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية . الجزء الثاني : في إطار التحضير للاحتفال بذكرى استقلال الجزائر ، طلب منك انجاز عمل حول تاريخ ....ندلاع الثورة التحريرية 1954 الجزء الثاني : 08 نقاط . شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات المعيار شرح المعيار المؤشرات توزيع العلامات عدم التمكن لم يرد أي مؤشر التمكن الجزئي حضور مؤشر واحد التمكن الأدنى حضور مؤشرين اثنين التمكن الكلي حضور كافة المؤشرات الملاءمة مع الوضعية (02) نقطتين التفسير السليم للوضعية فهم المطلوب وتناول جوانب : ـ انتصارات الثورة . ـ قبول فرنسا للتفاوض حول الاستقلال. ـ ذكر أحداث ووقائع ومواقف 0 0,5 1 2 الاستعمال السليم لأدوات المادة (03) نقاط يحترم منهجية استعمال أدوات المادة: الخطوات المفاهيم استخدام الوثائق المعطاة الخرائط والنص بشكل منهجي: المفاهيم والمصطلحات: تحديد المحطات التاريخية: 1954 ـ 1956 ـ 1960 وربطها ببعضها البعض 0 1 2 3 الانسجام (02) نقطتين تناسق الإجابة -التكامل بين معلومات مختلف الوثائق. - التسلسل المنطقي ـ التنظيم والترتيب ـ التبرير والتعليل 0 0,5 1 2 الإتقان والتمايز (01) نقطة تميز المنتوج من حيث التناول ـ المقروئية ـ الشكل ـ التنظيم 0 0,25 0،75 1 الاسم واللقب الولاية الملاحظات الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 21:06:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 اختبار مادة التاريخ الجزء الأول: ( 12) مرت الجزائر بمراحل تاريخية كبرى ميزتها أحداث ذات دلالة، أبرزها سنة : 1871، 1926، 1/11/1954، 20/08/1956. المطلوب: 1- اربط كل معلم بالحدث المناسب له. 2- أبرز أهم النتائج العسكرية لمؤتمر الصومام. 3- علل رضوخ فرنسا للتفاوض مع جبهة التحرير الوطني . الجزء الثاني: ( 08) جرى حوار بين شخصين حول القوانين التي أصدرتها فرنسا في الجزائر بين 1919-1953 ، حيث مجدها أحدهما وجرمها الأخر. اعتمادا على السندات التالية: 1- مكتسباتك القبلية 2- مختلف القوانين (معطاة) التعليمة : وضح موقفك من ذلك. الإجابة النموذجية الجزء الأول أ- اربط كل معلم بالحدث المناسب 1- 1871 ثورة المقراني 2- 1926 تأسيس حزب نجم شمال إفريقيا 3- 1/11/1954 اندلاع الثورة التحريرية 4- 20/08/ 1956 انعقاد مؤتمر الصومام ب- النتائج العسكرية لمؤتمر الصومام 1- تنظيم الجيش وإعادة هيكلته 2- إنشاء الرتب العسكرية 3- تقسيم الجزائر إلى ولايات على رأس كل واحدة عقيد 4- تزويد الجيش بأسلحة متطورة 5- تطوير أساليب القتال ج-رضوخ فرنسا للتفاوض مع جبهة التحرير الوطني 1- اشتداد الثورة التحريرية وانتصاراتها العسكرية 2- النجاح الدبلوماسي في المحافل الدولية 3- انهيار الاقتصاد الفرنسي نتيجة لتزايد النفقات العسكرية 4- التفاف الشعب الجزائري حول الثورة . شبكة التقويم - الجزء الثاني : المعايير المؤشرات عدم التمكن تمكن جزئي تمكن أدنى تمكن كلي العلامة الملاءمة - احترام منصوص التعليمة - الالتزام بنصوص القوانين 00 0،5 01 02 02 استعمال أدوات ومفاهيم المادة - القراءة الصحيحة لمضامين تلك القوانين - تصنيف القوانين حسب مجالاتها - استخلاص وتوظيف المفاهيم 00 01 02 03 03 الاتساق - الجانب ألمنهجي - احترام التسلسل التاريخي لتلك القوانين - التكامل بين معلومات مختلف الوثائق - الترتيب المنطقي للإجابة 00 0،5 01 02 02 الإتقان - مقرؤية الإجابة -الخط والنظافة - تفرد المنتوج من حيث الرأي 00 0،25 0،5 01 01 الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 21:07:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 شهادة التعليم المتوسط اخـتبار مادة: التاريخ الجزء الأول ... وبهذا الصدد فاننا نوضح اننا نستقلون عن الطرفين الذين يتنازعان السلطة ، ان حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتابارات التافهة والمغلوطة لقضية الاشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الذي ىرفض اما مسائل الكفاح السلمية ان يمنح أدنى حرية ..... من بيان أول نوفمبر 1954 المطلوب : من خلال الوثيقة اجب عما ياتي : 1- حدد الطرفين المتنازعين . 2- ما هي النتائج الساسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع . 3- ابرز دوافع الكفاح المسلح . سلم الإجابة : عناصر الاجابة اعلامة 1 . الطرفان المتنازعان هما : ـ المصاليون ـ المرركزيون 2 . النتائج التي ترتبت عن هذا الصراع : أ / سيسيا : ظهور الجنة الثورية للوحدة والعمل ، جبيهة التحرير الوطني ب / عسكريا : تفجير الثورة 1 نوفمبر 1954 3. دوافع الكفاح المسلح : ـ فشل الكفاح السياسي ـ الوجود الاستعماري ـ انطلاق العمل المسلح في كل من المغرب وتونس ...... الخ 2 2 2 6 الجزء الثاني كتب احد المؤرخين الجزائريين ان منطقة الصومام كانت مهيأة لاحتضان مؤتمر وطني كبير للثورة التحريرية، بعد مسيرة ما يقرب من عامين من انطلاقتها . السندات : نص حول اختيار منطقة الصومان صور للمنطقة خريطة الجزائر موقع عليها منطقة الصومام . التعليمة : اعتمادا عل ى الوثائق المعطاة اكتب فقرة تؤكد فيها او تنفي مقولة المؤرخ 2 ـ الجزء الثاني / 08 شبكة التقويم معايير مؤشرات المعايير العلامة 1 – الملاءمة مع الوضعية تعامل سليم مع التعليمة المطروحة مؤتمر الصومام ـ المنطقة مهيئة لاحتضان المؤتمر ـ موقع استراتيجي ـ خلو المنطقة من المعمرين 02 2 - استخدام أدوات المادة الاستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة : ـ تحديد الموقع ـ توظيف الصور والخريطة بشكل منهجي ـ استخدام المفاهيم التاريخية والجغرافية استخلاص اهمية الموقع 03 3 - تناسق الإجابة الجانب المنهجي : ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق. - ترتيب منطقي للإجابة 02 4 – الإتقان والتمايز ـ الوضوح والمقروئية تفرد المنتوج من حيث الأسلوب والوصف الدالين عن الاعتزاز والانتماء 01 المجموع 08/20 شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات المعيار شرح المعيار المؤشرات توزيع العلامات عدم التمكن لم يرد أي مؤشر التمكن الجزئي حضور مؤشر واحد التمكن الأدنى حضور مؤشرين اثنين التمكن الكلي حضور كافة المؤشرات الملاءمة مع الوضعية ( 2 ) نقاط التفسير السليم للوضعية تعامل سليم مع التعليمة المطروحة مؤتمر الصومام ـ المنطقة مهيئة لاحتضان المؤتمر ـ موقع استراتيجي ـ خلو المنطقة من المعمرين 0 0.5 1 2 الاستعمال السليم لأدوات المادة ( 3 ) نقاط احترم منهجية استعمال ادوات المادة : الخطوات والمفاهيم الاستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة : ـ تحديد الموقع ـ توظيف الصور والخريطة بشكل منهجي ـ استخدام المفاهيم التاريخية والجغرافية استخلاص اهمية الموقع 0 1 2 3 الانسجام ( 2 ) نقاط تناسق الاجابة الجانب المنهجي : ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق. - ترتيب منطقي للإجابة 0 0.5 1 2 الاتقان والتمايز ( 1 ) نقاط تميز المنتوج من حيث التناول الوضوح والمقروئية تفرد المنتوج من حيث الأسلوب والوصف الدالين عن الاعتزاز والانتماء 0 0.5 1 الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 29 أبريل - 21:09:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مادة الجغرافيا يتشكل اختبار مادة الجغرافيا من جزأين : • الجزء الأول (12 نقطة) : ويتضمن 3 إلى 4 وضعيات إشكالية بسيطة، مستقلة عن بعضها، تعالج مختلف مستويات التفكير لدى المتر شح على أن تغطي منهاج الجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط. • الجزء الثاني (08 نقاط) : ويتضمن وضعية إدماجية لتقييم كفاءات المترشح في معالجة إشكاليات السكان والتنمية والتهيئة الإقليمية والبيئة. تكون الوضعية متبوعة بتعليمة لاستثمار سندات (نصوص، خرائط، جداول ومعطيات إحصائية، صور، رسوم بيانية ...). الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 14:08:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 الوحدة: الثورة التحريرية الكبرى (1954-1962) المستوى: 4 متوسط الكفاءة الختامية:فهمم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا مع استغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا الموضوع: المفاوضات واستعادة السيادة 1 الكفاءة القاعدية:أمام وضعيات إشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الأسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذالك الإشكالية المحتوى والمضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة كيف كانت أوضاع الجزائر غداة الاستقلال ما هي الإجراءات التي اتخذتها السلطات الجزائرية لتغيير هذه الأوضاع كيف تصدت الثورة لهذه المخططات /تعريف المفاوضات :هي حوار بين طرفين حول قضية معينة و يعمل كل طرف على الحصول على تنازلات من الطرف الآخر 2/أسبــــــاب خضــوع فرنسا للتفاوض: - صلابة الثورة و التفاف الشعب حولها - الخسائر الفرنسية الكبيرة - الضغوطات الداخلية و الخارجية على فرنسا - مظاهر 11 ديسمبر 1960م وابرازها لفرنسا و العالم مدى تمسك الشعب الجزائري بالقضية 3/ سير المفاوضات: مرت بالمراحل التالية المفاوضات السرية: (جس النبض) مثل لقاء الجزائر و القاهرة المفاوضات العلنية: (الفعلية) - مفاوضات ميلان 1960 - مفاوضات لوقران 1961 - مفاوضات إيفان الأولى - ولقد فشلت هذه المفاوضات بسبب الصحراء وتجزئة الجزائر عرقيا وإقحام العملاء - مفاوضات إيفان الثانية 1962م و فيها تم الاتفاق الوصول و حل القضية - تحديد يوم 19 مارس كيوم لوقف لإطلاق النار - تحديد يوم 01 جويلية كيوم للاستقلال 4/ الاستقلال: كانت نتيجة اللإستفتاء 97,5 % لصالح الاستقلال وتم تحديد يوم 05 جويلية كيوم للاستقلال ملاحظة: أثناء إجراء المفاوضات شكل المعمرون منظمة الجيش السري "OAS" وهذا لإفشال المفاوضات وحيث كانت تضرب المصالح الجزائرية في نفس الوقت النزوح الريفي المعطوبين الشركات الأجنبية النظام الاشتراكي الميثاق الوطني العملة التأميم المجانية اللامركزية وصور تبرز المخططات الفرنسية المختلفة للقضاء على الثورة نصوص وصور من الكتاب المدرسي صور لرؤساء الجزائر يتعرف على المخططات العسكرية وأهدافها يتعرف على المخططات الاقتصادية والاجتماعية وأهدافها الآنية والبعيدة يستنتج الظروف السيئة للجزائريين غداة الاستقلال يتعرف على جهود الجزائر في القضاء على مخلفات الاستعمار تقويم ما هي العقبات التي واجهت المفاوضات الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 30 أبريل - 14:25:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 انتشار الثورة وتنظيمها 2 الكفاءة القاعدية:أمام وضعيات إشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الأسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذالك الإشكالية المحتوى والمضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة إشكالية التنظيم بالثورة لماذا عقد مؤتمر الصومام ما هي نتائجه أذكر مؤسسات الثورة 4/:مؤتمر الصومام:عقد في 20اوت 1956 بقرية افري قرب بجاية وهذا لأنه لم يكن لمجري الثورة وقت للتنظيم سنة 1954 وحتى لا يصل الخلاف للقاعدة اسرعوا بتفجير الثورة لان التنظيم كان مسالة ثانوية في تلك الظروف غير انه بعد قيام الثورة أصبح التنظيم ضرورة ملحة لتقييم الفترة السابقة والخروج بتصور واضح للمستقبل أ/:نتائج مؤتمر الصومام: *النتائج السياسية :قام بتنظيم الثورة من الناحية السياسية ومن نتائجه: -التأكيد مبدأ القيادة الجماعية -أولوية النضال بالداخل على الخارج -أولوية القيادة السياسية على القيادة العسكرية -تشكيل مؤسسات للثورة -تنظيم الجماهير حسب النشاط مثل:الاتحاد العام للعمال.الأطباء...إلخ *النتائج العسكرية:نظم الثورة كما يلي: -تقسيم التراب الوطني إلى 6ولايات (الصحراء ولاية 6 بقيادة العقيد لطفي) -تقسيم الجيش إلى 3انماط(المجاهدون.المسبلون.الفدائيون) 5/:مؤسسات الثورة:إن مؤسسات الثورة التحريرية تخضع لمبدأين وهما القيادة الجماعية وتساوي الجميع وهذه المؤسسات هي: *جبهة التحرير الوطني :وهي الجناح السياسي للثورة وكان ميلادها في الفاتح نوفمبر 1954 *المؤتمر الوطني: يعقد متى توفرت الظروف وهو يرسم السياسة العامة للجبهة *المجلس الوطني للثورة:هو بمثابة برلمان ويعين الحكومة *لجنة التنسيق والتنفيذ:هي بمثابة حكومة *الحكومة الجزائرية المؤقتة للثورة تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ في 19سبتمبر 1958الى أول حكومة جزائرية مؤقتة بالقاهرة بقيادة فرحات عباس -صورة وخريطة توضح مكان اللثورة تمر الصومام -صور لشخصيات مشاركة في المؤتمر -مخطط للتنظيمات الجديدة للثورة -يستخلص انجازات الثورة في عامها الأول -يستخلص دور منظمة الأفرواسيوية في دعم الثورة -يستنتج دور الهجمات في مسيرة الثورة محليا و وطنيا -يبرز دور مؤتمر الصومام في تنظيم الثورة تقويم 1/: ارسم خريطة الولايات العسكرية التي اقرها مؤتمر الصومام 2/:لماذا عقد مؤتمر الصومام في ذالك الزمان وذالك المكان الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرفيا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |