السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد ومن ولاه
|~| أما بعد |~|
أهلا بزاور منتدانا الغالي ولكل رواده وأعضاه الاوفياء
مكون النصوص .
تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي
[rtl] المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .[/rtl] [rtl] الكفايات المستهدفة :[/rtl] [rtl] ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .[/rtl] [rtl] ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.[/rtl] [rtl]ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .[/rtl] [rtl]خطوات الدرس :[/rtl] [rtl] التمهيد : تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي .[/rtl] [rtl] ملاحظة النص :[/rtl] [rtl] ـ علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني .[/rtl] [rtl] المقطع يشير إلى الظروف والزمن المبهم للسفر أي أن السفر لم يكن سفرا عاديا عند الشاعر .[/rtl] [rtl] ـ افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بيننا":[/rtl] [rtl] المخاطب المفترض هو الوطن تحول بينه وبين الشاعر مسافات الاغتراب .[/rtl] [rtl] ـ دلالة الكلمات :القمر ـ السفر ـ النهر ـ الحجر،الواردة في مقاطع النص:[/rtl] [rtl] ‡القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النهر : الغرق والضياع ، الحجر: الحاجز الفاصل.[/rtl] [rtl] فهم النص :[/rtl] [rtl]1- الخبر الذي يخبر به الشاعر مخاطبه : .[/rtl] [rtl]‡الشاعر يخبر مخاطبه باتساع الهوة الفاصلة بينهما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل.[/rtl] [rtl]2- التساؤل الذي يتساءل عن الشاعر :[/rtl] [rtl]‡الشاعر يتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجهولا لدى الشاعر .[/rtl] [rtl]3- الأوصاف التي أضفاها الشاعر على المدينة:[/rtl] [rtl]‡الشاعر يصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن هامشية ،تتشابه مع القرى في المدائن .[/rtl] [rtl]4- أثر المدن الهامشية على نفسية الشاعر:[/rtl] [rtl] المدن الهامشية توقظ في نفسية الشاعر ذكريات الماضي .[/rtl] [rtl]5- الشبه الذي شبه به الشاعر ما كان يفصل بينه وبين مخاطبه:[/rtl] [rtl] ‡الشاعر شبه الفاصل بينه وبين مخاطبه بالنافورة التي سكتت.[/rtl] [rtl] 6 ـ التيمات التي تمثل مقاطع النص :[/rtl] [rtl]‡المقطع الأول : بيننا .... .[/rtl] [rtl]‡المقطع الثاني: زمن من ... .[/rtl] [rtl] ‡المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب .[/rtl] [rtl] ‡المقطع الرابع:يا أيها الجمال.... .[/rtl] [rtl]تحليل النص:[/rtl] [rtl]1 ـ الألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالية المهيمنة في النص:"السفر"،" الطبيعة"،"الأمكنة".[/rtl] [rtl]‡حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الرياح،ينفذ الضوء.[/rtl] [rtl]‡حقل الطبيعة: لون الشجر، بحر، خضرة السهل، ويتصل البحر، ينقص وجه القمر،مطر،رذاذ،العشب،الرياح ،ورق الشجرات،النهر، النهار.[/rtl] [rtl]‡حقل الأمكنة: السهل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر.[/rtl] [rtl]2 ـ علاقة الحقول الدلالية بنفسية الشاعر:[/rtl] [rtl]‡السفر هو محور الأزمة النفسية التي يعيشها الشاعر لما يحمله من مظاهر الاغتراب ،والطبيعة تمتل حنين الشاعر للحياة الريفية التي تغذي مخيلته ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبه وتعمق أزمته .[/rtl] [rtl]3 ـ دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ".[/rtl] [rtl]‡المدن في تصور الشاعر عقيمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فهي محطات يغيب فيها الحس الإنساني .[/rtl] [rtl]4ـ دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر :[/rtl] [rtl]‡القرى تحولت إلى أماكن مهجورة لا يعود إليها الإنسان إلا بعدما تستنزفه المدينة فيعود إلى القرية مدفن الشيوخ والعجزة عبر الهجرة المضادة.[/rtl] [rtl]5 ـ تحليل الصورة الشعرية الواردة في السطر26و27 :[/rtl] [rtl] تبدد الحواجز الفاصلة بين الشاعر والوطن بعد هدوء الفوران والغليان الذي كان حدا فاصلا بينهما.[/rtl] [rtl]6ـ دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص:[/rtl] [rtl]‡الجمال قيمة خالدة تحتفظ بشابها وحيويتها الأبدية ويرمز بها الشاعر للوطن الذي يبقى الإنسان مفتونا به .[/rtl] [rtl] 7 ـ دلالة التكرار في النص:[/rtl] [rtl]التكرار يفيد هنا هيمنة وحدة التجربة على امتداد النص وهو ما جعل الشاعر يكرر التيمة الدالة عليها "الحاضر والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر.[/rtl] [rtl]8 ـ دلالة السفر والعبور في رؤيا الشاعر :[/rtl] [rtl]السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا يمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحياة الحقيقية فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر.[/rtl] [rtl]9 ـ مظاهر تكسير البنية في النص :[/rtl] [rtl]‡مظاهر تكسير البنية تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعيلاته ،وإن احتفظ الشاعر بوحدة التفعيلة المرتبطة بوحدة التجربة .[/rtl] [rtl]التركيب :[/rtl] [rtl]صغ خلاصة ترصد فيها مظاهر التحول في النص وكيف انتقل الشاعر عبر تجربته من الرؤية إلى الرؤيا .[/rtl] [rtl]التقويم :[/rtl] [rtl]حدد الخصائص العامة التي تميز بها الشعر الجديد.[/rtl] [rtl]إعداد قبلي : قراءة نص "رياح الضفة الأخرى" لـ محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .[/rtl] |