جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الجمعة 5 يونيو - 12:45:33 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي الرَّانِجُ بفتح النون وقيل بكسرها واقتصر عليه الفارابي الجوز الهندي والجمع ( الرَّوَانِجُ ) و ( الرَّانِجُ ) أيضا نوع من التمر أملس الرَّنْدُ وزان فلس شجر طيب الرائحة من شجر البادية قال الخليل و ( الرَّنْدُ ) أيضا الآس لطيبه تَرَنَّمَ المغني ( تَرَنُّمًا ) و ( رَنِمَ ) ( يَرْنَمُ ) من باب تعب رجّع صوته وسمعت له ( رَنِيمًا ) مأخوذ من ( تَرَنَّمَ ) الطائر في هديره رَنَّ الشيء ( يَرِنُّ ) من باب ضرب ( رَنِينًا ) صوّت وله ( رَنَّةٌ ) أي صيحة و ( أَرَنَّ ) بالألف مثله و ( أَرَنَّتِ ) القوس صوتت رَنَا ( رُنُوًّا ) من باب علا و ( أَرْنَانِي ) حسن ما رأيت أعجبني وكأس ( رَنَوْنَاةٌ ) أي معجبة وقيل دائمة ساكنة رَهِبَ ( رَهَبًا ) من باب تعب خاف والاسم ( الرَّهْبَةُ ) فهو ( رَاهِبٌ ) من الله والله ( مَرْهُوبٌ ) والأصل مرهوب عقابه و ( الرَّاهِبُ ) عابد النصارى من ذلك والجمع ( رُهْبَانٌ ) وربما قيل ( رَهَابِينُ ) و ( تَرَهَّبَ ) ( الرَّاهِبُ ) انقطع للعبادة و ( الرَّهْبَانِيَّةُ ) من ذلك قال تعالى ( وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ) مدحهم عليها ابتداء ثم ذمهم على ترك شرطها بقوله ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ) لأن كفرهم بمحمد أحبطها قال الطرطوشي وفي هذه الآية تقوية لمذهب من يرى أن الإنسان إذا ألزم نفسه فعلا من العبادة لزمه قال و أنا أميل إلى ذلك و الجواب عنه أن التعرض بالذمّ لم يكن لإفسادهم العبادة بنوع من الإفسادات المنهية عند الفاعل وهم لم يفسدوها على اعتقادهم وإنما ذمهم على ترك الإيمان بمحمد فالذمّ متوجه على الراهب وغيره فألغى وصف الرهبانية بدليل مدح من آمن منهم و قد أبطل تلك العبادة بقوله ( فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ) ولم يقل الذين أتموا وأما قوله ( وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) فالمراد لا تبطلوها بمعصية الرسول عليه الصلاة و السلام الرَّهْظُ ما دون عشرة من الرجال ليس فيهم امرأة وسكون الهاء أفصح من فتحها وهو جمع لا واحد له من لفظه و قيل ( الرَّهْطُ ) من سبعة إلى عشرة و ما دون السبعة إلى الثلاثة نفر وقال أبو زيد ( الرَّهْطُ ) و ( النَّفَرُ ) ما دون العشرة من الرجال وقال ثعلب أيضا ( الرَّهْطُ وَالنَّفَرُ وَالقَوْمُ وَالمَعْشَرُ وَالعَشِيرَةُ ) معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم و هو للرجال دون النساء وقال ابن السكيت ( الرَّهْطُ وَالْعَشِيرَةُ ) بمعنى ويقال ( الرَّهْطُ ) ما فوق العشرة إلى الأربعين قاله الأصمعي في كتاب الضاد والظاء ونقله ابن فارس أيضا و ( رَهْطُ ) الرجل قومه وقبيلته الأْقربونَ رَهِقْتُ الشيء ( رَهَقًا ) من باب تعب قربت منه قال أبو زيد طلبت الشيء حتى ( رَهِقْتُهُ ) وكدت آخذه أو أخذته وقال الفارابي ( رَهِقْتُهُ ) أدركته و ( رَهِقَهُ ) الدين غشيه و ( رَهِقَتْنَا ) الصلاة ( رُهُوقًا ) دخل وقتها و ( أَرْهَقْتُ ) الرجل بالألف أمراً يتعدى إلى مفعولين أعجلته وكلفته حمله و ( أَرْهَقْتُهُ ) بمعنى أعسرته و ( أَرْهَقْتُهُ ) دانيته و ( أَرْهَقْتُ ) الصلاة أخرتها حتى قرب وقت الأخرى و ( رَاهَقَ ) الغلام ( مُرَاهَقَةً ) قارب الاحتلام ولم يحتلم بعد و ( أَرْهَقَ ) ( إِرْهَاقًا ) لغة و ( الرَّهَقُ ) بفتحتين غشيان المحارم رَهَنَ الشيء ( يَرْهَنُ ) ( رُهُونًا ) ثبت ودام فهو ( رَاهِنٌ ) ويتعدى بالألف فيقال ( أَرْهَنْتُهُ ) إذا جعلته ثابتا وإذا وجدته كذلك أيضا و ( رَهَنْتُهُ ) المتاع بالدين ( رَهْنًا ) حبسته به فهو ( مَرْهُونٌ ) و الأصل ( مَرْهُونٌ ) بالدين فحذف للعلم به و ( أَرْهَنْتُهُ ) بالدين بالألف لغة قليلة ومنعها الأكثر وقالوا وجه الكلام ( أَرْهَنْتُ ) زيدا الثوب إذا دفعته إليه ( ليَرْهَنَهُ ) عند أحد و ( رَهَنْتُ ) الرجل كذا ( رَهْنًا ) و ( رَهَنْتُهُ ) عنده إذا وضعته عنده فإن أخذته منه قلت ( ارْتَهَنْتُ ) منه ثم أطلق ( الرَّهْنُ ) على ( الْمَرْهُونِ ) وجمعه ( رُهُونٌ ) مثل فلس و فلوس و ( رِهَانٌ ) مثل سهمٍ وسهامٍ و ( الرُّهُنُ ) بضمتين جمع ( رِهَانٍ ) مثل كتب جمع كتاب و ( رَاهَنْتُ ) فلانا على كذا ( رِهَانًا ) من باب قاتل و ( تَرَاهَنَ ) القوم أخرج كلّ واحد ( رَهْنًا ) ليفوز السابق بالجميع إذا غلب رَابَ اللبن ( يَرُوبُ ) ( رَوْبًا ) فهو ( رَائِبٌ ) إذا خثر و ( الرُّوبَةُ ) بالضم مع الواو خميرة تلقى في اللبن ( لِيَرُوبَ ) و ( الرُّؤْبَةُ ) بالهمزة قطعة يشعب بها الإناء وبها سمي رَاثَ الفرس ونحوه ( رَوْثًا ) من باب قال والخارج ( رَوْثٌ ) تسمية بالمصدر و ( الرَّوْثَةُ ) الواحدة منه الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |