جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر :: المرحلة الثانوية |
الجمعة 5 يونيو - 12:08:45 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا س – ما المقصود بكلمة مدرسة أدبية؟ أ- هى اتفاق مجموعة من الأدباء في طريقة تعبيرهم نثرا أو شعرا، س – ما المقصود بالكلاسيكية عند النقاد؟ وهل تعني التقليد الأعمى؟ ولماذا؟ المقصود بالكلاسيكية: الأدب السامي الرفيع الملتزم بالقوانين الفنية القديمة لا، لأنها أخذت التجارب الحديثة في قالب عربي يجمع بين القديم و الحديث س – مدرسة الإحياء والبعث من مدارس الشعر في الوطن العربي لم أطلق عليها هذا الاسم؟ لأنها أحيت الأدب القديم بعد تدهور الأدب (أحيت الشعر العربي بعد موته) من رائد هذه المدرسة؟ وما دوره في إحياء الشعر؟ رائد هذه المدرسة محمود سامي البارودي دوره دعا إلى الأصالة ،واتباع الأساليب العربية الرفيعة في حلاوة جرسها، وجمال موسيقاها ما دور أحمد شوقي في هذه المدرسة؟ ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية – ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً . س -ما أسباب ظهور المدرسة الكلاسيكية "الإحياء والبعث"؟ تغير ظروف الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية والأدبية إحياء التراث العربي الأصيل وبعثه من جديد اتصال الأدب العربي بالآداب الغربية وتأثره بها نمو الوعي القومي، والتطور العلمي، والإحساس بقضايا الأمة ومصيرها س –ما مظاهر التقليد والتجديد عند مدرسة"الإحياء والبعث"؟ ((((يكتفى بذكر ثلاث)))) مظاهر التقليد عند مدرسة"الإحياء والبعث أ- تقليد الشعراء القدامى في الألفاظ والمعاني والأساليب ب- المحافظة على وحدة الوزن والقافية ت- تعدد الأغراض في القصيدة (تعدد الموضوعات) ث- خطاب الصاحب أو الصاحبين ومن مظاهر التجديد: أ- إبراز الذات والتعبير عن التجارب والأحاسيس والعواطف ب- المشاركة في بناء المجتمع بتصوير قضاياه ومعالجة مشاكله ت- وضع عنوان للقصيدة تدور حوله الأفكار ث- التطور في الأساليب التي تتفق وروح العصر المدرسة الرومانسية س - ضع علامة (۷)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: خليل مطران رائد المدرسة الرومانسية (۷) تعدد الأغراض من سمات المدرسة الرومانسية (X) التطلع إلى المثل العليا من سمات المدرسة الرومانسية (۷) التأثر بالقدماء في شعر المدرسة الرومانسية (X) (مدرسة الديوان ) س – من مدارس الشعر العربي الحديث "مدرسة الديوان": لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم؟ سميت بهذا الاسم نسبة إلي كتاب الديوان الذي ألفه العقاد والمازني سنة1921م من رواد هذه المدرسة الشعرية 1- عبد الرحمن شكري 2- عباس محمود العقاد 3-إبراهيم عبد القادر المازني ما الخصائص الشعرية لمدرسة الديوان الرومانسية؟ ((((يكتفى بذكر ثلاث)))) أ- عدم الالتزام بوحدة الوزن و القافية ب- وضوح الجانب الفكري والذهني في القصيدة ( النزعة العقلية) ت- الاهتمام بالوحدة العضوية . ث- الصدق في التعبير وعدم المبالغة . ج- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم . س - ضع علامة (۷)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: أ- محمود سامي البارودي رائد مدرسة الديوان (X) ب- الوحدة العضوية من سمات مدرسة الديوان (۷) ت- الاهتمام بشعر المناسبات من سمات المدرسة الرومانسية (X) (مدرسة أبوللو ): س - من المدارس الأدبية في الشعر العربي الحديث مدرسة أبوللو: لم سميت مدرسة أبوللو بهذا الاسم؟ -سبب تسمية (مدرسة أبوللو ) بهذا الاسم نسبة إلي( أبوللون) إله النور والجمال عند الإغريق وقد أسسها أحمد زكي أبو شادي 1932م وأصدر روادها مجلة (أبوللو) من رواد هذه المدرسة الشعرية؟ 1-احمد زكي أبو شادي 2- إبراهيم ناجي 3- أبو القاسم الشابي ما الخصائص الشعرية لمدرسة أبوللو الرومانسية؟ ((((يكتفى بذكر ثلاث)))) أ- الوحدة العضوية ب- سهولة الألفاظ وبعدها عن الغرابة ت- تنوع القوافي أو التحرر منها. ث- الميل إلى الحزن واليأس و التشاؤم ج- عشق الطبيعة وتصوير مظاهرها المختلفة ومزجها بالنفس الإنسانية س - ضع علامة (۷)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: أحمد زكي أبو شادي رائد مدرسة أبوللو (۷) تعدد الأغراض والبدء بالغزل من سمات مدرسة أبوللو (X) التزام وحدة الوزن والقافية من سمات مدرسة أبوللو (X) التطلع إلى عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة أبوللو (۷) ( مدرسة المهاجر ) س - مدرسة المهاجر من مدارس الشعر خارج الوطن ما أسباب الهجرة نتيجة للاضطهاد السياسي والصراع الديني، والفقر والتطلع إلى الحرية والكسب من رواد هذه المدرسة الشعرية تمثل نشاطهم الأدبي في جماعتين: الجماعة الأولى: الرابطة القلمية التي تكونت في أمريكا الشمالية،ومن روادها: " إيليا أبو الماضي – جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة " مالت هذه المجموعة للتجديد والثورة على التقليد والبعد عن الثقافة العربية الأصيلة الجماعة الثانية العصبة الأندلسية: فقد تكونت في البرازيل بأمريكا الجنوبية . ومن شعرائها " رشيد خوري– إلياس فرحات - فوزي المعلوف " وهذه العصبة تميل إلي المحافظة على القديم وعقد الصلة بين القديم والحديث ما خصائص شعر المهاجرين من حيث الشكل والمضمون؟ ((((يكتفى بذكر ثلاث)))) *( أ ) من حيث المضمون :- *( ب ) من حيث الشكل :- 1. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها . القصيدة تعبر عن تجربة شعورية يعيشها الشاعر 2. حب الوطن والحنين إليه . الوحدة العضوية 3. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله. التجديد في التحرر من الوزن و القافية. 4. النزعة التشاؤمية الميل إلى اللغة الحية والألفاظ الموحية والسهولة 5. ميلهم إلى الرمز اتخاذ القصة كوسيلة للتعبير س - ضع علامة (۷)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: أ- تأثر شعراء المهاجر بجو الحرية الذي عاشوا فيه (۷) ب- العصبة الأندلسية ترفض التأثر بالتراث القديم (X) ت- الرابطة القلمية تدعو إلى التجديد (۷) ث- يقصد بشعر المهاجر شعراء السودان الذين هاجروا إلى أوروبا (X) المدرسة الواقعية ( الجديدة ) س –المدرسة الواقعية من مدارس الشعر في العصر الحديث: ما العوامل التي أدت إلى ظهور هذه المدرسة؟ بعد الحرب العالمية الثانية التعبير عن الواقع بصدق دون تزييف يقظة الوعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع التحرر من الاستعمار والفساد ازدياد النفوذ الصهيوني والوجود اليهودى في فلسطين اذكر أسماء رواد هذه المدرسة الشعرية في كل من :العراق – مصر – السودان من العراق : بدر شاكر السياب / عبد الوهاب البياتي . من مصر : صلاح عبد الصبور فاروق شوشة / فاروق جويدة من السودان : محمد الفيتوري . ما خصائص شعر المدرسة الواقعية ((((يكتفى بذكر ثلاث)))) أ- الشعر تعبير عن الواقع ب- التعبير عن قضايا الوطن ت- استخدام الرمز ث- الاهتمام بالصور الكلية الممتدة ، ج- القصيدة وحدة موضوعية ح- التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية س - ضع علامة (۷)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:د أ- إتباع السطر الشعري من سمات المدرسة الواقعية (۷) ب- الاهتمام بالوزن والقافية من سمات المدرسة الواقعية (X) ت- التعبير عن الواقع كما هو من سمات المدرسة الواقعية (۷) ث- أحمد شوقي من رواد من المدرسة الواقعية (X) س : ما أهم أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟ (أ) المقال الأدبى: خصائصه : يقوم على انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وجمال الأسلوب ومزج الفكرة بالعاطفة والاعتماد على الأدلة الخطابية واستخدام الخيال ، (ب) العلمي المتأدب: خصائصه : يجمع بين دقة الفكرة وجمال الأسلوب في صياغة سهلة. (جـ) العلمي: خصائصه : تكثر فيه المصطلحات ، ولا مجال فيه للعاطفة مثل كتب الرياضيات والفيزياء وغيرها ؛ ولذلك يستبعده النقاد من الدراسة البلاغية. الخصائص العامة للمقال: التكوين الفني: بحيث تتمثل فيه الوحدة الموضوعية . الإمتاع: عن طريق العرض الشائق الجذاب الإقناع: عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها. القصر: بحيث لا يتجاوز عشر صفحات وإلا أصبح بحثاً س- عرف المقال؟ واذكر أنواعه من حيث الشكل؟ تعريف المقال: بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة من حيث الشكل والحجم: 1 مقال قصير:من سطرين إلى صفحة وفيه يتناول الكاتب فكرة واحدة يعرضها بطريقة مركزة وأسلوب واضح وعبارة سهلة ويختار لمقاله عنواناً ثابتاً مثل (فكرة) لمصطفى أمين. سماته: - تناول فكرة واحدة - اللغة حية سهلة - وضوح الأسلوب - سهولة العبارات 2 مقال طويل: ويترواح بين صحفتين وعشر صفحات، مثل مقالات ( أحمد أمين - طه حسين) س – من السمات الأسلوبية في كل مقال: - وضوح الأسلوب : وتجنب غريب الألفاظ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع. - قوة الأسلوب : وبعده عن الخطأ في القواعد وغرابة الألفاظ والتطويل في الجمل. - جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى و المحسنات غير المتكلفة. الموضوعالأصلي : لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الجمعة 5 يونيو - 12:10:14 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا الموضوعالأصلي : لطلاب الثانوية العامة ذاكر الأدب من هنا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |