جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط |
الأحد 31 مايو - 23:01:59 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الانشطة التعليمية المصاحبة للمنهج التعليمي. الانشطة التعليمية المصاحبة للمنهج التعليمي. الانشطة التعليمية المصاحبة للمنهج التعليمي.التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.التربية.المعلم.الطالب السؤال : ما هو دور الانشطة التعليمية المصاحبة للمنهج في تحقيق اهداف المقررات الدراسية وتحفيز الدافعية ؟ * ـ الجواب : الانشطة متعددة كالرسم والزراعة والموسيقي والرحلات والندوات والانشطة الترفيهية عموما ، وغالبا ما تكون اختيارية وتتفق مع رغبات الطلاب كلا بحسب ميوله ، كما وان تقييمها الفعلي الظاهري يحدد بمدي السعادة التي حققتها للطالب . ويجب الا نخلط بين النشاط التعليمي المصاحب للمنهج ككل والانشطة التعليمية المصاحبة لمقرر او محتوي دراسي كعمل الوسائل التعليمية او مساعدات تعليمية او بحث خاصة بموضوع محدد فكلاهما لهم اهدافة التعليمية . الا ان الانشطة ليست للترفيه والسعادة فقط ولا هي موجهة للتأكد من ان كل طالب يحصل علي نصيبة من المرح خلال فترة الدراسة فقط ، فمن خلال الانشطة يجب المساعدة في تحقيق اهداف المحتوي التعليمي كارتباط شرطي بين الترفيه واكتساب الخبرة في مجال معين (فبينما يلعب الاطفال يتعلمون ويكتسبون خبرة او يؤكدون خبرة تعليمية) ، والمشكلة في تصميم الانشطة تكمن اساسا في تفهم هذه الرؤية وفي كيف نختار مكان ترفيهي يحفز دافعية الطالب علي تعلم الرياضة او الكمياء او اي خبرة ما نرغب في تحفيز الطالب لها (اختيار المكان ومحتوياته وزمنه) بحيث لا يتعارض مع المرح واللعب , ومن ثم كيف نكتشف موضع تلك الخبرات في المكان الترفيهي وكيف نوجه الطالب في اتجاه هذه الخبرة ليلعب ويمرح ويتعلم .. ** للتوضيح علي سبيل المثال : رحلة الي شاطي البحر يمكن من خلالها التمتع والترفيه وايضا يمكن تصميم خبرات مباشرة عملية في مجال الفيزياء (قوانين الطفو - المد والجذر- نظرية انتقال السوائل .... الخ) وكذا يمكن نقل العديد من الخبرات العملية التي يصعب تقديمها من خلال الفصل الا ان الطالب لن يلاحظ او يلتفت لتلك الخبرات الا بتوجيه المشرف او المعلم فاذا نظر كل معلم الي تلك الرحلة بعين المعلم المسؤول استخرج منها العديد من الخبرات التي يمكن ان يقدمها لطلابه وتثير دافعيتهم وخيالهم العلمي في اتجاه مقرره الدراسي ومحتواه التعليمي ... حتي الملاهي واالماكينات والعاب الكمبيوتر والالات الموسيقية والصور والرسوم كلها تحتوي علي العديد من الخبرات المرتبطة بالمحتوي التعليمي للمعلم والتي لا يمكن استنتاجها واكتشافها وربطها الا بواسطة المعلم ومن ثم يخطط المعلم ويضيف قيمة جديدة لمهنته بربط المحتوي التعليمي بالواقع المعاش ومجالات استخدامه في الحياة . وبالتالي يتم اختيار الاماكن الترفيهية بما يخدم الاهداف الدراسية والمحتوي التعليمي ويمارس النشاط باشتراك كل التخصصات التعليمية عن وعي ودراسة لما سيقدمونه للطلاب ، ولن نجد مكان ترفيهي مقرر علي جميع الطلاب في كل الصفوف وكل سنة دراسية لان المكان والزمان ارتبط بالخبرة وليس بالترفيه رغم انه يحقق الهدفان معا . كلها اشياء بسيطة قد تكون مهمة شاقة في بادئ الامر حتي تكتمل وتقنن الا انها تعتبر ميزة تنافسية وقيمة اضافية كبيرة اذا تم التخطيط لها واخذها في الاعتبار عند التخطيط للانشطة التعليمية . الموضوعالأصلي : الانشطة التعليمية المصاحبة للمنهج التعليمي. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |