جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الأحد 31 مايو - 19:54:26 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: التربية المقارنة التربية المقارنة التربية المقارنة comparative education علم من العلوم الإنسانية المركبة الحديثة التكوين نسبياً، ويهدف إلى تحليل مختلف ظواهر التربية ومفاهيمها وعلاقاتها مع الإطار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي و الثقافي بمقارنة أوجه الشبه والاختلاف في بلدين أو أكثر، أو على المستوى العالمي من أجل فهم أفضل للطابع الفريد لكل ظاهرة ضمن نظامها التربوي الخاص بها، أو إيجاد تعميمات مشروعة ومتوخاة في سبيل هدف مرتجى هو تحسين التربية. ويرجع الباحثون التربويون تاريخ ولادة التربية المقارنة إلى عام 1817 على يد مارك أنطوان جوليان الباريسي الذي نشر كتاباً عن التربية المقارنة بعنوان «مخطط ونظرة أولية لمؤلف عن التربية المقارنة» وضع فيه الأسس العامة والقواعد التي تجعل من التربية المقارنة علماً موضوعياً لا يخضع لتأثير الآراء الشخصية؛ ويعدُ مارك بذلك المؤسس الأول لعلم التربية المقارنة في العصر الحديث. إلا أن جذور التربية المقارنة تمتد، بشكلها الخام أو في إطارها الوصفي البحت، إلى تلك الرحلات والزيارات التي كان يقوم بها بعض العلماء والفلاسفة والمغامرين إلى بلدان مختلفة، فيعمدون إلى تدوين ملاحظاتهم وانطباعاتهم، وسجلت هذه الملاحظات بطريقة عرضية تهدف إلى تزويد القارىء أو المستمع بفكرة أو تصور عن حياة الشعوب والمجتمعات الغريبة عنه. وكان لهذه الملاحظات أكبر الأثر في تطوير بعض المجتمعات القديمة. ونقل فيثاغورس لليونانيين صورة شاملة عن مدى تطور علم الحساب والرياضيات في مصر، وعلى الخصوص فيما يتعلق بالمثلثات والزوايا والأوزان وعلم المساحة. كذلك فعل هيرودوت فيما يتعلق بالتاريخ والقانون ونظام الحكم. ويعد ابن جبير واحداً من الرحالة العرب الذين اهتموا بالجانب التربوي والتعليمي في رحلاتهم. وفي كتابه «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار» يتطرق ابن بطوطه إلى الجوانب التربوية لدى أهل المشرق ومدى اهتمامهم بالعلوم والآداب، كما قدم وصفاً شاملاً للمدرسة المستنصرية وطرائق التدريس فيها. ويذهب ابن خلدون إلى تقديم صورة تربوية متكاملة عن طرائق التدريس في كل من الأندلس والمغرب العربي وتونس والمشرق العربي يوضح فيها أثر التباين الثقافي والحضاري والاجتماعي في التربية وطرائق تدريسها ومناهجها وأصولها النفسية والمهنية برؤية الباحث الناقد. تطور مفهوم التربية المقارنة بدأت الكتابات عن نظم التعليم في الدول الأجنبية تستقل عن غيرها من الكتابات الشاملة لمعالم الحياة وجوانبها المختلفة في تلك البلاد. وأمكن استخدام التربية المقارنة في القرن التاسع عشر لاقتباس أنظمة تربوية متكاملة ونقلها إلى بلد آخر وتأسيس معاهد وجامعات. ومن أهم أعلام التربية المقارنة في تلك الآونة الأمريكي جون غريسكم، والفرنسي فكتور كوزان، والإنكليزي ماثيو أرنولد. ومع بداية القرن العشرين، انتقلت التربية المقارنة إلى مرحلة جديدة من مراحل تطورها، وكان ذلك نتيجة للتطور العلمي والثقافي والتكتلات السياسية والاقتصادية العالمية، انتقلت من مرحلة جمع المعلومات الوصفية، إلى المرحلة التحليلية التفسيرية للعوامل المختلفة التي تؤثر في نظم التعليم. ويسمي جورج بيريداي هذه المرحلة بمرحلة (التنبؤ) لأن هدف الدراسات المقارنة لم يكن الاستعارة أو النقل وإنما التنبؤ بمدى إمكان نجاح نظام التعليم في بلد ما، على أساس ملاحظة الخبرات المتشابه للدول الأخرى، واستخدمت مثالاً ـ أنموذجاً لتعميم التعليم في مؤسسات تربوية مثل المدارس الابتدائية والثانوية ونشر خدمات أخرى مساعدة. الموضوعالأصلي : التربية المقارنة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |