جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الثلاثاء 19 مايو - 12:31:18 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: عصر الضّعف و الانحطاط عصر الضّعف و الانحطاط عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات. · أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي. 1 2- س/ التّقويم النّقدي: - ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة. فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز. - الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية. - إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات. و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية. 3- س/التّقويم النّقدي: - اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟ ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة. من خصائصه: أ- الدّقة و الوضوح. ب- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات. جـ - التدرّج في عرض المعارف. د- خلوّه من الخيال و المجاز. من رواده: ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... ) القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... ) · خصائص النّثر العلمي المتأدّب: تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف. 3 ۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩ 4- س/ التّقويم النّقدي: قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس. - اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة. من خصائص شعر المنفى: 1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض. 2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة. 3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم. 4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس. 5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة. 6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ... من رواده: محمود سامي البارودي و أحمد شوقي. 4 5- س/ التّقويم النقدي: ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر. - اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر. · أشهر أدباء الرّابطة القلميّة: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ... · أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية: 1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز. 4- التّقويم النقدي: ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر. - اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر. · أشهر أدباء الرّابطة القلميّة: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ... · أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية: 1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز. 5 5- س/ التّقويم النّقدي: - وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه و أوجه الاختلاف؟ ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية. · أوجه التّشابه بين المذهبين: - كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم. - الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة. - التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى. - الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة. - معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني. · أوجه الاختلاف: - الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال. - الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية. - الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال. - آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة). - الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي: الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل). 6 - س/ التّقويم النّقدي: الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا. - اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا. أبرز ملامحه: - محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني. - التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها. - تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي. - اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح: ( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان). - الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية. - الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة. ـــــــــــــــــــــــــــــ تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي: كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière. أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا. 8 – س/ التّقويم النّقدي: - ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟ ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد. ــــــــــــــــــــــــــــ - س/ التّقويم النّقدي: - اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟ ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي: 1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب. 2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه. 3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية. * الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد. * الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة. - س/ التّقويم النقدي: - كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟ ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من: 1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون. 2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي. 3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10- س/ التّقويم النقدي: إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟ ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم. و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة. 11- س/ التّقويم النقدي: يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟ ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين: من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ... 1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات. 2 - شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد. * اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟ - يتناول قضايا الحكم و السيّاسة. - مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار. - التّنديد بجرائمه. - التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد. - الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم. - الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس. - التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني. - استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ... - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية. - يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا. - من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟ الجواب: * من الشعراء المحافظين: محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ، - اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى: المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية. * من الشعراء المجدّدين: شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي – جبران خليل جبران – نسيب عريضة. - اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين ( شعر التفعيلة ). - التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني. - سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد. - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية. - يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟ ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء: الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما. ـــــــــــــــــــــــــ -س/ التّقويم النقدي: - ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟ ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار. الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها. من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية. ـــــــــــــــــــــــــــ 14-س/ التّقويم النّقدي: - ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟ ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر: أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية. ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة. ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع. من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... ) و من شعرائه: محمود درويش و نزار قبان الموضوعالأصلي : عصر الضّعف و الانحطاط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |