جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
السبت 16 مايو - 23:03:05 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 2 0:08 امتحان : رقم01 النص: " امتطى (السّائق)الحافلة،وأغلق الباب الأمامي،وما هي إلاّ لحظات حتى انفتح الباب الخلفي فتدافع المسافرون يتزاحمون،يريدون الصعود في وقت واحد،ويجرون نحو المقاعد الشّاغرة لاحتلالها. ولمّا هدأ الزّحام قليلا،صعدت عجوزعلى مهل فوجدت كلّ الأماكن مشغولة فأمسكت بعمود (معدنيّ)وظلّت واقفة في الممرّ فتفطّن لحالها شابّ قاعد تبدو عليه علامات النشاط والحياء،فقام وأخذ بيدها في لطف،وألحّ عليها كي تجلس مكانه،فارتمت على المقعد وهي تدعو له الله أن يجازيه خيرا. لقد قضت العجوز سفرها في أمن وسكينة،ونال الشّاب مقابل إيثاره وتعبه (راحة) الضمير." الأسئلة: 1/ البناء الفكري: 1ـ رتّب الأفكار كما جاءت في النّص: ـ الشاب يكمل رحلته مرتاح البال .ـ المسافرون يتدافعون للظفر بمقعد. ـ الشاب المؤدّب يعطي مكانه للعجوز. 2ـ اشرح الكلمتين التّاليتين : ـ امتطى ـ الشاغرة . 3 ـ ادخل الكلمتين التّاليتين في جملتين مفيدتين: ـ الزّحام ـ الحياء 1/ البناء اللّغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص 2ـ اضبط الكلمات الموضوعة بين قوسين بالشكل التّام. 3ـ حوّل العبارة التّالية إلى المفرد المتكلّم: " وأخذ بيدها في لطف،وألحّ عليها كي تجلس مكانه" 3/ الوضعيّة الإدماجيّة: ـ وجدت شيئا ثمينا وأنت مسافر في الحافلة،فالتقطته وفكرّت في أخذه ثمّ تراجعت عن ذلك. قصّ ذلك في بضعة أسطر (من 8 إلى 12سطرا)، مستعملا جملة استفهامية، صفة، والمفعول لأجله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ امتحان:رقم 02 النص أحمدُ تلميذ نشيط يدرس في قسم السنة الخامسة ابتدائي ، يذهب ُ كلّ يومٍ إلى المدرسةِ لا تؤخره مغريات الشوارع ، دائما يصل إليها في الوقت المحدّد . هو لا يحبّ التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنّهم يعكّرون صفو الدّرس ،ويضيّعون أوقاتهم وأوقاتَ زملائهم . إذا غاب عن المدرسة لأسباب قاهرة اعتذرلدى المعلّم صادقا مخلصا ،وحيّ رفاقه ، فإذا دخل إلى القسم جلس بهدوء وانتبه للمعلم وكلّه أملا في تحصيل العلم . في المساء يعود إلى البيت سعيدا وحين يصل يقوم مع رفاقه ببعض الألعاب المسليّة ترويحا عن نفسه وتبديدا لتعب نهار يوم كامل .إذا دخل المنزل سلّم على أمّه وأبيه وإخوته ثمّ دخل غرفته ليحفظ درسه وينجز فروضه. فيا شبابَ الغد ِاجتهدوا في دروسكم واعملوا بجدّ لتحققوا النّجاح ويفخر بكم الوطن ولا تنسوا أنّ الوقت كالسيف إن لم تقطعوه قطعكم الأسئلــــــــــــــــــــــــــــة . أسئلة الفهم:3ن 1 - عين ممّا يلي العنوان المناسب للنّص : ذكاء الطفل / التلميذ المجتهد / التلميذ الكسول 2 – وظف الكلمات التالية في جمل مفيدة : اعتذر ـ ينجز ـ يفخر 3 - استخرج من النص ضدّي الكلمتين التاليتين: يحفظون / كاذب – أسئلة اللغة:3ن 1 - أشكل العبارة التالية : يا شباب الغد اجتهدوا في دروسكم . 2 – التحويل : حول العبارة التالية مع الضمير (أنتم ): (( إذا دخل إلى البيت سلّم على أمّه وأبيه.)) 3 – عين من بين الكلمات التالية ألأفعال : الدرس / ندرس / نشيط / أملا / يفخر . – الوضعية الإدماجية : لك صديق كثير الغياب في المدرسة ، أكتب له رسالة (من 8 أسطر) تنصحه فيها . موظفا الفعل الأمر – المنادى وسطر تحتهما ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ امتحان: رقم 03 السند: كان عليواقفايسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرنيمغريات الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى . إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدىالمعلم صادقا مخلصا،وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم معرفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغدعازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح. فـيا رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)، ولاتنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. (الإنشاءالصحيح ـ بتصرف ) الأسئلة أسئلة الفهم 1 - استخرج من النص قيمة أخلاقية . 2ـ وظف في جمل مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرونـنباشر . 3 ـ هات أضداد الكلمات التالية من النص: ـ كاذبا ـ ندخل ـ حضرت . أسئلة اللغة : 1ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير ((هو)) وصنفها في الجدول : يصلـغبتـأنويـتنسوا ـأفي المثال الأجوف الناقص اللفيف المقرون اللفيف المفروق 2 ـ حول العبارة التي بين قوسين إلى الجمع المؤنث. 3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا . 4 ـ علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية : ـ الفناء ـ تؤخرني ـ تأخر الوضعية الإدماجية: لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته. اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ امتحان: رقم 04 النص: رغم ما يقوم به اليهود المغتصبون في أرض فلسطين من حصار وقتل وحرقوتدمير لكل ما هو على أرضها من بشر وشجر وحجر، ورغم تعاون الدول الامبريالية الكبرىمعهم، إلاّ أن فلسطين ستبقى بعروبتها وإسلامها شامخة صامدة في وجه هذه الهجماتالشرسة التي جعلت الشعوب في كامل ربوع المعمورة تـنـْـتفض ضـدّهـم ، وكما يسجلالتاريخ تقاعس المجتمع الدولي في حماية الأبرياء، وإيقاف آلة الدمار التي يتعرض لهاسكان غزة من أطفال ونساء وشيوخ، فإن التاريخ سيسجل أيضا صمود الأبطال وعزيمتهمالقوية وإيمانهم بأن النصر قريب – إن شاء الله – فما أعظمك يا غزة ! وما أعظمتضحيات أهلك البواسل ! ! ! . الأسئلةأولا : أسئلة الفهم:1 ـ اليهود مفسدون فيالأرض ،- ما هي العبارة الدالة على ذلك من النص؟ 2ـوظف الكلماتالآتية في جمل مفيدة: ( صامدة،الأبطال) 3 ـ هات من النص أضداد الكلمات التالية : (الهزيمة ، الضعيفة ، بناء ) ثانيا : أسئلة اللغة:1 ـ استخرج من النص منادى وخبر أن. 2 ـ أشكل العبارة التالية : ( إن التاريخ سيسجل صمود الأبطال ) 4 ـ حول العبارة الآتية إلىالمثنى المذكر : الطفل في غزة شجاع باسل لا يخاف اليهود المغتصبين. 5 ـ صنف الكلمات التالية في الجدول التالي : (البواسل، المغتصبون، تبقى ،الكبرى) اسم مقصور جمع تكسير جمع مذكر سالم فعل ناقص الموضوعالأصلي : اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: souad1968
| |||||||
السبت 16 مايو - 23:03:57 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اختبار :رقم 5 السنـد: رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح : أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي إلا لحظـات حتى اجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟ (( عن المختار في قواعد اللغة العربية )) الأسئلــة: فهم النص: 1- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟ 2 ـ وظف الكلمتين التاليتين في جملتين من إنشائك: ـ تتّسـع ـ انتشـر 3 ـ هات أضداد الكلمات التالية : غابت ـ مفزوعا ـ اجتمع لغة النص : 1 - استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما . 2 ـ ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟ 3- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره . 4- أعرب ما تحته خـط في النـص إعـرابا كـاملا . الوضعيـة الإدمـاجيـة : في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموضوعالأصلي : اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: souad1968
| |||||||
السبت 16 مايو - 23:04:33 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي امتحان: رقم 06 النص : بجسمه الضّخم وساقه القوي وخفـّه المفلطح الليّن , يعتبرالجمل سفينة الصّحراءِ . يتكيّف الجمل مع ظروف البيئة الصّحراوية وجوّها الحارّ , حيث أنّ السّنام الذي يعلو ظهره خزّانا للطاقة بالدّهن الذي يحتويه ويستفيد منه أثناء سيره مسافات طويلة . أما الأنف فانه كبير الفتحات ويمكـنه غلقها أو فتحها للتحكّم في كمية الهواء الداخل ومنع دخول الرمال إلى رئتيه أثناء العاصفة . كما أن لعينيه رموش طويلة تحدّ من دخول حبات الرمل المتطايرة , شفته العليا مشقوقة تمكـّنه من أكل النباتات الشوكية والجافة . يعمل خفـّه كوسادة طرية تحمل الجسم الثقيل وتمنع غوص قدمه في الرمال وتعينه على السير دون عنــاء. ووبره المتراصّ على جسمه يعمل كمكيف هواء حيث يحبس طبقة من الهواء بين الجلد وهذا الوبر فيعمل على تبريد الجسم نهارا وتدفئته ليلا . يحمل الجمل أثقالا كبيرة لمسافات طويلة متحملا الظمأ والجوع مستهلكا مخزون الماء والغذاء إلى حين وصوله إلى مكان فيه الماء والكلأ . قال الله تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ؟.)الأسئلــــــــــة : أسئلة الفهم : 1 ـ بين وظيفة رموش العينين عند الحيوان المذكـــور في النـــص . 2ـ وظف الكلمات الآتية في جمل . طريـــّــــة ـ الظمــأ ـ العنـــــــاء. 3 ـ هات من النص مرادفات الكلمات التالية : تساعده ـ يتلاءم ـ ينتفع . أسئلة اللغة : 1 ـ أعرب ما تحته خــط في النــــص . 2 ـ علل (وضـح ) سبب كتابة الهمزة على الألف في كلمة : الظمـــأ . 3 ـ اضبط بالشكل الجملة الآتيــة فيعمل على تبريد الجسم نهارا.) الوضعية الإدماجية : تحمّل الإنسان المشاق واستعمل الحيوانات في ترحاله , وهاهو اليوم يستعمل وسائل متطورة تحدث في فقرة لا تقل عن 10 أسطر عن وسيلة من وسائل النقل الحديث مستعملا :ــ الصفة ــ جملة استفهامية ــ جملة تعجبية ــ فعلا معتــلا . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ امتحان: رقم 07 النص : ((خرج صديقان يتنزّهان في رحلة إلى إحدى الغابات)) ، وإذا بهما يلمحان دبّا قادما نحوهما ، فتسلّق أحدهما شجرة وترك صاحبه يستغيث به دون أن يكترث له ، فارتمى الصّديق على الأرض وتماوت ، وأقبل الدب فأخذ يتحسّس جسمه ويشمّه ثمّ انصرف وهو يظنّ أنّ الرجل فارق الحياة، وعندئذ نزل الصديق الأول من الشجرة وأقبل على صاحبه يسأله : بماذا كان يهمس الدبّ في أذنك ؟ فأجابه : كان ينصحني ألاّ أصاحب إنسانا يترك رفيقه وقت الشدّةالأسئلةـ البناء الفكري / 1ـ هات عنوانا للنّص . 2ـ و وظّف كل كلمة في جملة : ـ يكتــرث ـ تمــاوت ـ يهمس . 3 ـ هات أضداد الكلمات الآتية : ـ ذهب ـ صعد ـ دخل. ـ البناء اللّغوي / 1ـ أعرب ما تحته خط في النص (قادما ، الصّديقان ، الرجل) 2ـ حول إلى المثنى فيما بين قوسين في النص. 3ـ استخرج من النّص : فعل مجرّد ، فعل مزيد ، خبرا يكون جملة فعليّة أو اسميّة ، حال يكون جملة ـ الوضعيّة الإدماجية /ما رأيك في التّصرف الّذي قام به الصًّديق الأول ، أكتب في فقرة من (8أسطر تتحدّث فيها عن الصّداقة ، والصّفات الّتي يجب أن تتوفّر في الصّديق ، مستعملا تمييزا ، وكلمات وردت فيها الهمزة منفردة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ امتحان :رقم 08 النص : التلـــوث إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات . ويأتي أيضا من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة في تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان وهولا يدري،وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب علاجه في المستقبلإذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، [وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا لحل هذه المعضلة،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك البيئي ]. *الأسئلــــــة: ا – أسئلة الفهم 1 ـ ماذا يسبب التلوث ؟ 2- استخرج من النص أضداد الكلمات التالية : (مفيدة ـ الطبيعة ـ يموت) 3- وظف الكلمات التالية في جمل من عندك القذرة ـ المتناثرة ـ يساهم ب – البناء اللغوي 1- استخرج من النص : فعل أجوف ـ جمع تكسير ـ جمع مؤنث سالم 2 ـ علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية : (مسؤولية ـ استثناء) 3- أعرب ما تحته خط في النص . 4- حـوّل ما بين قوسين في النص إلى جماعة المخاطبين . ج – وضعية إدماجية أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها مستعملا كان و إن أو أخواتها و الخبر شبه جملة . الموضوعالأصلي : اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: souad1968
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |