جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 10 مايو - 19:37:07 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي تعريف المذهب الأدبي:- هو مجموعة من المبادئ والأسس التي تتشكل في عصر معين ممثلة اتجاهاً عاماً في التأليف الأدبي يغلب على أدباء العصر. أولاً:- الكلاسيكية * تعريف المذهب الكلاسيكي:- هو المذهب الذي ساد في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر متبعاً عدداً من التقاليد الأدبية المشابهة لتقاليد الرومان والإغريق في كتابة الأدب. * ما العوامل التي أدت إلى ظهور المذهب الكلاسيكي؟ 1- التأثر بعصر النهضة التي بدأت في أوروبا في القرن السادس عشر. 2- أدّت سيادة الفلسفة العقلية والاحتكام إلى العقل وتمجيده إلى ترسيخ المذهب الكلاسيكي. وقد تجلت هذه السيادة للفلسفة العقلية بظهور الفيلسوف " ديكارت " الذي رأى أنّ العقل هو الحقيقة الوحيدة في الوجود. * ما المبادئ التي اعتمد عليها الكلاسيكيون في إنتاجهم الأدبي؟ 1- آمن الكلاسيكيون بنظرية المحاكاة لأرسطو. 2- استيحاء الأدبين اليوناني والروماني اللذين عدّهما الكلاسيكيون مثالاً يحتذى؛ وأدّى هذا إلى تبني الكلاسيكيين الأنواع الأدبية التي كانت شائعة لدى القدماء نفسها، وتعد المسرحية والملحمة أكثر هذه الأنواع انتشاراً. 3- الاحتكام إلى العقل وعدم الإسراف في العاطفة؛ فالكلاسيكيون يرون أنّ إرخاء العنان للعاطفة في كتابة الأدب يؤدي إلى التطرف وعدم الاتزان. أسفر مبدأ الاحتكام إلى العقل عن عدد من الظواهر في الأدب الكلاسيكي؛ وضحها. أ- غلبة الوضوح على الأدب الكلاسيكي. ب- تجنب تصوير ما هو شاذ أو غير معقول، والاتجاه إلى تصوير القضايا الإنسانية التي تصلح لكل زمان ومكان. ج- جعل الكلاسيكيون الواجب أهم من العاطفة في أدبهم، فالشخصية في المسرحية الكلاسيكية تضحي بعواطفها لقاء تأدية الواجب الذي تفرضه القيم والأعراف السائدة. 4- الاهتمام باللغة والأسلوب: حرص الكلاسيكيون على فخامة اللغة ورصانتها، وحافظوا على استخدامها ضمن القواعد والأصول المتعارف عليها ، فابتعدوا عن استخدام العامية واللغة المبتذلة. 5- التزام القواعد والأصول التي استنبطت من أعمال اليونان والرومان الأدبية. وأهم هذه الأصول والقواعد:- أ- قانون الوحدات الثلاث:- وهي وحدة الزمان، ووحدة المكان، ووحدة الفعل ( الحدث) ب- وحدة النوع - وهي تقضي أن لا يخلط الكاتب بين خصائص المأساة والملهاة في المسرحية الواحدة. و للمسرحية نوعان هما :- المأساة والملهاة. * عرف ما يلي:- - نظرية المحاكاة لأرسطو:- هي أن الفن يحاكي الواقع الخارجي، فإما يصور ما يقع بالفعل، أو ما يمكن وقوعه. - وحدة الفعل:- هي أن تدور أحداث المسرحية أو القصة حول موضوع واحد بل تشعب، فلا تصور كل ما يمكن أن يقع مع إحدى الشخصيات في الحياة اليومية. - وحدة الزمان:- أن يقع زمن المسرحية في أربع وعشرين ساعة أو أكثر من ذلك. - وحدة المكان:- وجوب وقوع أحداث المسرحية في مكان واحد. - المأساة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الجادة، وتكون شخصياتها من الطبقة الأرستقراطية. - الملهاة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الهزلية، وتكون شخصياتها من عامة الناس. - النهضة العربية:- هي الحركة الفكرية والثقافية التي قامت بعد حملة نابليون. * نادى أصحاب المذهب الكلاسيكي((مدرسة البعث والإحياء))، بمجموعة من المبادئ أهمها:- 1- اتخاد الشعر العربي القديم مثلاً أعلى في الكتابة الشعرية. 2- الاهتمام بالجانب البياني في الشعر، والاعتماد عليه بوصفه عنصراً من أهم العناصر الجمالية المشكلة له، وهذا ما دعا بعض النقاد إلى إطلاق تسمية " مدرسة البيان" على هؤلاء الشعراء. 3- التفاعل مع الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة لأصحاب هذا المذهب. 4- التفاعل مع الاتجاهات العالمية في الفن؛ وضح ذلك. فقد اطلع بعض هؤلاء الشعراء على الشعر الغربي، وجددوا تبعاً لذلك في الشعر العربي. ومن أبرز من تمثل ذلك أحمد شوقي الذي طوّع الشعر العربي لفن المسرح، فألف عدداً من المسرحيات الشعرية؛ مثل " مجنون ليلى"، " عنترة"، " قمبيز". ومثال ذلك:- انظر صفحة(144) في الكتاب. ركزوا رفاتك في الرمال لواء يستنهض الوادي صباح مساء يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ توحي إلى جيل الغد البغضاء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المدارس الأدبية . المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية) أـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين. ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر) خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية) ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها : 1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. 2 ـ الالتقاء بالغرب. 3 ـ نشوء الوعي الوطني. 4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية. 5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة. ج ـ مقومات المدرسة وخصائصها الفنية: 1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. 2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية. 3 ـ اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم. 4 ـ محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية. 5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية. 6 ـ اهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي. 7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة. المدرسة الإبداعية (الرومانسية) الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية. عوامل نشأتها في الأدب العربي: 1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات . 2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية. 3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة. روادها: ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية . ـ جماعة (أبولو): أبو شادي ـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي. ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني. ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة. خصائصها الفنية: ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان. ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل. ـ تظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية. ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية . ـ لجوء الشعراء إلى الطبيعة. ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر. مدرسة أدب المهجر (الرابطة القلمية) مفهوم أدب المهجر ونشأته: يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم. من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون. ـ خصائص أدب المهجر: أ ـ من حيث المضمون: 1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه. 2)النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية. 3)الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد. 4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم. 5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا. ب ـ من حيث الشكل: 1)استخدام الألفاظ الموحية. 2)التساهل في الاستخدام اللغوي. 3)الوحدة العضوية. 4)التحرر من قيود الوزن والقافية. 5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور. 6)استخدام الرمز. مبادئ الرابطة القلمية ...... التلقائية في التعبير وسهولة اللغة . المبالغة في ذكر الأوطان . اتخاذ الطبيعة ملاذا للتعبير عن أفكارهم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثانياً:- الرومانسية *تعريف المذهب الرومانسي:- هو المذهب الأدبي الذي ظهر في منتصف القرن الثامن عشر إثر مجموعة من العوامل، وقد تميز بعدد من السمات أهمها الفردية والاتجاه إلى الطبيعة. * ما العوامل التي أدّت إلى ظهور المذهب الرومانسي؟ 1- نمو الطبقة البرجوازية وصعودها بعد قيام الثورة الصناعية في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر. 2- ظهور الوعي القومي مع قيام الثورة الفرنسية عام1798م مما جعل الشعوب الأوروبية تحسّ بذاتها وكيانها القومي. 3- الملل من القيود الكلاسيكية وقواعدها التي بدأت تضيّق على الأدباء؛ مما جعلهم يدعون إلى التحرر منها والتطلع إلى أدب جديد ليس فيه قيود كقيود الكلاسيكية. * ما أهم سمات المذهب الرومانسي؟ 1- تمثل الفردية سمة عامة في أدب الرومانسيين. 2- تغليب العاطفة على العقل؛ فقد خضع الرومانسيون لعواطفهم، وعدّوا العواطف طريق الوصول إلى الحقيقة المطلقة. 3- لاقت الطبيعة اهتماماً كبيراً عند الرومانسيين؛ فقد وجدوا ملاذاً عذباً، ولعل أهم ما يميز علاقة الرومانسيين بالطبيعة مشاركتهم إياها في عواطفهم. 4- اتجه الرومانسيون إلى البيئة المحلية فصوّروا ما فيها من مناظر طبيعية في أدبهم، كما استخدموا لغة سهلة أقرب إلى لغة الناس في أدبهم. 5- التحلل من الأصول والقواعد الكلاسيكية، ومن أبرز مظاهر هذا التحلل رفض الوحدات الثلاث التي ركزت عليها الكلاسيكية، وكذلك جمع سمات المأساة والملهاة في نوع واحد سُمي فن " الدراما " الذي جمع بين اللذة الألم 6- التعبير بالرمز الموحي الشفاف، فقد كان لكل واحد من الرومانسيين رموزه الخاصة به. 7- غلب عليهم تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية. * ما العامل الذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الحديث؟ الذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الظروف السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة، فقد كانت الأمة العربية تمر بظروف صعبة يسودها الظلم والقسوة إثر الاستعمار الأجنبي. * من أبرز الأدباء الرومانسيين في الأدب العربي:- عبد الرحمن شكري عبد القادر المازني عباس محمود العقاد وهم الذين أسسوا مدرسة "الديوان" نسبة إلى كتاب الديوان في الأدب والنقد الذي ألّفه المازني والعقاد. * من شعراء المهجر الرومانسيين:- أصحاب الرابطة القلمية وهم:-جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي أصحاب العصبة الأندلسية:- الشاعر القروي( رشيد الخوري)، إلياس فرحات، ميشال معلوف. * مبادئ جماعة " أبولو " :- 1- الثورة على التقليد. 2- البساطة في التعبير. 3- التغني بالطبيعة الريفية. ____________________ ثالثاً:- الواقعية * تعريف المذهب الواقعي:- هو المذهب الذي انتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين إثر مجموعة من العوامل، وقد تميز بمجموعة من السمات أهمها الاهتمام بفئات وطبقات الناس جميعها والموضوعية في تناول المجتمع. * العوامل التي ساعدت على ظهور المذهب الواقعي (( الواقعية النقدية)):- 1- مغالاة الرومانسية وغيرها من المذاهب كالفن للفن والتأثرية في الهروب من الواقع، والإغراق في الذاتية التي تجنح إلى الأحلام والخيال؛ مما دعا نفراً من الأدباء إلى الاتجاه نحو الواقع. 2- أدى التقدم العلمي الذي قام بناء على المنهج التجريبي في العلوم إلى شيوع النظرة الموضوعية إلى الحياة والمجتمع. 3- تفشي النظرة النفعية في المجتمع الرأسمالي، حيث غلبت النزعة الفردية والجري وراء المال. * سمات الواقعية النقدية:- 1- انطلقت الواقعية من المجتمع والناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم. 2- اتسم الأدب الواقعي بالموضوعية؛ فالواقعيون يتجهون إلى وصف المجتمع دون أن يظهروا تعاطفهم مع جهة معينة. 3- اهتم الأدب الواقعي بمفهومه " العام والخاص "، الذي يتحقق من خلال كتابة الأدب، على نحو يجعله خاصّاً بالآخرين، وبذلك اتجهت الواقعية إلى عدم الإكثار من التفاصيل المتعلقة بالحياة اليومية. 4- أبرزت الواقعية النقدية الجانب السلبي في المجتمع، وخصّ الواقعيون بذلك الطبقة البرجوازية والرأسمالية. ومن هنا ظهرت في الواقعية نظرة تشاؤمية. * مبادئ الاشتراكية:- - تؤمن الاشتراكية بضرورة إزالة الفوارق الطبقية في المجتمع. وتبعاً لذلك ظهرت الواقعية " الاشتراكية * من الذي أعلن تسمية " الواقعية الاشتراكية؟ هو " مكسيم غوركي "- أحد الأدباء في الاتحاد السوفيتي السابق. * سمات الواقعية النقدية:- 1- تعمد الواقعية الاشتراكية إلى إظهار الكفاح وصياغته ضد عالم الرأسمالية بجهود الطبقة العاملة (البروليتاريا). 2- سعت الواقعية الاشتراكية إلى إظهار تأثير الأفراد في المجتمع لقيادته نحو الاشتراكية والسعادة. 3- اتسمت الواقعية الاشتراكية بالدعائية في كثير من الأعمال الأدبية التي نضوت تحتها. *كيف ظهرت الواقعية في العالم العربي؟ ظهرت الواقعية في الأدب العربي الحديث في أعقاب الحرب العالمية الثانية إثر انتشار التعليم ونضج الوعي الاجتماعي؛ إذ ظهرت المؤسسات الاجتماعية كالأحزاب السياسية التي اتجهت إلى تحليل الواقع تحليلاً موضوعياً، مما جعل رؤية الأديب تقوم على الربط بين مشكلات الفرد والواقع الاجتماعي. * من أهم أدباء الواقعية النقدية في الأدب العربي الحديث:- نجيب محفوظ عبد الرحمن منيف * من الروايات التي مثلت الواقعية الاشتراكية:- رواية " الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي؛ وقد دارت أحداثها في عقد الثلاثينيات في إحدى القرى المصرية مظهرة حاجة أهل القرية إلى الإصلاح الزراعي من خلال توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين، ومواجهتهم للفساد والإقطاع وتقلبات الطبيعة. * من الروايات التي مثلت الواقعية النقدية التي ركزت في أدبها على مشكلات الطبقة البرجوازية الصغيرة:- رواية " زقاق المدق " لنجيب محفوظ وفيها يصور حياة الناس في حي زقاق المدق في القاهرة إبان الحرب العالمية الثانية، ويظهر انصياع الشخصيات الروائية التي تعيش في هذا الحي للمؤثرات الاقتصادية والاستعمارية لتنتهي بها الأحداث نهايات مأساوية. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموضوعالأصلي : المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |