جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 10 مايو - 19:33:28 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: بكالوريا تجريبي 2015 بكالوريا تجريبي 2015 بكالوريا تجريبي 2015 النــص: " لا نحب أن يظل الأدب القديم في هذه الأيام كما كان من قبل ، لأننا لا نحب القديم من حيث هو قديم و نصبو إليه متأثرين بعواطف الشوق و الحنين ، بل نحن نحب لأدبنا القديم أن يظل قِواما للثقافة و غذاءً للعقول لأنه أساس الثقافة العربية فـــــهو إذن مقـــوم لشخـــصيتنا و محقق لقومــيتنا ، عاصـــــــمة لنا من الفـــــناء في الأجنبي ، معين لنا على معرفة أنفسنا ، فكل هذه الأمور لا تقبل الشك و لا يحسن فيها المِراء و لكـــننا مع ذلك نحب أن يظل أدبنا القديم أساسا من أسس الثقافة الحديثة و نحب أن يظل أدبنا القديم غذاء لعــــقول الشباب لأن فيه كنوزا قيّمة تصلح غذاء لعقول الشباب . و الذين يظنون أن الحضارة الحديثة (قد حملت) إلى عقولنا خيراً خالصاً يخطئون ، فقد حملت الحضـــارة الحديثة إلى عقولنا شرا غير قليل ، لم يأت منها هي ، وإنما أتى من أننا لم نفهمها على وجهها ، ولم نتعمق أسرارها و دقائقها و إنما أخذنا منها بالظــواهر ، وقنعنا منهــا بالهيّن و اليسيــر فكانت الحــضارة الحديثة مصدر جمود و جهل كما كان التعصب للقديم مصدر جمود و جهل أيضا . هذا الشاب أو هذا الشيخ الذي أقبل من أوروبا يحمل الدرجات العلمــــية و يحسن الرطانة باللغة الأجنبية ويجلس إليك ثم يتحدث إليك فيعلن في حزم و جـزم أن أمر القديم يجــب أن يترك للشــيوخ الذين يتشدقون بالألفاظ و أن الاستمساك بالقديم جمود . (هذا الشاب) و أمثاله من ضحايا الحضارة الحديثة لأنه لم يفــــهم هذه الحضارة على وجهها ، و لو قد فهمها(لَعَلِم أنها لا تنكر القديم )، و لا تنفر منــه و إنما تحَبِبُهُ و تُرَغّبُ فيه ، وتحث عليه لأنها تــقوم على أســـاس متين منــه و أن بين الأدباء الأوروبيــين الآن قواما غير قليلين يحسنون من أدب القدماء ما لم يكن يحسنه الأدباء أنفســـهم و يِؤمنون بأن اليوم الذي تنقطع فيه الصلة بين حديث أدبهم و قديمه هو اليوم الذي يقضي فيه بالموت على أدبهم ، و يحال فيه بينهم و بين كل إنتاج . " د/طــه حسين البناء الفكري : 1 – ما الموضوع المطروق في هذا النص؟وضّح. 2- لماذا اعتبر الكاتب شباب الأدب من ضحايا الحضارة الغربية؟ 3- ما هي مزايا الأدب القديم عندنا – نحن العرب- في رأي الكاتب؟ وكيف يقف الغرب من قديمه؟ 4- ما الموقف الذي يتبناه الكاتب إزاء القديم و الجديد ؟استخرج من النص ما يبرر حكمك. 5- في أي نوع أدبي تصنف النص،وضّح ومثّل. 6- ما النمط المسيطر في النص؟ اُذكر مؤشراته ممثلا لها من النص. 7- لخص مضمون النص بأسلوبك الخاص، معتمداً تقنية التلخيص. - 8 يحذّر طه حسين الأدباء النّاشئين من تكلّف أساليب الأدباء القدماء.لماذا؟ البناء اللغوي : 1-اعتمدالكاتب على التكرار، مثّل له ، ثم بيّن غرضه من توظيفه. 2- ما الأسلوب الغالب في النص؟ ولماذا؟ -3 أ عرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل. 4- حدد المسند و المسند إليه مبينا نوع كل منهما في قوله: "قنعنا منها بالهيّن." 5- في العبارتين الآتيتين صورتان بيانيتان، حدد نوعهما ،ثم اشرحهما وبين أثر كل منهما في المعنى: "يظل أدبنا القديم غذاء لعقول الشباب" و " لَعَلِم أن الحضارة لا تنكر القديم " 6- لجا الكاتب لتوظيف الاضداد بين السبب مستدلا على ذلك بعيينة منها. -7 يندرج أسلوب طه حسين ضمن الأسلوب السّهل الممتنع . اشرح القول ممثّلا له بمقتطفات من النّصّ. التقويم النقدي: عرِّف فن المقال ثم اذكر مراحل تطوره مبينا أهم خصائصه الفنية محددا أنواعه ومعددا بعض رموزه. الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبي 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |