جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه |
الأربعاء 22 أبريل - 4:58:02 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: إيليا أبو ماضي (1) إيليا أبو ماضي (1) إيليا أبو ماضي 1889 ـ 1957 المهندس جورج فارس رباحية وُلِدَ إيليا ضاهر أبو ماضي عام 1889 (1) في قرية المحيدثة منطقة المتن الشــــمالي بلبنان ، نشأ في عائلة أرثوذكسية فقيرة الحال لذلك ل م يستطع أن يدرس في قريته سوى المرحلة الابتدائية في مدرسة القرية المجاورة للكنيسة ، وعندما اشتد الفقر به وبعائلته ، ترك المدرســــة وهو في ســن الحادية عشر وسافر إلى مصر متوجّها إلى الإسكندرية عام 1902 كانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك ســاعياً لتحصيل رزقه فاشتغل في بيع السجائر بمساعدة عمه الذي كان يمتهن تجارة التبغ ، مستغلاً أوقات فراغه في الدرس والمطالعة ونظم الشِعر . وهناك التقى بأنطون الجميل، الذي كان قد أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة "الزهور" فاُعجب بذكائه وعصاميته إعجابا شديدا ودعاه إلى الكتابة بالمجـــــلة، فنشر فيها أولى قصائده ، وتابع فيها نشر أعماله وفي المجلات اللبنانية التي كانت تصدر في مصـــر أهمّها ( العـــلم ) و ( الإكسبريس ) ، وقبل أن يبلغ العشرين من العمر أصدر بواكير شعره في ديوان أطلق عليه اسم " تذكار الماضي "أو ديوان إيليا ضاهر أبو ماضي الذي أصدره في عام 1911م عن المطبعة المصرية ، وأهداه إلى الأمة المصرية بهذه الكلمة : (( أيتها الأمة الودودة . هذا ديواني الذي نظمته تحت سمائك وبين مغانيك أرفعه إليك لا طلباً للمثوبة ولا ابتغاء للشكر ولكن إظهاراً لما تكنه جوانحي من العطف عليك والتعلّق بك )) . كان شعره السياسي والوطني عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية ، فهاجر عام 1912 إلى أمريكا الشمالية، فوصل أولاً إلى مدينة سنسيناتي بولاية أوهايو حيث أقام فيها أربع سنوات ، بعيداً عن دنيا الأدب منصرفاً إلى العمل التجاري مع أخيه البكر مراد في التجارة، وتنقل بعــدها في الولايات المتحدة إلى أن استـــــقر في مدينــــة نيويورك عام 1916 " بعد ثلاث سنوات أصدر الجزء الثاني من ديوانه مع مقدّمة لجبران جاء فيها : (( في ديوان أبو ماضي سلالم بين المنظور وغير المنظور . وحبال تربط مظاهر الحياة بخفاياها ، وكؤوس تملأه بتلك الخمرة التي إن لم ترشفها تظل ظمآن حتى تملّ الآلهة البشر فتغمرهم ثانية بالطوفان )) شارك في تأسيس الرابطة القلمية في نيويورك عام 1920مع إخوانه أساطين الأدب العربي في المهجر: نسيب عريضة – ميخائيل نعيمة – ندرة حداد – عبد المسيح حداد – رشيد أيوب –أمين الريحاني – وليم كاتسفيلد . [rtl] عمل في نيويورك محرّراً في جريدة ( زحلة الفتاة ) ثم من عام 1917 ـ 1927 نائباً لتحرير جريدة ( مرآة الغرب ) لصاحبها نجيب دياب. تزوج من ابنته دوروتي دياب وأنجبت له ثلاثة أولاد هم ريتشارد وإدوارد وروبرت (بوب) . في عام 1927 اصدر ديوان ( الجداول ) وفيه تجلذى منتهى نضجه الشعري ، فمن النادر أن يجتمع في ديوان واحد ما اجتمع في الجداول من القصائد الرائعة الغنية بالشعور الإنساني وجمال الصور وعذوبة الأنغام فضلاً عن جلال المواضيع وطرافة التخيّلات كقصائد : العنقاء ـ العميان ـ الطين ـ تعالي ـ الزمان ـ الطلاسم التي أدهشت المفكرين وأعجزت المقلّدين . في عام 1929 ترك العمل الصحفي المأجور وأنشأ لحسابه مجلة ســــماها " السمير" واتخذ مكتباً له في حي السوريين وفي عام 1939 أصبحت جريدة يومية والتي تعد مصدراً أولياً لأدب إيليا أبي ماضي، كما تعد مصدراً أساسياً من مصادر الأدب المهجري، حيث نشر فيها معظم أدباء المهجر، وبخاصة أدباء المهجر الشمالي كثيراً من إنتاجهم الأدبي شعراً ونثراً . واستمرت في الصدور حتى وفاته . في عام 1946 أصـدر ديوان (الخمائل) فدعم تليد الشهرة بالطريف فكان روعة تضاهي روعة الأنغام في الجداول ، ولكنها لا تزايدها . إنها امتداد لجداول الفكر والعاطفة كقصائد : أمنية الآلهة ـ الدمعة الخرساء ـ الفراشة المحتضرة ـ ابتسم ـ كن بلسماً ـ الشاعر في السماء ـ بنت الطلاسم الصغرى التي تعتبر الأسطورة الأزلية . توفّي شاعرنا يوم الأربعاء في 27 تشرين الثاني عام 1957إثرَ إصابته بنوبة قلبية . [/rtl] [rtl]أهم أعمــــــــاله : [/rtl] [rtl]ــ تذكار الماضي ـ الاسكندرية 1911[/rtl] [rtl]ــ إيليا أبو ماضي ـ نيويورك 1918 [/rtl] [rtl]ــ الجداول ـ نيويورك 1927 [/rtl] [rtl]ــ الخمائل ـ نيويورك 1946[/rtl] [rtl]ــ تبر وتراب [/rtl] [rtl]ــ الغابة المفقودة [/rtl] [rtl]ــ مجموعة من القصائد متناثرة في بعض الصحف و خاصة صحيفة "العصبة" يعتبر إيليا من الشعراء المهجريين الذين تفرغوا للأدب والصحافة، ويلاحظ غلبة الاتجاه الإنساني على سائر أشعاره، ولاسيما الشعر الذي قاله في ظل الرابطة القلمية وتأثر فيه بمدرسة جبران. خلف أبو ماضي تراثا شعريا جيدا بدأ بنشره في الصحف المصرية ثم تابع إنتاجه في أمريكا . تميزت أشعاره بالرقة والعذوبة والحنين إلى الوطن ووصف الطبيعة. قالت عنه فدوى طوقان: )) إنني أرفع أبو ماضي إلى القمة ولا أفضّل عليه شاعراً عربياً آخر لا في القديم ولا في الحديث. فالشعر العربي لم يعرف له من نظير)) .[/rtl] [rtl]إن أهم العوامل التي أثّرت في شعره : الفقر ، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير . الهجرة، والاغتراب ، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي . [/rtl] [rtl]وفي قراءتنا لشعره : فقد سمّاه النقاد ( شاعر الأمل والتفاؤل ) حيث قال :[/rtl] [rtl]قال الســــماء كئيبةً وتجهمـــاَ ***** قلت ابتسم يكفي التجهم في السما [/rtl] [rtl]قال الصبا ولّى فقلت له ابتسم ***** لن يُرجع الأسف الصبا المتصرّما [/rtl] [rtl]و لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع فقال : [/rtl] [rtl]لهفــــي ولو أجدى التعيس تلهفـــي ***** لسفكن دمعي عنده ودمــائي [/rtl] [rtl]علّمتنـي الحيـــــاة في الفقـــــر إني ***** أينما كنت ساكن في التراب [/rtl] [rtl]خلت أني في الفقر أصبحت وحدي ***** فإذا الناس كلـــــّهم في ثيابي[/rtl] [rtl] أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي ، فقال في قصيدة ( لبنان ) : اثنان أعيا الدهر أن يبليهما ***** لبنان والأمل الذي لذويه وأجاد مع الحرب العالمية في ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان ***** فنبّت الحرب ما بيني وبينــهم كما تقطــــــع أمراس وخيطان ***** فاليوم كل الذي فيه مهجتي ألم وكل ما حولهم بؤس وأحــزان ***** وكان لي أمل إذا كان لي وطن نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم انه لم ينف الحزن في قلبه، إلإ إنه ميزه عن اليأس . فقال في الحب : [/rtl] [rtl]تعالي إن ربّ الحب يدعونا إلى الغاب [/rtl] [rtl]تعالي قبلما تسكت في الروض الشحارير [/rtl] [rtl]تعالي قبلما تطمر أحلامي الأعاصير [/rtl] [rtl]فقال في السياسة :[/rtl] [rtl]واهجر أحاديث السياسة والألى ***** يتعلّقــــون بحبـــل كل ســــياسي [/rtl] [rtl]إني نبذت ثمـــــارها مذ ذقتـــها ***** ووجدت طعم الغدر في أضراسي[/rtl] [rtl]أما نظرته إلى الحياة فنظرة المتفائل المؤمن بجمال الحياة ، يريد أن يُشرك البشر في بركات هذه النظرية فقال : [/rtl] [rtl]إذا أنا لم أجد حقلاً مريعاً ***** خلقت الحقل من روحي وذهني [/rtl] [rtl]فكادت تملأ الأزهار كفي ***** ويعلق بالشــــــذا الفوّاح رُدني [/rtl] [rtl] ============== [/rtl] [rtl]لتكن حيــــــاتك كلّها ***** أملاً جميــــلاً طيّبا [/rtl] [rtl]ولتملأ الأحلام نفسك ***** في الكهولة والصبا [/rtl] [rtl]وعلّمنا أن نفتح قلوبنا إلى الحياة ونأخذ منها أجمل ما فيها ونمرّ مرور الكرام عل شرورها وآلامها وأحاجيها فقال : [/rtl] [rtl]أيها الشاــــكي الليالي ***** إنّما الغبطــــة فكره [/rtl] [rtl]أيها العابس لن تعطى ***** على التقطيب أجره [/rtl] [rtl]لا تكن مُرّاً ولا تجعل ***** حيـــاة الناس مُــــرّه [/rtl] [rtl] فإيليا أبو ماضي ، هو الشاعر الفيلسوف، كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء ، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الإنسان خالد وأن الموت ليس آخر المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في إيمانه بالتقمص والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الإنسان ! [/rtl] [rtl] يتبــــــــــــــــــــع ..................... [/rtl] الموضوعالأصلي : إيليا أبو ماضي (1) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: المهندس جورج فارس رباحية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |