جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
السبت 26 أبريل - 23:11:44 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 - و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 - و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 - الكفاءة القاعدية :أمام وضعيات إشكالية تخص التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي و الاجتماعي و عناصر التحول و يقترح حلولا لمشاكل التنمية الوحدة الثانية :السكانوالتنميةفيالجزائر الوضعية الأولى : الواقعالاقتصاديوالاجتماعيللجزائرغداةالاستقلال الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله الإشكــالية : غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي و اجتماعي متدهور. فيما يتمثل هذا الواقع ؟ وما هي مظاهر اختلاله ؟ المادة : جغرافيا القسم : 2 اف . لغ . عت المدة : ..... ساعات المراجع والمصادر : الكتاب - ألنت التعليمات السندات الاداءات والأنشطة و المنتوج الانتقائي اعتمادا على مكتسباتك القبلية و انطلاقا من المقترحة تعرف على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال أبرز مظاهر الاختلال السندات و الصور ص 82 . 83 السندات و الصور ص 84 . 85 السندات ص 86 . 87 التعرف على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال : الواقع الاقتصادي : 1 - الزراعــة : توضف 70% من اليد العاملةو لاتحقق الاكتفاء الغذائي وتقوم على - زراعة حديثة في السهول الخصبة تقوم على إنتاج المحاصيل النقدية ( الكروم . الحوامض ) - زراعة تقليدية ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار تساهم بنسبة ضعيفة من الدخل وتعتمد عل المحاصيل المعاشية 2 - الصناعة : توظّف 7 % سنة 1966تقوم على الصناعات الاستخراجية الموجهة للتصدير كمواد خام (طاقة . معادن ) مع وجود بعض الصناعات الخفيفة ذات الطابع الاستهلاكي موجهة للسوق المحلية - يميزها سيطرة الشركات الأجنبية على الإنتاج الصناعي ( اتفاقيات إيفيان) و انعدام الإطارات الجزائرية المسيرة و فرار الأجانب 3 - التجــارة : مرتبطة بفرنسا بنسبة 90 % - الصادرات مواد أولية (بترول وغاز و حديد .بعض المحاصيل ) - الواردات مواد غذائية و مواد التجهيز . ويميز التجارة - نقص فادح في رؤوس الأموال - عجز الميزان التجاري - الواقع الاجتماعي : - السكان 9 مليون نسمة 1962 ارتفاع نسبة الأمية 85 % بسبب سياسة التجهيل - تفشي ظاهرة البطالة بنسبة زادت عن 40 % و انخفاض الدخل الفردي مما أسهم في تدني المستوى المعيشي - انتشار البيوت القصديرية حول المدن - ارتفاع نسبة سكان الأرياف - وضع صحي متدهور ( يميزه نقص الإطارات الطبية و الهياكل الصحية و انتشار الأوبئة و الأمراض ) - خسائر الثورة في الجانب الاجتماعي من اللاجئين و الأرامل و المعطوبين و اليتامى إبراز مظاهر الاختلال : 1 - ضخامة الإنتاج الزراعي من المحاصيل التجارية في ظل وجود تبعية غذائية بنسبة كبيرة 2 - تبعية تجارية لفرنسا من حيث الصادرات و الواردات 3 - وفرة المواد الأولية (طاقة.معادن) و بالمقابل ضعف النشاط صناعي و تركيز على الصناعات الاستخراجية الموجهة نحو الأسواق الفرنسية ة 4 - انتشار اللغة الفرنسية في كل أجهزة الدولة مع تفشي واسع للامية 5 - تفاقم المشاكل الصحية و التعليم 6 - حدوث شلل كلي للحركية الاقتصادية رغم ضخامة الموارد و الاحتياجات مصطلحات الوضعية : الأمية:الاقتصادية :اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻗﺘﺼﺎد دوﻟﺔ تحت هيمنة دولة ثانية متقدمة بنما الأولى مﺘﺨﻠفة و العلاقة بينهما ﻏﻴﺮ متكافئة مع استمرار ﻧﻬﺐ ﺛﺮواﺗﻬﺎ و استغلال شعبها البطالة :حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ بطالا كل شخص قادر على العمل لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر .و هي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في الدول المتخلفة الأمية :إنها عدم القدرة على قراءة أو كتابة جملة بسيطة بأي لغة و هي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة .من أنواعها الألف بائية .الثقافية .المعلوماتية . التكنولوجية ...الخ الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك و الموانئ و المطارات و الجسور و المدارس و المعاهد و المستشفيات الدخل الفردي :ما يحصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام المستوى المعيشي:كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الزراعة المعاشية:الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب الكفاءة القاعدية :أمام وضعيات إشكالية تخص التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي و الاجتماعي و عناصر التحول و يقترح حلولا لمشاكل التنمية الوحدة الثانية :السكانوالتنميةفيالجزائر الوضعية الثانية :التحولات الاقتصادية الكبرى الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على شرح مفهوم التحول الاقتصادي وإبراز عوامله ومظاهره الإشكــالية : للخروج من الوضع الاقتصادي المزري و الموروث عن الاستعمار عرفت الجزائر تحولات اقتصادية جذرية بعد الاستقلال ما هي مظاهرها ونتائجها ؟ المادة : جغرافيا القسم : 2 اف . لغ . عت المدة : .... ساعات المراجع والمصادر : الكتاب - ألنت الموضوعالأصلي : و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 - // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |