جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. :: منتدي محي الدين بن عربي ستار |
السبت 26 أبريل - 19:33:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . يروى عند أهل الصدور أن جمع من المحدثين اجتمعوا بسلطان العارفين أبو يزيد البسطامي أو أبو يزيد الأكبر، وفق تسمية الشيخ الأكبر ابن عربي، فذكر لهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أخبرنا أن لا راحة للمؤمن إلا بالزهادة بالدنيا .. فقال المحدثين من أين لك هذا يا شيخ، قال من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إِنَّ الزَّهَادَةَ فِي الدُّنْيَا، تُرِيحُ الْقَلْبَ وَالْبَدَنَ )؛ (1) . فقالوا يا شيخ هذا الحديث لا يصح عندنا؛ فقال بل هو صحيح!؛ لقوله تعالى: { لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ } [آل عمران : 92]؛ والنفس إن لم نشغلها بالله، شعلتك بالدنيا، ثم قال: أخذتم علمكم ميت عن ميت تقولون فلان عن فلان عن فلان؛ وكلهم ماتوا، أما نحن فأخذناه عن الحي الذي لا يموت، [ويعني بذلك كتاب الله المنزل على قلب نبيه صلى الله عليه وآله وسلم] .. انظر: في "الفتوح المكية" لابن عربي [ج1/ص: 365]؛ وفي "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 49]؛ وفي "الأنوار القدسية" للشعراني [ج1/ص: 99]؛ وفي "طبقات الصوفية" للشعراني [ج1/ص: 5]؛ وفي "الجواهر والدرر" للشعراني [ج1/ص: 276]؛ وفي "الرحمة الهابطة" للدوسري [ج1/ص: 309]؛ وفي "روح المعاني" للألوسي [ج6/ص: 161]؛ وفي "تلبيس إبليس" لابن الجوزي [ج1/ص: 344]؛ وفي "تعريف الصوفية" للكلاباذي [ج1/ص: 6]؛ وفي "الأصول الأصيلة" للقاساني [ج1/ص: 161] .. ---------------- (1) رواه البيهقي في "شعب الإيمان" [ج8/ص: 348/ر:10538]؛ وتفرد بطريق سنده بإسناد نازل فيه انقطاع معنوي لوجود مجاهيل حال، ومتروكين ومناكير رواية .. وسنده: أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ [ثقة متقن]، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ [حافظ متقن]، ثَنَا مُوسَى بْنُ عِيسَى الْجَزَرِيُّ [مجهول الحال]، قَالا: ثَنَا صُهَيْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ [متروك الحديث]، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْديُّ [مجهول الحال]، عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ بَرَّازٍ [منكر الحديث]. ح أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ [ثقة حافظ]، ثَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ [صدوق حسن الحديث]، ثَنَا أَبُو زَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْجَوْهَرِيُّ نَيْسَابُورِيٌّ [مجهول الحال]، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ [ثقة]، ثَنَا يَحْيَى بْنُ بِسْطَامَ [ضعيف الحديث]، الأَشْعَثُ [منكر الحديث]، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ [ضعيف الحديث]، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ [أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار]، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ, قَالَ : ( إِنَّ الزَّهَادَةَ فِي الدُّنْيَا تُرِيحُ الْقَلْبَ وَالْبَدَنَ )؛ ففي سنده من المجاهيل ثلاثة، ومن المناكير اثنان، ومن المتروكين واحد، ومن الضعفاء اثنان، فسنده مع نزوله، مظلم كما قال شمس النقاد الذهبي في "تلخيص العلل" [ج1/ص: 291]؛ وحكمه حكم الموضوع .. ويصلح هذا المتن ما صح موقوفا عن أمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ "الأبهري" [ثقة مأمون]، قَالَ: ثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ [صدوق حسن الحديث]، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُرَّةَ التُّسْتَرِيِّ [صدوق حسن الحديث]، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ( الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا رَاحَةُ الْقَلْبِ وَالْبَدَنِ )؛ رواه ابن أبي الدنيا في "الزهد" [ج1/ص: 107/ر:217]، بإسناد حسن؛ وهو بحكم المرفوع لأنه من سنن الراشدين؛ ورد في "تاريخ عمر" لابن الجوزي [ج1/ص: 26] .. ومن شواهد صحة المتن المرفوع: عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ : ( لَيْسَ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا بِتَحْرِيمِ الْحَلَالِ, وَلَا فِي إِضَاعَةِ الْمَالِ, وَلَكِنْ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا أَنْ لَا تَكُونَ بِمَا فِي يَدَيْكَ أَوْثَقَ مِنْكَ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ, وَأَنْ تَكُونَ فِي ثَوَابِ الْمُصِيبَةِ إِذَا أُصِبْتَ بِهَا, أَرْغَبَ مِنْكَ فِيهَا لَوْ أَنَّهَا أُبْقِيَتْ لَكَ )؛ رواه من أئمة السنن الأربعة: الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 493/ر:2340]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 466/ر:4100]؛ وهما من أئمة الصحيح .. علة هذا السند أن فيه : عمرو بن واقد القرشي، قال أبو عيسى الترمذي بأنه: منكر الحديث؛ وقال بقوله من قبله شيخه الإمام البخاري؛ ونعته بأنه متروك الحديث؛ كل من الحافظ ابن حجر والدارقطني والذهبي؛ وكذلك النسائي .. الموضوعالأصلي : العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 12 أغسطس - 19:36:31 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . موضوع رائع الموضوعالأصلي : العلم ما وقر في الصدور لا ما خطته السطور . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |