جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الثلاثاء 10 مارس - 19:04:52 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته خصصت هذا الموضوع لكي نطور المنتدى و نساعد بعضنا البعض على فعل كل شيء العطل: حل وظائف منزلية لكل المواد و مراجعة ايام الدراسة: تحضيرات ,حلول تمارين,.... خارجي: فمثلا كالاسئلة حول كيفية تنظيم الكراريس او كيفية فهم الدروس و حفظهم بسهولة أرجوا التفاعل في موضوعي ملاحظة: على كل الاعضاء تقديم المساعدة و ليس فقط صاحب الموضوع تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:07:10 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ قراءة مشروحة و دراسة نص تحية و اشادة الفكرة العامة اشادة عبد الحميد بن باديس للعلامة التونسي بشير صفر بما ساهم به في اثراء الثقافة الاسلامية العربية. الافكار الجزئية 1 تحية عطرت كلماتها و زينت الفاظها ياعذب الكلمات و ارقها بعثت من الزاهد الصارم الى شعب تونس. 2 شيخ الامة عبد الحميد بن باديس يحسس العلامة بشير صفر ذكرا ويشيد بجليل فضائله و عظيم اثاره العلمية. 3 يا حضارة الغد و شعلة الامل هبو الى نداء بشير صفر . العبرة المتخلصة لا تقاس المة بمساحتها كما تقاس بعضمائه الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:08:09 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تحضير درس تحية وأشادة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ تعريف الخطبة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ هي : فن نثري أدبي من أقدم الفنون الأدبية التي عرفها العرب منذ الجاهلية ترتبط ارتباطا وثيقا بالجمهور وتتميز بإثارة المشاعر و الأحاسيس و تهدف إلى إقناع الناس. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ مميزات الخطبة: _تبتدأ بنداء _جملها قصيرة لها معنى _تحتوي على الصور البيانية و الحسنات البديعية أنواع الخطبة: الدينية_الإجتماعية_الثقافية _السياسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفكرة العامة ـــــــــــــــــــــــــــــ الإمام بن باديس يلقي خطبة يشيد فيها الخصال العلامة البشير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأفكار الأساسيةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ ف1) ابن باديس يلقي تحيات الجزائر إلى تونس ويذكر بالروابط التي تجمع بين البلدين ف2) الإعتراف بالجميل هو سبب إلقاء الخطبة ف3) احياء الذكرى البشير يدل على أن الأمم الشرقية شاكرة للجميل لا ناكرة له ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــالمغزى العام ـــــــــــــــــــــــــــــ أحسن تكريم العلماء هو السير على نهجهم العلماء ورثة الأنبياء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ البناء الفني: 1) بدأ الخطيب بالنداء حتى يلفت انتباه الجمهور 2) المرسل ( كسر السين)= بن باديس 3المرسل ( فتح السين) = خطبة 4)المرسل إليه= الجمهور 5) إنني أحمل تحيات الأمة _ إن_ تفيد التوكيد الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:08:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ Un chirurgien inscrit ses initiales sur le foie d'un patient Un chirurgien de l'hôpital Queen Elizabeth à Birmingham, au Royaume-Uni, est soupçonné d'avoir inscrit ses initiales sur le foie d'un patient. Simon Bramhall aurait écrit "SB" sur le foie d'un patient qui avait été transplanté. Pour ce faire, il aurait utilisé du gaz argon, fréquemment utilisé en chirurgie. C'est un de ses collègues qui a fait l'étrange découverte lors d'une opération de routine. Simon Bramhall a été suspendu provisoirement le temps de l'enquête. الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:08:56 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ الوحدة التعلمية :الخطبة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: تحية و إشادة الفكرة العامة : تحية الخطيب لشيخه في ذكرى رحيله و الإشادة بمكانته العلمية ونشاطه و الدعوة إلى الإقتداء به. الأفكار الأساسية: 1_ تقديم الإمام تحياته إلى الأمة التونسية بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائها . 2_ تأكيد الخطيب على الروابط التي تجمع بين الشعبين الجزائري و التونسي . 3_ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4_ إشادة الخطيب بالشيخ واعترافه بجميله على وطنه و أمته. 5_ دعوة الخطيب الشباب إلى الإقتداء بهذا الشيخ . المغزى: أحسن تكريم للعلماء هو السير على خطاهم و المحافظة على عماهم بنشره بين الناس. ...... النشاط :تعبير شفهي الموضوع :إلى الشباب التلخيص: إسداء الخطيب سعد زغلول جملة من النصائح للشباب وتعليقه عليهم آمالا كبيرة في بناء البلاد وذلك بطلب العلم و التحلي بالأخلاق الفاصلة و الاستفادة من تجارب و حكم السابقين باحترامها وتقديرها و تجسيده في المضمار . ارجوا ان تستفيدوا الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:12:03 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ الرياضه هي عباره عن حركات منتظمه يقوم بها الفرد للوصول الى مايسمى بالاداء الصحيح الذي يحتوي على جميع عناصر اللياقه البدنيه والهدف هو تحقيقها كا التوازن والرشاقه والدقه والقوه والمرونه ايضا وهي تسعى الى تحقيق التوازن مابين الجانب النفسي والعقلي والبدني ولكي يتحقق التوافق العضلي والعصبي في الجسم لا بد من توافق الجوانب التي ذكرت والرياضه هي الصحه فلابد من ممارستها كما انها غذاء الروح وعند ممارسة اي نوع من الرياضه لابد من احترام قوانينها وتطبيقها على اكمل وجه وعدم تعرض الفرد الى ما يسمى مسلك غير رياضي يعاقب عليه في النهايه وقد تكون نهايته الاستبعاد او ربما الطرد ولا بد من الاعب ان يتحلى بما يسمى التروي والصبر والروح الرياضيه التي تجعل منه نجم الفريق والرياضه هي التي تنظم العمل بالجسم حسب صعوبة اللعبه التي تمارس من ناحية العمل الهوائي واللاهوائي وهو المقصود به الاكسجيني واللاكسجيني وفي النهايه لا يسعني الا ان اقول لكم ان الرياضه علم واسع وجميل ومفيد ليس فقط لاني لاعب رشيق وانما لاني ايضا اتمتع بالصحه وكما اوصانا الرسول الكريم .(علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل ). الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:12:48 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ الرياضة باللغة العربية الرياضه هي عباره عن حركات منتظمه يقوم بها الفرد للوصول الى مايسمى بالاداء الصحيح الذي يحتوي على جميع عناصر اللياقه البدنيه والهدف هو تحقيقها كا التوازن والرشاقه والدقه والقوه والمرونه ايضا وهي تسعى الى تحقيق التوازن مابين الجانب النفسي والعقلي والبدني ولكي يتحقق التوافق العضلي والعصبي في الجسم لا بد من توافق الجوانب التي ذكرت والرياضه هي الصحه فلابد من ممارستها كما انها غذاء الروح وعند ممارسة اي نوع من الرياضه لابد من احترام قوانينها وتطبيقها على اكمل وجه وعدم تعرض الفرد الى ما يسمى مسلك غير رياضي يعاقب عليه في النهايه وقد تكون نهايته الاستبعاد او ربما الطرد ولا بد من الاعب ان يتحلى بما يسمى التروي والصبر والروح الرياضيه التي تجعل منه نجم الفريق والرياضه هي التي تنظم العمل بالجسم حسب صعوبة اللعبه التي تمارس من ناحية العمل الهوائي واللاهوائي وهو المقصود به الاكسجيني واللاكسجيني وفي النهايه لا يسعني الا ان اقول لكم ان الرياضه علم واسع وجميل ومفيد ليس فقط لاني لاعب رشيق وانما لاني ايضا اتمتع بالصحه وكما اوصانا الرسول الكريم .(علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل ). ارجوا ان اكون قد افدتك الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:14:52 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ اريد تحضير ص 60 و 61 من كتاب اللغة الفرنسية الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:17:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ التمرين تاع الترتيب 1-ruth gay promenait son........... 2-soudain.................... 3-un alligator............. 4-il se dirigea.................. 5-blue......................... 6-il fut élu الجملة il se dirigea vers la vielle dame pour l'attaquer مكررة مرتين لذا فنحن نستعمل واحدة في مكانها المطلوب الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:17:34 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ الموضوع: بين الزكاة والهدية بطاقة قراءة للنص : العنوان:بين الزكاة والهدية المرجع: السنة النبوية نوع النص: حديث نبوي شريف طبيعة النص: النص ذو بعد ديني نمط النص: إخباري موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته . محتوى النص (الأفكار): - المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه. - رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة. - رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم . أهمية النص (المغزى): - الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر . - الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:20:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تحضير درس أفعال الشروع تحياتي 1-افعال المقاربة هي : كاد وأخواتها من الأفعال الناقصة ، التي تعمل عمل كان ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها . أقسامها : تنقسم كاد وأخواتها ثلاثة أقسام . الأول : ما دل على المقاربة ، وهي : كاد ، وأوشك ، وكرب . وهذه الأفعال سميت بأفعال المقاربة ؛ لأنها تدل على قرب وقوع الخبر . نحو : كاد الوقت يقطعنا . وأشك الماء أن يغيض . وكرب المطر يهطل . -2-افعال الرجاء الثاني : ما دل على الرجاء ، وهي : عسى ، وحرى ، واخلولق . وسميت بأفعال الرجاء لأنها تفيد تمني وقوع الخبر . نحو قوله تعالى : { عسى ربكم أن يرحمكم }. 77 ـ وقوله تعالى ك { عسى الله أن يأتي بالفتح } . 41 ـ ومنه قول هدبة بن خشرم : عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب ونحو : حرى المسافر أن يعود . ونحو : اخلولق المهمل أن يجتهد . -3-افعال الشروع الثالث : ما دل على الشروع ، وهي : جعل ، وأخد ، وأنشأ ، وشرع ، وطفق ، وعلق ، وهبَّ ، وبدأ ، وابتدأ ، وقام ، وانبرى . وتل هذه الأفعال على البدء في الخبر " العمل " . ويلحق بها كل فعل تضمن معناها ، ودل على البدء في العمل ، ولا يرفع فاعلا . نحو : شرع المهندسون يخططون الملعب ، وأخذ العمال يضعون حجر الأساس . ونحو : بدأ الناس يتسابقون في الاحتفال به ، وجعل اللاعبون يتدربون بنشاط . أحكامها : ينطبق على كاد وأخواتها ما ينطبق على كان وأخواتها من أحكام . -خبر كاد وأخواتها : ـ يختلف خبر كاد وأخواتها عن خبر كان وأخواتها ؛ لأن خبر كاد لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع مسند إلى ضمير يعود إلى اسمها ، وبعضها يقترن بأن المصدرية ، وبعضها يمتنع اقترانه ، وسنوضح ذلك في موضعه . تنقسم كاد وأخواتها من حيث اقتران أخبارها بأن إلى ثلاثة أقسام : ـ 1 ـ أفعال تقترن أخبارها بـ " أن " كثيرا ، وهي : حرى ، واخلولق . نحو : حرى المسافر أن يعود ، واخلولق المطر أن يسقط . 2 ـ أفعال يجوز اقترانها بـ " أن " . وهي : كاد ، وأوشك ، وكرب ، وعسى . فأوشك ، وعسى الغالب في أخبرها الاقتران بـ " أن " . نحو : أوشك الغيم أن ينقشع . ومنه قول الشاعر* : لو سئل الناس التراب لأوشكوا إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا ومنه قول جرير : إذا جهل الشقي ولم يقدر ببعض الأمر أوشك أن يصابا 78 ـ ونحو قوله تعالى : { عسى ربي أن يهديني سواء السبيل } . ومنه قول الشاعر* : عسى الله بعد الناي أن يصقب النوى ويُجمع شملٌ بعهدها وسرورُ ويقل اقترانها بـ " أن " . نحو : عسى فرج يأتي يه الله . ومنه قول هدبة بن الخشرم : عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب ونحو : أوشك المتسابق أن يفوز . أما كاد وكرب فالغالب فيهما عدم الاقتران بـ " أن " . نحو : كاد اللاعب يسقط على الأرض . ومنه قوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم } . وقوله تعالى : { وكادوا يقتلونني } . ومثال اقتران خبر كاد بأن وهو قليل ، 43 ـ قول أبي زيد الطائي : كادت النفس أن تفيض عليه إذ غدا حشو ريطة وبرود ومثال عدم اقتران خبر كرب بأن : كرب الوقت ينصرم . 44 ـ ومنه قول الشاعر* : كرب القلب من جواه يذوب حين قال الوشاة هند غضوب ومثال اقتران خبرها بأن قولهم : " كاد الفقر أن يكون كفرا " . 45 ـ ومنه قول الشاعر* : سقاها ذوو الأحلام سجلا على الظما وقد كربت أعناقها أن تقطعا 3 ـ ما يمتنع اقتران خبره ب " أن " . تمتنع أخبار جميع أفعال الشروع الاقتران بأن ، وعلة عدم الاقتران أن المقصود من هذه الأفعال وقوع الخبر في الحال ، و " أن " للاستقبال ، فيحصل التناقض باقتران أخبار تلك الأفعال بها . ما ينصرف من هذه الأفعال وما لا ينصرف من المعروف أن جميع أفعال المقاربة والرجاء والشروع أفعال جامدة لا تتصرف ، فلم يسلم منها إلا صيغة الماضي فقط ماعدا : كاد وأوشك . فأنهما يتصرفان ، فيأخذ منهما الفعل الماضي كما في جميع الأمثلة السابقة ، وكذلك المضارع والأمر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ن والمصدر . مثال الماضي من كاد قوله تعالى : { كاد ليظلنا عن آلهتنا } . والمضارع قوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم } ومنه قول أبي يزيد الأسلمي : سريع إلى الهيجا شاك سلاحه فما إن يكاد قرنه يتنفس واسم الفاعل : كائد . 46 ـ كقول الشاعر* : أموت أسى يوم الرجاء وإنني يقينا لرهن بالذي أنا كائد واسم المفعول والمصدر منها : مكود ، وكودا ، ومكادا ، ومكادة ، وكيدا . وأوشك المضارع منها : يوشك ، 47 ـ كقول أمية بن الصلت : يوشك من فر من منيته في بعض غراته يوافقها والمصدر : موشك ، 48 ـ كقول كثير عزة : فإنك موشك ألا تراها وتعدو دون غاضرة العوادي أما المصدر ، واسم المفعول فهما : إيشاك ، ومُوشَك ، بضم الميم ، وفتح الشين ، واسم الفعل وشكان مثل سرعان ، وقليل استعمال هذه المشتقات ، بل ندر ولم أقف لها على شواهد في كتب النحو ، ومعاجم اللغة ، ماعدا اسم الفعل ، وهو بمنى أسرع كما ذكرت سابقا . خصائص عسى واخلولق وأوشك . تختص عسى واخلولق وأوشك من بين أخوات " كاد " بخصائص معينة هي : 1 ـ تأتي هذه الأفعال تامة تكتفي بفاعلها إذا تلاها المصدر المؤول من أن والفعل دون أن يفصل بينها وبين المصدر فاصل ، ويكون المصدر هو الفاعل . نحو : عسى أن تحضر الليلة . واخلولق أن تشارك في الحفل ، وأوشك أن نسافر . 80 ـ ومنه قوله تعالى : { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم } . وقوله تعالى : { فعسى أن يكون من المفلحين } . وقوله تعالى : { عسى أن يكون قريبا }. وقوله تعالى : { عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا } . 2 ـ وإن تقدم هذه الأفعال اسم ، وكانت مسندة إليه في المعنى . نحو : الطالب عسى أن يتفوق ، والمريض أوشك أن يشفى . توجه الإعراب في هذه الأفعال وجهين مختلفين أحدهما حسن ، والثاني أحسن . أ ـ فالوجه الحسن غير أنه ضعيف وهو : أن تحوي هذه الأفعال ضميرا مستترا ، أو ظاهرا يعود على الاسم قبلها فتكون بذلك ناقصة ، والضمير اسمها والمصدر المؤول بالصريح في محل نصب خبرها ، ويظهر الضمير في التثنية ، والجمع ، والتأنيث . 81 ـ نحو : الطالبان عسيا أن يتفوقا . والمسافرون أوشكوا أن يعودوا ، والممرضة اخلولقت أن تعتني بالمرضى . والطبيبات أوشكن أن ينتهين من إجراء الجراحة للمريض . ب ـ أما الوجه الثاني الأحسن ، والأفصح ، والأقوى هو : أن تخلو هذه الأفعال من الضمير المستتر ، أو الظاهر الذي يعود على الاسم قبلها ، فتكون تامة ، والمصدر المؤول بالصريح بعدها في محل رفع فاعل ، وبه نزل القرآن الكريم . 82 ـ نحو قوله تعالى : { لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن }. ولو كانت " عسى " في الآية ناقصة لبرز فيها الضمير . نحو : عسوا أن يكونوا ، وعسين أن يكن . 3 ـ وإذا تأخر الاسم إلى ما بعد الفعل الواقع بعد عسى ، وأختاها ، وكان في موقع الفاعل . 84 ـ نحو : عسى أن يغفر لي ربي ، وأوشك أن يشفى المريض ، واخلولق أن يثمر العمل . صح فيه ثلاثة أوجه كلها حسنة هي : أ ـ أن يعرب الاسم فاعلا للفعل قبله ، ويكون المصدر المؤول بالصريح من أن والفعل في محل رفع فاعل عسى ، أو أختاها . ب ـ أو يعرب الاسم اسما لعسى ، ويكون المصدر في محل نصب خبر لها . ج ـ ويصح أن يكون الاسم مبتدأ مؤخر ، وجملة " عسى " ... إلخ في محل رفع خبر مقدم سواء أكانت " عسى " ، أو أختاها ناقصتين ، أم تامتين . فوائد وتنبيهات : 1 ـ إذا اتصل بـ " عسى " ضمير نصب ، نحو عساه يعود ، وعسال تفوز . بقيت على عملها في رفع الاسم ونصب الخبر ، غير أن الأحسن أن تكون في هذا الموقع حرفا مشبها بالفعل تفيد الترجي كـ " لعل " ، ويعرب الضمير اسما لها في محل نصب ، والجملة بعده في محل رفع خبر ، ومن قال بعملها على بابها جعل الضمير المتصل بها في محل نصب خبرها ، والمصدر في محل رفع اسمها بعكس الإسناد . وجعل البعض أن الضمائر أسماؤها من باب إنابة ضمير النصب عن ضمير الرفع ، والمصدر خبرها ، وأرى في هذا كثير تكلف . 2 ـ إذا اتصل بـ " عسى " ضمير رفع للمتكلم ، أو المخاطب ، أو الغائبات ، نحو : عسيتُ ، وعسيتَ ، وعسين ، وعسيتم . جاز في سينها الفتح والكسر ، والفتح أشهر . وقد قرئت الآيات التالية بالفتح والكسر . قال تعالى : { قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا } . وقوله تعالى : { هل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض }1 . 3 ـ يمتنع أن يعرب الاسم الظاهر في مثل قولنا 84 ـ : أوشك أن يتأخر محمد عن المدرسة ، أو عسى أن يكافئ المعلم الفائز . يمتنع أن يعرب مبتدأ مؤخرا ، أو اسما لعسى ، لئلا يفصل بين صلة " أن " وهما الفعل " يتأخر ، ويكافئ " وبين معموليها وهما في الجملة الأولى الجار والمجرور " عن المدرسة " ، وفي الجملة الثانية المفعول به " الفائز " ، بأجنبي وهو " محمد " في الجملة الأولى ، و " المعلم " في الجملة الثانية . 4 ـ قال بعض النحاة بحرفية " عسى " ، ذلك لجمودها ، وعدم تصرفها من جهة ، ولدلالتها من جهة أخرى . فأما من حيث الجمود ، فلا يؤخذ منها إلا صيغة الماضي ، وليس لها مضارع ، أو أمر ، أو اسم فاعل ، وغيره من المشتقات ، وأما الدلالة فقالوا : إنها بمعنى " لعل " ، ودليلهم على ذلك اتصالها بضمائر النصب كما مثلنا سابقا ، 49 ـ ومنه قول الشاعر : فقلت عساها نار كأس وعلها تشكَّى فآتي نحوها فأزورها غير أن القول بحرفيتها مردود لاتصالها بضمائر الرفع كما في الآيات السابقة ، وهي تشبه في ذلك " ليس " ، وإن كانت الأخيرة لا تتصل بضمائر النصب . 5 ــ احتار النحاة حول خبر " كاد " وأخواتها مما يستوجب اقترانه بـ " أن " المصدرية ، أيكون الخبر المصدر المؤول ، أم الفعل فقط ، وقد ذهب بعضهم إلى أن " أن " ليست المصدرية التي تسبك مع فعلها بمصدر ؛ لئلا يكون الخبر مفردا ، وليلا يخبر بالمعنى عن اسم ذات . ورضي البعض بمصدرية " أن " على أن يقدر مضاف محذوف فبل المصدر . نحو : عسى الغيم أن يتبدد . نقول : عسى الغيم ذا تبدد . وأوشك الطفل أن يتكلم . نقول : أوشك الطفل ذا تكلم . نماذج من الإعراب 77 ـ قال تعالى : { عسى الله أن يأتي بالفتح } . عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر . الله لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع بالضمة . أن يأتي : أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون ، يأتي : فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على لفظ الجلالة . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر عسى . بالفتح : جار ومجرور متعلقان بـ " يأتي " . 41 ـ قال الشاعر : عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح . الكرب : اسم عسى مرفوع بالضمة الظاهرة . الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للكرب . أمسيت : أمسى فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسمه . فيه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر أمسى . وجملة أمسيت لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد الضمير في " فيه " . يكون : فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على الكرب . وراءه : ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . فرج : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . والجملة الاسمية في محل نصب خبر يكون ، وجملة يكون وما في حيزها في محل نصب خبر عسى . قريب : صفة لفرج مرفوعة بالضمة الظاهرة . الشاهد في البيت قوله : يكون ، فهو خبر عسى غير مقرون بـ " بأن " المصدرية . 42 ـ قال الشاعر : ولو سئل الناس التراب لأوشكوا إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا ولو سئل : الواو استئنافية ، لو : حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، وسئل فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح . الناس : نائب فاعل مرفوع بالضمة . التراب : مفعول به ثان منصوب بالفتحة . لأوشكوا : اللام واقعة في جواب الشرط ، أوشكوا : فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم أوشك . إذا قيل : إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب متعلق بـ " يملوا " ، وقيل : فعل ماض مبني للمجهول . هاتوا : فعل أمر مبني على حذف النون وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعله ، ومفعوله محذوف . أن يميلوا : أن حرف مصدري ونصب ، يميلوا فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر أوشك . ويمنعوا : الواو حرف عطف ، يمنعوا فعل ماض مبني على الضم ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها . وجملة هاتوا ... إلخ في محل رفع نائب فاعل لـ " قيل " . وجملة قيل ... إلخ في محل جر بالإضافة لـ " إذا " . وجملة أوشكوا لا محل لها من الإعراب جواب " لو " . وجملة لو سئل ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة . الشاهد في البيت قوله : أن يملوا ، فقد اقترن خبر أوشك بأن المصدرية . 78 ـ قال تعالى : { عسى ربي أن يهديني سواء السبيل } عسى : فعل ماض ناقص جامد مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر . ربي : اسم عسى مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء ، ورب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه . أن : حرف مصدري ونصب . يهديني : يهدي فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول ، والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى . سواء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف . السبيل : مضاف إليه مجرور بالكسرة . الشاهد قوله : أن يهديني ، فقد اقترن خبر عسى بأن المصدرية . 79 ـ قال تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم } يكاد فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة الظاهرة . البرق : اسم يكاد مرفوع بالضمة الظاهرة . يخطف : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على البرق . أبصارهم : مفعول به منصوب بالفتحة ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وجملة يخطف أبصارهم في محل نصب خبر يكاد . الشاهد : عدم اقتران خبر يكاد بـ " أن " المصدرية ، وهو الفعل : يعطف . 43 ـ قال الشاعر : كادت النفس أن تفيض عليه إذ غدا حشو ريطة وبرود كادت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة . النفس : اسم كاد مرفوع بالضمة الظاهرة . أن تفيض : أن حرف مصدري ونصب ، تفيض فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على النفس . والمصدر المؤول في محل نصب خبر كاد . عليه : جار ومجرور متعلقان بتفيض . إذ : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بتفيض . غدا : فعل ماض ناقص بمعنى صار ، مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو . حشو ريطة : حشو : خبر إذا منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، ربطة مضاف إليه مجرور بالكسرة . وبرود : الواو حرف عطف ، وبرود معطوف على ريطة . وجملة غدا ... إلخ في محل جر بالإضافة لإذا . وجملة كادت النفس ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية . الشاهد قوله : أن تفيض ، فقد جاء خبر كاد مقترنا بأن . 44 ـ قال الشاعر : كرب القلب من جواه يذوب حين قال الوشاة هند غضوب كرب القلب : كرب : فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، القلب اسمه مرفوع بالضمة . من جواه : جار ومجرور متعلقان بيذوب ، والضمير المتصل بجوى في محل جر بالإضافة . يذوب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على القلب ، والجملة في محل نصب خبر كرب . حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بيذوب . قال : فعل ماض مبني على الفتح . الوشاة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة في محل جر بالإضافة لحين . هند غضوب : هند مبتدأ مرفوع بالضمة ، وغضوب خبره مرفوع بالضمة . والجملة في محل نصب مقول القول . الشاهد : يذوب فقد تجرد خبر كرب من أن المصدرية . 45 ـ قال الشاعر : سقاها ذوو الأحلام سجلا على الضما وقد كربت أعناقها أن تقطعا سقاها : سقى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به مقدم . ذوو الأحلام : فاعل سقى مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وذوو أصله ذوون حذفت نونه للإضافة لأنها عوض عن التنوين في الاسم المفرد وهو مضاف ، والأحلام مضاف إليه مجرور بالكسرة . سجلا : مفعول به ثان لسقى منصوب بالفتحة . على الضما : جار ومجرور متعلقان بسقى . وقد كربت : الواو للحال ، قد حرف تحقيق مبني على السكون ، كربت فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التانيث الساكنة . أعناقها : اسم كرب مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . أن تقطعا : أن حرف مصدري ونصب ، تقطع فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والألف للإطلاق ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على الأعناق . وجملة أن تقطعا مصدر مؤول في محل نصب خبر كرب . الشاهد قوله : أن تقطعا فقد جاء خبر كرب مقرونا بأن المصدرية وهو قليل . 46 ـ قال الشاعر : أموت أسى يوم الرجام وإنني يقينا لرهن بالذي أنا كائد أموت : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، يعود على القائل . أسى : مفعول لأجله منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، ويجوز أن يكون حالا من فاعل أموت بتقدير : آسيا . يوم الرجاء : يوم ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بأموت ، وهو مضاف ، والرجاء مضاف إليه مجرور بالكسرة . وإنني : الواو واو الحال ، إن حرف توكيد ونصب ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل في محا نصب اسم إن . يقينا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره : أوقن يقينا . لرهن : اللام لام الابتداء المزحلقة " تعرف باللام المزحلقة " وهي حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ولا عمل له سوى التوكيد ، ورهن خبر إن منصوب بالفتحة ، وجملة إن ومعموليها في محل نصب حال من فاعل أموت . بالذي : الباء حرف جر ، الذي اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، وشبه الجملة متعلق برهن . أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر . كائد : خبر مرفوع بالضمة ، وجملة أنا كائد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد ضمير محذوف في محل نصب بفعل محذوف ، والجملة من الفعل المحذوف وفاعله ومفعوله في محل نصب خب كائد ؛ لأنها اسم فاعل تعمل عمل فعلها الناقص ، واسمها ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، يعود على الشاعر . الشاهد قوله : كائد ، وهو اسم فاعل استعمله الشاعر استعمال كاد ، فرفع اسما ، ونصب خبرا ، وكلاهما محذوف . 47 ـ قال الشاعر : يوشك من فر من منيته في بعض غراته يوافقها يوشك : فعل مصارع ناقص مرفوع بالضمة . من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع اسم أوشك . فر : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . من منيته : جار ومجرور متعلقان بفر ، ومنية مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . في بعض : جار ومجرور متعلقان بيوافقها الآتي ، وهو مضاف . غراته : مضاف غليه مجرور بالكسرة ، وغرات مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . يوافقها : يوافق فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . وجملة يوافقها في محل نصب خبر يوشك . الشاهد قوله : يوافقها ، فهو فعل مضارع مجرد من أن المصدرية في محل نصب خبر يوشك . 48 ـ قال الشاعر : فإنك موشك ألا تراها وتعدو دون غاضرة العوادي فإنك : الفاء حسب ما قبلها ، إن حرف توكيد ونصب ، والكاف ضمير متصل في محل نصب اسمها . موشك : خبر إن مرفوع ، وهو اسم فاعل من الفعل الناقص أوشك ، ويعمل عمله ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . ألا تراها : أن حرف مصدري ونصب ، ولا نافية لا عمل لها ، وأدغم الحرفان معا . ترى فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ، والهاء ضمير الغائب في محل نصب مفعول به ، والمصدر المؤول في محل نصب خبر موشك . وتعدو : الواو للاستئناف ، تعدو فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل . دون غاضرةَ : دون ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بتعدو ، وهو مضاف ، وغاضرة مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث . العوادي : فاعل تعدو مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل . وجملة تعدو ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة . 80 ـ قال تعالى : { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم } وعسى : الواو استئنافية ، عسى فعل ماض جامد تام يفيد الترجي مبني على الفتح . أن تكرهوا : أن حرف مصدري ونصب ، تكرهوا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل . والمصدر المؤول في محل رفع فاعل عسى . شيئا : مفعول به منصوب بالفتحة . وهو : الواو للحال ، هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . خير : خبر مرفوع بالضمة . لكم : جار ومجرور متعلقان بخير . وجملة وهو خير في محل نصب حال من " شيئا " وهو نكرة لأن المعنى يقتضيه ، ويجوز أن يكون في محل نصب صفة ، وصوغ دخول الواو لما كانت صورة الجملة هنا كصورتها إذا كانت حالا 1. وجملة عسى وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة . 81 ـ الطالبان عسيا أن يتفوقا . الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى . عسيا : فعل ماض ناقص ، وألف الاثنين في محل رفع اسمه . أن يتفوقا : أن حرف مصدري ونصب ، يتفوقا فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف في محل رفع فاعله ، والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى . وجملة عسى ومعموليها في محل رفع خبر المبتدأ . 82 ـ قال تعالى : { لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم } لا يسخر : لا حرف نهي وجزم ، يسخر فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون . ــــــــــــــــــــ 1 ـ إملاء ما من به الرحمن ج1 ص92 العكبري . قوم : فاعل مرفوع بالضمة . والجملة لا محل لها من الإعراب جواب النداء في أول الآية . من قوم : جار ومجرور متعلقان بيسخر . عسى : فعل ماض جامد ناقص مبني على الفتح ، ويجوز فيه أن يكون تاما ، وهو الأحسن ، وعلى الوجه الأول اسمه ضمير الشأن مستتر فيه جوازا تقديره : هم . أن تكونوا : أن حرف مصدري ونصب ، تكونوا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع اسمه . خير : خبر يكون منصوب بالفتحة . والجملة في محل نصب خبر عسى على الوجه الأول ، ويجوز أن تكون في محل رفع فاعل عسى على الوجه الثاني ، وهو الأحسن ، وموضع الشاهد ، والدليل على ذلك عدم بروز الضمير في عسى . منهم : جار ومجرور متعلقان بخير . وجملة عسى ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة . 83 ـ عسى أن يغفر لي ربي . عسى : فعل ماض جامد تام مبني على الفتح . أن يغفر : أن حرف مصدري ونصب ، يغفر فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . لي : جار ومجرور متعلقان بيغفر . ربي : فاعل ليغفر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل عسى . " هذا من وجه " . ويجوز في " ربي " أن تكون اسما لعسى إذا اعتبرنا الفعل ناقصا ، ويكون المصدر المؤول في محل نصب خبره ، وفاعل يغفر ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، كما يجوز في " ربي " أن يرفع على الابتداء ، وجملة عسى في محل رفع خبر مقدم ، وفاعل يغفر ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو . وفي هذه الحالة يصح في " عسى " أن تكون تامة أو ناقصة . وهذا هو الوجه الثالث ، وكلها حسنة . 84 ـ أوشك أن يتأخر محمد عن المدرسة . أوشك : فعل ماض مبني على الفتح يجوز فيه التمام ، والنقصان . فإذا اعتبرناه تاما كان المصدر المؤول في محل رفع فاعل . وإذا اعتبرناه ناقصا كان اسمه ضميرا مستترا فيه جوازا تقديره : هو . والوجه الأول أحسن كما بينا سابقا . أن يتأخر : أن حرف مصدري ونصب ، يتأخر فعل مضارع منصوب بـ " أن " ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لـ " أوشك " ، كما يجوز فيه أن يكون في محل نصب خبر . والوجه الأول أحسن . محمد : فاعل ليتأخر مرفوع بالضمة . عن المدرسة : جار ومجرور متعلقان بيتأخر . 49 ـ قال الشاعر : فقلت عساها نار كاس وعلها تشكَّى فآتي نحوها فأزورها فقلت : الفاء حسب ما قبلها ، قلت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، وهو التاء ، والتاء في محل رفع فاعل . عساها : عسى حرف ترج يعمل عمل " إن " والضمير المتصل في محل نصب اسمه . نار كأس : نار خبر عسى مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وكأس مضاف إليه مجرور بالكسرة . وهذا هو الوجه الأحسن في إعراب " عسى " إذا اتصلت بضمير الغائب . وأجاز البعض أن تكون عسى على بابها من رفع الاسم ونصب الخبر ، وهو ضعيف في هذا الموضع . وقد بينا ذلك في موضعه . وعلها : الواو حرف عطف ، عل حرف مشبه بالفعل يفيد الترجي ، والضمير المتصل في محل نصب اسمه . و " عل " لغة في " لعل " . تشكى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي ، وجملة تشكى في محل رفع خبر عل . فآتي : الفاء جوابية واقعة في جواب الترجي ، آتي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد الفاء ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا . نحوها : نحو ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بـ " آتي " ، وهو مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . فأزورها : الفاء استئنافية ، أزورها فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، والضمير المتصل بالفعل في محل نصب مفعول به . والجملة لا محل لها من الإعراب مستأنفة . الشاهد قوله : عساها ، فعسى حرف تعليل بمعنى لعل لاتصاله بضمير الغائب الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:24:07 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تلخيص نص الى الشباب عندما تسمتع الى كلمة الشباب وتنظر الى هذه الفئة فئة الشجاعة والطموح هم عماد الأمة وأبناء المستقبل أسود تدافع عن أرض وطنها هم حلقة تسمو بها البلاد وترتقي يحملون على عاتقهم عبئا كبيرا عبء تطولر الأمة وازدهارها. فالشباب أساس الأامة وبهمتهم وعزمهم وأرادتهم علقت عليهم الأمة آمالا كثيرة آمال سلامة البلاد الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:25:59 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ حل تمارين ص 149 رقم 13 ص 132 رقم 24 مادة الرياااضيات عندما تنشئين المنصف للزاوية abc يصبح °30 و قيس الزاوية abx هو °120 لان قيس الزاوية المستقيمة هو °180 180-60= °120 اي ان قيس الزاوية abx هو °120 و 120/2= °60 فيكون قيس الزاوية d1ba = °30 و قيس الزاوية d2ba= °60 و 60+30= °90 °90 هي قيس الزاوية d2bd1 و هي التي d1 و d2 هم ضلعيها و 90درجة هي زاوية قائمة و بهذا نستنتج ان d1 يعامد d2 الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:29:49 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تلخيص نص رحلة السندباد البحري ان امكن...... لفكرة العامة: نجاح كريستوف كولومبوس في اكتشاف العالم الجديد بعد مغامرة خاضها في طاقمه الافكار الاساسية: 1-انطلاق كولومبوس في رحلة نحو المجهول لتحقيق حلم سمي بالمستحيل 2-صبر وشجاعة القائد كولومبوس اثناء مغامرته رغم ضجر طاقمه 3-تحقيق كولومبوس مراده بعد سعي طويل وافيا بوعده لطاقمه المغزى: حسن التصرف والثقة بالنفس مفتاح النجاح البناء الفني: شكل النص : نثري نوعه: ادبي تثقيفي نمطه : اخباري سردي افكاره :متسلسلة ومترابطة وملائمة لجو النص اسلوبه: جاء مزيجا بين الخبري والانشائي والذي نجد منه الاستفهام: الى متى يسظل هو نفسه محتفظا بايمانه النداء : يا رجال الامر :انظروا النفي :لم يكن غير مجموعة من السحب الصفة : الرحلة المشؤومة الطباق : اقلعت رست(طباق الايجاب) كان لم يكن(طباق السلب) التشبيه اختفت كالسراب التوكيد انا هذا الايطالي الملعون المجاز تلاشى بصيص الامل رنت في اسماع كولومبوس الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:33:08 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ممكن مساعدتي في حل التمارين في مادة الرياضيات 7 ص 148 17 ص 150 9 ص 57 حل لتمرين صفحة ٥٧ تمرين ٩ 10اس5×10اس2 اليك الطريقة عليك أن تجمع الأسس مثل 10اس5×10اس2=10اس7 عليك أن تترك العشرة كما هي و تجمع الأسس أرجو أن تكون الطريقة مفهومة الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:34:55 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ حل تمارين العلوم صفحة 79 2و3 الحل : التمرين 2 : 1 ــــــــــــــــــــــــ ب 2 ــــــــــــــــــــــــ ل 3 ــــــــــــــــــــــــ ا 4 ــــــــــــــــــــــــ ج 5 ــــــــــــــــــــــــ ن 6 ــــــــــــــــــــــــ و 7 ــــــــــــــــــــــــ ي 8 ــــــــــــــــــــــــ ه 9 ــــــــــــــــــــــــ د تركيب جمل للحصول على مفاهيم صحيحة 4 ـــــــــــــــــ ج يشكل الغطاء النباتي غابات و سهوب 2 ــــــــــــــــــــــــ ل تتمثل العوامل المناخية في تغير درجة الحرارة ، و عامل المياه و الرياح التمرين 3 الجواب 1 : العناصر المشكلة لهذا المنضر الطبيعي : - التضاريس ( جبل / سهل / تل / جرف ) - غطاء نباتي و مزروعات - مياه (بحيرة ) الجواب 2 : يبين العنصر 1 بروز صخور على مستوى الجرف الجواب 3 : نعم ، يتعرض العنصر 2 ( الجبل ) تحت تأثير عوامل مناخية الى عملة هدم (حت) جزئري او كلي يؤدي الى تغير منضره الجواب 4 : نلاحظ تراكم الحطام الموجود في الوثيقة على ضفة الجبل الجواب 5: نعم يتمثل نشاط الانسان من خلال المزروعات الظاهرة في الوثيقة - - بالتوفيق - - الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:40:13 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تحضير نص كولمبس و البحرالفكرة العامة تشجيع المكتشف الكبير لبحارته و حثهم على المثابرة حتى الوصول الى اليابسة الافكار الاساسية 1)اتهام البحارة كولومبوس بالسخرية وانقطاع املهم في ايجاد العالم الجديد 2) وعد القائد للبحارة بان الفرج قريب 3) رؤية الارض الجديدة تتالق من بعيدوعدم تصديقهم لما رات عيونهم من الفرح المغزى التربوي ان بعد كل عسر يسر الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:41:18 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ تحضير النص الى الشباب : بطاقة قراءة للنص: مرجعه سعد زغلول فنه الادبي خطبة طبيعتها ادبية نمطها الحجاج و الوصف اسلوبها مزيج من الخبري و الانشائي اهميتها توعية الشباب الافكار الاساسية: 1)تعبير الخطيب عن سعادته و شعوره العميق وسط جيل المستقبل 2) الشباب روح الامة و قوتها 3) المسؤوليات الملقات على عاتق الشباب الفكرة العامة: حث الخطيب الشباب على العمل و العلم و الاخلاص للنهوض بالامة و الحفاظ على سلامتها المغزى التربوي: قال امير الشعراء احمد شوقي: شباب قانع لا خير فيهم و بورك في الشباب الطامحين الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 19:43:16 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ التواريخ و المساحات ( كل ما يتعلق بالاعداد الكبيرة) ما هي طرق الحفظ لديكم؟ أسهل طريقة يمكن كيما تحفظي رقم الهاتف ديالك ...................... ............................ ................................. تقدري تحفظي ثلاثة ثلاثة أي أن في العدد 1546761502451 تحفظي جيد 154 ثم تنتقلي الى 676 و عندما تحفظيه جيد , و قبل أن تنتقلي الى 150 ترجعي الى الاعداد السابقة 154676 و تكرري العملية حتى ينتهي العدد الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 10 مارس - 20:08:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ بحث حول البراكين النشطة في قارة افؤيقيا North Africa (17 البراكين): Haruj | Wau-en-Namus | Manzaz Volcanic Field | Atakor Volcanic Field | In Ezzane Volcanic Field | Tahalra Volcanic Field | Tarso Tôh | Tarso Toussidé | Tarso Voon | Tin Zaouatene Volcanic Field | Emi Koussi | Bayuda Volcanic Field | Jebel Umm Arafieb | Todra Volcanic Field | Meidob Volcanic Field | Kutum Volcanic Field | Jebel Marra البراكين في أفريقيامقتبس من: سيمبكين وسيبرت، 1994، براكين العالم: وأفريقيا هي المنطقة الوحيدة خلاف البحر الأبيض المتوسط مع اندفاع تاريخيا مؤرخة قبل الميلاد (في جبل الكاميرون، لاحظها لدى مرور الملاح القرطاجي في القرن الخامس قبل الميلاد). قبل سينتوراي الخامس عشر ميلادي، ومع ذلك، عندما بدأ الاستكشاف البرتغالية في أفريقيا وأبحر فاسكو دي غاما إلى الهند عبر رأس الرجاء الصالح، 2 فقط قد سجلت المزيد من الانفجارات، كلا من إثيوبيا. في 3 المقبل، والثلثين منذ قرون، بدأت آخر 20 وسجلت بعض الانفجارات، ولكن السجل التاريخي الرئيسي للقارة مع افتتاح قناة السويس في نهاية عام 1869، وذروة للاستكشاف الأفريقية التي تلت ذلك. تؤدي البراكين الأفريقية الأكثر من النقاط الساخنة، ريفتينج في شرق أفريقيا، أو مزيج من الاثنين. وقد أنتجت الصدع الواقعة في شرق أفريقيا، واحدة من هياكل اكستينسيونال الأكثر درامية في العالم، القارة أعلى وأدنى البراكين، بدءاً من كلمنجارو ضخمة للفتحات في "الاكتئاب عفار" في إثيوبيا التي تقع تحت مستوى سطح البحر. Two neighboring volcanoes in Zaire's (today's Democratic Republic of the Congo) Virunga National Park, Nyamuragira and Nyiragongo, are responsible for nearly two-fifths of Africa's historical eruptions. الموضوعالأصلي : ~مُلْتَقَى طُلَاب سَنَةٌ ثَالِثَةٌ مُتَوَسِطْ~ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |