جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. :: منتدي محي الدين بن عربي ستار |
السبت 26 أبريل - 16:57:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الشيخ الأكبر محي الدين بحياته ورحلاته الشيخ الأكبر محي الدين بحياته ورحلاته إن الشيخ الأكبر محي الدين بحياته ورحلاته ومؤلفاته يمثل الإطار الحضاري الواسع للبحر المتوسط. فهو قد ولد في مرسية, في أقصى غرب المتوسط . الأسرة ذات أصل عربي صريح ينتهي إلى طيء ,وانتهت حياته في أقصى شرق المتوسط في دمشق, بعد سيرة حافلة بالرحلات العلمية طاف فيها كثراً من مدن العالم الهامة في عصره. وكأنه بهذه الحياة وهذه الرحلات قد ربط شرق المتوسط بغربه رغم الحروب الطاحنة والخلافات العميقة والأحقاد المتراكمة على مر التاريخ. وينطلق ابن عربي من رؤية عانة شاملة للإنسان رؤية تحترم الإنسان بغض النظر عن عرقه ولونه ومذهبه. والإنسان " خليفة الله على الأرض ط وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة " البقرة 30 " والخلافة رتبة كمالية لا يحوزها إلا الوجود الإنساني كما يقول ابن عربي في قتوحاته, وهو بذلك يرفض فكرة أن الإنسان حيوان ناطق, أو يقول : إن هذه العبارة تنطبق على الجماد والنبات والحيوان, والإنسان مزاج خاص. والمزاج الخاص هو الإنسان الحي العاقل الذي يفضل بقية الخلق " الفتوحات المكية " 2/642 إنه الإنسان الذي خاطبه ربه قائلاً : يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدمك ( الانفطار6-7) فالإنسان لدى ابن عربي يجمع العالم في شخصه , فالعالم إنسان كبير, والإنسان عالم مختصر ( الفتوحات 2/124) وانطلاقاً من ذلك كانت فكرة حب الإنسان للإنسان لدى ابن عربي تجسيداً لرؤيته أن الإنسان مخلوق تولد من تزاوج الروح الكلي والطبيعة الكلية, فالروح أبوه والطبيعة أمه " الفتوحات" 2/354 ويبلغ الأفق الإنساني سموه الفكري والعرفاني في موضوع وحدة الوجود لدى ابن عربي, فهذه القضية هي بحر الوجود الزاخر الذي لا ساحل له, وهي من حيث ذاتها " الحق" وهي من حيث صفاتها وأسماؤها " الخلق" فهي ‘ذاً الحق والخلق والأول والآخر والقديم والحديث. وعلى الرغم من وجود هذه العبارة في مصطلحات الصوفية قبل ابن عربي هو الذي أرسى دعائم هذه الفكرة وبلورها وبخاصة في كتابه فصوص الحكم: فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا وليس خلقاً بهذا الوجه فاذكروا جمع وفرق فإن العين واحدة وهي الكثيرة لا تبقي ولا تذر الموضوعالأصلي : الشيخ الأكبر محي الدين بحياته ورحلاته // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |