جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. :: منتدي محي الدين بن عربي ستار |
السبت 26 أبريل - 16:56:45 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رحلة بن العربي اليالشام و الحجاز رحلة بن العربي اليالشام و الحجاز كانت بلاد المشرق تحت حكم الأسرة الأيوبية من سلالة صلاح الدين. وكان حكمهم يمتد على مصر والشام والحجاز. وقد قام ابن عربي برحلة طويلة زار من خلالها مدن المشرق. وكان الصليبيون لا يزالون يحتلون أجزاء من أراضي المسلمين في الشام. ولا يزالون في إمارتي انطاكية وطرابلس, وهذا ما يفسر لنا آراء ابن عربي المتشددة في هذا المجال وكراهيته الشديدة للأجانب الصليبين. في الموصل التقى ابن عربي الشيخ المتصوف "علي بن جامع" ولبس بين يديه خرقة الصوفية. وفي القاهرة قال بوحدة الوجود فتألب عليه الفقهاء, وأثاروا العامة, ولكن العادل الأيوبي صاحب مصر كان متسمحاً فلم يلحق أذى بابن عربي. وفي قونية منحه ملكها داراً للسكن قيمتها مائة ألف درهم. وذات يوم طرق بابه سائل يطلب صدقة , فقال له ابن عربي: إنني لا أملك إلا هذه الدار فخذها لك. وفي بغداد اجتمع حوله نفر من المتصوفة. وعاد إلى قونيه ثم إلى ملطية. ثم قصد مدينة حلب أيام الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي, ولقي عنده ترحيبأ حاراً وإكراماً رغم الضغوط الفقهاء المتشددين ومطالبتهم بطرد ابن عربي أو معاقبته. استمرت إقامته في حلب حتى 620 ه ثم غادرها إلى دمشق التي لزمها حتى وفاته يوم 28 ربيع الثاني 638 ه الموافق 16/11/1240 م , ودفن هناك. كما شهد عصر ابن عربي إلى جانب الأطماع الأوربية في شقيها الشرقي , بداية الزحف المغولي الغاشم بقيادة جنكيز خان متدفقاً من الشرق الأقصى بنشر الخراب والدمار في العالم, وبعد حوالي ربع قرن من وفاة ابن عربي كانت الموجة المغولية الثانية بقيادة هولاكو تدك بغداد وتدمر عاصمة الحضارة الإسلامية. ***** ترك الشيخ محي الدين ابن عربي مئات المؤلفات والكتب والرسائل, في مجالات التفسير والحديث وعلم الكلام, والشعر . ولكن التصوف غلب على أبرز مؤلفاته بحيث بلغ القمة في هذا المجال. ٍ وقد أحصى له الباحث عثمان يحيى/994/ مؤلفاً بين كتاب ورسالة. بدأ الشيخ ابن عربي التأليف في اشبيلية, وتابع التأليف خلال رحلته الطويلة, ومن العجب أنه خلال أسفاره وتجواله كان يجد الوقت الكافي للكتابة العميقة والموسوعية الشاملة. وفي طليعة مؤلفات ابن عربي تأتي الكتب التالية: 1- الفتوحات المكية: وهو أعظم كتبه, ألفه خلال 40 سنة, بداية من وجوده في مكة وانتهاء بوجوده في دمشق, ويقع في أربعة آلاف صفحة, وهو جامع لكل آرائه في مؤلفاته السابقة , ومادته العلمية ضخمة جداً وعميقة وغامضة في رموزها, ويقسم الكتاب إلى ستة أقسام هي: 1-المعارف 2-المعاملات 3-الأحوال 4- المنازل 5- المغازلات 6- المقامات وهذه الأقسام موزعة على خمسمائة وستين فصلاً مقدمة ضخمة ومن قوله في المقدمة: (الحمد لله الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه. وأوقف وجودها على توجه كلمة لنتحقق بذلك سر حدوثها وقدمها من قدمه. ونقف عند هذا التحقيق على ما أعلمنا به من صدق قدمه. والصلاة على سر العالم ونكتته. ومطلب العالم وبغيته, السيد الصادق, المد لج إلى ربه, الطارق, المخترق به السبع طرائق, ليريه من أسرى به ما أودع من الآيات والحقائق, فيما أبدع من الخلائق, الذي شاهدته عند إنشائي هذه الخطبة, في عالم حقائق المثال , في حضرة الجلال, مكاشفة قلبية غيبية) ب-" قصوص الحكم" ويعتبره النقاد أعمق كتبه وأكثرها تركيزاً وتلخيصاً لآرائه الصوفية. وهو عرض مكثف لرأي الشيخ ابن عربي في وحدة الوجود وخلاصة معارفه الواسعة في القرآن والحديث وعلم الكلام والفلسفة بمذاهبها الحديثة والرواقية والمشائية وإخوان الصفا والأشاعرة والمعتزلة ومن سبقه من المتصوفين. ج- تفسير ابن عربي: وهو تفسير ضخم للقرآن الكريم. الموضوعالأصلي : رحلة بن العربي اليالشام و الحجاز // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |