جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 24 يناير - 16:03:47 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه . الوحدة التعليمية : 10 الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟ -استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟ -ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟ - بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص. -استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة. -أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك. -ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟ -استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة -استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر -حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره. -كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص. -وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها. -استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر يصف أحدد بناء النص *استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ،ثم على الحجاج ،مع إبراز خصائصها من خلال النص. *ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟ *ما النمط من التعبير الغالب على النص؟ *صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك . حوارية أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟ *علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث و الرابع ؟ ماذا تستنتج؟ *ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس و السابع و الثامن؟ *ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع و العاشر من حيث المعنى؟ *حدد بعض مظاهر انسجام معاني النص. حوارية التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص *عرف الغزل العذري و حدد خصائصه؟ *بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟ *بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟أيد إجابتك بشواهد. حوارية قواعد اللغة الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة. .عد إلى النص و لاحظ: يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟ 2.تعلمت : أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها. و أن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر -انطلاقا مما تعلمت : حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟ أكتشف معطيات النص: *ما الفعل المجرد؟و ما أوزانه؟ما الأوزان المزيد في الماضي؟ *ما معاني أوزان الفعل المزيد؟ أبني أحكام القاعدة: *أ.الفعل المجرد:هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها .مثل:سكن، قطع،دحرج. *والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل:انقطع،اختلف، تجول. *ب.الفعل الثلاثي: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد. فتح كسر فتح ضم فتحتان كسر فتح كسر كسر ضمتان حوارية قواعد اللغة الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة أوزان المزيد في الماضي: المزيد بحرف المزيد بحرفين المزيد بثلاثة أحرف أفعل. أقدم فعل.هذب فاعل.حادث انفعل.انطلق افتعل.اقترب تفعل.تهذب تفاعل. تشارك افعل.احمر استفعل.استرسل ج . معاني أوزان المزيد : أفعل، فعّل ، فاعل ، تفعّل ، تفاعل ... الأوزان المعاني الأمثلة افعل التعدية إلى مفعول التعدية إلى مفعولين الانتقال من حالة إلى أخرى أخرجت الكتاب أعطيت الفقير درهما أخصب الحقل أثر المطر فعل التعدية إلى مفعول التعدية إلى مفعولين التكثير المبالغة ( بمعنى التأكيد) صدق علي محمدا فهم المعلم التلميذ الدرس ذبح الجزار الخرفان حقر صاحب الوليمة المتطفل فاعل المشاركة المتوقعة المبالغة(بمعنى الإلحاح ) صافح الأستاذ زميله ناصر أهل المدينة الرسول (ص) تفعل قيام الفاعل بالفعل لنفسه وقوع الفعل على الفاعل الاجتهاد في الشيء تسلم الفائز الجائزة من المدير تمزق الثوب بالمسمار تشجع الغلام على السير في ظلام الغاب تفاعل التشارك الحاصل بالتبادل التشارك الحاصل بالتنافس التظاهر بغير الواقع تحاور الأصدقاء في الثقافة تزاحم التجار في الأسعار تجاهل المذنب خطيئته د .معاني أوزان المزيد : انفعل ، افتعل ، افعلّ ، استفعل .... الأوزان المعاني الأمثلة انفعل قيام الفاعل بالفعل نفسه وقوع الفعل على الفاعل انهمكت في العمل زمن الدراسة انفتح الباب عند الزوابع افتعل قيام الفاعل للفعل نفسه وقوع التشارك اكترى المسافر غرفة اشتبكت الأغصان عند هبوب الرياح افعل حدوث عيب حدوث لون رمدت العين فعورت اخضرت البساتين استفعل طلب الشيء طلب الشيء و الحصول عليه وجود الشيء على صفة استوقف الشرطي السائر استخرج المهندس المعدن استسهلت العمل. إحكام موارد المتعلم و ضبطها : *في مجال المعارف: حوارية قواعد اللغة الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة *ميز بين الفعل المجرد و الفعل المزيد مما يأتي: *"ولد الإمام مالك سنة 93هـ بالمدينة المنورة ،من أبوين انحدار من سلالة عربية ،و بها التفقه، و العلم، و ألف ،و اشتهر بأنه حجة في الحديث و كان إذا تكلم فيه عملق ،و لم يخضر ،و لم يعرف عنه أنه وقف خطيبا فتلعثم أو هدرم، و يمتاز مذهبه بأنه اعتمد فيه على الحديث أكثر من غيره، توفي رحمه الله سنة تسع و سبعين و مئة ،و ترك مؤلفه العظيم "الموطأ". *2.بين حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية ، و ايت بأوزانها و أذكر المعاني التي أضافتها أحرف الزيادة فيها مستعينا بالقاعدة: استقام - افترش- ادعى- استفهم – تبايع- استوزر- توعد- اخشوشن – احمار . في مجال المعارف الفعلية: حول الأفعال المجرد و فيما يأتي إلى أفعال مزيدة بحيث تستوفي كل الصيغ الفعل الثلاثي المزيد بحرف ثم ضعها في جمل من إنشائك كتب- قام- عظم- قرب- خرج . ضع الأفعال المزيدة فيما يأتي في جمل قصيرة،ثم بين المعاني المستفادة من كل منها :أصحر- ثابر -أسمع - صافح - تابع- خرج. في مجال إدماج أحكام الدرس: علق على مباراة كرة القدم، واصفا تحركات اللاعبين على أرضية الميدان مستخدما الأفعال المجردة و الأفعال المزيدة بمعاني مختلفة . حوارية عروض بحر الطويل(تتمة) .عد إلى النص و لاحظ :قول الجميل: ألا ليت ريعان الصفاء جديد و دهر تولى يا بثينة يعود أكتب البيت كتابة عروضية ؟ثم ضع رموزه العروضية ؟ ضع التفعيلات المناسبة مستعينا بإنشاد البيت و التغني به؟ ما البحر الذي تتكون منه هذه التفعيلات. قطع البيت الآتي لتكتشف تلك التغييرات؟ قال جميل : يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟ 2.أستنتج الخلاصة: أ.تفعيلات بحر الطويل هي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن تطرأ على تفعيلا ت بحر الطويل تغييرات يوضحها الجدول الأتي: التفعيلة الأصلية التغيير الذي طرأ عليها فعولن مفاعيلن مفاعيلن فعول مفاعي)فعولن) مفاعلن حوارية عروض بحر الطويل(تتمة) 3.أختبر معرفتي الفعلية: قطع الأبيات الآتية من قصيدة جميل بن معمر التي درستها و بين تفعيلات البحر وما طرأ على التفعيلات من تغيير: خليلي ما أخفي من الوجد ظاهر و دمعي بما أخفي الغداة شهيد إذا قلت ما بي يا بثينة قاتــــــــلي من الحب، قالت ثابت و يزيــد و إذا قلت ردي بعض عقلي أعش به مع الناس قالت ذاك منك بعيـــد يموت الهوى مني إذا ما لقيتـــــــها و يحيا إذا فارقتها فيعــــــــــود حوارية النقد الأدبي اللفظ و المعنى 1.أكتشف معلم الدرس: *ما هي الفكرة العامة التي تضمنتها قصيدة جميل المدروسة ؟ *ماهي أداة التعبير التي استعملها الشاعر لتبليغ تلك الفكرة؟ *ما وظيفة اللفظ في التعبير؟ما وظيفة المعنى؟ *في بناء التعابير اللغوية، أيهما أهم اللفظ أم المعنى؟ و لماذا؟ 2.أستنتج: تختلف الفنون باختلاف أداة التعبير،فلغة الرسم هي الخطوط و الألوان، و لغة الموسيقى هي الإيقاع، و لغة السينما هي الصورة ، أما لغة الأدب هي الألفاظ التي يعبر بها الأديب عن المعاني التي يريد تبليغها إلى الآخرين. - إن أكثر الأدباء يؤثرون اللفظ على المعنى بحجة أن اللفظ أغلى من المعنى ثمنا ، و أعظم قيمة أعز مطلبا، حيث أن المعاني الموجودة فغي طباع الناس يستوي فيها الجاهل والحاذق ، و لكن العمل في جودة الألفاظ و حسن السبك ، و صحة التأليف. - و يؤثر بعض الشعراء المعنى على اللفظ و لا يبالون بوقوع هجنة اللفظ ، أو قبحه أو خشونته كأبي تمام و المتنبي ،و حجتهم أن كل الناس يستطيعون الحديث و لكن ما كلهم يحسنون ابتداء المعاني التي يتحدثون بها . و في حقيقة الأمر إن التعبير الأدبي الحق يستوجب جمال المبنى و غزارة المعنى ، و بالتالي فاللفظ و بالمعنى بالنسبة إلى التعبير الأدبي توأمان لا يمكن الفصل بينهما. حوارية الموضوعالأصلي : الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |