جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 24 يناير - 15:56:11 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين أدبية المستوى : السنة الأولى الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين . الشعبة : ج م ع عبدة بن الطبيب المدة الزمنية :03 ساعات الهدف الخاص : أثر القيم الإسلامية في حياة العرب . الوحدة التعليمية : 05 : الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص ? - 25 هـ / ? - 645 م عبدة بن يزيد، الطبيب بن عمرو بن علي، من تميم.شاعر فحل، من مخضرمي الجاهلية والإسلام. كان أسود اللون شجاعاً شهد الفتوح يعد من المجيدين ، و ليس بالمكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء ، عمّر طويلا ... إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة يزجى: يسوق المنقع :المعتق قصري:آخر أمري الشرجع:النعش مستهترا: مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه . الحمام : الموت الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشفشف معطيات النص إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادرا عليه ؟ بم أوصى الشاعر أبناءه ؟ من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟ ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟. لماذا تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟ ما هي النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر ؟ ما الأثر الذي يحدثه الدهر في حياة الإنسان ؟ حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج أناقش معطيات النص -بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟ - يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه ، ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟ - ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟ ما هو الفعل المجرد منه ؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟ ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟ ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام و التي أستمدها من تجاربه الخاصة. في البيت الأخير نعت استخرجه و حدد نوعه ثم بين أثره في المعنى ؟ ما نظرة الشاعر إلى مصير الإنسان المحتوم ؟ و ما رأيك ؟ لخص معاني الأبيات بأسلوبك الخاص حوارية التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق أحدد بناء النص ما هو موضوع القصيدة ؟ اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد .استخرج مثالين من ذلك . أي أسلوبين وظفهما الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك . حدد نمط النص مع تعيين الخصائص الميزة له . أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية .ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟ حوارية أتفحص الاتساق و الانسجام ما اللفظان اللذان تكرر مدلولهما في البيت الثامن و التاسع ، وما أثرها على ترابط معنى البيتين ؟ للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص ،بم تبرر هذا التوافق ؟ لماذا جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟ ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا و الحديث عن الموت ؟ التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟بم أدعم الشاعر صحة نصائحه ؟ مزج الشاعر بين تجربته الحياتية و تجربته الدينية.أي التجربتين أشد أثرا وبروزا في القصيدة ؟علل إجابتك. في النص صور بيانية تثير الوجدان و أخرى تؤثر في العقل ،دل عليها مبينا أثرها في أداء المعاني . بلاغة الجملة الخبرية عد إلى النص و لاحظ تعلمت : أن الخبر هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب . أستنتج أحكام الخلاصة : في البيت الأول بم أخبر الشاعر أبناءه ؟ هل كان الأبناء يجهلون حال أبيهم ؟ فما مرادهم من إخبارهم بحاله إذن ؟ كيف يسمى الأسلوب الخبري الذي يقدمه المتكلم لمن يعلم مفاد الخبر ؟ و كيف يسمى المعنى الذي يستنتج من سياق الكلام ؟ أستنتج الخلاصة : الأسلوب الخبري : قول يحتمل الصدق أو الكذب و يصح أن يقال لقاله : إنه صادق فيه أو كاذب .مثل : شر الأخلاء خليل يصرفه واش . الأسلوب الخبري منه ما هو حقيقي و منه ما هو مجازي . فالأسلوب الخبري يكون حقيقيا إذا قصد به مجرد الإخبار و توصيل المعلومات مثل : ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام . و يكون مجازيا إذا لم يوصل المعلومات و إنما يوحي بالمعاني النفسية و تسمى هذه المعاني أغراضا بلاغية . مثل : الكريم يحلم عند الغضب و يعفوا عند المقدرة . في مجال إحكام موارد المتعلم و ضبطها : المعارف : ميز بين الأساليب الخبرية و الحقيقية والمجازية فيما يأتي : رب عالم مرغوب عنه، و جاهل مستمع منه . رحم الله من أهدى إلي عيوبي . السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب . الرجل اثنان : رجل يعمل و لا يتكلم و رجل يتكلم و لا يعمل . الغابة في الليل كالمدينة في النهار ؛ في الاثنين ذئاب تخشى أنيابها و براثنها ، و لكن لكواسر المدينة أنيابا من حديد و أظافر من نار ، و هي أجرأ و أفتك و أحد نابا من وحوش الغابة . في مجال المعارف الفعلية : ركب أربع جمل مفيدة تتوافر على الأسلوب الخبري . في مجال إدماج أحكام الدرس : ترجاك زميلك أن تساعده على الإجابة يوم الامتحان فرفضت . اكتب فقرة تحذره فيها من عواقب الغش مستخدما الأسلوب الخبر حوارية الموضوعالأصلي : الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |