جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه |
الأربعاء 10 ديسمبر - 21:32:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: حصة تطبيقية حول النظرية التحليلية حصة تطبيقية حول النظرية التحليلية حصة تطبيقية حول النظرية التحليلية هذه النظرية تتبع نظرية الحقول الدلالية ، فنجد مثلا أننا لم نبين الملمح الدلالي لكلمة (ولد) ـ في المشجر المعطى في تطبيقات نظرية الحقول الدلالية ، إذ اكتفينا لتحديد معناها بتوضيح علاقاتها الدلالية مع باقي الكلمات ـ لكن النظرية التحليلية ستساعد على النظر في دلالة الكلمة ، بحصر مكوناتها الدلالية . تدرس هذه النظرية المعاني بشكل متدرج : أ ـ أحلل كلمات الحقول الدلالية ب ـ أحدد الكلمات المشتركة أو المترادفة ج ـ أحلل المعنى إلى عناصره التكوينية المميزة فاللغوي يجمع هنا بين نظرية الحقول الدلالية وعلم الأصوات في تحليلها لكل حرف إلى صفاته المميزة ، مثل قولنا : [ ب ]: شفوي ، مجهور ، انفجاري .... فالهدف من هذه النظرية هو الوصول إلى نظرية تكون قادرة على توضيح معاني الكلمات، وتحديد العلاقات فيما بينها تمرين تطبيقي : حدد معنى الكلمات التالية ، مبينا مكوناتها ، انطلاقا من النظرية التحليلية ( مستعينا بما قدم في درس المحاضرة ) : الكلمات هي : عرق ، وتين ، أخدع ، أبجل ، نسا نسا أبجل أخدع وتين عرق الكلمة المكون الدلالي + + + + + أنبوب يجري في الدم - - - + + يكون في القلب - - + - + يكون في العنق - + - - + يكون في الذراع + - - - + يكون في الساق تمرين:. يقول الثعالبي :" إذا كان في طعم الشيء كراهة ومرارة وحفوف كطعم الاهليلج و ما أشبهه فهو بشع ، فإذا كانت فيه بشاعة وقبض وكراهة كطعم العفص فهو عفص ، فإذا لم تكن له حلاوة محضة ولا حموضة خالصة ولا مرارة صادقة فهو تفه ، فإذا كانت فيه حراوة وحرارة ، كطعم الفلفل فهو حامر ، فإذا لم يكن له طعم فهو مسيخ أو مليخ " فقه اللغة وسر العربية ص 459 المطلوب : حدد معاني الكلمات الموجودة في النص التالي متبعا نفس المنهج التحليلي مع التمرين السابق. الموضوعالأصلي : حصة تطبيقية حول النظرية التحليلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |