جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه |
الأربعاء 10 ديسمبر - 21:25:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: حصة تطبيقية حول نظرية الحقول الدلالية حصة تطبيقية حول نظرية الحقول الدلالية حصة تطبيقية حول نظرية الحقول الدلالية الحقل الدلالي أو المعجمي هو مجموعة من الكلمات التي ترتبط دلالتها ، وتوضع عادة تحت لفظ عام يجمعها ، مثل الكلمات الدالة على الألوان في اللغة العربية . .فهي تقع تحت مصطلح عام هو " اللون " وتضم ألفاظا مثل: الأحمر ، الأزرق ، الأصفر ، الأخضر ، الأبيض . من هنا يعرف " لاينز " معنى الكلمة بأنه " محصلة علاقاتها بالكلمات الأخرى داخل الحقل المعجمي " . والهدف من التحليل للحقول الدلالية هو جمع كل الكلمات التي تخص حقلا معينا، والكشف عن صلاتها الواحد منها بالآخر، وصلاتها باللفظ العام و لا تخرج هذه العلاقات في أي حقل معجمي عن: 1 ـ الترادف: يكون ( أ) و ( ب ) مترادفين إذا كان ( أ) يتضمن ( ب ) و (ب ) يتضمن ( أ ) 2 ـ الاشتمال: وهي أهم العلاقات ، و يختلف عن الترادف في أن التضمن يكون من طرف واحد. يكون( أ) مشتملا على( ب) حين يكون( ب) أعلى في التقسيم التصنيفي أو التفريعي . 3 ـ علاقة الجزء بالكل : مثل علاقة اليد بالجسم ، والفرق واضح بينها وبين علاقة الاشتمال ، فاليد جزء من الجسم وليس نوعا منه . 4 ـ التضاد: أ ـ في النقيض: حي / ميت. ب ـ التضاد المتدرج : مثل : غال / حار / دافئ / معتدل / مائل للبرودة / بارد / قارس / متجمد . ج ـ العكس: باع / اشترى . د ـ التضاد الاتجاهي : أعلى / أسفل ، يصل / يغادر تمرين تطبيقي: صنف هذه الكلمات في حقل دلالي مبينا نوع العلاقات: الجمبري ، قرش ، هدهد ، رجل ، كلب ، سوسن ، بعوض ، حمام ، امرأة ، عصفور ، كاميليا ، بلبل ، ذباب ، لوتس ، ياسمين ، ولد ، تبن ، حصان ، نمل ، بقرة، بنت ، الصنوبر ، حنكليس ، زعتر ، الزيتون كركدن، السلق ، صقر. الإجابة: المخلوقات الحية نبات حيوان إنسان زهر شجر عشب حشرة سمك طائر ثديي طفل بالغ سوسن صنوبر تبن بعوض جمبري حمام كلب ولد رجل لوتس الزيتون زعتر ذباب قرش عصفور حصان بنت امرأة ياسمين سلق نمل حنكليس هدهد كركدن زرزور بقرة بلبل صقر فالعلاقات في هذا التشجير هي علاقة اشتمال ، حيث تشتمل المخلوقات الحية على مجموعة من المفاهيم ، هذه الأخيرة تشتمل على مفاهيم فرعية خاصة بها ، وهكذا دواليك . كما نجد علاقة التضاد بين ولد/بنت المحاضرة رقم 08 النظرية التحليلية. تعتمد النظرية التحليلية دراسة المعنى من خلال تحليل الكلمات ضمن كل حقل دلالي و بيان العلاقات بين معانيها و كذلك تحليل كلمات المشترك اللفظي و تحليل المعنى الواحد إلى عناصره التكوينية المميزة. أولا: تحليل كلمات المشترك اللفظي: كل معنى للكلمة يمكن تحديده عن طريق المتابعة من المحدد النحوي إلى المحدد الدلالي إلى المميز مثال ذلك (كما جاء في كتاب علم الدلالة لأحمد مختار عمر ص115 عن مقال لكتز و فودر) Bachelor اسم (حيوان) (إنسان) (ذكر) [من يحمل الشهادة ( ذكر) الجامعية الأولى] [حيوان بحري بدون [فارس صغير يخدم [أعزب] أنثاه وقت الإخصاب] تحت فارس اكبر] حيث أن المعاجم تعطي لكلمة (bachelor) المعاني التالية: 1. فارس صغير يخدم تحت فارس آخر. 2. حامل الشهادة الجامعية الأولى. 3. الرجل الأعزب 4. حيوان بحري بدون أنثاه خلال فترة الإخصاب. فالمحور النحوي / اسم / كان خارج الأقواس و المحدد الدلالي و هو الموضوع بين هلالين ، و المميز و هو الذي وضع بين معقوفتين. و قد يحدد المحدد الدلالي بين عنصرين مختلفين في الجنس مثل: بنت / ولد - بقرة / ثور. فكلمة ولد لها المحددات الدلالية: اسم – حي – إنسان – ذكر – صغير السن. و تمتلك كلمة (بنت) العناصر نفسها عدا (أنثى) بدل (ذكر). تحليل المعنى إلى عناصر تكوينية و يعتبر هذا النوع من التحليل امتدادا لنظرية الحقول الدلالية حيث يلجأ الباحث إلى استخلاص أهم الملامح التي تجمع كلمات الحقل من ناحية و التمييز بين أفراده من جهة أخرى. أما الخطوات الإجرائية لهذا التحليل فهي: 1. استخلاص مجموعة من المعاني تشكل مجالا دلاليا خاصا نتيجة تقاسمها عناصر تكوينية مشتركة (أب، أم، ابن، بنت، أخت، عم..........) (كائن بشري يتصل بالآخر عن طريق الدم أو المصاهرة). 2. تقرير الملامح التي تستخدم لتحديد المحتويات التي تستعمل للتمييز (الجنس – الجيل – الانحدار و المباشرة و قرابة الدم و المصاهرة). 3. تحديد المكونات التشخيصية لكل معنى على حدة – فمعنى (أب) يتميز بملامح أو مكونات – كذا و كذا -. 4. وضع الملامح إما في شكل مشجر أو شكل جدول. المكونات الشخصية أب أم عم عمة أخ أخت ابن ابنة ابن العم زوجة ذكر الجنس أنثى ذ ث ذ ث ذ ث ذ ث ذ ث +1 الجيل -1 نفسه +1 +1 +1 +1 نفسه نفسه -1 -1 نفسه نفسه مباشر الاتصال +1 -1 م م +1 +1 +1 +1 م م +2 م دم : م القرابة مصاهرة : ص د د د د د د د د د ص (ينظر أحمد مختار عمر. علم الدلالة ص123) كان ذلك مختصرا لهذه النظرية و يستحسن الرجوع إلى كتاب علم الدلالة لأحمد مختار عمر للوقوف على التفاصيل و العديد من الأمثلة و التطبيقات. الموضوعالأصلي : حصة تطبيقية حول نظرية الحقول الدلالية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |